كيف تحتفظ Synology NAS بكل ملف باقل وقت، مجهود وتكلفة - عرب هاردوير

لندخل في صلب الموضوع مباشرة NAS هي وحدات التخزين على الشبكة فالهدف منها بصورة أساسية الاحتفاظ بالبيانات سواء على المستوى الشخصي او على مستوى العمل، وهنا انا لا اتحدث عن عملية الـ Copy والـ Paste المعتادة انا اتحدث عن عمليات اكثر تعقيدا ذات مميزات تناسب الفئات المختلفة من المستخدمين، في النهاية وحدات الـ NAS من Synology هي وحدات متكاملة بنظام تشغيل كامل له من المميزات الكثير والكثير لذا سندلف في مقالنا اليوم عن اهم المميزات التي توقرها للأشخاص وللمؤسسات في عمليات الاحتفاظ بالبيانات ونوضح لك عزيزي القارئ ان الامر اكثر تعقيدا من مجرد عملية Copy و Paste عن طريق الشبكة:

Synology NAS

Cloud Station Backup

الغرض من  الـ Network Attached Storage هو تواجد نسخ احتياطية بصفة أساسية ودورية من البيانات الخاصة بك أيا كانت أهمية تلك البيانات بالنسبة لك، ولذلك قامت شركة Synology بتوفير ميزة  تحت اسم Cloud Station Backup والتي تعتمد على خاصية الوصول السريع QuickConnect للوصول لوحدة التخزين الخاصة بك من أي مكان.

فعن طريق  هذه الخاصية تستطيع تحديد Folder معين على جهازك ومن ثم يقوم الجهاز برفع الملفات التي يحتوي عليها الـFolder بصفة دورية الى Folder أخر معين مسبقاً من قبلك بوحدة التخزين الشبكي NAS الخاصة بك من Synology دون أي تدخل منك بأي شكل من الاشكال في رفع الملفات، ليكون لديك نسخة متجددة من هذه الملفات بصفة دائمة والتي تستطيع الوصول إليها من أي مكان وفي أي وقت، وعدم الخوف من ضياع التحديثات التي تقوم بها علي تلك الملفات إذا حدثت مشكلة بحاسبك.

Hyper Backup

مشكلة تخزين البيانات الأزلية هي انك تحتاج دائما سعات تخزين كبيرة لكي تستطيع الاحتفاظ بالبيانات الخاصة بك، ولذلك تقدم  Synology ميزة أخري وهي Hyper Backup عبارة عن خدمة توفرها للشركات وللاستخدامات الشخصية أيضا حيث تعمل توفير نسخ متعددة من البيانات الخاصة بك مع تقليل السعة الخاصة بها سواء كان تخزين البيانات من أي من خدمات التخزين المختلفة او حتى من وحدة تخزين شبكي NAS أخري او حتى نسخة احتياطية لوحدة التخزين نفسها.

من المميزات الأخرى التي توفرها تلك الميزة هي Integrity Check والتي تضمن للمستخدم استرجاع البيانات الخاصة به بدون أي مشكلة، الى جانب ميزة Usage Statistics والتي تعمل علي مراقبة أداء الموارد والسعات الخاصة بك وإعطاء اشعارات للمستخدم في حالة وجود أي استخدام مفرط للداتا المخزنة على وحدة التخزين الشبكي NAS الخاصة بك، كما يمكنك أيضا استكمال او إيقاف أيا من مهام النسخ الاحتياطي في حالة حدوث أي مشاكل خارج اطارا الإرادة الشخصية مثل انقطاع التيار الكهربي.

أيضا يمكن إضافة الى المميزات السالف ذكرها عدد من المزايا الأخرى مثل مستويات تشفير الملفات المرتفعة RSA-2048 و AES-256 تلك المستويات من التشفير للملفات هي المستويات المتاحة في المؤسسات العسكرية فانت في مأمن تام من عمليات الاختراق للبيانات الخاصة بك.

