كنت لازلت نائماً عندما انتشر الخبر كالصاروخ على وسائل التواصل من ثَم استيقظت لمفاجأة مدوية وزلزال رهيب هز صناعة الألعاب كلها ، كانت مايكروسوفت قد فعلتها وقامت بشراء ZeniMax الشركة الأم لـ Bethesda بكل استوديوهاتها ، مطوريها وكل شيء ، حرفياً كل شيء وبمبلغ صُعق الجميع لرؤيته : 7.5 مليار دولار !! تم دفعهم نقداً من جانب Xbox لتتم هذه الصفقة التي ما تزال أصداؤها تنتشر حتى اللحظة..

حاولت استيعاب الموقف وما سيعود من نفع على مايكروسوفت و Bethesda بصفقة مثل هذه ولكني قررت ألا أتسرع في كتابة ردة فعلي وقررت أن أقوم بأبحاثي لمعرفة الأسباب الخفية لهذه الصفقة ، تأثيرها على سوني فعلياً وماذا يعني كل هذا بالنسبة لـ Xbox و Bethesda ووجدت أن نظرياً : الصفقة لن تؤثر على سوني بالشكل الذي نتخيله ولكن دعونا نسترسل في الكلام ونهدأ ، لمن لا يعرف تفاصيل ما حدث بالضبط فهذه المقالة ستشرح لكم كل شيء :

هل تعود Xbox للمنافسة بعد استحواذ Microsoft على Bethesda؟

microsoft xbox bethesda deal

أول سؤال تبادر في ذهني هو : لماذا ؟ لِم اشترت مايكروسوفت Bethesda ؟ بمعنى أصح : من كان بحاجة للآخر ؟

هذا هو سؤال المليون جنيه ، ما أسباب هذه الصفقة ؟ لماذا قامت بها Xbox وهل هي من تحتاج Bethesda فعلاً ؟ أم أن Bethesda هي من تحتاج لها ؟ الحقيقة بعد بحث وتحضير وصداع كثير ، وجدت أن الإثنان كانا بحاجة لبعضهما البعض ، الصفقة حرفياً كما نقول Win Win للإثنين ودعوني أقول بأن Bethesda كانت تحتاج لهذه العودة الكبرى للأضواء و Xbox كانت تحتاج لحلول إضافية كي تضيفها على ترسانتها المدمرة المتمثلة في : Xbox Game Pass ولا شيء غيرها !

هل تريد القول بأن Xbox لم تشتري Bethesda لأجل الحصريات ومنافسة سوني ؟

بالضبط يا صديقي ، على الورق Xbox لديها الحق 100% في أن تجعل ألعاب Bethesda حصرية طبعاً لن ننكر هذا ولكن على أرض الواقع ، مايكروسوفت الآن لا تريد طريق الحصريات ، هي لا تريد منافسة سوني أصلاً ، لقد تركت لها كل شيء منذ شهور وغادرت لأنها فهمت خطأها ، هي لم تكن بحاجة لإبتكار حصريات من الأساس للمنافسة ، هي لم تحتج للتقليد والدخول في منطقة لم تكن لتتفوق فيها ولو بعد مليون سنة على سوني صاحبة الأرض الأصلية والشأن كله..

كل ما كان عليها فعله هي أن تخرج من تلك الأرض وتسأل نفسها :

" لِم أضيع إمكانياتي في اللحاق بظل الحصريات الذي لن أتمكن من اللحاق به ، لِم لا أتوسع وأكتشف ذاتي ؟ لِم لا أخلق منطقتي الخاصة التي لن يتفوق أحد فيها سواي والتي ستأتي لي فيها سوني خانعة بعد ذلك ؟!!" ومن هنا كانت البذرة..

أفضل حصريات PS4

تلك المنطقة ظهرت في فكرة التوجه الخدمي وتوجه الإشتراكات الذي سيصبح مستقبل الألعاب عما قريب ورؤية مبدأ الـ Netflix of Gaming الذي كان يحلم فيل سبنسر بتطبيقه وهي توفير إمكانية اللعب للكل دون استثناء وتحت أي ظروف ، هنا رأت مايكروسوفت الفرصة الذهبية التي كانت تنتظرها وبدلاً من تضييع مواردها على نطاق لن تنجح فيه ، قررت أن تبتكر مبدأها الخاص والذي إن عملت عليه بجد واجتهاد ، ستصير هي ملكته..

