ما هي أفضل برامج استعادة الصور والملفات المحذوفة للكمبيوتر ، سؤال يبحث الكثير عن إجابة له وخاصة أن أسوأ مشكلة قد يواجهها المستخدم، عندما يتم حذف بياناته سواء كانت صور أو ملفات عن طريق الخطأ، هل تتخيل فقدان ذكرياتك مع عائلتك وأجمل لحظات حياتك تختفي للأبد، ماذا عن الملفات الخاصة بالعمل أو مشروع التخرج والتي يعني ضياعها كارثة لك، لا عليك، يمكنك استرجاع الصور والملفات التي تم حذفها بشكل متعمد أو بدون قصد بكل سهولة بفضل برامج استعادة الصور والملفات المحذوفة للكمبيوتر والتي يمكنها استرجاع أي شيء من على جهازك بشكل سريع وبالمجان، وإذا كنت تحاول استرداد أحد الصور أو ملف تم إزالته من على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، تابع قراءة هذا المقال وسوف تتعرف على أفضل 8 برامج استعادة الصور والملفات المحذوفة للكمبيوتر.

أفضل برنامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر

أفضل برنامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر

مما لا شك فيه أن البعض منكم حاول البحث على الإنترنت للعثور على أفضل برنامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر ولكن مع وجود العديد من تلك البرامج، لا تستطيع معرفة برنامج استرجاع الصور والملفات المحذوفة المناسب لك، حيث يوفر كل برنامج مجموعة متنوعة من الميزات والوظائف وهناك قيود في بعض البرامج وأخرى تحتاج لأن تدفع لها وأخرى مصممة لإستعادة الصور بنسبة أعلى من غيرها وهكذا، لذا إليك أفضل 7 برامج استعادة الصور والملفات المحذوفة للكمبيوتر:

  1. برنامج EaseUS Data Recovery
  2. برنامج WorkinTool Data Recovery 
  3. برنامج استعادة البيانات Tenorshare 4DDiG
  4. برنامج Recoverit
  5. برنامج Recuva
  6. برنامج Puran
  7. برنامج Stellar
  8. برنامج Disk Drill

اقرأ أيضا: أفضل 5 برامج استعادة الصور والملفات المحذوفة

1. برنامج EaseUS Data Recovery Wizard

الحذف الخاطئ هو أحد أكثر الأسباب شيوعًا لفقدان البيانات. والأسوأ من ذلك ، أنه ربما تكون قد قمت بحذف دائم باستخدام Shift + Delete أو إفراغ سلة المحذوفات. فقدان الصور أمر سيء ، وليس من السهل استعادة الصور المحذوفة في نظام التشغيل Windows 10.

سنشرح هنا الطرق الأكثر عملية لمساعدتك على استعادة الصور المحذوفة بسهولة على نظام التشغيل Windows 10 من سلة المحذوفات ، باستخدام برنامج استعادة البيانات الاحترافي EaseUS ، واستعادة الصور المحذوفة من نسخة احتياطية لملفات Windows.

مميزات برنامج EaseUS Data Recovery Wizard

  1. واجهة سهلة الاستخدام: يتميز معالج استعادة البيانات EaseUS بواجهة مباشرة وسهلة الاستخدام تتيح للمستخدمين استعادة بياناتهم دون عناء.
  2. استعادة أنواع متعددة من الملفات: يدعم البرنامج استعادة أكثر من 1000 نوع من الملفات ، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو والصوت والرسائل الإلكترونية والمستندات والمزيد.
  3. معاينة قبل الاستعادة: يمكن للمستخدمين معاينة الملفات التي يعثر عليها البرنامج قبل أن يقرروا استعادتها. يتيح ذلك للمستخدمين استعادة الملفات المطلوبة بالضبط بشكل مباشر.
  4. آمن وخفيف الوزن: البرنامج آمن للاستخدام حيث يقرأ البيانات فقط من وسائط التخزين ، ولا يؤثر على أداء الجهاز لأنه خفيف الوزن.
  5. دعم فني على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع: توفر EaseUS دعمًا فنيًا على مدار الساعة لمستخدميها ، للمساعدة في أي مشكلة قد تظهر.

