القائمة الأخيرة لكل ألعاب PS5 و Xbox Series X بدقة العرض والإطارات!
يمكننا أن نقول بأن الجيل الجديد قد بدأ الآن !! بإنطلاق Xbox Series X|S رويداً رويداً حول العالم ، شرعنا في الدخول في حقبة جديدة تماماً ستعطينا قوة وتجربة ليس لها مثيل لطالما حلمنا بها كلاعبي منصات منزلية ألا وهي الوصول لـ 4K 60fps أخيراً في جميع الألعاب وهي الغاية التي تستهدفها منصات الجيل الجديد فدعونا نتعرف بهذا الصدد على القائمة النهائية لكل ألعاب PS5 و Xbox Series X|S سواء حصريات ، إطلاق ، طرف ثالث أو Backward Compatibility بدقات العرض ومعدلات الإطارات الرسمية التي ستدعمها..
ننصحك أيضاً بالإطلاع على دليلنا الشامل لكل الألعاب التي ستحظى بترقية مجانية للجيل المقبل :
53 لعبة قادمة بترقية مجانية لـ PS5 و Xbox Series X..إليك كل القائمة!
حصريات PS5 !
Spiderman Miles Morales
في الحقيقة لقد فوجئنا بتحول لعبة Spiderman Miles Morales للعبة Cross Gen حيث ستصدر أيضاً على PS4 مع ترقية مجانية لـ PS5.
الخواص :
- دعم الـ 4K 60fps بنمط الـ Performance أو الـ 4K 30fps بنمط الجودة الرسومية مع تتبع الأشعة.
- دعم الصوتيات ثلاثية الأبعاد 3D Audio
- دعم خواص Dualsense من Haptics والإحساس أكثر بكل حركة مع الـ Adaptive Triggers في مقاومة الأزرار أثناء إطلاق الشباك والتأرجح
- تواجد تتبع الأشعة في الإنعكاسات والظلال
- شاشات تحميل منعدمة بسبب الـ SSD
- تفاصيل أكثر في الشعر والوجه بمسح 4D
الإصدار : 12 نوفمبر 2020
Horizon Forbidden West
كانت مفاجأة قوية جداً أيضاً عندما علمنا بقدوم الجزء الثاني من رحلة Alloy بترقية مجانية على PS5
الخواص :
- معدل إطارات غير معلوم عنها غير أنها 4K
- دعم الصوتيات ثلاثية الأبعاد 3D Audio
- دعم خواص Dualsense من Haptics والإحساس أكثر بكل حركة مع الـ Adaptive Triggers
- تواجد تتبع الأشعة
- شاشات تحميل شبه منعدمة بسبب الـ SSD وتحميل العوالم في ثوان
الإصدار : نهاية 2021
Kena Bridge of Spirits (حصرية المنصات المنزلية فقط)
الخواص : صوتيات ثلاثية الأبعاد – خواص Dualsense – استخدام متنوع للـ SSD في ابتكار المئات من الأرواح في وقت واحد وغير معلوم دقتها وإطاراتها رسمياً.
الإصدار : تم تأجيلها لعام 2021
Sackboy A Big Adventure
الخواص : اللعب على 4K 60fps ثاتبة ، صوتيات ثلاثية الأبعاد – استخدام متميز للـ Haptics و انعدام شاشات التحميل بفضل الـ SSD
الإصدار : 12 نوفمبر 2020
Oddworld Soulstorm
الخواص : غير معلوم تفاصيل
الإصدار : غير معلوم
JETT The Far Shore
الخواص : 3D Audio
الإصدار : غير معلوم
Bugsnax
الخواص : 4K 60fps
الإصدار : 12 نوفمبر 2020
Solar Ash
الخواص : غير معلوم تفاصيل
الإصدار : غير معلوم
Goodbye Volcano High
الخواص : غير معلوم تفاصيل
الإصدار : غير معلوم
Tribes of Midgard
الخواص : غير معلوم تفاصيل
الإصدار : 2021
Astro’s Playroom
الخواص :
- صوتيات ثلاثية الأبعاد
- استعمال SSD لإنهاء شاشات التحميل نهائياً ما بين المراحل
- دعم كل خواص Dualsense حرفياً من Haptics و Adaptive Triggers
- اللعب على 4K 60fps
Demon’s Souls
الخواص :
- صوتيات ثلاثية الأبعاد مع الضربات وإلقاء التعاويذ
- استعمال SSD لإنهاء شاشات التحميل نهائياً ما بين المراحل
- دعم خواص Dualsense من Haptics و Adaptive Triggers
- اللعب على 1440p 60fps بنمط الـ Performance أو 4K مع تتبع الأشعة بـ 30fps فقط
- رسوميات خرافية حرفياً
الإصدار : 12 نوفمبر 2020
Ratchet and Clank Rift Apart
الخواص :
- صوتيات ثلاثية الأبعاد
- إستعمال ضخم للـ Haptics والـ Adaptive في تعظيم شعور المقاومة عند إطلاق النار بنمطين مختلفين لنفس السلاح
- استعمال الـ SSD للتنقل عبر الأبعاد في غمضة عين
- دعم اللعب على 4K 30fps مع تفعيل تتبع الأشعة في الإضاءة والإنعكاسات أو اللعب بـ 4K 60fps بنمط الـ Performance
الإصدار : بداية 2021
Gran Turismo 7
الخواص :
- صوتيات ثلاثية الأبعاد
- إستعمال ضخم للـ Haptics والـ Adaptive في تعظيم الإحساس المختلف في المشي على المضمارت المختلفة مع الشعور بمقاومة المكابح
- استعمال الـ SSD لإنهاء شاشات التحميل
- دعم اللعب على 4K 60fps مع تفعيل تتبع الأشعة في الإضاءة والإنعكاسات أو الوصول للعب بـ 4K 120fps حتى
الإصدار : 2021
Godfall
الخواص :
- استعمال الـ SSD لإنهاء شاشات التحميل
- دعم اللعب على 4K 60fps دون تفاصيل إضافية
الإصدار : 12 نوفمبر 2020
Returnal
الخواص :
- صوتيات ثلاثية الأبعاد
- إستعمال ضخم للـ Haptics والـ Adaptive Triggers
- استعمال الـ SSD لإنهاء شاشات التحميل
الإصدار : 2021
Destruction All Stars
الخواص :
- استعمال الـ SSD لإنهاء شاشات التحميل
- دعم اللعب على 4K 60fps ديناميكية دون تفاصيل إضافية
- دعم الـ 3D Audio
- الإعتماد على الـ Haptics و الـ Adaptive Triggers
الإصدار : فبراير 2021
The Pathless
الخواص :
- استعمال الـ SSD لعالم مفتوح جداً
- دعم اللعب على 4K 60fps دون تفاصيل إضافية
- الإعتماد على الـ Haptics و الـ Adaptive Triggers
الإصدار : 12 نوفمبر 2020
ألعاب الـ Backward Compatibility من PS4 !
