القائمة
ما هو تطبيق تيلدا وما هي بطاقة Telda Card؟

ما هو تطبيق تيلدا وما هي بطاقة Telda Card؟

منذ شهرين - بتاريخ 2021-10-01

ما هو تطبيق تيلدا وما هي بطاقة Telda Card؟ هل هو بنك رقمي؟ هل هذه أفضل فيزا في مصر؟ هل يدعم باي بال؟ أسئلة كثيرة تدور حول التطبيق المالي المصري الجديد نحاول جمع إجاباتها في مكان واحد.

بداية تيلدا ليس بنكاً رقمياً أو بنك إلكتروني كما يعتقد البعض، فهو تطبيق مالي يُصدر بطاقة مدفوعة مقدما يتم ربطها على  التطبيق الإلكتروني المتوفر على الهواتف المحمول الذكية، وموجهة للعملاء بشكل عام و خاصة  الشباب للتحكم و متابعة مصروفاتهم اليومية، وإمكانية استخدام البطاقة والتطبيق فى التحويل من بطاقة تيلدا إلى بطاقة تيلدا بشكل يضمن عوامل السرعة والأمان" وذلك وفقاً لتصريحات الشريك المؤسس لتيلدا "أحمد الصباح".

بداية تيلدا ومدى مصداقيتها

تأسست شركة تيلدا في شهر أبريل 2021 على يد كل من : أحمد صباح المؤسس المشارك لشركة Swvl في القاهرة، ويوسف شلقمي أحد المهندسين السابقين في فريق البنية التحتية في Uber .

ويهدف التطبيق في المقام الأول إلى تغيير تجربة الدفع في مصر وتحسين تجربة المستخدم من خلال تقديم بطاقة يمكن استخدامها في تحويل ودفع وإدارة الأموال، بجانب الشراء عبر الإنترنت، ودفع الفواتير، وتتبع وإدارة النفقات، وسحب الأموال من أي ماكينة صراف آلي. دون الحاجة إلى حساب بنكي وإجراءات معقدة، فقط كل شئ يتم بشكل إلكتروني وتصل البطاقة للمستخدم حتى باب منزله دون أدنى مجهود.

وفي مايو 2021 أعلنت ماستركارد عن شراكتها مع  Telda بهدف تعزيز التحول الرقمي في البلاد، ودعم مصر لتحقيق رؤيتها في أن تصبح اقتصادا رقميا، وإشراك شرائح جديدة من المجتمع للاستفادة من تجربة المستهلك المبتكرة. وأتاحت ماستركارد لتيلدا  إصدار بطاقات مدفوعة مسبقا لعملائها وتسهيل المعاملات من خلال بوابة ماستركارد الموثوقة للدفع الإلكتروني.

وفي نفس الشهر أعلنت شركة تيلدا عن تمكنها من جمع 5 ملايين دولار في جولة التمويل ما قبل التأسيسي، وجاءت هذه الجولة بقيادة شركة سيكويا كابيتال، وبمشاركة كل من جلوبال فاوندرز كابيتال، وClass 5 Global.

وصرحت الشركة الناشئة وقتها برغبتها في استغلال هذا التمويل في استقطاب أكبر عدد ممكن من العملاء، من خلال الخدمات والعروض التي تسهل عليهم إدارة التعاملات المادية إلكترونيًا، ثم التوسع ودخول أسواق جديدة بعد مصر، وأعلنت الشركة أن السوق القادم هو المملكة العربية السعودية و أنه هناك مفاوضات جارية مع عدد من الشركاء المصرفيين المحتملين والهيئة التنظيمية بالسعودية.

وفي يونيو 2021 حصل التطبيق على موافقة مبدئية من البنك المركزي المصري للعمل كمقدم خدمة من خلال أحد البنوك الكبرى التى تم التعاون معها لطرح المنتج. ليصبح تواجد التطبيق والفيزا الخاصة به رسمي ومعترف به من قبل الدولة.

واصبحت تيلدا أول شركة تحصل على ترخيص من البنك المركزي المصري، يسمح لها بإصدار المحافظ الإلكترونية والبطاقات من خلال التطبيق الإلكتروني الخاص بالشركة.

حتى الآن كل شئ واضح وموثق ولا تخطو الشركة الناشئة خطوة واحدة إلا بشكل قانوني ودعم من الشركات والدولة، ومع ذلك يُشكك البعض في مصداقيتها بسبب تأخر إصدار البطاقات، وعدم حصول المستخدمين الذين قاموا بالتسجيل على التطبيق على أي بطاقات بعد. فلماذا هذا التأخير؟

لماذا تأخرت بطاقة Telda Card في الوصول للعملاء؟

في الشهر الأول فقط من الإعلان عن تأسيس الشركة الجديدة حصلت تيلدا على أكثر من 30 ألف عميل، والآن تضاعف الرقم عدة مرات، ومع ذلك لم يحصل مستخدم واحد على البطاقة.