لقد تركت Xbox مملكة الحصريات لسوني كي تبني هي ممكلتها المعتمدة على الخدمات وآمنت بهذه الرؤية لأنها تعرف جيداً أنه سيأتي يوم ستنقلب فيه الموازين وبدلاً من أن كانت هي من تطرق على باب الحصريات دون رد ، ستأتي لها سوني لتطرق على باب الخدمات بنفسها ، هذه الخدمة التي ابتكرتها هي مفتاح الجيل الجديد كله مترجم في ثلاث كلمات : "Xbox Game Pass"

Xbox Game Pass Xbox خدمة

" لقد تنازلت مايكروسوفت عن مبدأ الحصريات لسوني وفهمت بأن النجاح ليس شرطاً أن يكون مبنياً على التقليد والمنافسة على نفس الأرض بل رآت أنها ستنافس نفسها في أرض لم تطأها قدم سوني للحظة ، أرض ستبتكرها هي بنفسها من العدم : "أرض الخدمات"..صديقي إن لم تكن على دراية بعد فـ …"

حرب المنصات قد انتهت رسمياً وأخيراً وصفقة Bethesda أكدت لي الأمر !

بتوجهين مختلفين كُلياً ، لا يمكننا الآن أن نضع شركتين على نفس كفة المقارنة ، فأحدهم سيبيع حصرياته التي لا يوجد لها مثيل ولا يستطيع أي مطور مواكبتها بسعر 70$ وهناك من قرر أن يتخذ طريق الخدمات بسلبياته أيضاً بمقابل 10$ ، كيف لنا أن نقارن بين شركتين لا يلعبان على نفس الأرض ؟ وصفقة Bethesda أكدت لي بأن Xbox لم تعد تهمها الحصريات بل وإن رجعت للإهتمام بها فستناقض نفسها وتناقض كل ما قاله فيل سبنسر على مدار الشهور الماضية الحقيقة ولعل كل هذا الكلام في الأعلى يعد سبباً كافياً كي لا تقلق سوني من هذا الاستحواذ.

عمومأً ، دعونا نتعرف فعلياً على أسباب صفقة الجيل وماذا سيكسب طرفيها منها ولنبدأ بـ Xbox !

أول سبب : توسيع رقعة Xbox Game Pass وجذب المزيد من المستهلكين !

هذا حرفياً هو ما ذكره فيل سبنسر بعد الإستحواذ في الـ Blog الرسمي وذكرته الكثير من المصادر الداخلية للمصنع الأخضر ، في الحقيقة أنا لم أسمع كلمة حصريات تخرج من لسان أحد منهم بل كل ما يهم Xbox هو توسيع رقعة Xbox Game Pass من خلال ضم عناوين Bethesda للخدمة بل وإصدارها في اليوم الأول لإطلاقها على الخدمة مباشرةً في مقابل اشتراك زهيد للغاية قدره 10$ أو 15$ للنسخة الـ Ultimate في نفس الوقت الذي قد قد قد تصدر نفس ألعاب Bethesda تلك على الجبهة الأخرى لـ Playstation بـ 60$ أو 70$ وهنا فقط سيبدأ المستهلك في استساغة صفقة Xbox الرابحة أكثر.

الهدف من الصفقة هو ضم عناوين متنوعة أكثر تروق شريحة أكبر من اللاعبين مما يعني ضمان إشتراكهم في الخدمة ولا حاجة للجدال هنا على أن ألعاب Bethesda تعتبر من أفضل الألعاب في تاريخ الصناعة أصلاً ويتطلع إليها الكثيرون لذا توفيرها في يوم إطلاقها المباشر عبر Xbox Game Pass بسعر كهذا لهو عرض لن تراه في أي مكان آخر وكلما زادت الاستحواذات كلما صارت ألعاب ناشرين طرف ثالث طرف أول لـ Xbox أي أنها ستخضع لمبدأ الصدور على الخدمة في يوم إطلاقها.

