الأجهزة المحمولة المخصصة للاعبين تملئ الأسواق اليوم ولكن هل كل جهاز محمول مخصص للاعبين يحقق هذه التجربة؟ بكل تأكيد الجواب سيكون لا, للأسف التسويق الممنهج من قبل بعض الشركات تجعلك تعتقد أن جهازها المحمول هو الوحيد الذي يوفر هذه المميزات أو المواصفات مما يجعل بعض اللاعبين ينصاعون إلى هذه العبارات بسهولة ليتفاجئ لاحقاً بأن جهازه المحمول مثله مثل أي جهاز أخر دون أي تميز عن الأجهزة الأخرى.

هناك عدد لا بأس به من الأجهزة المحمولة المخصصة للاعبين التي تقدم فعلاً تجربة مغايرة من ناحية المواصفات والمميزات المرفقة معها بجانب التصميم العصري, واليوم سوف نأخذكم معنا نحو جهاز محمول يعتبر من ضمن الاجهزة المحمولة المميزة التي صنعت بشكل خاص لهؤلاء اللاعبين الشغوفين بالحصول على التجربة المرضية. رحبوا معنا بالمحمول Predator Helios 300 من شركة Acer. ملاحظة سوف نكون معكم بمقالات أخرى للأجهزة المحمولة المميزة المخصصة للاعبين خلال الفترة القادمة.

التصميم الجديد يطغى على كل تفاصيل Predator Helios 300

بين متطلباتنا كلاعبين..ماذا يمكن أن يضيف Predator Helios 300

حالما تنظر إلى تصميم الجهاز المحمول Predator Helios 300 ستلاحظ ان الإصدار الجديد منه اتى بتحسينات واضحة عن التصميم القديم الي رأيناه في عام 2017, مما يجعله بلا شك بمظهر عصري يواكب التصميمات الحديثة في عالم الاجهزة المحمولة. بهيكل خارجي مطلي بلون رمادي غامق غير لامع مع إضاءة زرقاء على حواف Touchpad مع إضاءة تشمل كامل مفاتيح الكيبورد أضف إلى خطين جانبيين على غطاء الابتوب بإضاءة زرقاء ولا ننسى شعار Predator كذلك.

كما نلاحظ أيضاً أن هناك تصميم ذكي من ناحية الحواف الجانبية حيث أصبحت اكثر تفصيلاً, بجانب فتحات التهوية الصغيرة الجانبية وفتحات التهوية الخلفية الكبيرة المطلية باللون الأزرق التي أعطت للمحمول مظهر أكثر شراسة. فتح شاشة المحمول وإغلاقها يشعرك بقوة المفاصل المعدنية لحامل الشاشة, أما من ناحية المنافذ فنلاحظ  تمتعه بثلاثة منافذ USB 3.1 Gen 1 Type-A ومنفذ  USB-C gen 2 ومقبس صوت وحيد. بينما منافذ العرض فهي تشمل منفذ HDMI 2.0 ومنفذ mini-DisplayPort.

بين متطلباتنا كلاعبين..ماذا يمكن أن يضيف Predator Helios 300 بين متطلباتنا كلاعبين..ماذا يمكن أن يضيف Predator Helios 300 بين متطلباتنا كلاعبين..ماذا يمكن أن يضيف Predator Helios 300 بين متطلباتنا كلاعبين..ماذا يمكن أن يضيف Predator Helios 300

للأسف لدينا عتب بعدم تضمن المحمول لمنفذ Thunderbolt الذي أصبح من المتطلبات المهمة في الأجهزة المحمولة اليوم نظراً لسرعة نقلها العالي ودعمها للعديد من شاشات العرض الحديثة, بجانب فقدانه لقارئ بطاقات الذاكرة. مع ذلك وبسماكة 23mm ووزن 2.3 كغ وحجم شاشة 17 بوصة يمكن القول ان Acer نجحت في تحسين التصميم العام الخارجي وجلعه أكبر وأكثر ابتكار مما كان عليه الحال في التصميم السابق.