بالرجوع إلى الشركة وسؤالها عن هذا الأمر، أوضحت تيلدا أنها لا زالت تعمل على تحديد موعد لتوزيع البطاقات، سيكون خلال الأسابيع المُقبلة، وسوف يتم الإعلان عنه على الموقع وحسابات الشركة المختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي، وسيتم إبلاغ العملاء الذين قامو بالتسجيل.

وأوضحت الشركة  أن طلبات البطاقات يتم مراجعتها من البنك المركزي كل على حدى، وبعد موافقة البنك المركزي يتم تنشيط الخدمة تلقائياً. وبمجرد إستلام البطاقة يمكن التمتع بالمميزات التي تقدمها بطاقة Telda Card.

ما هي الخدمات التي تقدمها بطاقة تيلدا؟

بطاقة تيلدا هي ماستركارد مُسبقة الدفع، يُمكن شحنها من خلال عدة طرق تشمل، تحويل مصرفي إلى البطاقة الخاصة بك من أي بنك، أو عمل إيداع مباشرة في البطاقة من الصراف الآلي، أو استخدام بطاقة الخصم أو الائتمان الخاصة بك في أي بنك لشحن حساب تيلدا الخاص بك. كذلك يمكن إستقبال التحويلات المالية من الأصدقاء لشحن حسابك، أو شحن البطاقة من فوري او أمان أو خدمات مثيلة.

أما عن الخدمات والميزات التي تقدمها Telda، فتشمل:

  • تحويل وإستقبال الأموال بشكل فوري مجاناً.
  • تصنيف ومراقبة مصروفاتك وتقسيمها إلى فئات من خلال خصائص إدارة الأموال التي يُقدمها التطبيق.
  • التحكم الكامل في البطاقة عن طريق تطبيق على الهاتف.
  • دفع الفواتير مثل فواتير المياه والكهرباء وغيرها.
  • إستلام أي تحويلات من أي مكان والتحويل من والى حسابك البنكى او بطاقتك الإئتمانية من حساب تيلدا مجانا.
  • إمكانية استخدام البطاقة في أي مكان حول العالم
  • لا يوجد رسوم على الدفع أونلاين.
  • إمكانية تفعيل رقم IBAN وسويفت كود لارسال واستقبال التحويلات.
  • هل تدعم تيلدا السحب من باي بال؟
  • حتى الآن لا تدعم بطاقة تيلدا السحب من حساب باي بال، لكن الشركة تقول ان هذه الخدمة ستتوفر قريباً، رُبما نراها بعد بدء العمل الفعلي للبطاقات.

طريقة عمل حساب على Telda

يمكن لأي شخص فوق الـ 16 عام إنشاء حساب على تيلدا وطلب الحصول على بطاقة الدفع الخاصة به، وذلك من خلال تنزيل التطبيق عبر متجر جوجل بلاي أو App store والتسجيل في التطبيق، ثم التسجيل لطلب الحصول على الفيزا.

ويطلب التطبيق منك صورة بطاقة الهوية "البطاقة الشخصية" الخاصة بك للتأكد من هويتك وطلب الحصول على البطاقة، بعدها يمكنك تعيين العنوان الذي تريد استلام يطاقتك عليه من الإعدادات الموجودة على التطبيق، وانتظر حتى يتم إصدار البطاقة الخاصة بك.

يتيح التطبيق ميزة دعوة الإصدقاء عن طريق كود خاص بك يُمكنهم إستخدامه عند تسجيل الدخول إلى التطبيق ما يُعزز فرص حصولكم للحصول على البطاقة أسرع.

تطبيق تيلدا - Telda Card

هل تيلدا أفضل فيزا في مصر؟

أخيراً، نصل إلى السؤال الذي يتردد كثيرا هل تيلدا أفضل فيزا في مصر؟ إجابة هذا السؤال لا يُمكن أن تكون عادلة حتى نرى الفيزا بأنفسنا ونستخدمها ويستخدمها عدد من مختلف فئات المستخدمين لمدة زمنية كافية.

 لكن حتى الآن تبدو بطاقة تيلدا مثالية، فلا يوجد رسوم على التحويل ويمكن التحكم في البطاقة بشكل كامل عبر الهاتف، الخدمات المُقدمة تضاهي البنوك الرقمية العالمية مثل بايونير، لذلك نتوقع أن تحقق تيلدا نجاحاً غير مسبوق في السوق المصري وننتظر معكم لنرى الإنطلاقة الحقيقية للتطبيق المالي الجديد، وربما تتحول تلدا إلى بنك رقمي مُتكامل في المستقبل.

أضف تعليق (0)
ذات صلة