إذا كنت تتابع أخبار الهواتف الذكية، فربما تعتقد أن الهواتف الذكية القابلة للطي هي الشيء الثوري الذي ننتظر قدومه حاليًا، ولكن يبدو أن لشركة أوبو رأي آخر بفضل هاتفها الغريب والفريد من نوعه Oppo X 2021 القابل للتمدد.

تتيح تلك النوعية من الهواتف تمديد حجم الشاشة، حيث يتم لف جزء من الشاشة في جسم الهاتف، ويمكن أن تنفصل عندما تريد، إنه مفهوم مستقبلي ولا يوجد هاتف ذكي متوفر تجاريا في الوقت الحالي على الرغم من أن هناك نماذج لشركات مثل Oppo و TCL و LG.

هاتف Oppo X 2021

في تجربتنا العملية للهاتف الذكي القابل للتمدد، لمعرفة مدى الضجة حول عامل الشكل ومعرفة طريقة فتح شاشة هذا الهاتف، وأثناء اختبار الهاتف الذكي Oppo X 2021، لاحظنا بعض الأشياء التي سنخبركم بها خلال السطور التالية في استعراضنا لهاتف أوبو القابل للتمدد.

شاشة كاملة

هاتف Oppo X 2021

عندما تستخدم هاتفا ذكيا قابلا للطي، فهناك دائما حافة في منتصف الشاشة حيث يتم طي الشاشة وعادة ما تكون هناك بعض الآليات التي لا يمكن إخفاؤها حقا مهما حاولت الشركات المصنعة لأنه جزء مزعج ولكنه ضروري من التجربة القابلة للطي.

ونظرا لطبيعة الهاتف القابل للتمدد، لا يوجد مثل هذا التجعد في هاتف Oppo X 2021 حيث يمكنك تمرير إصبعك على الشاشة بالكامل دون العثور على نتوء أو خط أو علامة، وإذا ضغطت على الهاتف بشدة لن ينكسر ويصبح قطعتين وهو أمر لا يمكنك قوله بالتأكيد عن الأجهزة القابلة للطي.

وبفضل هاتين الميزتين، ستجد أن شاشة Oppo X 2021 أفضل من تلك الموجودة على الأجهزة القابلة للطي، وعن شاشة هاتف أوبو الجديد، ووفقا للشركة نفسها من المحتمل أن يتغير ذلك في المستقبل، حيث أشارت إلى إمكانية إضافة تحسينات من حيث الملمس والصلابة.

حمل الهاتف بيد واحدة

هاتف Oppo X 2021

 هذا الهاتف يجعل التنقل سهلاً بدرجة كافية عندما يتمدد، ولعل ذلك بفضل شاشته المطوية التي تأتي بحجم 6.7 بوصة، والتي تسمح بحمل جهاز Oppo X 2021 بيد واحدة. ويبدو أن أوبو استخدمت خبرتها في تصميم بهذا الحجم ليسهل استخدامه وحمله بيد واحدة، ولو جاء بحجم أكبر قليلا لكان المستخدم سيضطر لاستخدام كلتا اليدين.

بالإضافة لذلك، يظل هاتف أوبو قابلاً للحمل بيد واحدة حتى عندما تمتد الشاشة، نظرا لأن الشاشة تتحرك فقط إلى جانب واحد، فلن تحتاج حتى إلى تغيير أرقامك عند فتح الشاشة ويساعد وضع زر إلغاء التمرير في ذلك.

هناك أيضاً شيء سيلفت انتباهك وهو مركز كتلة هاتف Oppo X الذي لا يتحرك كثيرا عند فتحه، وفي المقابل عندما تقوم بفتح هاتف قابل للطي يتحرك مركز الكتلة إلى المنتصف، وهذا ما يجعل من السهل الاستمرار في استخدام هاتف أوبو بيد واحدة عندما يتمدد.

زر التمدد في هاتف Oppo X 2021

هاتف Oppo X 2021

يأتي هاتف أوبو مع تقنية ثورية وهي التمدد، حيث تكون شاشة الهاتف بحجم 6.7 بوصة قبل التمدد، ثم تصبح بحجم 7.4 بوصة بعد أن يتمدد الهاتف، وفكرة عمل Oppo X شبيهة بفكرة سحب أدراج المكتب، لن تستفيد من المساحة إلا إذا سحبت الدرج إلى الخارج ومع تلك التقنية المذهلة، تستطيع مشاهدة ما تريده في ثوان عبر تمديد الهاتف والحصول على شاشة أكبر دون الاقتراب من نوع وعملية العرض والجودة.

ويمتد Oppo X 2021 أو يتراجع بطريقتين، كلاهما باستخدام زر طاقة مثبت على الجانب وهو ليس مستشعر بصمات الأصابع على الرغم من أوجه التشابه بينهما، يمكنك إما التمرير على الزر لأعلى لكي يتمدد الهاتف والتمرير لأسفل يعمل على تقليص الشاشة وعودتها لطبيعتها.

ومع ذلك، عند استخدامنا للهاتف وجدنا أن الزر صعبا عندما حاولنا التمرير السريع، لم يتم التقاط الإيماءات كثيرا وعلى العكس عملت طريقة النقر المزدوج بشكل أسهل ودون أي مشكلة.

أخيرا، الهواتف الذكية لم تعد مثيرة كما كان منذ سنوات حيث أصبحت سرعات الشحن المتزايدة باستمرار والمزيد من الميجابكسل ومعدلات التحديث الأعلى والمزيد من الجيجاهيرتز خطوات تطورية ضرورية، ولكن هذه التحسينات الإضافية الحتمية ليست طفرات أو تقنيات ثورية يمكن أن تُشعل الحماسة بداخلنا، ولكن ماذا عن الهواتف القابلة للطي أو الجيل الثاني وهي الهواتف القابلة للتمدد التي تثير فضول الكثير من المستخدمين بالرغم من عدم اكتمالها بعد؟

ولكننا على أي حال ننتظر انتشار تلك الهواتف في المستقبل وخاصة مع اتجاه بعض الشركات لإطلاق نماذج تجريبية مبتكرة بعيدا عن تصميم الهواتف التقليدية مثل هاتف أوبو Oppo X 2021.