وحدات التخزين الخارجية تعتبر هي الحل الأمثل من نواحي التخزين في وقتنا الحالي، أعني….صار يمكنك إمتلاك هارد ديسك أو SSD في جيبك بكل سهولة لتضع عليه نظام تشغيل، ملفات العمل الهامة، أو حتى بعض ألعاب الـ PlayStation لكي تتمتع بها عند أصدقائك الذين لا يمتلكون هذه الألعاب! يمكنك حتى وضعه بداخل الـ Drone الخاصة بك لكي تسجل عليها أيضاً في عام 2019 الذي يقدم العديد من المنتجات في هذا السوق بالذات.

لكن كثرة المنتجات تلك تضعك دائماً في حيرة من أمرك لأنك لا تعلم ما الذي يجب أن تشتريه من هذه القطع التي تراها في كل مكان، وفي بعض الأحيان قد لا تعلم أنك تريد وحدة معينة لسبب معين. أعني...هل تريد الوحدة السريعة تلك من أفضل أنواع الـ SSD ؟ أم تريد الوحدة الأكثر أماناً من النواحي التقنية؟ قد تريد أيضاً الوحدة المضادة للصدمات والكوارث الطبيعية، هذا حقك! وقد تريد الوحدة التي تأتي بكل هذا، حقك أيضاً!

لكن من حق هذه القطع تجاهك أن تعلم ما تقدمه كل واحدة منهم، أن تعلم كل فارق بين كل قطعة والأخرى لكي تحدد ما تريد، وهذا حق لمحفظتك عليك أيضاً! أعني….هل تريد بالفعل شراء وحدة تخزينية خارجية بكماليات قد تدفع فيها الكثير بدون إحتياجها من الأساس حتى لو كانت الأسعار رخيصة في 2019 وما بعدها؟ هذا ليس مبرر بالمرة يا صديقي!

دعنا نذهب في جولة سريعة في عالم الوحدات الخارجية بأنواعها وتقنياتها المتواجدة في الأسواق، والتي تناسب جميع الإحتياجات...لكن أولاً، دعونا نعرف ما الذي يهمنا تحت هذه العلب الصغيرة!

نوع الوحدة نفسها

SSD 2019

لا أقصد النوع ولا أقصد المصنع، بل أقصد البنية نفسها! والتي تأتي يا إما ممكينة من خلال وحدات الهارد ديسك درايف أو الـ HDD كما يعرفها البعض، والتي تأتي بقرص ممغنط داخل الوحدة نفسها مع إبرة تقوم بالعمل لكي تبحث عن البيانات على سطح هذا القرص الذي يقوم بإيجاد بياناتك عند قراءتها أو الذي يكتب بياناتك حين نقلها أو تسطيب شيئاً ما.

لكن بسبب طبيعة هذه الوحدة، فنحن نتحدث عن سرعات بسيطة للغاية بالنسبة لعام مثل 2019 الذي يشهد وجود وحدات أسرع أضعافً مضاعفة. هذه السرعات، عندما تصل إلى أعلى ما يمكن، ستتراوح من 80 ميجابايت إلى 160 ميجابايت في القراءة والكتابة، وستأتي مقاساتها ثابتة دائماً على 2.5 بوصة أو 3.5 بوصة، والتي تستخدم توصيلات الـ SATA إلى الـ USB بداخل وحداتها.

أما إن أردنا السرعات الفارهة، والتي لم تصبح رفاهية في حد ذاتها، فعلينا الحديث عن وحدات الـ SSD التي تأتي بدوائر كهربية لا يوجد فيها أي نوع من أنواع القطع المتحركة، مما يعطيها أداءً أفضل وقوة أعلى بكثير من نواحي التحمل. هذه هي القطع التي يجب أن تمتلكها حالياً نظراً لصلابتها -مع أنها لوحة واحدة- ونظراً لسرعاتها التي تصل إلى 650 ميجابايت في الثانية في القراءة والكتابة إن كنت تملك توصيلات الـ USB 3.1 فيما أفضل مع وحدة خارجية جيدة.

البنية الخارجية للوحدة

دليلك لشراء وحدات الـ SSD الخارجية في 2019 !

أريدك أن تتخيل وحدة هارد ديسك عادية جداً، مجرد هارد ديسك صغير عادي. هل تعلم كيف تتحول هذه الوحدة إلى وحدة خارجية؟ يتم وضعها في علبة بلاستيكية مع محول بسيط يحول واجهة الـ SATA خاصتها إلى USB لكي يمدها بالطاقة لكي تعمل، ويمد الكمبيوتر الخاص بك بالقدرة على قراءة البيانات من الوحدة.

لكن هل فكرت يوماً في أهمية هذا الجسم الذي يحمي هذه الوحدة؟ أعني….لا يجب أن يكون بلاستيكياً كما قلت، من الممكن أن يكون معدنياً! من الممكن أن يأتي مبطناً بالمطاط لكي يمتص الصدمات- بسعر أعلى بالطبع - إن كنت من المهملين في أشيائهم أو تعمل في بيئة عمل صعبة تحتاج إلى تواجد بياناتك معك دائماً.

لكن تذكر دائماً أن الفوارق بين البلاستيك والمعدن ليست كبيرة، قد تكون بعض الأجسام البلاستيكية أفضل من المعدنية في بعض الأحيان، وكل هذا يرجع في النهاية للمصنع وما يقدمه في وحدته. لكن حاول دائماً الإستثمار في الوحدات التي تأتي ببطانة خارجية، سواء كانت للـ SSD أو الـ HDD.

