القائمة

قيد التطوير
ما الذي يمكننا توقعه هذا العام من معرض CES 2021 الرقمي بالكامل!

ما الذي يمكننا توقعه هذا العام من معرض CES 2021 الرقمي بالكامل!

منذ 6 أشهر - بتاريخ 2021-01-10

لفترة طويلة من الزمن اعتاد الصحفيون التقنيون على الاستعداد في بداية كل عام وتجهيز متاعهم لعمل رحلة تقنية مميزة للولايات المتحدة الأمريكية وذلك لمتابعة أحد الأحداث التقنية الأكثر انتظاراً طوال العام وهو معرض CES . ولكن لسوء الحظ - وككل شيء أخر في العالم حالياً - فهذا العام لن يستطيعوا السفر للاستمتاع بهذا الحدث التقني المميز أو للتنزه في شوارع Las Vegas . فنظراً للوباء العالمي الذي لا زال خطره يلوح في الأفق والذي يبدو أنه بدأ في الزيادة مرة أخرى مع دخولنا فصل الشتاء ، سيتم عقد معرض CES 2021 هذه المرة بشكل رقمي بالكامل ، ولأول مرة منذ عقود .

هذه المرة سيكون الأمر رقمي بشكل شبه كامل ما عدا بعض ضيوف الشرف المعينين ، وبالرغم من أن هذا الحدث سيكون ولأول مرة معروضاً بالكامل على منصات التواصل الاجتماعي واليوتيوب ، الا أن الكثير من الشركات قد تعودت بشكل كبير على مثل هذه المعارض الإلكترونية ، حيث أن العام الماضي بالكامل كانت الشركات تقوم بعرض منتجاتها الجديدة بشكل تقني بنفس الطريقة تقريباً عن طريق البثوث الخاصة بها .

ما الذي يمكننا توقعه هذا العام من معرض CES 2021 الرقمي بالكامل !!

وبالرغم من أن الحدث الرئيسي سيبدأ غدا يوم الإثنين الحادي عشر من يناير 2021 ، إلا أن ذلك لم يمنع العديد من الشركات من الإعلان عن بعض المنتجات المتفرقة قبل بداية الحدث ، وهو بالمناسبة أمر اعتدنا عليه منذ زمن . ولكن دعونا نرى معاً ما الذي يمكننا توقعه من المعرض هذا العام في نسخته الرقمية الجديدة .

الحواسيب المحمولة :

لا شك أن عالم الحواسيب المحمولة هو أحد النقاط التي يهتم بها القاصي والداني ، وذلك لأن هذا النوع من الحواسيب تحديداً يُناسب الجميع تقريباً . سواء كنا نتحدث عن الفئات العمرية أو فئات المستخدمين وطبيعة الاستخدام .

غالبًا ما يكون معرض CES مليئًا بتصميمات الكمبيوتر المحمول المبتكرة ، وعلى الرغم من أن العرض سوف يكون افتراضيًا هذا العام ، إلا أننا لا نتوقع أننا لن نرى الكثير من الابتكارات الجديدة والمبهرة والتي بكل تأكيد سيتم عرضها بطريقة احترافية . في الواقع ، نتوقع أن يكون عرض 2021 مليئًا بأجهزة الكمبيوتر المحمولة الجديدة من كافة الفئات السعرية مع مميزات جديدة مقابل الحلول المتاحة في العام الماضي.

حيث سيكون هناك بلا شك مجموعة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة Chromebook الاقتصادية التي تعمل بنظام التشغيل Windows ، والتي كما نعلم جميعاً كان من الصعب الحصول عليها خلال الأشهر القليلة الماضية حيث كان الوضع سيء جداً من ناحية التوافر بسبب كثرة الطلب بسبب الأشخاص الذين يعملون ويتعلمون من المنزل . ولذا فقبل بدء العرض رسميًا ، أعلنت شركة Samsung عن جهاز Chromebook جديد للفئة المتوسطة من المستخدمين ، ونتوقع أن تحذو الشركات المصنعة الأخرى حذوها.