Doom Eternal Bethesda

ولمن لا يعلم فخدمة Xbox Game Pass تكفل لك الحصول على مكتبة من الألعاب تتضمن 100 عنوان من أبرز العناوين في الصناعة في مقابل إشتراك شهري يقدر بـ 10$ وإن كنت مشتركاً في نسخة الـ Ultimate منها ذات الـ 15$ فهذا يعني تحصلك على كل ألعاب EA أيضاً بحسب صفقتها مع Xbox أي 60 لعبة إضافية مع إمكانية اللعب سحابياً على هاتفك في الدول التي تدعم ذلك من خلال XCloud أي بمعنى صريح : أفضل عرض في صناعة الألعاب حرفياً..

Xbox Game Pass Xbox خدمة

هذا يعني بأننا لن نقارن بين منصات وبعضها قريباً بل سنقارن إن أردنا بين ألعاب بـ 70$ من سوني و بـ 10$ من Xbox !

هذه هي النتيجة النهائية التي استخلصتها من رغبة Xbox في التركيز على Xbox Game Pass حتى تخرج وتقول بأن بينما سوني تبيع ألعابها بسعر 70$ وهي كارثة تحدثت عن تداعياتها في مقالة من هنا وأهلية حصريات سوني لهذا السعر في مقالة أخرى من هنا ، هناك Xbox التي ستبيع لك نفس ألعاب الإطلاق الجديدة بمبلغ 10$ فقط وهنا يظهر دور الصفقة ودور ألعاب Bethesda تحديداً في ترغيب المزيد من المستخدمين تجاهها !

شركة Bethesda تاريخها حافل وليست بالأمر الهين إطلاقاً !

نحن نتحدث عن أول من اخترع مبدأ ألعاب الـ FPS والـ Shooter من سلسلة Doom مع id Software ، نتحدث عن أروع ألعاب الـ MMO RPG في سلسلة عظيمة كـ Elder Scrolls ولعبة Elder Scrolls Online وألعاب RPG خرافية مثل سلسلة Fallout والقائمة تطول لـ Wolfenstein ، Dishonored ، Prey ، The Evil Within والمزيد أيضاً وبوجود تلك الألعاب في صف Xbox وصف Xbox Game Pass ، تصبح سبباً مهماً ورئيسياً في صفقة الإستحواذ بالنسبة لمايكروسوفت وعامل مُغري للكثيرين وقد بدأنا الحفلة مبكراً بقدوم Doom Eternal رسمياً للخدمة في 1 أكتوبر لتظهر ثمار الصفقة.

bethesda microsoft

ولكن هناك مشكلة في Xbox Game Pass ستستغلها سوني جيداً !

المشكلة أن ألعاب الخدمة من حيث العدد ثابتة أن أن مقدارها لا يزيد عن الـ 100 وما يحدث ببساطة هي أن الألعاب الجديدة تأتي لتأخذ مكان الألعاب القديمة لتصير القيمة واحدة في النهاية ، قد تظل اللعبة لشهر أو اثنين ولكنها ترحل عن الخدمة لتُسعر بسعرها العادي بعد ذلك مثل Red Dead Redemption 2 مثلاً كما وأن ألعاب الطرف الثالث الجديدة ولنأخذ AC Valhalla و Watchdogs Legion مثلاً لن يكونوا متاحين عبر الخدمة في يوم إطلاقهم وبالتالي ستبيعهم Xbox مثل سوني بـ 60$ وهنا منفذ سوني إن أرادت ولكن عدا ذلك ، أي لعبة طرف أول من Xbox ستصدر على الخدمة في يوم إطلاقها مباشرةً وهي معلومة جانبية أحببت أن أذكرها كي لا يأخذك خيالك لبعيد لأني أرى الكثير من المخالطات حيال الخدمة من عدد لا بأس به من اللاعبين.

بعودة لبقية أسباب الصفقة من جانب Xbox..

الإستفادة من المحرك السحابي ORION الذي ابتكرته Bethesda !