كشفت لنا سوني عن بعض المعلومات التي تخص أداء بعض ألعابها من الجيل الحالي من PS4 على PS5 مستفيدة بنمط الـ Boost والذي يحسن من الرسوميات ، يزيد من دقة العرض مع زيادة أو إستقرار معدلات الإطارات بشكل كبير وعموماً وتقريباً كل ألعاب PS4 ستعمل بـ 60fps فيما عدا المغلق منهم على 30fps أما دقة العرض فهي إما ستكون 4K أصلية أو ديناميكية في غالب الوقت بحسب اللعبة وعموماً ، قامت Digital Foundry بتحليل عدد لا بأس به من ألعاب PS4 وفوجئنا بأدائها ونتحدث عن الآتي :
- كل ألعاب PS4 التي عملت على PS5 استخدمت كل قوة المعالج الرسومي ، كل طاقة المعالج المركزي وكل قوة PS5 عموماً والنتيجة خيالية تفوق الوصف بل أدت تلك الخاصية لتغيير التجربة بشكل جذري
- كل الألعاب التي سيتم عرضها لم تحصل حتى على تحديثات بـ Optimizations خاصة من المطور للعمل على PS5 بسلاسة
- حصريات سوني مثل Days Gone و Ghost of Tsushima تبدو وهمية على 60fps بتجربة مغايرة كلياً
- مشكلة PS5 هي أنه يأخذ لعبة PS4 Pro بنفس دقة العرض وأنماطها التي صدرت بها لذا قد تجدون بأن أداء PS5 أفضل من Xbox Series X فعلاً ولكن دقة Xbox كانت أعلى والعكس قد يحدث.
- مشكلة الـ Backward Compatibility بأنها لن تتمكن من زيادة أداء الألعاب التي أحكم مطورها غلق إطاراتها على 30fps ولم يجعلها مفتوحة مثل Rise of The Tombraider والتي ظلت تعمل بـ دقة عرض 4K 30fps على PS5 وفي العادة يحتاج هذا الموقف لتدخل المطور بتحديث ولكن عند تفعيل نمط الـ Performance داخل اللعبة والذي يعود باللعبة لدقة عرض 1080p بدلاً من الـ 4K ، نجد PS4 Pro يعاني في الوصول لـ 60fps بينما كان أداء PS5 ثابت بشكل وهمي بدون سقطة واحدة حتى !!
- لعبة Bloodborne استثناء فلم تحصل على أي تحديث نهائياً وبالتالي تجربتها على PS5 مماثلة تماماً لـ PS4 الأساسي وقد كتبنا خبراً عن هذا الأمر تجدونه هنا
- لعبة Final Fantasy XV تصل بنمط الـ Lite على 1080p لـ 60fps كاملة على PS5 مثلها مثل Xbox Series X تماماً.
- لعبة Just Cause 3 والمغلقة على 30fps تعمل بإطاراتها كاملةً على PS5 وبدقة عرض 1080p عوضاً عن الـ 900p التي وفرها Xbox Series X لذا هي نقطة تحسب لسوني هنا
- لعبة Crysis Remastered تعمل بنمط الـ Performance بـ 60fps وتمضي ولا تبالي بعكس PS4 Pro الذي عانى كثيراً مع تلك اللعبة
- لعبة Hitman 1 ثابتة على 60fps بالنسبة لـ PS5 على دقة عرض 1440p مقارنة بـ PS4 Pro أما على دقة 2160p أو الـ 4K الأصلية فتظل أيضاً ثابتة بشكل غريب على 60fps مثلها مثل Xbox Series X على الرغم من حدوث بعض السقطات لـ Xbox في بعض الأحيان
- لعبة Knack انطلقت على 60fps لـ PS5 بنمط دقة العرض العالية مقارنةً بـ PS4 Pro والذي عانى لأجل الوصول لـ 40fps
- لعبة The Evil Within 2 حصلت على نمط إطارات مفتوح جعلها تصل لـ 43fps على PS4 Pro بينما عملت ثابتة على PS5 والأجمل أن Xbox Series X لم يتمكن من إحكام الـ 60fps كاملة على دقة عرض 1800p بينما وكالعادة كانت منصة سوني على الموعد ولكن على دقة عرض أقل من Xbox للأمانة
- المصيبة Sekiro Shadows Die Twice عملت مسبقاً على 1800p أصلية على Xbox Series X ولم تقدم الـ 60fps بينما عملت على PS5 بدقة 1800p Checkerboard ووصلت لـ 60fps ثابتة لأول مرة في التاريخ أخيراً وتقول Digital Foundry بأن الفارق بين دقة العرض الأصلية والـ Checkerboard يكاد يكون ملحوظ بعكس الأداء ومن الواضح أن دقات العرض الاصلية أصلاً تسبب صداعاً للألعاب لذا يلجأ الكل للـ DLSS وخواص مشابهة ديناميكية مشابهة.
