أدركت أوبو أن المنتصر في سوق الهواتف الذكية هو المهتم الأكبر بهواتف الفئة المتوسطة والفئة الاقتصادية وما بينهlا, فما إن لبثت وأطلقت علامة Realme إلا وبدأت تنافس شاومي في فئة كانت تحتكرها في ذلك الوقت. أول ضربة وجهتها Realme لشاومي كانت بطرح Realme 2 Pro المنافس الواضح والصريح لهاتف شاومي Redmi 6 Pro ليخطف منه الأضواء في آخر أيامه قبل بداية جولة جديدة بين الشركتين.

الجولة الجديدة هذه المرة بين Realme 3 Pro و Redmi Note 7 فالهاتفان يعتبران الأفضل في فئتيهما السعرية وسببا حيرة لعدد كبير من المستخدمين ما دفعنا اليوم أن نقدم لكم مقارنتنا للهاتفين ربما تساعدكم في اختيار الأفضل لكم.

الشاشة والتصميم

تقدم كلا من شاومي و Realme تصميم مشابهة لواجهة الهاتف فكلاهما يعتمد على تصميم Waterdrop Notch بحواف صغيرة على جانبي الشاشة وأكثر عرضاً أسفلها. الشاشة أيضاً من نقاط التطابق بينهما فكليهما يأتي بشاشة IPS LCD بحجم 6.3 بوصة بدقة 2340×1080 بيكسل بأبعاد 19.5:9 كنسبة طول إلى عرض بالإضافة إلى حماية Corning Gorilla Glass 5.

هذا التطابق في واجهة الهاتف والشاشة يتبعه اختلاف كلي في تصميم ظهر الهاتف. تعتمد شاومي في Redmi Note 7 Pro على ظهر زجاجي محمي بطبقة Gorilla Glass 5 مقابل جسم بلاستيكي في هاتف Realme. عند النظر لأسفل هاتف شاومي نجد سماعتين مكبرتين للصوت على جانبي منفذ الشاحن ليتواجد مخرج السماعات 3.5 مم أعلى الهاتف بينما في هاتف Realme يوجد مكبر واحد للصوت وعلى الناحية المقابلة يوجد مخرج السماعات 3.5 مم.

Realme 3 Pro Note 7 Pro

هذان الفارقان يضعا هاتف شاومي في أفضلية فيما يخص التصميم ليس فقط لأنه بظهر زجاجي ولكن لأنه من الصعب إيجاد هواتف في تلك الفئة السعرية بظهر زجاجي وكذلك سماعتين مكبرتين للصوت. على كل حال لا يمكن أن يكون الزجاج هو الفيصل في تفضيل أحد الهاتفين لذا دعونا نكمل مقارنتنا للهاتفين.

المواصفات

يهتم المستخدمين في تلك الفئة السعرية بالمواصفات أكثر من أي شيء آخر بهدف تحقيق معادلة أفضل مواصفات مقابل أقل سعر. شاومي والبارعة في تحقيق تلك المعادلة وفرت Redmi Note 7 Pro بمعالج Snapdragon 675 بعدة إعدادات لذاكرة الوصول العشوائي بين 4 جيجابايت و 6 جيجابايت ومساحة تحزين داخلية بين 64 جيجابايت و 128 جيجابايت. نحن سنعتمد على إصدار 4 جيجابايت/ 64 جيجابايت كونه الأقرب لإدارات الهاتف المنافس.

على الجهة يأتي Realme 3 Pro بمعالج Snapdragon 710 وبإعدادات مشابهة ولكن وكما ذكرنا فسنعتمد في مقارنتنا على إصدار 4 جيجابايت/ 64 جيجابايت.

الأداء

كما يقال فعلى الأوراق يتفوق هاتف Realme على منافسه من شاومي فمعالج Snapdragon 710 يقدم أداء أفضل وتوفير أكثر للطاقة خاصة أنه بدقة تصنيع 10 نانومتر وليس 11 نانومتر كمعالج Snapdragon 675.

في اختبار الأداء الفعلي لن يلاحظ المستخدمين أي فارق في المهام العادية كتصفح الانترنت, مواقع التواصل الاجتماعي والتنقل بين التطبيقات ليبرز الفارق الأساسي عند تشغيل الألعاب. يتفوق Realme 3 Pro عند تشغيل الألعاب بفضل شريحة Adreno 616 المدمجة في المعالج والتي توفر أداء أفضل من Adreno 612 المتواجدة في هاتف شاومي. هذا الفارق في الأداء يظهر مع تشغيل Fortnite بالأخص حيث تعتبر من أعلى الألعاب حاجة لمعالجة رسومية وهو ما نجحت Realme في توفيره في هاتفها ليس فقط بسبب أداءه ولكن بسبب شراكتها مع Epic Games ليكون الهاتف هو أولى هواتف فئته السعرية التي تدعم اللعبة.

هاتف شاومي حصل على دعم تشغيل اللعبة بعد عدة تحديثات للهاتف لتعمل اللعبة بصورة جيدة ولكن ليس كما تعمل على Realme 3 Pro. الفارق ليس بالواضح أو الصريح ولكن على المدى البعيد سيكون من الأفضل اختيار الهاتف الأقوى.