أعلم بأن هناك شريحة لا بأس بها منكم قد نسيت هذا الأمر كُلياً ولكن عندما قمت ببحثي قبل كتابة المقالة ، تذكرت سبباً قوياً جداً يجعل Xbox تختار Bethesda بالذات والسبب هي كلمة : ORION ، لمن لا يعلم فقد خرجت Bethesda في E3 لعام 2019 لتعلن عن أول محرك سحابي جديد بإسم Orion وأينعم ، Bethesda كانت الأولى في فتح الكلام عن اللعب السحابي قبل XCloud و Google Stadia أصلاً !

المهم أن هذا المحرك وأخباره اختفت كُلياً ولكنه سبب قوي جداً وركيزة أساسية لعملية الإستحواذ ، تخيلوا معي ضم خدمتي ORION و XCloud مع بعضهما البعض والإستفادة من تناقل الخبرات بين الجهتين ؟ أتحرق شوقاً لرؤية ثمار هذا التعاون.

Bethesda

استفادة Xbox من محرك Bethesda الجديد لألعابها !

كشف Todd Howard عن أول صورة فعلية من محرك الألعاب الجديد الذي تنوي Bethesda استعماله مع كل ألعابها وقال عنه بأنه أضخم محرك تم تصميمه منذ Oblivion وبقدرات الجيل الجديد ، سيكون لألعاب العالم المفتوح معنى آخر وبالتالي ستستفيد ألعاب Xbox من هذا المحرك أو حتى من خبرات الفريق نفسه.

Bethesda Xbox محرك

شركة Xbox أصبحت الآن أم ألعاب الـ RPG كلها !

تقريباً بتملك Bethesda ، أصبحت Xbox ملكة ألعاب الـ RPG ولا ننسى استوديو Obsidian المملوك لها حالياً وهذا يعني بأن Fallout New Vegas 2 أصبحت واردة الآن على الورق أكثر من أي وقت مضى حتى أن حساب Obsidian لمح للأمر.

ألعاب ما بعد نهاية العالم

ماذا عن Bethesda ؟ ماذا ستستفيد هي من هذه الصفقة تحديداً ؟

فيما عدا الـ 7.5 مليار دولار ، هذا سؤال يحيرني حتى اللحظة فما هو سبب موافقة Bethesda على الانضمام لفريق Xbox رغم أن الفائدة العائدة عليها كمطور طرف ثالث ستكون أكبر وهذا ما يجعلني أقول بأن السبب هو :

ابتعاد Bethesda عن بقعة الضوء لفترة وألعابها لم تكن على المستوى المعهود !

المشكلة أنها ناشر يقوم بإصدار ألعابه مرة كل عدة أعوام وهذا قد يكون له أثر كبير على العملية التمويلية لبقية المشاريع المستقبلية ، في الحقيقة لا أحد يعرف ما إذا كانت Bethesda قد تعرضت لمشاكل داخلية مادية مثلاً أم لا ولكن أغلب الظن وهذا بحسب توقعي هي أنها خسرت الكثير بالإبتعاد عن بقعة الضوء المعتادة فلم نسمع عنها لفترة ولا ننسى خسارتها الكبرى في لعبة Fallout 76 والتي لم تحقق المرجو منها على الإطلاق وكانت أول خطوة فشل لناشر لم يعرف معنى الفشل منذ أن تأسس تقريباً.

Fallout 76

وبُحكم أن كل من Starfield و Elder Scrolls VI كانا لا يزالان في مرحلة مبكرة من التطوير فأعتقد بأن الشركة مرت بأزمة مالية شديدة خصوصاً مع انعدام أي سيولة مالية لضخها على المشروعين اللذين ذكرتهما أعلاه وقد تقول لي بأن Doom Eternal نجحت وهذا صحيح ولكن عوائدها وحدها لم تكن لتصد على إحتياجات الشركة.

الخطة في إعتقادي كانت في الإعتماد على Doom وعلى مبيعات Fallout 76 والتي خُطط لها أن تحظى بتحديثات مستمرة مع محتوى إضافي حتى يومنا هذا لتكسب الوقت لأجل Elder Scrolls VI و Starfield ولكن حدث ما لم يكن في الُحسبان عندما فشلت Fallout 76 وبالتالي اضطرت Bethesda لقبول عرض Xbox لتتمكن من إكمال عملية تطوير مشروعيها الكبيرين المنتظرين أو قد يكون كل هذا محض تخيلي الشخصي والأمر كان أسهل من ذلك ولكن حينها سيصبح الأمر أصعب في استساغته وفهم أسبابه..