شاشة العرض..هل ترتقي لمتطلباتنا؟

بين متطلباتنا كلاعبين..ماذا يمكن أن يضيف Predator Helios 300

تأتي شاشة المحمول CMN175C من شركة Chi Mei بحجم 17.3 بوصة, بلوحة شاشة IPS وهي تعتبر من الشاشات ذات الفئة العليا المستخدمة بكثرة ضمن الأجهزة المحمولة القوية. بدقة عرض FHD وبمعدل تحديث 144Hz ستحقق لك هذه الشاشة تجربة لعب أفضل نظرًا لزمن الاستجابة المنخفض التي تصل إلى 3ms ومعدل التحديث المرتفع 144Hz, ورغم عدم دعمها لتقنية G-Sync المتطلبة اليوم لتحقيق التجربة الأمثل إلا أنها ستقدم مشاهد رسومية أكثر إشراقًا وتوفر تغطية أفضل للون الأسود ومستوى سطوع يصل إلى 306cd/m2 مع نسبة تباين 1 : 800.

بين متطلباتنا كلاعبين..ماذا يمكن أن يضيف Predator Helios 300

فهي تدعم النظم اللونية التالية sRGB 100%, NTSC 72% , AdobeRGB 77%. أضف إلى ذلك نسبة الشاشة إلى الجسم التي تصل إلى نسبة 79%, بجانب حواف الشاشة الرقيقة بسماكة 9mm لتعرض لك تجربة استخدام مريحة. الجواب على السؤال هو نعم, بهذه المواصفات تستطيع هذه الشاشة أن تقدم تجربة لعب ممتازة مع الالعاب.

ماذا عن قوة المعالج المركزي؟

بين متطلباتنا كلاعبين..ماذا يمكن أن يضيف Predator Helios 300

استخدمت Acer مع هذا الجهاز المحمول المعالج الأحدث إنتل Core i7-9750H من الجيل التاسع القادم لكي يعزز من قدرة الجهاز المحمول مقارنة بالإصدارات السابقة التي كانت تعتمد على معالج i7-8750H أو i7-7700HQ. ساتحدث بداية عن المواصفات قبل الدخول في فرق الأداء. المعالج يأتي بدقة تصنيع 14nm++, بـ 6 انوية مع 12 مسار بتردد 2.6GHz كتردد قياسي وبتردد Boost يصل إلى 4.0GHz لكل الانوية وبتردد 4.5GHz لنواة واحدة.

مع ذاكرة مخبئة من المستوى الثالث بحجم 12MB ودعم ذاكرة عشوائية DDR4 – 2666 Mhz مع تضمنها لمعالج رسومي مدمج UHD 630 باستهلاك 45 واط. الزيادة في التردد والزيادة في حجم الذاكرة المخبئة بنسبة 33% سمح بتحقيق مستوى أداء أفضل بنسبة 8% مع حرارة تتراوح بين 68 و 75 درجة مئوية أثناء الضغط بنسبة 100% وهي تعتبر درجة حرارة جيدة.

فريمات تتجاوز 60 فريم؟

بين متطلباتنا كلاعبين..ماذا يمكن أن يضيف Predator Helios 300

بقوة المعالج المركزي الذي ذكرناه كان على Acer أن ترفع من قوة المعالج الرسومي من خلال اختيار بطاقة انفيديا RTX 2070 لتعزيز تجربة اللاعبين بمعدلات فريم تتجاوز 60 فريم بسهولة مع مختلف الالعاب. قوة معمارية Turing التي وصلت للاجهزة المحمولة ليس هناك ما ينافسها من الخصم مما يجعلها الخيار رقم واحد دون منازع عندما نتحدث عن جهاز محمول مخصص للاعبين. فقوة بطاقة RTX 2070 تتخطى دقة عرض 1080 بكسل, فهي قادرة على تحقيق معدلات فريم تتجاوز 100 فريم مع مختلف الالعاب تقريباً على دقة 1080 بكسل كما يمكن أن تحقق لك تجربة مثالية على دقة عرض 2K من خلال شاشة عرض منفصلة لو كنت تفكر ذلك.