تقينات عرض جديدة

سيكون هناك أيضًا الكثير من الميزات المتطورة التي ستكون متاحة مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة الجديدة . حيث نتوقع المزيد من شاشات OLED والمزيد من الطرازات المتوفرة مع شبكات الجيل الخامس 5G . ستكون أجهزة الكمبيوتر المحمولة الموجهة لعملاء تكنولوجيا المعلومات من المؤسسات متوافرة بكثرة أيضًا هذا العام ، حيث تتكيف العديد من الشركات والجامعات وغيرها من المؤسسات في الوقت الحالي مع بيئة العمل من المنزل الجديدة .لذا فمن المتوقع أن تحظى طرازات Dell Latitude و Lenovo ThinkPad الجديدة الموجهة إلى مستخدمي الأعمال من أكثر أجهزة الكمبيوتر المحمولة بإقبال كبير في معرض  CESهذا العام.

بالنسبة للتصاميم الغريبة ، فقد رأينا بالفعل العديد من النماذج الأولية والمفاهيم التي تم الإعلان عنها في الفترة الأخيرة ، بما في ذلك جهاز كمبيوتر محمول يشبه Nintendo Switch من Lenovo  ، مع وحدة تحكم في الألعاب . نتوقع أيضًا الكثير من ابتكارات الألعاب الأخرى . حيث تشير الشائعات والتسريبات إلى أن Intel قد تعلن عن مزيد من التفاصيل حول الجيل التالي من وحدات المعالجة المركزية (CPU) الموجهة لمنصات الألعاب من الجيل الحادي عشر من الشركة . كما أننا قد نرى أيضًا شرائح محمولة جديدة من كل من AMD و Nvidia كما رأينا في التسريبات الأخيرة الخاصة بالمعالجات والبطاقات المحمولة المتوقعة من الشركتين ؛ حيث أن كلا الشركتين ستعقد مؤتمرات صحفية خلال المعرض .

الحواسيب المكتبية :

على الرغم من أن الفترة الأخيرة في العام الماضي كانت مجنونة من ناحية الاطلاقات الخاصة بالمكونات الجديدة التي وفرتها الأجيال الجديدة من GeForce و Ryzen و Radeon ، إلا أن عام 2021 يشكل بالفعل موجة ثانية قوية محتملة من المنتجات ، مع إشاعات عن إصدارات جديدة من كلٍ من Intel و Nvidia و AMD على وشك الحدوث.

في البداية : إنتل .

مما لا شك فيه ان شركة Intel قد مرت بتجربة صعبة على مدار العامين الماضيين ، حيث قامت AMD بهزيمتها تقريبا على جميع الأصعدة الخاصة بشرائح السيليكون الخاصة بأجهزة سطح المكتب (والآن ، إلى حد ما ، رقائق الحواسيب المحمولة) وكسبت تقريبًا كل معركة تدخلها . لذا ففي الوقت الحالي تأمل Intel أن يكون جيلها التالي (والأخير) الذي سيأتي مع تقنية التصنيع القديمة بدقة 14 نانومتر ، والرقائق المستندة إلى الهندسة الدقيقة التالية "Rocket Lake" ، كافية لنقل كومة وحدات المعالجة المركزية لسطح المكتب الخاصة للمنافسة أو  على الأقل لإبقاء الوضع في حيز الثبات . على أقل تقدير إلى أن تتمكن الشركة من إنتاج معماريتها الجديدة القائمة على دقة تصنيع 7 نانومتر على نطاق واسع في الأعوام القادمة .

لم تعلن الشركة بعد عن أي خطط رسمية لتقديم معالجات "Rocket Lake" في معرض CES ، لكننا نتوقع أن تقوم الشركة بذلك ، خاصة مع انتشار المزيد من الشائعات في الفترة الأخيرة حول موعد إصدار أوائل عام 2021 للرقائق الجديدة  Rocket Lakeوالتي لا أرى أن هناك فرصة أفضل من معرض CES لعرضها .

ومن جانب آخر وتحديداً في الأسبوع الماضي ، تم تسريب أن اللوحات الأم القائمة على شرائح Z590 و B560 ستطلق قريبًا ، وفي هذا الأسبوع فقط أكدت Gigabyte أن معالجات Rocket Lake CPU  من المقرر طرحها في مارس المقبل .