2. برنامج WorkinTool Data Recovery (مناسب للويندوز)

 برنامج WorkinTool Data Recovery (مناسب للويندوز)

 عندما نستعرض أفضل برامج استعادة الصور والملفات المحذوفة للكمبيوتر 2023، لا يمكننا أن ننسى أحد أهم البرامج المصممة لهذا الأمر وهو WorkinTool Data Recovery Tool والذي يعد إسما لامعا في استرجاع الملفات التي يتم إزالتها بأي وسيلة من على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، سواء قمت بحذف ملف بدون قصد أو فقد الملف أثناء عملية النقل أو عند ترقية نظام التشغيل أو بسبب التلف والفيروسات أو لأي شئ آخر، سوف يكون WorkinTool Data Recovery Tool ملاذك الوحيد لإستعادة الأمل في الملفات التي فقدتها، اعتمد على تلك الأداة الإحترافية حتى تكون قادر على استرداد كافة الملفات مثل الصور والفيديوهات وملفات البي دي إف والوورد والإكسيل والملفات الصوتية والمضغوطة وحتى رسائل البريد الإلكتروني، كما يدعم البرنامج الإحترافي استرجاع الملفات المفقودة من أجهزة مختلفة وهذا يشمل الهاردات بجميع أنواعها والـ USB وبطاقة الذاكرة SD وسلة المحذوفات والعديد من الأجهزة الأخرى، إذا كنت تريد برنامج قوي يمكنه استعادة الملفات المحذوفة والمفقودة بنسبة 100% من على جهاز الكمبيوتر والأجهزة الأخرى، إذن أنت بحاجة للنسخة البريميوم من WorkinTool Data Recovery Software.

يمكن الحصول عليها بنصف السعر من خلال كود عرب هاردوير  79CD37EA والذي سوف يمنحك خصم 50% عندما تقوم بالترقية وشراء أفضل برنامج لإسترداد أي شئ فقدته من على جهازك بكل سهولة.

مميزات برنامجWorkinTool Data Recovery

  • يمتلك واجهة سهلة يمكن لأي مستخدم التعامل معها
  • يعمل على استرجاع كافة الملفات والبيانات المفقودة بشكل سريع
  • يدعم استعادة الملفات من أجهزة مختلفة مثل الهارد والفلاشة والميموري وسلة المحذوفات
  • يمكنه استرداد أنواع مختلفة من الملفات مثل الوورد والإكسيل والصور والفيديوهات وغيرهم
  •  يتعامل بإحترافية مع كافة السيناريوهات مهما كانت لإستعادة البيانات المفقودة
  •  استعادة البيانات المفقودة بسبب الحذف أو الفورمات أو إيقاف تشغيل النظام أو هجوم الفيروسات
  •  يدعم العديد من اللغات العالمية مثل الإنجليزية والعربية والصينية واليابانية والألمانية وغيرهم

3. برنامج استعادة البيانات Tenorshare 4DDiG

من أفضل أدوات استعادة البيانات الاحترافية. اخترناها في هذه المقالة هي Tenorshare-4DDiG. البرنامج ليس فقط آمنًا وموثوقًا بنسبة 100٪ ، ولكنه يحظى أيضًا بإشادة أكثر من مليون مستخدم في جميع أنحاء البلاد. يمكنك استعادة بياناتك من جميع الأجهزة أو الوسائط التي يعتقد الآخرون أنها غير قابلة للاسترداد ، لأن البرنامج يستخدم أحدث التقنية المحمية ببراءة اختراع الحصرية وأشهر تقنية ذكية AI مؤخرًا ، وخدمة ما بعد البيع عالية الجودة وأكثر من 95٪ من نسبة الاسترداد الناجح هي السبب في اختيارك 4DDiG

برنامج استعادة البيانات Tenorshare 4DDiG

مميزات برنامج استعادة البيانات Tenorshare 4DDiG

  1. يمكننا معاينة الملفات في الوقت الفعلي ويمكنك التحقق مما إذا كانت الملفات المستردة متاحة في أي وقت. 
  2. سيحفظ البرنامج سجل الاسترداد ويمكن استعادته على الفور عند تشغيل البرنامج مرة أخرى بدون أي مشكلة أو إنتظار. 
  3. هناك العديد من خيارات التصفية للعثور على ملفاتك بسهولة مثل التاريخ وحجم الملف ووقت التعديل ومكان حفظ الملف وحتى صيغة أو تنسيق الملف. 
  4. يمكنك تنزيل البرنامج مجانًا واستعادة 100 ميجابايت من البيانات والملفات المفقودة بكل سهولة وبالمجان. 
  5. يمكن لبرنامج Tenorshare 4DDiG إصلاح الصور ومقاطع الفيديو. 
  6. يعمل على تأمين ملفاتك وبيانات وحماية خصوصيتك. 
  7. يمنحك القدرة على استرجاع ملفات NAS لمعظم العلامات التجارية المشهورة مثل Synology. 
  8. مقارنة ببرامج استعادة البيانات الأخرى المنافسة، فإن Tenorshare 4DDiG لديه أقل سعر وأفضل الميزات والوظائف التي تساعد على استرجاع الملفات المفقودة بسهولة وسرعة كبيرة. 
  9. يسمح لك بإستعادة عدد غير محدود من الملفات المحذوفة على جهازك.
     