- لعبة Dark Souls 3 أخيراً تعمل بـ 60fps على PS5 بشكل قوي ، ثابت بدون هزة أو سقطة واحدة
- ألعاب Ubisoft التي قالوا عنها بأنها لن تصدر لـ PS5 متواجدة بالفعل عبر Backward Compatibility وتعمل أيضاً بشكل ممتاز ولكن لاحظ فريق Digital Foundry ظهور رسائل تحذيرية تحذرهم من إمكانية حدوث مشاكل مع بعض العناوين على PS4 و Doom Eternal كانت منهم ولكن لم يلحظ الفريق أي خطأ أو مشكلة ولا نعلم فكرة تلك الرسائل
- لعبة Assassin’s Creed Unity كانت تعمل بـ 60fps على Xbox Series X بنسبة 100% ولكنها تواجه مشاكل بالأخص في المشاهد السينمائية على PS5 والتي تسقط الإطارات فيها حتى الثلاثينات لأول مرة ولكن عند الدخول في الجميبلاي تعود الأمور لمجاريها بـ 60fps محكمة
- أخيراً Killzone Shadow Fall ولعبة إطلاق PS4 تعمل الآن بعد سبع سنوات بـ 60fps ثابتة على PS5
- أخيراً والمهم : God of War ، Ghost of Tsushima ، Days Gone و The Last of Us 2 يعملون بـ 60fps رسمي على PS5
حصريات أخرى قادمة لـ PS5 بدون معلومات كافية عن أدائهم !
- Deathloop
- GhostWire Tokyo
- Project Athia
- Final Fantasy XVI
- God of War Ragnarok
- Stray
حصريات Xbox !
Halo Infinite
على الرغم من تأجيلها إلا وأن Halo Infinite كانت أولى الألعاب التي ستدعم Smart Delivery
الخواص : 4K 60fps مع الوصول لـ 120fps في طور الـ Multiplayer
المنصات : Xbox One ، Xbox Series X|S
الإصدار : 2021
Halo The Master Chief Collection
الخواص :
دعم الـ 4K مع الوصول لـ 60fps ، دعم خاصية Smart Delivery ، الـ HDR والمزيد ولكن أضافت Xbox دعم الـ 120fps بشكل رسمي وهذا في طوري القصة والـ Multiplayer نفسه بعكس لعبة مثل Halo Infinite والتي ستدعم اللعب على 4K 60fps لطور القصة و 120fps للأونلاين وطبعاً هذا بديهي.
أخيراً أكدت Xbox على دعم فكرة الـ Splitscreen ، دعم خاصية الـ Cross Gen واللعب عبر الأجيال وتغيير الـ FOV من الإعدادات لمواكبة الـ PC مع إمكانية حصول مُلاك الحزمة الأصلية على نسختها المحسنة على الجيل المقبل مجاناً.
الإصدار : متاحة الآن
Bright Memory Infinite
الخواص : 4K 60fps
المنصات : Xbox One ، Xbox Series X|S
الإصدار : غير معلوم
Call of The Sea
الخواص : 4K 60fps
المنصات : Xbox One ، Xbox Series X|S
الإصدار : ديسمبر 2020
Crossfire X
الخواص : غير معلوم الدقة حالياً
المنصات : Xbox One ، Xbox Series X|S
الإصدار : 2020
Echo Generation
الخواص : غير معلوم الدقة حالياً
المنصات : Xbox One ، Xbox Series X|S
الإصدار : 2021
Forza Horizon 4
الخواص : 4K 60fps مع إمكانية الوصول لـ 120fps
المنصات : Xbox One ، Xbox Series X|S
الإصدار : متوفرة حالياً
Gears 5
الخواص :
- تعمل Gears 5 بدقة عرض 4K ديناميكية بـ 60fps في القصة والأنماط العادية على Xbox Series X مع دقة 1080p أو 1440p بـ 120fps على Xbox Series S
- في الحقيقة هناك تحسينات قوية للغاية بحسبهم على الإنعكاسات والظلال
- تحتوي على اللعبة على حزم Textures بدقة عالية للغاية
- مُعامل التأخير قليل جداً وسرعة الإستجابة فائقة السرعة وهو ما يخدم على طور الأونلاين
- شاشات التحميل قلت بنسبة 80%
- استخدم خاصية الـ VRS أو الـ Variable Rate Shading كان له أثر واضح في اللعبة وهو أمر إيجابي
- أخيراً ، طور الـ Multiplayer يدعم بالفعل 120fps ثابتة بشكل قوي جداً وهي أيضاً ميزة قوية
- ستدعم نسخة اللعبة على Xbox Series X خواص الـ Contact Shadows ، إضاءة عامة جيدة ستتفاعل بالوقت الفعلي مع التغيرات التي ستحدث على الشاشة مع دعم Ambient Occlusion شاملة والمزيد مما سيساعد في تحسين الإضاءة والظلال مع توفير كم تفاصيل هائلة بجودة ممتازة حتى لو قررت أن تقرب الصورة بسبب الـ textures ذات الدقة العالية كما ستعمل المشاهد السينمائية بـ 60 إطار في الثانية بدلاً من 30 وهو شيء ممتاز أيضاً.