هذا لأن من الأفضل لناشر طرف ثالث أن يظل مستقلاً عن الانضمام لفريق !

هذا هو سؤالي الذي لم أجد له إجابة ضمن أسباب Bethesda للموافقة على الصفقة وهي أن في العادة ، لا يحب أي ناشر طرف ثالث أن يحصر ألعابه بشكل حصري لصالح فريق واحد دون الإستفادة من الجبهة الأخرى !! فلِم عقدت Bethesda صفقة مع Xbox بينما كان يمكنها أن تصدر عناوينها للجبهتين Xbox و Playstation والحصول على مزيد من المال ، هذا ما يقوله المنطق والعقل خصوصاً وأن لديك سوني التي قررت تسعير حصرياتها بـ 70$ مما قد يفتح لك مجال تعميم التسعيرة وتطبيقها على ألعابك أيضاً مستقبلاً ولا ننسى أنك ستكسب رضا قاعدة جماهيرية عملاقة مثل قاعدة لاعبي Playstation الضخمة حول العالم !

"لماذا تنضم لفريق واحد بينما يمكنك تحصل أرباح من اللعب على الجبهتين وبقاعدة جماهيرية عريضة كقاعدة سوني بالأخص وأنك لست أحد صغار المطورين الذين يتمنون أن تشتريهم أي شركة كبرى مثلاً ؟"

لِم تترك فرصة أن تكون مستقلاً وتخدم على الإثنين بأرباح أكبر لأجل الإنضمام لفريق يقدم ألعابك بـ 10$ ؟ أنا أتحدث على لسان حال Bethesda هنا وما كان بالإمكان أن تفعله خصوصاً وأنها واحدة من عمالقة الصناعة ولا تحتاج لأحد ، قد تكون حركة الاستحواذ تلك واردة من صغار المطورين أكثر والذين يتمنون ويهمهم أن تشتريهم Xbox أو Sony طبعاً ولكن مع عملاق مثل Bethesda ؟؟ الأمر غريب ، لذا أنا مستغرب جداً من فعلتها تلك وهذا ما يجعلني أعود وأقول بأن السبب قد يكون ضائقة مالية فعلاً.

Bethesda فيروس كورونا

كانت تلك الأسباب التي قد تدفع هيئتين مثلهما لعقد صفقة كهذه ولعلك الآن تتسائل كيف لن يؤثر كل ذلك على سوني بعد كل قصائد الشعر التي قلتها عن Xbox وخدمتها وتبعيات ذلك ؟؟ والإجابة ذكرتها أعلاه وهي أني لا أعتقد بأن ألعاب Bethesda ستكون حصرية لـ Xbox أو على الأقل ليس أبرزهم ولكن دعنا نتناقش في التفاصيل!!

لماذا على سوني ألا تقلق من هذا الاستحواذ ؟

لأن الصراحة..

الصفقة ظالمة جداً واحتكارية أيضاً !

الصفقة ظالمة لأن Bethesda كان ناشر ألعاب طرف ثالث طوال عمره.. ولمدة 25 عاماً وهو يصدر عناوينه لـ Xbox و Playstation لنفاجىء بأن الألعاب التي اعتدنا عليها منه قد تتوقف عن منصة Playstation إن فعّلت Xbox البند الحصري في عقدها ، الأمر كما ولو أنك قلت لي بأن Assassin's Creed ستصير حصرية لجهة ما مثلاً ولن تصدر على الأخرى ! لذا من المتوقع جداً أن يحدث سخط رهيب ضد Xbox إن استيقظت في يوم ما لتقرر بأن Fallout أو Elder Scrolls خصوصاً VI ستصبح حصرية للـ Xbox والـ PC مثلاً وصدقوني ، لن تهدأ الأمور نهائياً لأن تلك الخطوة ستكون إحتكارية جداً من جانب مايكروسوفت وأعلم السؤال التالي..

