مقابلة نارية مع Phil Spencer أفصحت عن حقيقة الحرب مع Sony..خدمة XCloud و Project Scarlett !!
صرح الرئيس التنفيذي لشركة Xbox وهو السيد Phil Spencer خلال مقابلة صحفية عن بعض الخفايا التي تعرضت لها الشركة خلال فعاليات E3 2019 ، رأيه في الحرب بين المنصات المنزلية ، تعليقه على المنصة السحابية XCloud وعلى الإتجاه السحابي في العموم كما علق أيضاً على الجيل الجديد Scarlett وكيف تنظر إليه الشركة من الآن ، فلنتعرف على التفاصيل ..
في مقابلة صحفية هامة للغاية ، أفصح Phil Spencer عن الكثير من الأشياء التي كانت تراود اللاعبين كما أجاب على بعض الأسئلة النارية التي تخص Project Scarlett ، XCloud ، ومؤتمر الشركة في E3 والذي كان مخيباً للآمال في نظر الكثيرين
كيف أبلى مؤتمر Xbox في E3 هذا العام برأيك ؟
سنبدأ أعزائي القراء بالإجابة على أهم الاسئلة التي وجهت ل Phil Spencer ، وكان من ضمنهم رأيه في E3 2019 ، وكانت المفاجاة أنه كان راضياً تماماً عن أداء المؤتمر بل قال أنه يشعر بأن Xbox قد استطاعت النجاح هذا العام بشكل كبير من ناحية ال Ratings إلى التفاعل مع اللاعبين وغيرها ، على الرغم من أن معظم الجمهور لم يعجبهم العرض نظراً لافتقاره لألعاب كبيرة كما لم يتم تسليط الضوء الكاقي على XCloud و Scarlett ..
وقال أن المؤتمر كان مرتكز على ألعاب الجيل الحالي أكثر مما ركز عن أخبار الجيل الجديد وهي الحقيقة ، ولكنه يرى أن ذلك قد عاد بالإيجاب على الشركة ، فهناك 14 لعبة تم الإعلان عنها خلال المعرض ومعظمهم سيصدر قبل E3 العام المقبل .
وأشاد Phil بتلك النقطة حيث أنه يرى أنه قد أعد اللاعبين لما سيقوموا بإصداره هذا العام وهو مغزى المؤتمر الأول بالنسبة إليه ، فقد رأي أن إعلان Lego Forza و State of Decay يمثلان تلك النقطة بشكل كبير، كما علق على نقطة ال Xbox game Studios والتي كانت محور المؤتمر بشكل كبير قائلاً أن هذا كان نتاج عمل ضخم وهي خطوة كبيرة لكل الفرق المطورة
هل غياب Sony عن E3 قد عاد على Xbox بالإيجاب أو السلب ؟
هنا كان رد Phil أنه قاد عاد عليهم بالإثنين معاً ، فبالتأكيد غياب المنافسة سيتيح لك الوقت اللازم لكي تستعرض كل أسلحتك والتي كان من ضمنها الجيل الجديد ولكن كانت المشكلة أن ذلك لم يكن المغزى الأول من العرض بل كان التركيز على الاستوديوهات الصغيرة والتأكيد للجمهور بأن ما زالت هناك خطط كثيرة يتم إعدادها للجيل الحالي وهو ما قد يكون تسبب ببعض الإحباط للاعبين ، وبغياب Sony كمنافس قوي ، استطاعت تلك الاستوديوهات الصغيرة أن تظهر بصورة أكبر بدلاً من أن تدفن تحت إعلانات ألعاب ال AAA مثلاً
أما الشيء السلبي في غياب المنافس الأول لك فهو تمثل في وضع ضغط شديد على الشركة وتحدي صعب رأي Phil أن Xbox قد استطاعت مجابهنه بقوة وبالتالي النجاح في المؤتمر كما ذكرنا في الفقرة السابقة
لماذا لم يتم استعراض Gears 5 و Halo Infinite بشكل أقوى ؟
هنا أقر Phil بأن هاتان اللعبتان قد استحقتا وقت أطول أو أن يتم عرض مقطع لأسلوب اللعب حتى بدلاً من مجرد Trailers فقط وهو يأسف لذلك
ما تعليقك عن خدمة XCloud القادمة قريباً ؟
هنا قال Phil أن من أجل أن يتفهم اللاعبون الخدمة السحابية فسيتطلب ذلك أن نقوم بالشرح على عدة مؤتمرات مختلفة بمعنى أن النقطة السحابية في Xbox ما تزال تفتقر للكثير من التفاصيل رغم إكتمال تطورها ولهذا لم يكن التركيز عليها قوياً كما ينبغي خلال E3 2019 ، ومن ثم قال أن الإتجاه السحابي في صناعة الألعاب حالياً هو شيء حتمي وسيحدث لا محالة ، ولكن ما يراه هنا هو أن المنصات السحابية لن تغنيك عزيزي القاريء عن الأجهزة المنزلية بشكل أو بآخر
عصر الخدمة السحابي قادم ولكن ليس في تلك الفترة !!
