منصة PlayStation 4 العادية أو حتى النسخة الـ Pro قد تكون أضعف بكثير من ناحية العتاد بالمقارنة مع أجهزة الحاسب الشخصي المخصصة لفئة الألعاب ولكن على الرغم من ذلك تمكنت هذه المنصة من حجز مكانة كبيرة جداً بين اللاعبين وأعداد اللاعبين على منصة الـ PlayStation ضخمة جداً وقد تتجاوز باقي أعداد اللاعبين على مختلف المنصات، إذا نظرنا إلى المنصة نجد أنها تقدم الكثير من العوامل التي جعلتها تحظى بهذه المكانة ولعل أهم هذه العوامل الحصريات التي تتميز بها.

تمتلك منصة الـ PlayStation 4 مجموعة من الحصريات القوية جداً التي لا يمكننا أن ننكر مدى متعتها فمن منا لا يتذكر لعبة The Last of Us أو God of War وبالطبع التجربة المشوقة والممتعة جداً مع لعبة Horizon Zero Dawn.

لكن مٌنذ فترة ونحن نجد الكثير من العناوين الحصرية الهامة لمنصة الـ PlayStation 4 أصبحت متاحة على الحاسب الشخصي مثل عنوان Detroit Become Human، Death Standing وأخيراً عنوان Horizon Zero Dawn.

نحن هنا لا نتحدث عن ألعاب فضل الناشر إتاحتها على المنصات المنزلية لاعتبارات خاصة به مثل شركة Rockstar التي تفضل دائماً إصدار الألعاب على المنصات المنزلية وبعد ذلك إصدارها على الحاسب الشخصي، بل نحن نتحدث عن عناوين كانت خاصة لجهاز PlayStation 4 فقط وتم تطويرها حصراً لهذه المنصة.

بعد هذه الإعلانات المتتابعة لعناوين سوف تكون متاحة على منصة الحاسب الشخصي نتساءل عن الاسباب التي تدفع Sony إلى إصدار هذه العناوين على منصة الحاسب الشخص، فهل يكون هذا العام نهاية دعم الشركة لمنصة الـ PlayStation 4، أم أنها مجرد محاولة للحصول على أكبر قدر من المال؟

"سوف نحاول في هذه المناقشة الوقوف على أسباب هذا التوجه لإصدار عناوين PlayStation 4 الحصرية على منصة الحاسب الشخصي في الآونة الأخيرة".

ألعاب كانت ستخرج من عباءة PlayStation 4 عاجلاً أم أجلاً.

في هذه النقطة سوف نتحدث بالتحديد عن عنوان Death Stranding الخاص بالمخرج الشهير Hideo Kojima، عندما تم الإعلان عن العنوان لأول مرة استغربت جداً فكرة أن العنوان سوف يكون حصري على منصة الـ PlayStation لأن المخرج بالتأكيد سوف يسعى لنشر أول عنوان يعمل عليه بعد الانفصال عن شركة Konami بأكبر شكل ممكن.

لاحقاً بعد إصدار اللعبة بأيام قليلة تم الإعلان بشكل رسمي أن اللعبة سوف تكون متاحة على منصة الحاسب الشخصي خلال عام 2020 من نشر شركة 505 Games وهنا بدأت الأمور تضح جداً، حيث أدركنا أن العنوان كان حصري بشكل مؤقت مٌنذ البداية على منصة PlayStation 4 وبكل تأكيد الاتفاق كان بين Kojima و Sony على هذه المدة المحدودة التي تضمن فيها Sony الحصول على كل الزخم من اللعبة المنتظرة وأيضاً يضمن Hideo Kojima انتشار عنوانه على أكبر عدد من المنصات.

البعض يتوقع أن إتاحة اللعبة على الحاسب الشخصي بسبب الأراء المتفاوته حول العنوان وأنه لم يحقق النجاح المتوقع، وبالطبع لعبة Death Stranding كانت مثيرة جداً للجدل ولم تحقق النجاح الضخم المتوقع ولكن يجب أن نتذكر أن نسخة الحاسب الشخصي تم الإعلان عنها فور إصدار اللعبة أي أنه لم يكن تبين بعد النجاح المالي للعبة من عدمه، أيضاً إذا كان الأمر مرتبط بنجاح العناوين فكان من الأجدر أن نشاهد عنوان Days Gone متاح الآن على الحاسب الشخصي حيث أن العنوان لم يحقق النجاح المتوقع منه هو الأخر.

دوام الحال من المحال.

يجب علينا النظر في الكثير من الأسباب التي تجعل المطور يلجأ إلى التعامل بشكل حصري مع شركة Sony، بالطبع الدعم المادي الذي يحظى به فريق التطوير يكون السبب الرئيسي الذي يجبر المطور على التعامل بشكل حصري مع Sony وهذا الأمر بالتحديد ما حدث مع المطور Quantic Dream الذي قدم مجموعة من العناوين الضخمة بشكل حصري لمنصة PlayStation.

لكن دوام الحال من المحال ومع التقدم في الوقت يتمكن من المطور من تحقيق النجاحات المالية التي تمكنه من الوقوف بشكل مستقل ضد فكرة الاحتكار أو الحصرية وإذا كنت تعتقد أني أخترع هذا الكلام، فما تم ذكره هو بالتحديد ما صرح به فريق Quantic Dream.

"صرح الفريق أن منصة الحاسب الشخصي ممتازة لخدمة أهدافه وتساعده على تقديم رؤيته الخاصة وأن الفريق أصبح الآن في وضع مادي مستقر يمكنه من العمل بشكل أكثر حرية وفي المستقبل سوف يبدي اهتمام خاص بمنصة الحاسب الشخصي خصوصاً مع نجاح عنوان Detroit Become Human على الحاسب الشخصي".