إذا كانت تلك الحركة احتكارية فماذا عن سوني وحصرياتها ؟ أليست هي أم الإحتكار ؟

كلامك صحيح عزيزي القارئ فعلاً ولكن سوني لم تقم بتملك مطور ألعاب طرف ثالث أبداً ، بل بالأحرى قامت بالإستحواذ على مطورين لم يكونوا معروفين تقريباً وهي من قامت ببنائهم من الصفر وأوصلتهم للمستوى الذي أصبحوا عليه الآن وأتحدث عن Sucker Punch و Insomniac Games واللذان أصبحا في مكان آخر بعد التعاقد مع سوني على الرغم من أن صيتهما لم يكن منتشراً بألعابهم بين اللاعبين فيما مضى لذا عندما قامت سوني بالإستحواذ حينها ، لم ينطق أحداً ولكن نحن نتحدث عن Bethesda هنا والفارق كبير جداً.

Spiderman PS4 PS5

الحقيقة أن الصفقة حركة ملعوبة من Xbox لتضع سوني تحت ضرسها ولكن!

هي ملعوبة لأني كما ذكرت : Xbox لا يهمها المبدأ الحصري بتاتاً ولكن بدلاً من أن تبني هي استوديو طرف أول من الصفر ، قامت بشراء واحد على الجاهز وبفعلتها تلك وضعت سوني تحت ضرسها لأني أعتقد وبنسبة 200% بأن مايكروسوفت ستقاول سوني على ألعاب Bethesda الآن ، ولهذا قلت لكم بأننا كلاعبين ليس علينا القلق من عدم مجيء ألعاب كبرى بسبب السخط الذي يمكن أن يحدث هذا أكيد ولكن لأن سوني لن تترك الأمور هكذا أبداً بل ستعمل على شراء عناوين Bethesda من Xbox وهو ما ستوافق عليه مايكروسوفت لأنها لن تفوت على نفسها فرصة كسر عين غريمتها وستطلب منها مبالغ معينة ستدفعها سوني طبعاً.

xbox microsoft مايكروسوفت

لذا كلاعبين ليس علينا القلق أما سوني فقد تقلق إن اضطرت لدفع الجزية التي ستلزمها بها Xbox وقتها على كل لعبة..لذا فهي صفقة قوية ، خطيرة وملعوبة من مايكروسوفت الصراحة لهذا السبب بالذات ولكن ولكن ، الحقيقة أن هذا ما كان يحدث طوال هذا الجيل أصلاً ، ألا تصدقني ؟ إليك الدليل..

ألعاب Xbox من الطرف الأول معظمها وصل لـ PS4 أصلاً ، أنسيتم صفقة Minecraft ؟؟

عندما صدمت Xbox العالم من خلال الإستحواذ على مطور Minecraft في صفقة بلغت 2.2 مليار دولار ، قالوا حينها بأنها نهاية أكثر لعبة شعبيةً على منصة PS4 ولكن هذا لم يحدث ، لأن سوني استطاعت أن تأتي باللعبة على PS4 على الرغم من الصفقة التي أتمتها مايكروسوفت ولا نعلم الملابسات طبعاً ولكن يمكننا الجزم بأن سوني دفعت لـ Xbox كي تأتي بـ Minecraft لمنصتها وهو ما سيحدث بنسبة كبيرة مع ألعاب Bethesda بل والألعن أن Minecraft الآن ستحصل على أول دعم لها للـ VR من خلال PSVR أولاً ، هل أنتم متخيلون معي الجبروت ؟ أتريدون أدلة أكبر ؟

minecraft الثعالب

فيما عدى سلاسل Gears ، Forza و Halo والتي لا يحبها معظم لاعبو بلايستيشن أصلاً ، حوالي نصف استوديوهات Xbox أنتجت ألعابها لسوني مثل استوديو Ninja Theory ولعبته Hellblade Senua's Sacrifice والتي وصلت PS4 وأينعم Hellblade II ستكون حصرية ولكن أتوقع قدومها لمنصات أخرى مستقبلاً ، لدينا Obsidian مطور لعبة The Outer Worlds والتي صدرت أيضاً لـ PS4 ، لدينا Compulsion Games ولعبتها We Happy Few وأخيراً inXile وآخر لعبة له Wasteland III والتي صدرت أيضاً لمنصة سوني..