المنصات : Xbox One ، Xbox Series X|S
الإصدار : متوفرة حالياً
Gears Tactics
الخواص :
دقة 4K ومعدل 60 إطارًا في الثانية، مع وجود خيار لتشغيل اللعبة بمعدل 30 إطارًا ليس لأي سبب يتعلق بالأداء وإنما لإرضاء جميع الأذواق، على الجانب الآخر يوفر العنوان دقة 1440 بكسل و 60 إطارًا في الثانية على Xbox Series X مع 1080p 60fps لـ Xbox Series S.
المنصات : Xbox One ، Xbox Series X|S
الإصدار : متوفرة حالياً للـ PC وقادمة 10 نوفمبر لمنصات Xbox
Grounded
الخواص : 4K 60fps أو 1080p 60fps بترتيب قوة منصات Xbox
المنصات : Xbox One ، Xbox Series X|S
الإصدار : متوفرة حالياً
Hello Neighbor 2
الخواص : 4K
المنصات : Xbox One ، Xbox Series X|S
الإصدار : متوفرة حالياً
Ori and The Will of The Wisps
بالنسبة لـ Xbox Series X
- العمل على دقة عرض 4K HDR مع الوصول لـ 120fps بسهولة
- خيار الوصول لدقة عرض 6K Supersampled بـ 60fps ولكن سيظل المردود 4K بـ HDR
- معامل تأخير قليل وسرعة إستجابة عالية مثل Gears 5
- رسوميات وبصريات على أعلى جودة
- شاشات تحميل أسرع
- تدعم Smart Delivery
أما عن Xbox Series S
- دعم دقة عرض 1080p HDR مع الوصول لـ 120fps
- خيار الوصول لـ 4K 60fps
- معامل تأخير قليل وسرعة إستجابة عالية مثل Gears 5
- رسوميات وبصريات على أعلى جودة
- شاشات تحميل أسرع
- تدعم Smart Delivery
الإصدار : متوفرة حالياً
Phantasy Star Online 2
الخواص : غير معلوم الدقة حالياً
المنصات : Xbox One فقط حتى اللحظة
الإصدار : متوفرة حالياً
Psychonauts 2
الخواص : غير معلوم الدقة حالياً
المنصات : Xbox One ، Xbox Series X|S
الإصدار : 2021
Sea of Thieves
الخواص : 4K 60fps لـ Xbox Series X و 1080p 60fps لـ Xbox Series S مع شاشات تحميل سريعة بفضل الـ SSD
المنصات : Xbox One ، Xbox Series X|S
الإصدار : متاحة حالياً
Second Extinction
الخواص : غير معلوم الدقة حالياً
المنصات : Xbox One ، Xbox Series X|S
الإصدار : 13 أكتوبر 2020
Tetris Effect Connected
الخواص : 4K 60fps
المنصات : Xbox One ، Xbox Series X|S
الإصدار : 10 نوفمبر
The Ascent
الخواص : 4K 60fps
المنصات : Xbox One ، Xbox Series X|S
الإصدار : 2020
The Gunk
الخواص : غير معلوم الدقة حالياً
المنصات : Xbox One ، Xbox Series X|S
الإصدار : سبتمبر 2021
The Medium
الخواص : تتبع الأشعة ، دعم 4K 30fps على Xbox Series X
Warhammer 40,000 Darktide
الخواص : 4K 60fps
Scorn
الخواص : 4K 60fps
S.T.A.L.K.E.R 2
الخواص : 4k 60fps
ألعاب قادمة لـ Xbox ولا نعلم أدائها للحظة !
- As Dusk Falls ولكنها ستصدر لـ Xbox One بشكل عادي وفي أمر غريب الحقيقة
- Avowed
- Everwild
- ExoMecha ولكنها ستصدر أيضاً لـ Xbox One
- Fable
- Forza Motorsport
- S.T.A.L.K.E.R 2
- Scorn
- State of Decay 3
- Senua’s Saga Hellblade II
ألعاب الـ Backward Compatibility من Xbox !
كشفت Digital Foundry أيضاً بفيديوهين عن تفاصيل أداء ألعاب Xbox ذات التوافق العكسي على Xbox Series X والمعظم عمل أيضاً على 60fps مثل PS5 :
- لعبة COD Modern Warfare تعمل بـ 4K 60fps مقارنة بالـ 4K 52fps على Xbox One X
- أداء ثابت على 4K 30fps للعبة Rise of The Tombraider على Series X ومتفاوت على One X ولكن هذا بتفعيل النمط الرسومي ، أما نمط الأداء فتعمل المنصتان بـ 1080p 60fps وتقول Digital Foundry بأن Xbox Series X سيتمكن من تشغيل تلك اللعبة بـ 4K 60fps بحسب نظريتهم.
- لعبة Final Fantasy XV وصلت 4K 60fps أيضاً بدون أي مشاكل بنمط الـ Lite
- لعبة Hitman 1 تم إختبارها بنمط الجودة على دقة عرض 4K Native وبنمط الإطارات المفتوح وحينما لم تتمكن من الوصول لأربعينات الإطارات على One X ولكنها كانت ثابتة على 60fps في Series X مع بعض السقطات الكبرى في أحيان قليلة جداً.