من مميزات البطاقة تضمنها لنواة RT الجديدة لمعالجة تتبع أشعة في الوقت الفعلي بسرعة أكبر للأشياء والبيئات المصممة مع إضاءة, انعكاسات، انكسارات وظلال دقيقة. ونواة Tensor لتسريع الاستدلال وتدريب الشبكة العصبية العميقة مع تصيير معزز بالذكاء الاصطناعي. وتقنيات تظليل متقدمة قابلة للبرمجة لتحسين أداء التجارب المكثفة رسوميا والمؤثرات البصرية المعقدة.

لكن بشكل عام وبما أن الشاشة الجديدة تعرض دقة عرض FHD ومعدل تحديث يصل إلى 144Hz فأنت بذلك ستحقق تجربة لعب مثالية بشكل أكيد خاصة مع دعم البطاقة لتقنية تتبع الأشعة لتختبر تجربة بصرية مغايرة من خلال رؤية الظلال والإضاءة والانعكاسات بالوقت الحقيقي بواقعية لم يسبق أن جربتها, بجانب قدوم البطاقة بتصميم MAX-Q وهو نهج مبتكر لصنع أجهزة اللعب المحمولة الأهدء، الأسرع والأرفع في العالم. Max-Q يقدم المعادلة المتكاملة مع بطاقات انفيديا الرسومية RTX 20 بتصميمات مذهلة ذات سماكة لا تتجاوز 17 مم، بحواف ضيقة، شاشة عرض 144Hz وعمر بطارية استثنائي, كما هو الحال مع الجهاز الجديد.

بين متطلباتنا كلاعبين..ماذا يمكن أن يضيف Predator Helios 300

بطاقة RTX 2070 للأجهزة المحمولة تستخدم نواة TU106 بدقة تصنيع 12nm تضم 2304 كودا كور و 10,800 مليار ترانزيستور بتردد 1440MHz وبذاكرة GDDR6 من الجيل الجديد بحجم 8GB بسرعة 14Gbps., بعرض نطاق ترددي يصل إلى 448.0GB/s باستهلاك 115 واط.

بهذا المواصفات القوية أنتم قادرين على تحقيق فريمات مرتفعة كما ذكرنا لكم تتجاوز 60 فريم بسهولة مع أي لعبة وتصل إلى 100 فريم مع أغلب الالعاب على دقة FHD مثل لعبة Resident Evil 2 التي تحصل معها على مستوى أداء يصل إلى 135 فريم, و Battlefield V التي تصل إلى 100 فريم, و Far Cry 5 التي تصل إلى 100 فريم, و Star Wars Battlefront II التي تصل إلى 137 فريم. أضف إلى قدرتك على كسر سرعة البطاقة لتزيد من معدل الفريمات عند الحاجة خاصة ان البطاقة مهيأة لذلك ونظام التبريد مع هذا المحمول قادر على تحمل هذه الخطوة إن كنت تفكر بها.

نظام التبريد من الجيل الرابع AEROBLADE 3D

بين متطلباتنا كلاعبين..ماذا يمكن أن يضيف Predator Helios 300

طبقت Acer النظام التبريد الجديد على أحدث اجهزتها المحمولة من سلسلة Predator, بما فيه الجهاز المحمول الذي نتحدث عنه القادر على تقليل الضجيج مع زيادة تدفق الهواء نحو زعانف الألمنيوم ليتيح لك كلاعب درجات حرارة منخفضة حتى اثناء الضغط المتواصل بنسبة 100%.

