لربما كانت الظلال Shadows أكثر الخصائص الرسومية التي يظهر فيها تطور الرسوميات ظهورا واضحا وصريحا .. فعلي العكس من معظم الخصائص الأخري، فقد بدأت الظلال في الألعاب من الصفر، حرفيا من اللاشئ ثم تطورت حتي أصبحت عالما معقدا ومكتملا بذاته!

بدأت الألعاب الثلاثية الأبعاد بلا أي نوع من الظلال علي الاطلاق، ولا حتي شعرة من الظل لا للجماد او الشخصيات، لا للبيوت أو الشجر أو حتي الحجر أو أي شئ! كانت القدرات العتادية محدودة جدا، ولم يكن هناك ترف لشئ ثانوي اسمه الظلال!! دعك من أن المحركات الرسومية وبرامج التصميم الثلاثي الأبعاد لم تكن تعرف كيف تصمم ظلالا من الأصل، ولا كيف تحسبها أو ترسمها، والذين ظنوا أن الظل أمر هين حينها اصابتهم الصدمة من التعقيد الحسابي المطلوب لمحاكاة ظلال العالم الواقعي، تعقيد يفوق أي مؤثرات بصرية أخري، يفوق حتي الاضاءة و الانعكاسات!

اضطر المطورون في ذلك الوقت الي الاعتماد علي رسم البيئة بظلالها بأنفسهم (دون الاعتماد علي محرك اللعبة) .. وهنا تطبع الظلال طبعا علي الوان البيئة .. كظلال ثابتة Static Shadows .. لا تتزحزح .. فترسم الأرضية مثلا مظلمة لانها ستقع في ظل جسم آخر سيرسمونه فيما بعد، وذلك بدلا من ان تكتسب الظل نتيجة الاضاءة وموقع الجسم ..

لم تكن تلك الوسيلة الرخيصة لتصلح الا مع الاجسام الثابتة والاضاءة الثابتة ، فاذا تغير موقع اي من الجسم او الاضاءة ، فان الظل لن يتغير لانه مطبوع طبعا علي البيئة .

ولتقريب الصورة نتخيل ان المطور قام بطلاء ظله علي الأرض باللون الأسود في يوم مشمس لأنه سيقف في هذا الموقع في اللعبة ، اذا رحل المطور او اذا ذهبت الشمس فان ظله الأسود سيظل ثابتا في مكانه لانه مجرد طلاء وليس ظلا حقيقيا.

ولما كانت تلك الوسيلة الرخيصة لا تصلح مع الأجسام المتحركة التي تعج بها الألعاب، فقد كانت محدودة التأثير حقا ولم تكن تغني أو تسمن من جوع. سوي مع بعض البيئات أو المشاهد ذات زاوية التصوير الثابتة.

الظلال في الألعاب .. من الماضي الي المستقبل .. الي أين؟

ظلال ثابتة لقبة الجسر، مطبوعة طبعا علي الأرضية، و باقي البيئة لا تحوي أي ظلالا من أي نوع لا للشخصيات أو الجوامد الأخري ..

ثم انتقل المطورون الي مرحلة الظلال البسيطة Crude Shadows .. وهي رسم دائرة سوداء فقيرة تحت الأجسام المتحركة كتعبير عن الظل .. بغض النظر عن شكل او طبيعة هذا الجسم .. واستخدمت تلك الوسيلة بكثرة مع الشخصيات .. وبالطبع كانت مثيرة للشفقة.

الظلال في الألعاب .. من الماضي الي المستقبل .. الي أين؟