- لعبة Hitman 1 تعمل بـ 1440p 60fps بثبات رهيب على Series X بنمط الـ Performance
- لعبة Dead or Alive 6 بـ 4K 60fps لـ Series X و 4K 40-45fps على One X
- لعبة Monster Hunter World تعمل رسمياً على 4K 60fps بنمط الـ Resolution أما One X فيعاني للوصول للـ 50fps حتى
- لعبة GTA IV لم تتمكن من الوصول لـ 30fps على Xbox 360 وعانت مع Xbox One X بإطارات تسقط لأقل من 30 وبتفاوت رهيب أثر على الأداء أما Xbox Series X فشغلها على 4K 60fps ثابتة مع HDR أوتوماتيكي أيضاً بل أدائها أفضل من One X بنسبة 25%
- لعبة Gears 5 هي الوحيدة التي تعمل بـ 120fps حتى اللحظة.
- أخيراً لعبة Sekiro Shadows Die Twice ما تزال عائق رهيب بوصولها لـ 34-35fps بدقة 1080p لـ One X وعدم تمكنها من الوصول لـ 60fps بنفس الدقة على Series X مع السقوط حتى 52fps
- ألعاب التوافق العكسي ستعمل بشكل Native على Xbox Series X|S أي بدون نمط Boost أو تقليل للجودة بل ستستعمل كل خواص وقدرات الـ CPU ، الـ GPU والـ SSD لكل منهما.
- سيتم مضاعفة عدد الإطارات للكثير من الألعاب مثل Fallout 4 والتي رأيناها تعمل على Xbox Series S بـ 60fps
- الكثير من العناوين ستدعم الـ 1440p على Xbox Series S والـ 4K على Xbox Series X رغم أنها كانت تعمل على 360p و 720p سابقاً
- ستحظى معظم ألعاب الـ Backward Compatibility بـ 16X من الـ Anisotropic Filtering مما يعني صورة بجودة أفضل
- أولاً ولأول مرة ، لعبة Ark Survival تعمل بـ 60fps بغلق النمط الرسومي ولكن مع فتحه تقل الإطارات حتى 50fps على Series X.
- لعبة Red Dead Redemption 2 تعمل ولأول مرة على 4K أصلية بـ 30fps ثابتة حتى داخل مدينة Saint Denis مع Texture Filtering أفضل مقارنة بالـ 28fps التي حظى بها Xbox One X
- المشكلة كانت مع لعبتي Batman Arkham City و Arkham Asylum والمصممتين بمعدل إطارات مغلق وغير قابل للزيادة على Xbox Series X إلا بتدخل من المطور فوصلت الأولى لـ 30fps فقط أما الثانية فعملت على 45fps لسبب أو لآخر
- المفاجأة كانت في Just Cause 3 والتي عملت طوال وقتها في مخض كل الإنفجارات على 30fps ثابتة مقارنة بالـ 18fps التي قد يصل لها Xbox One X
- لعبة Hellblade مثلاً تعمل على 60fps على كلتا المنصتين ، الفارق الوحيد هو في جودة الصورة والتي تقول عنها Digital Foundry بأنها أكثر دقةً على Xbox Series X
- يقول الفريق أيضاً بأن الألعاب ذات معدلات الإطارات المفتوحة ستكون أكثر المستفيدين بقوة Xbox Series X لأنه سيسمح لهم بالقفز لمعدلات خرافية عما كانوا عليه على Xbox One X أو Xbox One
- لعبة The Evil Within 2 قدمت تقريباً ضعف معدلات الإطارات على Series X عن One X ولكنها لم تصل للـ 60fps بشكل ثابت
- لعبة Assetto Corsa كانت مشكلة كبيرة لأنها لا تصل لـ 60fps نهائياً على Series X بل آخرها هو 53 إطار فقط وهو أمر عجيب الحقيقة
- الرائع هو رؤية Rainbow Six Siege بدون عدد مغلق من الإطارات وهي تعمل على Xbox Series X بأكثر من 120fps وحتى 133fps في مشهد رائع ينم عن زيادة تصل من 80-90% في الأداء ، المشكلة هي في بعض الـ Screen Tearing نتيجة إزالة الـ V-Sync طبعاً على Series X
أداء ألعاب الطرف الثالث !
Resident Evil Village
الخواص :
- دعم دقة عرض 4K ، تتبع الأشعة والإستفادة من سرعة الـ SSD لتقليل شاشات التحميل على منصتي PS5 و Xbox Series X
- ستدعم Resident Evil Village خواص يد التحكم الجديدة DualSense لجهاز PS5 ، مما يسمح للـ Triggers بمحاكاة “وزن السلاح و طلق النيران” ، علاوة على ذلك فإن ردود الفعل اللمسية “تحاكي الشعور بإطلاق النار من بندقية حقيقية” على الأرجح من حيث الارتداد ، يتم دعم تقنية Tempest 3D AudioTech أيضًا
- لا كلام على الإطارات ولكن من المتوقع أن تكون تجربة 30fps إن تم تفعيل تتبع الأشعة
Quantum Error
لعبة TeamKill Media التي يعيشون معها في عالم آخر من المفترض أنها قادمة لـ PS4 ، PS5 و Xbox Series X فهل تتحصل على المراد ؟ لا نعلم للحظة.
Assassin’s Creed Valhalla
الخواص :
4K 60fps على كل من PS5 و Xbox Series X ، شاشات تحميل شبه منتهية ، دعم الصوتيات ثلاثية الأبعاد على PS5 ، رسوميات جبارة واستعمال جيد لخواص DirectStorage الخاصة بـ Xbox Series X واللعب على 1440p 30fps لـ Xbox Series S.