بنية المشتت من الداخل تعتمد على مروحتين وكل واحدة منها تطرد الهواء من جهة وتسحب الهواء من الجهة الخلفية لتبريد كلاً من المعالج المركزي والبطاقة الرسومية. بالنسبة لتوزيع انابيب التبريد النحاسية فنلاحظ وجودد انبوب نحاسي ضخم الحجم متصل بالمعالج المركزي والبطاقة الرسومية بشكل كامل بينما هناك انبوب نحاسي يتصل بشكل منفصل مع المعالج المركزي واخر متصل مع المعالج الرسومي.

اما بالنسبة لمروحة التبريد فهي تاتي بتصميم جديد يطلق عليه BIONIC وهو تصميم مستوحى من شكل أجنحة البومة المعروفة بقوة اندفاعها بجانب ابتكار مهندسي Acer الذي ساعد على رؤيتنا لشكل مراوح جديد مغاير تمنحنا قدرة ضخ أكبر للهواء. فكل شفرة من 59 شفرة التي تتضمنها المروحة تأتي بسماكة 0.1 ملم وكلها مصنوعة من المعدن.

بين متطلباتنا كلاعبين..ماذا يمكن أن يضيف Predator Helios 300

ولتقليل اضطرابات الهواء اثناء الدوران تعمل الأجنحة الجانبية الموجودة على حافة المروحة العلوية والسفلية على تقليل الاضطرابات اثناء الدوران السريع مما يساعد على تحقيق ضجيج منخفض وضخ هوائي ممتاز. يمكن طبعاً أن تتحكم بسرعة المراوح الداخلية من خلال التطبيق الذي قمنا بذكره ولكن في حالة عملت المراوح بالبروفايل الاوتوماتيكي الخاص بها فهي ستدور بين سرعة 2000 و 2500 دورة في الدقيقة بمستوى ضجيج يتراوح بين 30 و 40 ديسيبل.

بالنسبة للحرارة ففي الخمول ستكون درجات الحرارة بين 35 و 45 درجة مئوية, بينما في حالة الضغط الكامل فهي ستتراوح بين 70 و 75 درجة مئوية. أضف إلى ذلك سرعة دوران المراوح يمكن ان تكون أكثر من 2500 دورة في الدقيقة لكن عليك أن تتحكم بها بشكل يدوي, مع العلم أنك لو جعلت المراوح تدور بأقصى سرعة Max مع تفعيل خاصية CoolBoost  فأنت تتحدث عن ضجيج مسموع وواضح قد يزعجك أثناء اللعب.

كيبورد احترافي مقبول

بين متطلباتنا كلاعبين..ماذا يمكن أن يضيف Predator Helios 300

يتميز الكيبورد المرفق مع المحمول بتصميم جيد حيث نلاحظ انه يتمتع بلوحة NumPad الأصغر على اليمين والعديد من الأزرار الرئيسية بمساحة 15 × 15 مم التي تحتوي على إضاءة خاصة لكل من مفاتيح WASD من الأسفل بجانب تمتعها بزر مخصص لتشغيل تطبيق Acer PredatorSense. ولا ننسى كذلك زر التشغيل الموجود في يمين الكيبورد وزر Turbo المفيد أثناء كسر السرعة.

خلال تعمقنا في مواصفات الكيبورد من Synaptics وبينة تصميمه علمنا ان القطعة المعدنية الموجودة أسفل لوحة المفاتيح هي أقوى من السابق مما يمنح تجربة كتابة او لعب أفضل عند النقر على تلك المفاتيح بشكل متواصل. فهذه المفاتيح ذات الضجيج المنخفض من ناحية النقر عليها سوف تعرض لكم تجربة استخدام جيدة ومقبولة مع مختلف انماط ألعابك. ماذا أيضاً؟ يأتي هذا الكيبورد بإضاءة خلفية RGB بأربع مناطق لتكون قادر على عرض تناسق لوني جميل لكل المفاتيح مع إمكانية التعديل عليها بسهولة من خلال التطبيق المرفق. إن سألتني هل هي أفضل من الكيبورد المنفصل الاحترافي؟ بالتاكيد لا, حيث يبقى الكيبورد الميكانيكي المخصص للالعاب المنفصل هو الأفضل لممارسة الالعاب ولكن هكذا كيبورد بهذه المواصفات قادر على تحقيق التجربة المقبولة مع الألعاب.

