منذ فترة ليست بالقصيرة نحاول أن نسرد لكم كفريق عرب هاردوير بشكل مستمر قصص تطور تُفاجئني شخصياً ، لذا أود أن أقدم لكم اليوم قصة تطور شئ مهم جداً في عالم الألعاب و الشئ هذا هو "شرائط الألعاب" التي خرجت لنا أول مرة على هيئة شريط عادي تماماً حتى أصبح قرص مدمج و الآن أصبح الأمر مجرد ألعاب رقمية تشتريها و فوراً تبدأ في تنزيلها عبر الإنترنت ، كل هذا سنعرفه في مقالتنا المميزة جداً اليوم.

براءة الإختراع "شرائط الألعاب" 

[caption id="attachment_308974" align="aligncenter" width="1194"]تطور شرائط الألعاب من النسخ الفيزيائية القديمة إلى "اللا شئ" الشرائط القديمة[/caption] في بداية ظهور أجهزة الألعاب كانت تلك الألعاب موجودة دائماً بداخل الأجهزة و لا يحتاج اللاعب إلى شراء الألعاب بشكل منفصل عن الجهاز ، جاء شخص مخترع يُسمى Jerry Lawson و الذي طور لعبة الـ Arcade المشهورة في فترة السبعينات و هي Demolition Derby ، "جيري" ذهب إلى شركة Fairchild Semiconductor بعد صدور لعبته كي يصبح رئيس قسم الألعاب في الشركة حيث أشرف أيضاً على جهاز"Fairchild F" و الذي أعصف بتقاليد جميع تقاليد الألعاب و الأجهزة المنزلية وقتها كما صُدر الجهاز في 1976 و كان أول جهاز يستعمل فكرة الأشرطة . طريقة وضع اللعبة في شريط إعتمدت على وضع اللعبة في ROM و من ثم شريط بلاستيكي صغير حتى لا يُصعق اللاعب أثناء إدخاله للشريط ، من هنا تم ولادة فكرة للمستهلك "بناء مكتبة خاصة به من الألعاب" ، جهاز "Fairchild F" لم يحقق للأسف أي نجاح و من المؤكد عزيزي القارئ أنك أول مرة تسمع عنه الآن حتى و لكن هو من فتح الباب لكثير من الشركات بتصنيع شرائط ألعاب أيضاً . برزت فكرة الأشرطة أكثر مع جهاز Atari 2600 و الذي توفر في الأسواق بعد "Fairchild F" بسنة أي في 1977 ، تخيل عزيزي القارئ أن مساحة اللعبة وقتها تتراوح بين 2 إلى 4 كيلوبايت فقط و من أشهر الألعاب التي صُدرت على الجهاز هي Pitfall و Adventure و الجهاز وقتها نجح نجاح رهيب و مع إقتراب صدور فيلم ET وقتها قام الفريق بتطوير لعبة مستوحاة من الفيلم و التي تسببت في إنهيار في سوق الألعاب . SEGA Nintendo Sony Playstation الجهاز الثاني الذي نجح أيضاً في إستعمال فكرة الأشرطة هو Nintendo Family و الذي سبب نقلة كبيرة في أحجام الألعاب التي تتراوح حجمها بين 128 إلى 384 كيلو بايت و أحياناً تصل مساحة اللعبة على الجهاز إلى 1 ميجابايت ، الذاكرة العشوائية في جهاز العائلة كانت 2 كيلوبايت و عندما كانت الألعاب تتطلب أكثر من ذلك كانت تأتي بعض الألعاب بذاكرة عشوائية مدمجة في الشريط . خلال نفس فترة الإبتكارات و الإختراعات خرج لنا جهاز MSX و الذي نتج بين تعاون Sony و Microsoft ، أُطلق على الجهاز ألعاب مشهورة مثل Metal Gear … الجهاز شكله كان يشبه الكيبورد و لكن توضع فيه شرائط ألعاب كالأجهزة التي سبقت هذا الجهاز و تبدأ تلعب كأنك تلعب على حاسب شخصي و لكن بفكرة الجهاز المنزلي ، نظام الأشرطة ظل موجود و صُدر على أجهزة Sega Megadrive و Super Nintendo و لكن مع تقدم الوقت تعطي الأجهزة خصائص جديدة مثل الألعاب ثلاثية الأبعاد و إضافة معالجات جديدة و ما إلى ذلك. نصل إلى آخر جهاز دعم نظام الشرائط و هو Nintendo 64 و الذي كان يتميز بعدم وجود شاشات تحميل ألعاب إلى حد ما في الألعاب الخاصة بالجهاز ، بعدها بدأت الأشرطة في الزوال من الأجهزة المنزلية و لكنها ظلت موجودة لفترات طويلة مع الأجهزة المحمولة مثل Gameboy و Nintendo DS و الـ Sega Game Gear ، فكرة الشرائط كانت ممتازة و سريعة جداً و لكن عندما يتعلق الأمر بموضوع عن الوسائط بأكمله هذا لا يعني أن الشرائط أفضل حل و هذا بسبب سعره المبالغ فيه.

حل بديل مستمر إلى الآن "القرص"

تطور شرائط الألعاب من النسخ الفيزيائية القديمة إلى "اللا شئ"