الإصدار : 10 نوفمبر لمنصات Xbox و12 نوفمبر لمنصات سوني من الجيلين
Borderlands 3
الخواص : 4K 60fps لكل من PS5 و Xbox Series X مع Splitscreen لأربع لاعبين
الإصدار : متاحة حالياً
Cyberpunk 2077
الخواص : غير معلوم ولكنه 4K لكل من منصات الجيل الجديد في تحديث أولي على أن يتم ضم تتبع الأشعة في تحديث قادم في 2021
الإصدار : 19 نوفمبر 2020
Destiny 2
الخواص :
دعم 4K 60fps بوجود الـ FOV ، شاشات تحميل أقل ، خاصية Cross gen أي أن لاعب PS4 قادر على اللعب مع لاعب PS5 ولاعب Xbox One سيقدر على اللعب مع لاعب Xbox Series X|S وترقية مجانية للجيل الجديد لكل المنصات فيما عدا Xbox Series S والذي ستكون تجربة اللعبة عليه بـ 1080p 60fps فقط
الإصدار : متاحة الآن
Dirt 5
الخواص :
الوصول لـ 120fps بنمط خاص أو اللعب بـ 4K 60fps ولكن ديناميكية أو إستعمال نمط الجودة الرسومية بـ 4K أصلية وبإطارات غير مستقرة عند 60fps ودقة عرض قد تصل لـ 1800p وآخر نمطين هما من تم تجربتهما على Xbox Series X أما نمط الـ 120fps فقد جُرب على المنصتين والأداء مستقر فيه أما Xbox Series S فيصل لدقة 1440p.
الإصدار : 10 نوفمبر لـ Xbox و 12 نوفمبر لـ PS5
Doom Eternal
الخواص : غير معلوم ، الفكرة أن مايكروسوفت تملك Bethesda الآن فهل يحصل Xbox Series X على الترقية دون PS5؟
الإصدار : متاحة حالياً
The Elder Scrolls Online
الخواص : غير معلوم ، الفكرة أن مايكروسوفت تملك هذا العنوان أيضاً الآن فهل تحصل Xbox Series X على الترقية دون PS5؟ نفس السؤال بدون جواب
الإصدار : متاحة حالياً
Far Cry 6
الخواص : 4K 60fps على كل من PS5 و Xbox Series X
الإصدار : 18 فبراير 2021
FIFA 21
الخواص :
اللعب بـ 4K 60fps لكلا المنصتين وتقدم EA طريقة خاصة بها لترقية ألعابها للجيل المقبل مجاناً إسمها Dual Entitlement ، شاشات تحميل أقل بكثير ، معدلات إطارات مرتفعة بدون ذكر الرقم بدون تغييرات جذرية لنسخ اللعبة عن نسخ Xbox One X ، PS4 Pro أو Xbox One S
الإصدار : 4 ديسمبر 2020
For Honor
الخواص :
زيادة جودة الإنعكاسات المائية ، تفاصيل بعيدة أكثر وضوحاً ، إهتمام أكبر بالظلال مع Texture Filtering أكبر والأهم هو دعم اللعبة لـ 4K 60fps على PS5 و XSX مع العمل بـ 1080p على XboxSeries S.
الإصدار : ديسمبر 2020
Madden NFL 21
الخواص : اللعب بـ 4K 60fps لكلا المنصتين وتقدم EA طريقة خاصة بها لترقية ألعابها للجيل المقبل مجاناً إسمها Dual Entitlement
الإصدار : متاحة حالياً
HITMAN III
الخواص : غير معلوم ولكن ، الترقية المجانية متاحة فقط من خلال نسخة اللعبة الرقمية وليس القرص العادي.
الإصدار : يناير 2021
Immortals Fenyx Rising
الخواص : 4K 60fps على كلتا المنصتين ، الـ HDR الأوتوماتيكي ، تقنية Dolby Atmos الصوتية ، شاشات تحميل سريعة وخاصية الـ Haptics والصوتيات ثلاثية الأبعاد على PS5.
الإصدار : 3 ديسمبر 2020
Fortnite
الخواص- دعم 4K 60fps و 1080p 60fps لـ XSS
- شاشات تحميل منتهية وولوج سريع للعبة
- عالم أكثر ديناميكية مع تأثيرات محسّنة للعواصف والغيوم والسوائل
- دعم خواص الـ Haptics والـ Adaptive Triggers
No Man’s Sky
الخواص- أولاً عوالم اللعبة صارت أكثر كثافة ، مليئة بالتفاصيل ، الحشائش ، الورود أو زيادة في الـ Foliage بمعنى أدق مطورةً بـ Textures عالية الجودة و Geometry مُفصلة أكثر من ذي قبل
- البناء في القاعدة سيكون أضخم فستتمكن من بناء مباني معقدة وأضخم
- خواص حفظ التقدم موجودة عبر المنصات ، أكمل من حيث بدأت على الجيل الجديد سواء على Xbox Series X|S أو PS5
- لأول مرة ، طور Multiplayer جديد مع 32 لاعب حيث ستتمكن من البناء ، البقاء والقتال سوياً
- خاصية الـ Cross Play عبر الأجيال وعبر المنصات ما بين الـ PC ، Xbox و Playstation
- دعم دقة عرض 4K بمعدل إطارات 60fps على PS5 و Xbox Series X أما بالنسبة لـ Xbox Series S فيمكن للاعبين اختيار نمطين للعب إما بـ 60fps مع تقليل دقة العرض أو 30fps بدقة العرض الأصلية
- ستدعم اللعبة خواص الـ Haptics من Dualsense لتتمكن من الإحساس بضربات سلاحك أو أداة التنقيب
- ستدعم أيضاً صوتيات PS5 ثلاثية الأبعاد لتجربة أكثر عمقاً
- ستدعم اللعبة الـ PSVR أو الواقع الإفتراضي على PS5 عبر الـ Backward Compatibility
- رسوميات محسنة ، تحسينات على الظلال ، الإضاءة ، الـ Textures ، الـ Draw Distance ، الـ Animations ودقتها وأخيراً مؤثرات الـ Volumetric
- شاشات تحميل خرافية ستكون أسرع عشر مرات من الجيل الحالي لتتمكن من التنقل بين المجرات والكواكب في لحظات