فعصر الخدمة السحابية قادم ولكن ليس الآن بتواجد كل تلك الأجهزة الرقمية الملموسة ، فما زلنا نعتمد عليها بشكل كلي ، ومن ثم تطرق Phil قائلاً أنهم يقومون بتطوير خدمة سحابية وليست منصة سحابية ، لم يقل أي أحد منهم أنهم يعملون على تطوير منصة !! الأمر ببساطة أنها ستكون خدمة مثل بقية الخدمات تتمكن من خلالها من التواصل مع أصدقائك واللعب معهم سحابياً من خلال استخدام ال Xbox نفسه كجهاز سحابي ومن خلال ربطه بالهاتف عن طريق تطبيق ما ، وبالتالي ستقدر أن تستمتع بالخدمة
كما أكد أن XCloud لا يعد اللاعبين بدقة لعب 8K وبعدد إطارات كبير بالأخص بتواجد Lag ، كل ما في الأمر أن المنصة لن تعتمد على قوة الهاردوير أكثر مما ستعتمد على البساطة والسلاسة خلال التجربة ، وبذلك تستطيع تجربة كل الخواص المتواجدة على منصات أخرى بجانب التواصل مع أصدقائك المتواجدين على منصات مختلفة من خلال Voice Chat أو الدخول في Party إلى آخره ، ولكن لن تكون تجربة الألعاب بنفس القوة على ال Xbox One X مثلاً
علينا الإنتظار أكثر من ذلك !
أخيراً صرح Phil أن اللعب سحابياً لن يكتمل في يوم وليلة ، بل سيتطلب سنين وسنين من أجل أن يصبح هو المنصة الرائدة للعب ، فنتحدث هنا عن 20 عاماً وليس أكثر ، ولذلك لا يريد منك Phil أن تبيع جهازك المنزلي الآن لتقوم بشراء منصة سحابية لأن نموها لم يكتمل بشكل كلي بعد فهي تحتاج أعوام لبناء بنية تحتية ممتازة كما تحتاج أعوام لكي تتطور بشكل ملحوظ
ماذا عن الجيل الجديد : Project Scarlett ؟؟
أفصح Phil Spencer أن التطور في ال Graphics ليس هو المبغى الرئيسي من الجيل الجديد وليست هي راكزته الأساسية ، فالجيل الجديد Project Scarlett سيركز بكل طاقته وإمكانياته على ال Playability بمعنى أنه سيقوم بتطوير كيفية اللعب على المنصة وذلك من خلال زيادة عدد الإطارات في الثانية بشكل أكبر لتصل ل 60 إطاراً ، بجانب تقليل أوقات تحميل الألعاب أو ال Loading Screens في العموم من خلال SSD بالطبع
حيث صرح أن ال 4k باق ومستمر ولكنهم يعلمون مدى أهمية ال 60 إطاراً بالنسبة للاعبين ولذلك كان وما زال الهدف من الجيل الجديد هو الوصول لدقة 4k و 60 إطاراً في الثانية ، كما أكد Phil على تواجد خاصية ال Backward Compatibility في الجيل الجديد وذلك لأنهم يحترمون ما قام اللاعبون بشرائه عبر الأجيال المختلفة
ما ردك على الإدعاءات التي تقول بأن هناك حرب بين المنصات المنزلية ؟
نفى Phil تلك الادعاءات بشكل كلي حيث قال أن المنافسة مع Sony مثلاً ليست أهم شيء ، قد يكون هناك تنافس بين المنصتين على الصعيد التقني وهذا شيء وارد ، ولكن لا توجد تلك الروح التي تسبب الحرب بينه وبين المنافسين وصرح : "إدارة الأعمال ليست رياضة للتنافس ، بل هي شيء مختلف"
كما قال أن لجنة ال ESA والتي تنظم E3 من وراء الكواليس تعمل على بث الروح الجماعية بين المنصات المختلفة ، بل أن هناك اجتماع يتم عقده قبل E3 ويحضر فيه مختلف المطورين والشركات لمناقشة شيء واحد وهو كيفية جعل E3 واحد من العروض التي لن ينساها الجمهور أبدأً ويضم ذلك الإجتماع : Sony ، Nintendo ، Xbox ، Take Two ، Epic وغيرهم الكثير
وصرح : " علينا أن نقوم بكل ما في وسعنا نحو الأفضل فلست الوحيد الذي يشارك تلك الرؤية بل هي رؤية مشتركة من الجميع "
ونعتقد أنه ليس هناك أفضل من حفل The Game Awards 2018 والذي افتتح بوقوف رؤساء عمالقة الألعاب والمنصات الكبرى : Xbox ، Sony و Nintendo جنباً إلى جنب لكي يلقوا الكلمة الإفتتاحية للمعرض في مشهد كان رائعاً حينها لم يدل إلا على غياب الجانب التنافسي القوي بينهم
حدثنا عن Keanu Reeves وظهوره في E3 ، كيف تم ذلك ؟؟
هنا رد Phil بأنه لا يحب تواجد المشاهير بصفة عامة أثناء عروض للألعاب وذلك من أجل تفادي بعض الأزمات التي من الممكن حدوثها أو السقطات الغير متعمدة والتي تقلل من شأن العرض ولكن بالنسبة ل Keanu Reeves فقد كان الأمر مختلف كثيراً ، حيث وافق على تواجده على منصة العرض بعد أن عرض عليه استوديو CD Project Red الفكرة ، وقد تعجب Phil من تفاعل الجماهير معه حيث أنه لم يكن يتوقع تلك الحفاوة والترحيب الممتاز ، ولكن في النهاية كانت لفتة رائعة أشاد بها Phil حيث قال : "من الرائع حقاً رؤية تلك الخطوة تنجح"
تلك كانت كل التفاصيل التي علمناها في المقابلة الأخيرة التي تمت مع Phil Spencer ، شاركنا رأيك عزيزي القاريء في كل تلك المعلومات !!
?xml>