أعلنت سامسونج اليوم وبشكل رسمي عن معالجها الجديد Exynos 9820 أفضل معالجاتها حتى الأن والذي سيتوافر في هواتفها من الفئة العليا لعام 2019 حيث ننتظر أن يتوفر في كل من Galaxy S10, Galaxy Note 10 وهاتفها الجديد القابل للطي.

المعالج الجديد يأتي بثمان أنوية منقسمة إلى ثلاثة مجموعات, الأولى والتي تتكون من أربع أنوية من نوع Cortex-A55 وستكون مخصصة للمهام البسيطة ولتوقير الطاقة, المجموعة الثانية والتي ستتكون من نواتين من نوع Cortex-A75 ستكون مخصصة للمهام المتوسطة (ستعمل حينها نواتان تلك المجموعة + الأربع أنوية السابقة) أما المجموعة الثالثة فقررت سامسونج ان تكون تلك النواتين معدلتان عن الأنوية المنتشرة وستكون بالتأكيد موجهة للقيام بالعاميات ذات للأداء العالي (ستعمل حينها جميع الأنوية الثمانية). وتعتبر تلك هي المرة الأولى التي تستخدم فيها سامسونج هذا التقسيم لأنوية معالجها حيث كان معالجها السابق Exynos 9810 تنقسم فيه الأنوية إلى مجوعتين فقط, الأولى إلى أربع أنوية للعمليات البسيطة وموفرة للطاقة بينما الأربعة الآخرين للأداء العالي.

وبحسب ما أعلنت عنه سامسونج فإن هذا التقسيم الجديد في أداء أنوية المعالج من شأنه أن يحسن من أداء Exynos 9820 بنسبة 20% لأداء النواة الواحدة, 15% من أداء الأنوية المجتمعة و 40% أداء أفضل فيما يخص إدارة طاقة الهاتف مقارنة بالجيل السابق من المعالج Exynos 9810. وتعتبر سامسونج هي الشركة الثالثة التي تطرح معالجاً بهذه التقسيمة الثلاثية لأنوية المعالج بعد كل من معالج MediaTek Helio X30 ومعالج هواوي Kirin 980 ليكون معالج كوالكوم المرتقب Snapdragon 855 أو Snapdragon 8150 هو الرابع بحسب التسريبات الأخيرة.

وعلى عكس منافسي سامسونج الرئيسين أبل وهواوي واللذان طرحا معالجاتهم الجديدة A12 Bionic و Kirin 980 بدقة تصنيع 7 نانومتر, طرحت سامسونج معالجها الجديد بدقة تصنيع 8 نانومتر. بالتأكيد الأمر يبدوا تقدماً ملحوظاً بعد المعالج السابق Exynos 9810 ذات دقة تصنيع 10 نانومتر ولكن ما زال هناك فارق لمعالجي أبل وهواوي, ولكننا ننتظر تجارب أداء المعالج الجديد فالأمر لا يتعلق فقط بدقة التصنيع.

وبعيداً عن دقة التصنيع وهيكلة المعالج دعونا نلقي نظرة على ما سيقدمه المعالج الجديد.

مميزات Exynos 9820 الجديد

Exynos 9820 - معالج سامسونج

أعلنت سامسونج أنه حان الوقت للاهتمام بصورة أكبر من الذكاء الاصطناعي والمهام المتعلقة به لذا قررت أن توفر ولأول مرة داخل معالجاتها وحدة NPU مخصصة للقيام بمهام الذكاء الاصطناعي دون غيرها, بدلاً من الاعتماد على المعالج في القيام بتلك المهام وهو -وبحسب ما قالته الشركة الكورية- سيحسن من أداء تلك العمليات بسبع مرات بفضل الوحدة الجديدة. ومن المنتظر أن تستخدم وحدة NPU التي ستتوفر داخل Exynos 9820 لتحسن  من تجربة مساعد سامسونج الشخصي Bixby بالإضافة إلى تحسين عملية معالجة الصور والتي ستضيف الكثير لكاميرات هواتف الشركة.

وبالحديث عن الكاميرات فإن الهواتف التي ستعمل بالمعالج الجديد ستكون قادرة على تصوير الفيديو بدقة تصل إلى 8K بعدد 30 إطار في الثانية (8K @30FPS) وهي جودة لم يوفرها أي معالج أخر بل أن بعض المعالجات لم تصل حتي إلى (4K @60FPS). أما بخصوص جودة 4K فسيكون المعالج الجديد قادر على دعم كاميرا الهواتف التي تعمل به حتي يصل التصوير إلى 150 إطار في الثانية بدلاً من 60 إطار فقط لتكون (4K@ 150FPS). التطور في أداء الكاميرا بفضل المعالج لن يتوقف عند هذا الحد فالشركة الكورية قالت أن معالجها الجديد سيدعم حتي 5 عدسات للكاميرا.

ولأسف لن يدعم معالج سامسونج الجديد الجيل الخامس من الاتصالات 5G حيث اكتفت سامسونج بتحديث شريحة الاتصالات به لتدعم حتي سرعة 2 جيجابيت /ثانية (2 Gbps) بأداء أعلى حتي ثماني مرات للجيل الرابع للاتصالات.

ومع كل تلك المميزات الجديدة لا يمكن للسامسونج ألا تهتم بالأداء الرسومي لمعالجها الجديد حيث وفرت به المعالج الرسومي الجديد Mali-G76 المتوافر أيضاً في Kirin 980 والذي من المنتظر أن يقدم 40% أداء رسومي أفضل من المعالج السابق, مع دعم المعالج لتشغيل الشاشات حتي دقة 4K UHD بدقة 4096×2160 بيكسل.

وتنتهي مميزات معالج سامسونج Exynos 9820 الجديد بدعمه لنظم التخزين الداخلية من نوعي UFS 2.1 و UFS 3.0 ليكون الأول من نوعه الذي يدعم النوع الأخير والذي يقدم أداء أسرع بمقدار الضعف من UFS 2.1.

ما رأيك في معالج سامسونج الجديد؟
شاركنا برأيك!