- اللعبة ستدعم خاصية الـ Activities في واجهة مستخدم PS5 لتعرف تقدمك بشكل مُفصل
- ستحظى نسخة اللعبة على الجيل الجديد بكل التحديثات والمحتوى الذي صدر لها مسبقاً
Maneater
الخواص : 4K 60fps لكل المنصات
الإصدار : متاحة الآن
Marvel’s Avengers
الخواص :
دعم 4K 30fps مع تفعيل تتبع الأشعة أو 4K 60fps ديناميكية ، زيادة جودة الـ Textures ، الـ Ambient Occlusion ، الـ Anisotropic Filtering مع وضع خواص رسومية لم يكن في مقدورهم وضعها في الـ PS4 من قبل مثل الـ Stochastic Screen-Space Reflections إلى جانب شاشات التحميل التي ستنتهي تلقائياً ، تحميل Assets العالم لن يأخذ ثواني أصلاً وسنلاحظ هذا خلال طيران Iron man في الجو وكيفية تحميل عناصر العالم من حوله بشكل سريع للغاية كما أكدت Crystal Dynamics على استخدام Marvel’s Avengers لخواص Dualsense أداة التحكم الخاصة بـ PS5 من الـ Haptics للـ Adaptive Triggers إلى جانب استعمال الـ 3D Audio بشكل مثالي
الإصدار : متاحة الآن
Rogue Company
الخواص : دعم 4K 120fps لـ Xbox Series X أو 1440p 120fps لـ Xbox Series SThe Touryst
الخواص : دعم 4K 60fps على Xbox Series XThe Falcooner
الخواص : دعم 4K 120fps على Xbox Series XObserver System Redux
الخواص : دعم 4K على PS5 و Xbox Series X
Mortal Kombat 11 Ultimate
تم الكشف عن نسخة مطلقة من لعبة Mortal Kombat 11 تتضمن كل التوسعات وحزم الشخصيات والأجمل ؟ ترقية مجانية للجيل الجديد سواء PS5 أو Xbox Series X. الخواص : دقة 4K ديناميكية مع شاشات تحميل أقل والأفضل في كل ذلك أن اللعبة ستدعم خاصية اللعب المشترك Cross Play والـ Cross Gen حتى عبر الأجيال الإصدار : 17 نوفمبر 2020
Outriders
الخواص : 4K 60fps لكلا المنصتين مع Cross Play
الإصدار : 2 فبراير 2021
Riders Republic
الخواص : دعم الـ 4K 60fps ، شاشات تحميل سريعة ، الـ HDR
الإصدار : غير معلوم
Rainbow Six Siege
الخواص : 4K 120fps لكل المنصات
Ride 4
الخواص : 4K 60fps لكل المنصات مع تفاصيل بيئة أكثر وضوحاً ودعم الـ Haptics للـ Dualsense
الإصدار : متاحة الآن وتحديث PS5 سيصل متأخراً في 30 أبريل بعكس Xbox
The Witcher 3 Wild Hunt
الخواص : الحصول على كل التوسعات ، استعمال جيد للـ SSD ، دعم تتبع الأشعة ودقة العرض غير معلومة
الإصدار : متاحة حالياً
Watchdogs Legion
الخواص :
4K 30fps لكلا المنصتين ، دعم تقنية تتبع الأشعة في الإنعكاسات بالوقت الفعلي مع مدينة لندن ، النيون وغيرها إلى جانب تقليل شاشات التحميل ودعم الـ Haptics والـ Adaptive Triggers من Dualsense والصوتيات ثلاثية الأبعاد على PS5
الإصدار : 29 أكتوبر للجيل الحالي ومن ثم 10 نوفمبر لـ Xbox و 12 نوفمبر لـ PS5
WRC 9
الخواص : 4K 60fps على PS5 فقط حتى الآن
الإصدار : متاحة الآن
Haven
الخواص- دعم 120fps
- دعم خواص الـ Haptics من Dualsense
Yakuza Like A Dragon
الخواص :
ثلاثة أنماط رسومية الأول هو 1440p 60fps فقط ، الثاني بـ 4K 30fps أصلية والأخير 1080p 60fps ويركز على إستقرار الإطارات أكثر وكل هذا مع Xbox Series X
الإصدار : 10 نوفمبر لمنصات Xbox وفي وقت لاحق أعتقد في مارس لـ PS5
Dead by Daylight
الخواص : 4K 60fps لكل المنصات فيما عدا Xbox Series S بدعم 1080p 60fps
الإصدار : متاحة الآن
Vampire The Masquerade Bloodlines 2
الخواص : غير معلوم
الإصدار : مؤجلة حالياً
PUBG
الخواص : دعم الـ 4K 60fps للمنصتين مع 4K 30fps على Xbox Series S ، شاشات تحميل أقل طبعاً ، أداء سلس ومستقر
الإصدار : متاحة حالياً والترقية المجانية قادمة في 10 و12 نوفمبر
Little Nightmares 2
الخواص : غير معلوم للحظة
الإصدار : 11 فبراير المقبل مع ترقية مجانية للجيل الجديد
Ghostrunner
الخواص : 4K 60fps للمنصتين
الإصدار : متوفرة حالياً مع ترقية مجانية للنسخة الرقمية فقط من اللعبة
Scarlet Nexus
الخواص : 4K 60fps على PS5 و Xbox Series X وستدعم اللعبة Smart Delivery لكن لا تفاصيل عن ترقيتها المجانية لـ PS5 حتى اللحظة
الإصدار : غير معلوم
Balan Wonderland
الخواص : 4K 60fps
الإصدار : 26 مارس 2021
Chorus
الخواص : 4K 60fps مع دعم تتبع الأشعة قادمة مجاناً لـ Xbox Series X|S دون تفاصيل عن ترقيتها لـ PS5
الإصدار : غير معلوم
COD Black Ops Cold War
أمامك طريقتان للحصول على نسخة الجيل الجديد ، إما شراؤها بسعر 70$ من خلال نسخة الـ Cross Gen والتي تحتوي على نسختني اللعبة على PS4 و PS5 مثلاً أو شراء نسخة PS5 وحدها إن كنت لا تريد نسخة PS4 بـ 70$ أيضاً.