  تحميل برنامج Tenorshare 4DDiG Data Recovery لنظام التشغيل ويندوز

تحميل برنامج Tenorshare 4DDiG Data Recovery لنظام تشغيل الماك

4. برنامج Recoverit (مناسب للويندوز والماك)

برنامج Recoverit (مناسب للويندوز والماك)

أول برنامج في قائمتنا هو Recoverit الخاص بشركة Wondershare الشهيرة ويعتبر حل شامل ومهني لاستعادة البيانات المفقودة من على جهاز الكمبيوتر الخاص بك كما أنه البرنامج الذي تبحث عنه إذا كنت ترغب في استرجاع الصور أو إستعادة الملفات المحذوفة من على هارديسك محمول أو كارت ميموري SD وأهم ما يميز برنامج Recoverit أنه يتيح لك معاينة الملفات التي عثر عليها قبل استعادتها على جهازك ومع Recoverit، يمكنك استعادة بياناتك المفقودة سواء كانت صور أو فيديوهات أو أي ملفات أخرى في 3 خطوات فقط، ابدأ عملية البحث عن الملفات المحذوفة ثم قم بمعاينة تلك الملفات وبعدها حدد الملفات التي تريد استعادتها وسوف يتم استرجاعها وحفظها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويمكن لبرنامج Wondershare Recoverit استعادة جميع أنواع الملفات المحذوفة وهذا يشمل الصور والفيديوهات والاغاني والملفات الأخرى الصوتية ورسائل البريد الإلكتروني وأي بيانات أخرى مع دعم أكثر من 1000 صيغة للملفات وأكثر من 2000 جهاز (كمبيوتر او فلاشة او كاميرا وغيرهم) وإمكانية استعادة الصور والملفات المحذوفة من أكثر من 500 سيناريو مثل الحذف بدون قصد أو الفورمات أو تلف الهارد أو بسبب الفيروسات.

مميزات برنامج Recoverit

  • أفضل برنامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر
  • يمكنه إصلاح تنسيقات مختلفة من ملفات الفيديو
  • يدعم أكثر من 1000 صيغة للملفات و 2000 جهاز و500 سيناريو
  • يمكنه إنقاذ البيانات من جهاز كمبيوتر معطل
  • يعمل على استرجاع الصور والفيديوهات ورسائل البريد بسهولة
  • يمكنه استرداد البيانات المفقودة بنسبة 95%
  • لا يستهلك الكثير من موارد جهاز الكمبيوتر
  • يعتمد على طرق وحلول مبتكرة لإستعادة الملفات المحذوفة
  • عملية استرجاع الملفات تتم في ثلاث خطوات فقط
  • يدعم العمل على جهاز الكمبيوتر بنظام ويندوز والماك

5. برنامج Recuva (إستعادة الصور والملفات المحذوفة مجانا)

برنامج Recuva (إستعادة الصور والملفات المحذوفة مجانا)

ريكوفا Recuva هو برنامج مجاني لاستعادة البيانات بنسبة 100٪. يمكنك الإعتماد عليه لإلغاء حذف الملفات من القرص الصلب وسلة المحذوفات والكاميرات الرقمية والفلاشة والميموري والسي دي دون أي مشكلة ولهذا يعتبر أحد أفضل الأدوات المجانية المتاحة لاستعادة الصور والملفات المحذوفة من على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، علاوة على ذلك، يمكن لأي شخص استخدامه بسهولة ويسمح لك باسترجاع جميع أنواع الملفات مثل الصور والموسيقى والفيديوهات ورسائل البريد الإلكتروني والصوت وأي نوع آخر من الملفات، وما يميز برنامج ريكوفا Recuva أنه يوفر لك نسخة محمولة يمكن تثبيتها على أي جهاز واستعادة الملفات المحذوفة بكل سهولة وعندما ويأتي البرنامج بميزة البحث العميق والتي تمكنه من عمل فحص دقيق وعميق لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ومن ثم إيجاد الملفات المحذوفة التي لا تستطيع برامج استعادة الملفات الأخرى العثور عليها، علاوة على ذلك، يمكن للبرنامج استرجاع الصور المحذوفة وأيضا الملفات المفقودة من الدرايفرات التالفة أو التي تم عمل فورمات لها دون أي مشكلة ويعتبر ريكوفا حلا سحريا لأنه يعيد الملفات التي تم إزالتها من على أي جهاز بقصد أو بدون قصد مجانا وخلال وقت قصير جدا.