Bethesda Xbox مايكروسوفت سوني

طبعاً هي قرارات كريمة جداً وذكية من Xbox ولكن لنكن صادقين ، المطور سيخسر كثيراً إن تجاهلت لعبته قاعدة سوني الجماهيرية الضخمة وهو ما تدركه Xbox جيداً أيضاً لأنها لا تزال في مرحلة بناء قاعدة جماهيرية أكبر وتوسيع رقعتها !

طبعاً بحركات مثل هذه ، كسرت Xbox عين منافستها ولكنها في نفس الوقت لعبتها بذكاء شديد فبخطواتها الكريمة جداً في التنازل عن حصرياتها التي أرجع وأكرر للمرة الأخيرة بأنها ليست هي هدفها بدليل أنها تعطيهم لمنافستها أصلاً ، قد تكون Xbox اكتسبت إحترام ومحبة جمهور سوني أيضاً أثناء ذلك وهو ما يجعلها تكسب جمهوراً هي في أمس الحاجة له خصوصاً مع Xbox Game Pass ولنكن صادقين ، جمهور سوني ضخم جداً ومنتشر حول العالم في أكثر من منطقة وسيكون من الغباء على أي مطور أن يفوت على لعبته الصدور لمنصة PS4 مثلاً أو PS5 مستقبلاً ومايكروسوفت تعلم هذا الأمر جيداً.

لذا من الطبيعي أن تظهر بالشكل الجميل والتوفيري الذي تظهر به Xbox للكثيرين الآن لأنها تبني قاعدة جماهيرية أكبر وتريد التوسع في نطاق خدماتها ، ما أريد قوله من هذه الفقرة هو أن شعبية سوني حول العالم ستحول دون أن تصدر ألعاب Bethesda كحصريات لـ Xbox Series X مثلاً ولكن..

أهذا معناه أن كل ألعاب Bethesda لن تكون حصرية ؟

لا طبعاً ، بنسبة كبيرة ستستفيد Xbox من أكثر من عنوان ليحظى بمحتوى حصري مثلاً ويصدر قبل نسخته على PS5 أو قد تكون لعبة ما حصرية لمدة عام وغيرها من تلك الأمور والمتوقع أن ألعاب Bethesda ذات الشعبية الأقل ستكون حصرية أما سلاسل Fallout ، Elder Scrolls و Doom لن تكون حصرية وهذا صعب جداً جداً وفيما عدى ذلك ، أرى لعبة مثل Dishonored أو Prey 2 أو The Evil Within 3 أو الجزء المقبل من Wolfenstein كألعاب حصرية لمنصات Xbox فعلاً حتى Starfield بما أنها IP جديد فـ 99% ستكون حصرية هي الأخرى وهو ما لا يقلق سوني لأننا لا نعرف عنها شيئاً للحظة أو قد تكون Xbox كريمة مع الكل لتتخلى عن فكرة الحصريات كما تعد فعلياً ولكني أحببت أن أترك لكم السيناريو الأسوأ إن حدث.

Wolfenstein

أخيراً ، ما زالت توابع هذه الصفقة بعيدة المنال حالياً !

لن تشعر سوني بتوابع هذه الصفقة إلا بحلول عام 2022 عندما تصدر Elder Scrolls VI مثلاً ولكن حالياً وحتى على مدار العام المقبل فألعاب Bethesda ستصدر كحصرية مؤقتة لـ PS5 أولاً مثل Deathloop و GhostWire Tokyo كما أكد فيل بأنهم سيدرسون صدور ألعاب الشركة لمنصات أخرى بشكل منفرد أو حالة بحالة لذا نحن لم نر أي شكل من أشكال هيمنة Xbox على Bethesda حتى الآن..

Bethesda Xbox مايكروسوفت PS5 Deathloop

أعلم أن المقال طويل ولكنها كانت مجرد أفكار ونظريات وتحليلات قمت بالبحث عنها على مدار الأيام الماضية لأخرج لكم برأيي حيال الأمر برمته ، ماذا عن رأيكم أنتم ؟