الخواص :
- دعم دقة عرض 4K 120fps حرفياً على PS5
- تتبع الأشعة من خلال DirectX 12
- رسوميات خرافية
- دعم للصوتيات ثلاثية الأبعاد و خواص Dualsense من Haptics و Adaptive Triggers
الإصدار : 13 نوفمبر 2020
Control Ultimate Edition
فرضت Remedy على كل اللاعبين إمكانية الحصول على ترقية لنسخة لعبة Control من الجيل الحالي للقادم من خلال دفع 40$ إضافية داخل إطار نسخة اللعبة المطلقة التي تتضمن كل التوسعات وللأسف ملاك النسخة العادية من اللعبة لن يحصلوا على الترقية لأنها مقتصرة على هذا الشكل فقط.
Marvel’s Spiderman PS5
أثارت سوني الكثير من الجدل حينما حرمت ملاك النسخة العادية من Spiderman PS4 من الحصول على ترقيتها المجانية على PS5 واكتفت بجعل تلك الترقية مقصورة على شراء المستهلك للنسخة المطلقة من لعبة Spiderman Miles Morales والتي تأتي بسعر 70$ وهي الطريقة الوحيدة إن أردت الحصول على Spiderman PS4 على PS5 بنسختها المحسنة أو يمكنك شراء الترقية نفسها بـ 20$ بشكل منفرد في وقت لاحق.
الخواص :
- تتبع أشعة جبار في الإنعكاسات ، الإضاءة والظلال
- تحسينات على تفاصيل الوجه ، الشعر والجلد
- تغيير مؤدي شخصية Peter Parker كُلياً
- المزيد من الـ NPCs في الشارع
- دعم الصوتيات ثلاثية الأبعاد
- دعم خواص الـ Haptics والـ Adaptive Triggers
- اللعبة ستعمل رسمياً على 4K 60fps بنمط الـ Performance و 4K 30fps بالنمط الرسومي
- دعم الـ SSD وانتهاء شاشات التحميل مع تحميل أصول اللعبة بشكل أسرع
- زيادة في تفاصيل الـ Models
الإصدار : 12 نوفمبر 2020
Devil May Cry 5 Special Edition
الخواص : 4K 120fps أو 4K 30fps أو 1080p 60fps مع دعم قوي لتتبع الأشعة في الإنعكاسات ، الظلال والإضاءة والصوتيات
الإصدار : النسخة الرقمية وقت صدور منصات الجيل الجديد والنسخة الفيزيائية لاحقاً
NBA 2K21
كانت شركة 2K أول من أعلنت عن تسعيرة ألعاب الجيل الجديد الرسمية بـ 70$
الخواص : 4K 60fps لكل المنصات مع دعم لخواص Dualsense على PS5 وتتبع الأشعة أيضاً.
الإصدار : متاحة الآن
Warframe
الخواص :
- 4K 60fps ثابتة مع شاشات تحميل شبه منتهية بالنسبة لنسخة اللعبة على PS5
- دعم الإضاءة الديناميكية لجعل التجربة أروع وأكثر عمقاً سواءً من الظلال التي ستنعكس من الأشجار للعشب وهو يخلق ظلال تتحرك بالوقت الفعلي مع تحركها
- دعم خواص الـ Haptics والـ Adaptive Triggers للـ Dualsense.
Apex Legends
ستعمل اللعبة على دقة عرض 1440p على منصات الجيل الجديد مع تحسينات أكثر قادمة في 2021
Need For Speed Hot Pursuit Remastered
لا تحديثات تذكر ، نسختي الجيل المقبل سيشبهان نسخ الجيل الحالي من المنصات PS4 Pro ، Xbox One S أو Xbox One X
NHL 21
نفس الأمر بحذافيره الذي طبق على FIFA 21
The Sims 4
معدلات إطارات مرتفعة وشاشات تحميل أقل
Star Wars Squadrons
بالنسبة لـ PS5 فستحصل اللعبة على إضاءة ديناميكية أكثر مع التجربة بنفس دقة عرض PS4 Pro والتي قد تكون 4K أو 1440p ولكن في اعتقادي ستكون 4K لأن سوني نفت اليوم في خبر سابق فكرة أن يعمل PS5 على دقة 1440p ، أما عن نسخ Xbox Series X|S فستحظى بنمطين للأداء ، الأول سيركز على الجودة الرسومية بـ 2160p 60fps على Xbox Series X و 1440p 60fps على Xbox Series S أما نمط التركيز على الإطارات فسيحمل نفس دقة العرض بالضبط مع تجربة 120fps على المنصتين إلى خاصية Variable Refresh Rate والمزيد.
UFC 4
نفس الأمر بحذافيره الذي طبق على FIFA 21