مميزات برنامج Recuva

  • افضل برنامج إستعادة الصور والملفات المحذوفة مجانا
  • نسخة محمولة لتثبيتها واستخدامها من أي مكان
  • يمكنه استرجاع كافة أنواع الملفات صور أو فيديو أو أي ملفات أخرى
  • سهل الإستخدام وخفيف ولا يؤثر على أداء نظام التشغيل
  • الفحص العميق للعثور على الملفات التي لا يمكن ايجادها بسهولة
  • يدعم معظم صيغ الملفات المفقودة والكثير من الأجهزة المختلفة
  • يستطيع استرداد الملفات من الدرايفرات التالفة وبعد الفورمات
  • يتيح لك التخلص من الملفات وحذفها نهائيا ومنع استعادتها مرة أخرى

6. برنامج Puran  (استرجاع الملفات بعد الفورمات)

برنامج Puran  (استرجاع الملفات بعد الفورمات)

يمكن القول بأن Puran File Recovery هو أحد أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة على الكمبيوتر 2022 لأنه ليس فقط سهل الإستخدام بل ويمنحك مجموعة من الوظائف الرائعة التي تساعدك على استرداد أي بيانات تم فقدانها عن طريق الخطأ أو بشكل متعمد أو بسبب الفيروسات والبرامج الضارة، وعبر واجهة سهلة الإستخدام وسلسة يمكن لأي شخص التعامل معها بدون أي مشكلة، يوفر بيوران فحص عميق للعثور على أي ملفات لا تستطيع ايجادها بالبحث العادي وهناك الفحص الكامل لجلب جميع الملفات المحذوفة من على جهاز الكمبيوتر الخاص بك كما يوجد خيار يسمح لك بمعاينة الملفات المحذوفة قبل عملية الإسترجاع، وبرنامج Puran مجاني بالكامل ويدعم العمل على نظام التشغيل ويندوز بإصداراته المختلفة وهو الأداة التي تبحث عنها إذا كنت ترغب في استعادة الصور والملفات المحذوفة من الكمبيوتر بشكل سهل وسريع ومجاني، وبالرغم من أن بيوران هو أفضل أداة لإسترداد الملفات بعد الفورمات، إلا أن البرنامج به بعض العيوب مثل أنه متاح للإستخدام المنزلي فقط كما لم يتم تحديثه للأسف منذ عام 2016 لذا إذا كان لديك ويندوز 11، فلا تستخدمه لأنه غير متوافق معه ولكنه يعمل دون أي مشكلة مع الإصدارات السابقة.

مميزات برنامج Puran

  • افضل اداة لاسترجاع الملفات بعد الفورمات
  • واجهة سهلة يمكن لأي شخص التعامل معها
  • يمكنه استعادة الصور والملفات المحذوفة من الكمبيوتر
  • فحص عميق وفحص شامل للعثور على الملفات المحذوفة بسهولة
  • يأتي مجانا بالكامل ويعمل مع نظام التشغيل ويندوز
  • لا يستهلك الكثير من موارد وإمكانيات جهاز الكمبيوتر
  • يسمح لك بمعاينة الملفات قبل استعادتها على الجهاز

عيوب برنامج Puran

  • متاح فقط للاستخدام المنزلي أو الشخصي
  • لم يتم تحديثه منذ 2016
  • غير متوافق مع ويندوز 11

إقرأ أيضا: أفضل 5 محاكيات أندرويد للكمبيوتر والأجهزة الضعيفة.

7. برنامج Stellar Free Data Recovery (استرجاع الصور المحذوفة بسهولة)

برنامج Stellar Free Data Recovery (استرجاع الصور المحذوفة بسهولة)

يعد Stellar Data Recovery من أقوى برامج استعادة الصور والملفات المحذوفة للكمبيوتر (ماك وويندوز). وهذا البرنامج المجاني يمكنه استرجاع البيانات المفقودة من أي جهاز وهذا يشمل القرص الصلب للكمبيوتر واللابتوب ومحرك أقراص USB وبطاقة الميموري كما يمكنك استخدام البرنامج لاستعادة البيانات من سلة المحذوفات حتى بعد حذف الملفات بداخلها  وكذلك محركات الأقراص أو الدرايفرات بعد عمل فورمات أو تلفها، ومع برنامج Stellar سوف تكون قادر على استعادة جميع أنواع البيانات مثل الصور والفيديوهات والمستندات ورسائل الإيميل إلى جانب الملفات الصوتية وغيرها من الملفات ويمتلك البرنامج واجهة سهلة الاستخدام للغاية حتى إذا كنت هذه أول مرة لك، لن تواجه أي مشكلة ويتمتع Stellar  بمعدل نجاح مرتفع عندما يتعلق الأمر باستعادة البيانات التي تم فقدانها وحذفها من على الكمبيوتر ويمتاز أيضا بعملية فحص سريعة لإيجاد الملفات الخاصة بك التي تم إزالتها دون قصد من على الجهاز.