هذه الحالة تفسر لنا سبب قدوم بعض عناوين الـ PlayStation الحصرية إلى منصة الحاسب الشخصي والسبب يكمن في فريق التطوير الذي لا يكون تابع بشكل مباشر لشركة Sony أو PlayStation فهو يكون مجرد مطور يفضل العمل مع Sony بسبب الامتيازات التي تمنحها الشركة إلى المطورين.

مصدر دخل إضافي.

عنوان Horizon Zero Dawn يعد من أفضل العناوين التي صدرت على جهاز PlayStation 4 وصدرت اللعبة لأول مرة عام 2017 وتمكنت اللعبة من الحصول على إعجاب النقاد واللاعبين وحققت شهرة كبيرة جداً وصدرت نسخ خاصة لجهاز PlayStation 4 تحتوي على اللعبة.

بالطبع لعبة بمثل هذا النجاح من الصعب جداً تخيل أي لاعب لمنصة PlayStation 4 لم يسبق له شرائها أو تجربتها ويمكننا الأن تخيل الوضع حيث تمتلك شركة Sony Entertainment عنوان قوي جداً أخذت منه كل المنفعة على المنصة الخاصة بهم ومن الصعب جداً تحقيق المزيد من المكاسب المالية من ورائه على نفس الجهاز فلم لا نستغله بشكل أفضل؟

مُنذ الإعلان عن إصدار العنوان على منصة الحاسب الشخصي واللعبة عادت إلى الحياة بشكل كبير جداً وبالفعل شريحة كبيرة جداً من اللاعبين ينتظرون إصدار اللعبة على منصة الحاسب الشخصي سواء إذا كانوا لا يمتلكون PlayStation 4 أو يمتلكون الجهاز ولكن يريدون تجربة اللعبة بجودة رسومية أفضل.

الخطوة ذكية جداً وسوف تضمن لشركة Sony Entertainment تحقيق المزيد من الدخل بدون أي مجهود أو عناء وبالطبع بدون أي ضرر لميزة الحصريات التي تتمتع بها المنصة فنحن نتحدث عن لعبة صدرت عام 2017.

أيضاً هذه الخطوة تعتبر نوع من الدعايا لمنصة الـ PlayStation 5 القادمة خلال العام الجاري وكأن شركة Sony تستعرض جودة الألعاب الحصرية الخاصة بها وتقول للاعبين هذه نوعية الألعاب الحصرية التي كانت موجودة على الجيل القديم فلك أن تتخيل جودة ألعاب الجيل الجديد من المنصات.

بعض المصادر والشائعات قالت أن لعبة Horizon Zero Dawn سوف تحصل على جزء جديد وبالطبع لا يوجد دعاية أفضل من إصدار اللعبة على منصة الحاسب الشخصي حيث عادت اللعبة إلى صدارة الأخبار من جديد وأصبح الجميع يتحدث عنها.

هل يأتي جهاز PlayStation 5 بدون حصريات؟

الإجابة بشكل قاطع لا، من المؤكد أن منصة PlayStation 5 سوف تأتي مع الكثير من الحصريات المميزة كما تعودنا من شركة Sony وهذا التوجه الذي نراه الآن ما هو إلا استهلاك لعناوين تم لعبها بالفعل لتحصيل أكبر قدر من الانتشار والربح سواء للناشر أو المطور.

لكن بكل تأكيد يمكننا أن ندرك أن منصة PlayStation 4 تعيش ايامها الأخيرة حيث أن المنصة أصبحت تعاني بشكل كبير لتشغيل ألعاب الجيل الحالي نظراً لقدم العتاد الموجود بداخلها، وهذا الأمر يجعلنا نتوقع تقليل الدعم الذي تحظى به المنصة مع مرور الوقت كما حدث مع جهاز PlayStation 3 وربما بشكل أسرع حتى.

ألعاب PlayStation 4 تصدر على pc

أيضاً أتوقع أن الأيام القادمة سوف تشهد المزيد من العناوين الخاصة بمنصة PlayStation 4 التي سيتم إصدارها على الحاسب الشخصي فمازال لدينا لعبة God of War أو Last of us ومن المؤكد هذه العناوين ستحصد الكثير والكثير من الأرباح المالية عند إصدارها على الحاسب الشخصي خصوصاً وأن منصة الحاسب الشخصي تغيرت أوضاعها بشكل كبير جداً عن الماضي وأصبحت تحقق أرقام مالية ممتازة على الرغم من وجود عمليات القرصنة بسبب زيادة الوعي عند اللاعبين أو حتى المحتوى المربوط بالاتصال بالإنترنت الذي تقدمه الألعاب والذي لن يمكنك الحصول عليه إلا بشراء النسخة الأصلية من اللعبة.

ألعاب PlayStation 4 تصدر على pc

طالع أيضاً: إذا فاتك القطار : إليك كل المعلومات والتسريبات عن الـ PS5 حتى الآن !

كانت هذه الأسباب التي نعتقد أنها قد تكون سبب في التوجه الذي نراه حالياً لإتاحة ألعاب منصة PlayStation 4 على أجهزة الحاسب الشخص، شاركنا رأيك عزيزي القارئ إذا كنت تتفق معنا في الاسباب السابق ذكرها وأيضاً شاركنا رأيك إذا كنت ترى أسباب أخرى تدعم هذا التوجه الذي أحبه على أي حال باعتباري لاعب على منصة الحاسب الشخصي في الأساس.