وأخيرا في حالة تواجد أي تشابه في الأسماء بين الملفات يتجلى هنا دور ميزة Data deduplication والتي تعمل على الاحتفاظ بالنسختين من الملفات وإعادة تسمية النسخة الجديدة لحين الرجوع الي المستخدم باتخاذ القرار في الاحتفاظ بآيا من النسخ كل هذا ليوفر للمستخدم الوقت، الجهد، التكلفة المادية والقلق الدائم على البيانات الخاصة بك او بالمؤسسة التي تهتم دائما بالحفاظ على البيانات القديمة والجديدة.

Active Backup

هي ميزة متاحة من Synology موجهة بصور أساسية لفئة الخوادم في المؤسسات حيث ان الهدف منها ان توفر للمؤسسات عملية إدارة ومراقبة كل اعمال النسخ الاحتياطي القائمة على الشبكة بتكلفة مادية اقلـ وقت ومجهود اقل. بمعنى انك لست في حاجه الى جهاز اخر منفصل تماما كل وظيفته في الحياه مراقبة أداء الشبكة في عملية التخزين الاحتياطي، أيضا انت لن تصبح في حاجه للانتقال من منصة تخزين لأخرى نظرا لان منصة Active Backup متوافقة مع أنظمة التشغيل مثل Windows من Microsoft و Linux بغض النظر عن الامتدادات العديدة. المنصة متاحة على أجهزة Synology بصورة مجانية.

توفر منصة Active Backup مرونة فى الاحتفاظ بالبيانات ومرونة فى استرجاعها عن طريقMulti-versioned mode في نقطة زمنية معينة، اما ان اردت الاحتفاظ بالنسخة الاحدث فقط من نفس الملف فقط فانت امام نمط Mirroring mode او الاحتفاظ بالنسختين الجديد والقديمة لأغراض الارشفة بفضل نمط Incremental mode. كل هذا مع دعم ملفات ذات امتداد Btrfs التي تتمتع بمستويات أمان اعلى مع التقليل من السعة التخزينية للملفات.

Snapshot Replication

احد الركائز التي تعتمد عليها Synology لفئة الاعمال هي تقنية النسخ الاحتياطي Snapshot Replication حيث تعمل التقنية على التأكيد على نسخ البيانات بمختلف أنواعها بصورة امانه جدا بالأخص ان كانت نسخ وهمية لأنظمة تشغيل في وحدات iSCSI LUN والتأكيد على إمكانية استرجاع تلك النوعية من الملفات في حالة حدوث أيا من أنواع الكوارث.

فمع الدعم لشركة Synology لملفات ذات امتداد Btrfs يمكن استرجاع الملفات في نقطة زمنية معينة بصورة لحظية كل هذا ا استخدام جزء بسيط من السعة التخزينية لوحدة التخزين مقارنة بالطرق التقليدية لعلميات التخزين الاحتياطي.

ضف الى ان تلك الميزة Snapshot Replication لها القدرة على التعامل مع معظم الأشكال والاحجام للمؤسسات حتى وان كانت الشركة تمتلك اكثر من مركز بيانات في اكثر من دولة بطرق مختلفة مثل : Active/Active، Extended replication، Hub-to-spoke، One-to-many. كل هذا للتأكيد على إمكانية عمل نسخ احتياطية والتأكيد على إمكانية استرجاعها في أيا من الأوقات بصورة سلسه وامنة.

انت الان عزيزي القارئ على دراية بان هناك حلول للأشخاص وللمؤسسات تضمنها أجهزة الـ NAS بنظام تشغيل متكامل من Synology به العديد والعديد من المميزات التي تضمن لك الاحتفاظ بكافة البيانات والملفات صغيرة كانت او كبيرة بشكل امن، مستقر، بصورة دورية، بدون تدخل منك واقل في التكلفة المادية في عملية الإدارة.