توصيلاتها وواجهاتها الداخلية

دليلك لشراء وحدات الـ SSD الخارجية في 2019 !

دعني لا أتحدث في تقنيات قديمة، أرجوك! دعني ألخص لك الأمر في ثواني لأنني لا أود أن أطيل عليك مثل HDD في تحميله، وأنت هنا لأنك تريد الخلاصة ليس أكثر. هذا ما أريدك أن تحصل عليه أيضاً، مما يجعلني أنصحك دائماً بشراء الوحدة التي تعتمد على توصيلات الـ USB 3.1 فيما أعلى أو توصيلات الـ Thunderbolt 3 الشهيرة.

أما بالنسبة للواجهات الداخلية، فدائماً قم بشراء التي تعتمد على SATA III بمتحكم ومحول جيد لكي تضمن أفضل أداء، والمحول هو الشريحة الداخلية التي تقوم بتحويل واجهات الـ SATA III إلى USB لكي تتمتع بوحدة محمولة يمكن إستخدامها في أي مكان. لكن من الجدير بالذكر وجود قطع تعتمد على توصيلات الـ NVMe PCIe عوضاً عن الـ SATA III.

كيف يتم هذا؟ ببساطة، توجد بعض القطع التي تأتي بمحولات الـ PCIe إلى USB التي تعطي سرعات مضاعفة قد تصل إلى 2.5 جيجابايت لقراءة البيانات وما تحت الـ 2 جيجابايت لنقلها، ولكننا لم نجد وحدات رسمية إلى الآن. لكن من الممكن أن تشتري وحدة NVMe PCIe SSD وتقوم بوضعها داخل علب المحول تلك، ولكن من الأفضل أن تأتي دائماً من شركة مضمونة، فنحن في عام 2019 الذي نرى فيه ملايين الأنواع ولا نعرف إلا قليلها المضمون مع الأسف.

إن كنت ستذهب للـ SSD ، فالحجم سيختلف.

دليلك لشراء وحدات الـ SSD الخارجية في 2019 !

ميزة وحدات الـ SSD هي تنوع أحجامها إن كانت من الفئة المحمولة، مما يجعلك تستطيع إستخدامها عوضاً عن وحدات الـ Flash Drive بسبب سرعاتها الأعلى وسعاتها التخزينية الكبيرة. ناهيك عن الذكر أن معظم الوحدات المتواجدة حالياً من طينة الـ SSD المحمولة في 2019 تأتي بتقنيات تؤمن البيانات بشكل أفضل، والتي تحدثنا عنها بشكل مفصل من قبل في هذه المقالة.

أيضاً، من الممكن أن تستخدم العديد من هذه القطع على هاتفك المحمول من خلال تقنيات الـ OTG التي تسمح لك بالعمل على هذه القطع من خلال هاتفك المحمول بكل سهولة، أعني…..وضع الأفلام والمسلسلات بدقة الـ 1080 على هذه الوحدات سيكون أفضل من تأكل السعة الداخلية الخاصة بهاتفك الذكي، حتى لو كنا في عام 2019 الذي يوفر هواتف متوسطة بسعات الـ 128 جيجابايت.

إختيارنا في هذا العام سيقع على…

لم نجد من معاملنا اليوم أفضل من وحدة Pro Elite من PNY التي تأتي لتضع أساس جديد لمعايير الـ SSD المحمول في الوقت الحالي. ليس فقط من أجل السعة التخزينية الكبيرة، لكن من أجل الأداء الأكثر من رائع.

دليلك لشراء وحدات الـ SSD الخارجية في 2019 !

وداعاً لواجهات الـ USB-A وإسمح لنفسك بالتمتع بواجهات الـ USB 3.1 Gen 2 Type-C التي تقدمها هذه الوحدة، والتي تتوافق أيضاً مع معايير USB-A التي تحتاج إليها في العديد من الأجهزة أيضاً. تم تصميم هذه الوحدة لتستطيع وضعها في جيبك بكل سهولة عوضاً عن المشي بقالب حجري في 2019 قد يكون السبب في إرجاعك إلى Flinstones مرة أخرى!

تتميز هذه الوحدة بالأتي:

  • سرعة كتابة وقراءة: تصل إلى 880 ميجابايت للقراءة و900 لكتابة البيانات.

  • تصميم: صغير وأنيق بسطح ناعم تم صناعته من الألمونيوم لكي تكون من أفضل حلول التنقل.
  • واجهات: الـ USB 3.1 Gen 2 التي تأتي على توصيلات الـ USB-C.
  • توصيلات: متوسعة للغاية من خلال الـ USB-C أو الـ USB-A سواء كانت هواتف، أجهزة لاب توب، أو حتى لو كانت أجهزة تلفاز ذكية.

يمكنكم تفقد مراجعتنا لهذ الوحدة من خلال هذا المقال، وترقبوا الفيديو الخاص بمراجعته أيضاً من هنا.

ختاماً لعام 2019 الرائع

نحن محظوظين لوجودنا في عام مثل 2019 الذي يزودنا بالعديد من القطع والوحدات النقالة، هذا شيء أكثر من رائع. لكن على عكس عادتي، أنصحكم دائماً بالرفع من سقف السعة التي تريدها لكي تستطيع أن تتخلص من فكرة شراء وحدة أجدد في المستقبل، ومع هذه السرعات أيضاً...أنت في أمان.