مميزات برنامج Stellar

  • سهل الاستخدام ويمكن لأي شخص التعامل معه بدون مشكلة
  • خدمة عملاء جيدة جدًا مع دردشة مباشرة في أي وقت
  • يدعم استعادة البيانات من جميع الأجهزة بكل سهولة
  • مسح ضوئي سريع وفعال للعثور على الملفات المفقودة
  • يمكنه إسترجاع الصور والملفات المحذوفة من الكمبيوتر سريعا
  • يعمل على استعادة البيانات من محركات الأقراص التالفة أو بعد الفورمات
  • متوافق مع جميع أنظمة التشغيل وحتى ويندوز 11

عيوب برنامج Stellar

  1. قد تستغرق عملية استرجاع الملفات بعض الوقت
  2. الإصدار المجاني يدعم فقط استعادة 1 جيجابايت من البيانات المفقودة

إقرأ أيضاً : أفضل برامج تعديل ملفات الـ PDF 

8. برنامج Disk Drill (افضل برنامج ريكفري مجاني)

برنامج Disk Drill (افضل برنامج ريكفري مجاني)

يمكن لبرنامج Disk Drill استعادة الملفات المحذوفة على نظامي التشغيل ويندوز وماك وهو مناسب لأي شخص لأنه يعمل من خلال واجهة سلسة وبسيطة، بجانب ذلك، يدعم البرنامج استرداد البيانات من جميع أجهزة التخزين المختلفة مثل القرص الصلب و الفلاشة والميموري والكاميرا الرقمية وأي جهاز تخزين آخر، ولكن هذا ليس كل شيء، مع Disk Drill، سوف تقوم بعمل فحص عميق أو سريع للبحث والعثور على الملفات المحذوفة من جهاز الكمبيوتر كما يمكن ايقاف واستئناف عملية الفحص دون أي مشكلة، وهناك وظيفة معاينة الملفات المحذوفة قبل استرجاعها، وعبر النسخة المجانية من البرنامج، سوف تكون قادر على استعادة 500 ميجابايت من الملفات المحذوفة وهذه المساحة كافية لاسترداد الصور والفيديوهات والمستندات ورسائل الإيميل والصوت وأي ملف آخر.

مميزات برنامج Disk Drill

  • يمكنه استعادة أي نوع من الملفات المحذوفة بكل سهولة
  • يمتلك واجهة سهلة يمكن لأي شخص استخدامها بسلاسة
  • يدعم جميع أنظمة الملفات ويوفر الدعم الكامل لـ FAT و NTFS و HFS + و EXT4
  • يمكنه استرجاع البيانات المفقودة من أي جهاز تخزين
  • يمكنه استرداد المستندات والفيديوهات والصور والصوت وإي ملفات أخرى
  • تستطيع معاينة الملفات المحذوفة قبل استرجاعها على جهاز الكمبيوتر
  • يوفر لك فحص سريع وعميق مع إمكانية إيقاف العملية مؤقتا وتشغيلها لاحقا
  • متوافق مع جميع إصدارات نظام التشغيل ويندوز بدءا من إكس بي وحتى ويندوز 11
  • يمكنه استعادة الصور والملفات المحذوفة من على الويندوز والماك

عيوب برنامج Disk Drill

  • النسخة المجانية تسمح باستعادة 50 ميجابايت فقط من الملفات المحذوفة

في النهاية، هذه كانت أفضل 8 برامج استعادة الصور والملفات المحذوفة للكمبيوتر ، يمكنك اختيار أي برنامج من الموجودين في المقال، وسوف يقوم اي برنامج منهم بمساعدتك في استرجاع كافة البيانات المفقودة والملفات المحذوفة من على جهاز الكمبيوتر بكل سهولة وبشكل سريع، وجميع تلك البرامج تأتي بشكل مجاني لذا لا حاجة لإستخدام برامج مدفوعة وتلك البرامج المجانية يمكنها استرداد الملفات المحذوفة بقصد أو بدون قصد من على الجهاز.