البطارية

لن تكتمل معادلة السعر مقابل الأداء دون بطارية جيدة. تلك النقطة اهتمت بها كلا الشركتين من خلال توفير بطاريات كبيرة لهواتفها. يأتي Redmi Note 7 Pro ببطارية بسعة 4000 ميللي أمبير يتم شحنها من منفذ USB-C بدعم الشحن السريع بطاقة 18 وات ولكن للأسف الشاحن المتوافر داخل عُلبة الهاتف لا يدعم الشحن السريع ويجب شرائه بصورة منفصلة. Realme من جهتها وفرت لهاتفها بطارية بسعة 4045 ميللي أمبير مع دعمها بشحن VOOC Charge 3.0 السريع بشاحن متوافر داخل عُلبة الهاتف ليتمكن المستخدمين من شحن 50% من سعة البطارية في 30 دقيقة فقط ولكن للأسف من خلال منفذ micro USB.

أداء بطارية الهاتفين رائع فكلاهما يكفي لأكثر من يوم من الاستخدام دون أدنى مشكلة. الاختيار في رأي يبقى أمام تفضيل دعم الشحن السريع أو منفذ USB-C بحسب حاجة المستخدمين.

الكاميرا

Realme 3 Pro Note 7 Pro

يأتي هاتف Redmi Note 7 Pro بكاميرا خلفية ثنائية بدقة 48 ميجابيكسل وبفتحة عدسة f/1.8 للكاميرا الأولى و 5 ميجابيكسل مع فتحة عدسة f/2.4 للكاميرا الثانية المخصصة للعزل. على الجهة الأخرى يأتي هاتف Realme 3 Pro بنفس الكاميرا الأساسية المتواجدة في هاتف OnePlus 6T بدقة 16 ميجابيكسل وفتحة عدسة f/1.7 بالإضافة إلى كاميرا ثانية بدقة 5 ميجابيكسل وفتحة عدسة f/2.4 مخصصة أيضاً للعزل.

في البداية وقبل المقارنة بين الأداء الفعلي للكاميرتين يجب ألا ينخدع المستخدمين من الفارق الكبير في عدد البيكسل ففي النهاية ولتبسيط الأمور يمكننا أن نذكر أن كاميرا Redmi Note 7 Pro تقدم أفضل صور عند تفعيل خاصية دمج البيكسل لتكون كاميرا بدقة 16 ميجابيكسل. لفهم تلك النقطة بشكل أكبر يمكنكم قراءة مقالتنا حول حقيقة الكاميرا بدقة 48 ميجابيكسل.

و بعيداً عن المواصفات التي لا تبرز دائماً حقيقة أداء الكاميرا خاصة في وقت تعتمد فيه الكاميرات على معالجة الذكاء الاصطناعي دعونا نلقي نظرة على الصور الملتقطة بكلا الهاتفين.

[caption id="attachment_248277" align="aligncenter" width="1920"]Realme 3 Pro Realme 3 Pro صورة ملتقطة بكاميرا[/caption] [caption id="attachment_248280" align="aligncenter" width="1920"]Redmi Note 7 Pro صورة ملتقطة بكاميرا Redmi Note 7 Pro[/caption]

تبدوا الصورة الملتقطة بكاميرا Realme 3 Pro جهازة للنشر على مواقع التواصل الاجتماعي بإضاءة عالية وديناميكية أكثر ولكنها ليست في دقة صورة Redmi Note 7. صورة هاتف شاومي وإن كانت لا تقدم نفس الإضاءة أو الديناميكية ولكنها تحتفظ بالتفاصيل أكثر خاصة في المناطق المظلمة من الصورة.

[caption id="attachment_248281" align="aligncenter" width="1920"] Realme 3 Pro صورة ملتقطة بكاميرا[/caption] [caption id="attachment_248282" align="aligncenter" width="1920"] صورة ملتقطة بكاميرا Redmi Note 7 Pro[/caption] [caption id="attachment_248283" align="aligncenter" width="1920"] Realme 3 Pro صورة ملتقطة بكاميرا[/caption] [caption id="attachment_248284" align="aligncenter" width="1920"] صورة ملتقطة بكاميرا Redmi Note 7 Pro[/caption]

في الصور داخل الأماكن المغلقة يمكننا أن نلاحظ تشبع الألوان التي تقدمه كاميرا Realme 3 Pro مع انخفاض مستوى الضوضاء المصاحب للصور وهو شيء ينقص هاتف شاومي ويمكن ملاحظته خاصة في صورة السيارة.

أيهما أفضل؟

يقدم الهاتفان كما ذكرنا أداء متقارب في كافة النقاط ولكن ثمة تفوق طفيف في أغلب جوانب مقارنتنا دفعت هاتف Realme 3 Pro ليكون في المقدمة فالهاتف يقدم كاميرا أفضل, أداء أعلى, يدعم الشحن السريع دون الحاجة لأي مقتنيات إضافية في مقابل تفوق Redmi Note 7 Pro في دعمه لمنفذ USB-C, سماعتين مكبرتين للصوت وتميز تصميمه بسبب ظهره الزجاجي.

في النهاية وفي رأي الشخصي أرى أن شاومي قد خسرت مكانتها كأفضل مطور للهواتف في تلك الفئة السعرية, أمر لم يكن أحد يتوقعه خلال الفترة الحالية. وإذا كنت لأختار بين الهاتفين سأختار هاتف Realme 3 Pro.

هذه كانت مقارنتنا للهاتفين ورأينا أيهما أفضل, فما هو رأيك؟
شاركنا برأيك في التعليقات!