ماذا يقدم النظام الصوتي الجديد WAVES NX 3D؟

بين متطلباتنا كلاعبين..ماذا يمكن أن يضيف Predator Helios 300

مع هذا النظام الصوتي بإمكانك أن تحول أي سماعة رأس إلى نظام صوت محيطي بزاوية 360 درجة مما يتيح لك تجربة الأفلام والموسيقى والألعاب المفضلة لديك بصوت ثلاثي الأبعاد حقيقي مع ميزات إضافية للتعديل عليها من خلال التطبيق المرفق. WAVES MAXXAUDIO قادر على عرض أعلى ميزات معالجة الصوت لتحسين كل جوانب صوت الصادرة من مكبرات الصوت للمحمول, مع العلم أن المحمول قادم بمكبري صوت بحجم أكبر مما نراه مع إصدار 15 بوصة.

أما MAXXBASS فهو يمنح تجربة صوتية أكثر عمقاً ويمكن ان تلاحظ الفرق عند تفعيله سواء مع مكبرات الصوت المدمجه في المحمول أو من خلال سماعات الرأس الخاصة بك. لم نرى الشيء الكثير حول النظام الصوتي سوى أنه يقدم تجربة مرضية ومشابه للعديد من الأجهزة المحمولة ذات الفئة العليا.

ماهي الفائدة من حصولنا على بطاقة الشبكة KILLER مع هذا المحمول؟

بين متطلباتنا كلاعبين..ماذا يمكن أن يضيف Predator Helios 300

كل الأجهزة المحمولة الحديثة المخصصة للاعبين تمتاز ببطاقات شبكة من KILLER, وهذا المحمول ليس باستثناء فهو مزود ببطاقة شبكة لاسلكية Killer 1550i 2×2 Wireless AC بجانب بطاقة شبكة Killer E2500 لمنفذ Ethernet. برنامج Killer Control Center 2.0 المرفق مع المحمول سيمنحك التحكم بكل شيء يخص شبكة الاتصال الخاصة بك لكي تحسنها بأفضل ما يكون خاصة مع ألعابك, فأنت قادر على إلغاء كل ما يعطل سرعة اتصالك عبر الإنترنت من خلال تعطيل البرامج وجعل الأولية لحركة سير البيانات الخاصة باللعبة التي تلعب عليها، مما يجعل مستوى الخمول منخفض والذي يعني بالمحصلة تجربة اتصال أفضل.

في الختام

نعتقد أن هذا المحمول المميز من Acer استطاع أن يبرز نفسه من أمام مئات الاجهزة المحمولة المخصصة للاعبين خاصة مع حصوله على جائزة Red Dot Brand 2019, مما جعله حاضراً وبقوة ضمن المجموعة المميزة من اللابتوبات المخصصة للاعبين, وقادراً على عرض مجموعة من المميزات والمواصفات القوية مع دعم سعة ذاكرة يصل إلى 32GB و قرصين M.2 80 mm NVMe بسعة 1TB مع قرص 1TB HHD, وبطارية تصمد حتى 6 ساعات من الاستخدام العام.

رغم تحفظنا على إمكانية رؤية تصميم أكثر إبداعاً من Acer, وشاشة تدعم تقنية G-sync, ودعم المنفذ السريع Thunderbolt, إلا أنك لو كنت غير مهتم بهذه النقاط الثلاثة فهذا المحمول بلا شك قوة ضاربة لتشغيل ألعابك ضمن معدل فريمات مرتفعة تتجاوز 60 فريم وتصل إلى 100 فريم بسهولة بقوة تبريد ومميزات ستساعدك كلاعب محترف يبحث عن تجربة مرضية. هذا الجهاز المحمول متوفر في مكتبة جرير بسعر يصل إلى 8500 ريال.