شركتي AMD و NVIDIA

وفي الوقت نفسه ، وعلى صعيد وحدات المعالجة الرسومية ، أمضت كل من AMD و Nvidia النصف الثاني من عام 2020 في اصدار النسخ الأقوى منها ، مع وصول بطاقة GeForce RTX 3080  الأخيرة إلى الأسواق ومنافسة بطاقة Radeon RX 6800 XT من AMD لها . ولكن الآن ، لدى كل من Nvidia و AMD الكثير من الشائعات التي تدور حول منتجات جديدة في سلسلة 30 و 6000 من البطاقات الرسومية المكتبية ، على التوالي ، والتي من شأنها توسيع وتعقيد الفئة المتوسطة من البطاقات الخاصة بالأجيال الجديدة (حيث يفتقر سوق البطاقات الرسومية المتوسطة في الوقت الحالي للعديد من الخيارات ) ​​، نحن هنا نتحدث بالطبع عن خيارات مثل بطاقة GeForce RTX 3060 جديدة والتي ربما يتم تسميتها GeForce RTX 3060 Ultra  وبطاقات مثل Radeon RX 6700 و Radeon RX 6700 XT المخطط لإطلاقهما في وقت ما في عام 2021.

ما الذي يمكننا توقعه هذا العام من معرض CES 2021 الرقمي بالكامل !!

قد يكون عام 2020 كان عامًا صعبًا لنقول عنه أنه الأفضل في عالم إصدارات المكونات بسبب الجائحة العالمية ، ولكن عام 2021 يبدأ العمل بكامل طاقته على ما يبدو ونأمل أن يستمر الوضع كذلك . لذا فابق على اطلاع حيث ستقوم الدكتورة ليزا سو بتقديم العرض الافتراضي وإلقاء الكلمة الرئيسية لهذا العام في معرض CES يوم الثلاثاء ، 12 يناير ، الساعة 11 صباحًا بالتوقيت الشرقي للحصول على فكرة عما خططت له AMD هذا العام ، بينما ستأتي تفاصيل حول تحركات Nvidia التالية بعد ساعة من ذلك .

الهواتف المحمولة :

يمكننا القول أن أكبر إصدار منتظر للهواتف المحمولة هذا العام قد لا يحدث في CES وهو هاتف  Samsung Galaxy S21 ، والذي سيصل في حدث Samsung Unpacked في الساعة 10 صباحًا في 14 يناير ، وهو بالمناسبة اليوم الأخير من معرض  CES. الجدير بالذكر أن حدث Unpacked يأتي هذا العام -مصادفة- مع معرض CES ولكنه ليس جزءًا منه.

لا شك أن كلاً من Samsung و Apple تهيمنان على مبيعات الهواتف المحمولة في الولايات المتحدة وكندا ؛ لذا سيكون S21 والذي هو أول هاتف سيعمل بشريحة Qualcomm Snapdragon 888  الجديدة في الولايات المتحدة ، هو المحدد للنغمة الخاصة بالنصف الأول من العام الحالي . وحيث أن الكثيرون في الوقت الحالي ينتظرون هذا الهاتف ، فالكل يترقب عن قرب عامل السعر . ففي العام الماضي ، أخطأت شركة Samsung بشكل كبير في تقدير المبلغ الذي يرغب الناس في إنفاقه على الهواتف في عام 2020 . لذا نود أن نرى ما اذا كانت الشركة ستواصل الاتجاه الذي بدأته مع هاتف S20 FE ، لتوفر بذلك مرة أخرى ميزات رائعة بأسعار يستطيع البشر الطبيعيون توفيرها أم لا!!.

وعلى صعيد أخر أعلنت شركة Motorola للتو عن إصدارات محدثة من Moto G Play و Moto G Power و Moto G Stylus ، بالإضافة إلى Motorola One 5G Ace ، هاتفها الأقل تكلفة مع شبكة الـ5G  حتى الآن.  الجدير بالذكر أيضاً أن هناك مؤتمر صحفي لشركة TCL على يوم 11 يناير ، ولكن لم تكن هناك شائعات كثيرة حول ما قد ينطوي عليه ذلك الحدث . ولكن نظرًا لكون TCL هي أحد المزودات الرئيسية للشبكات ، فيمكننا أن نتوقع بعض الهواتف الداعمة لشبكات 5G منخفضة التكلفة ، وربما تعتمد مرة أخرى على شرائح Snapdragon 480  غير مكلفة.

تميل معظم شركات الهواتف الذكية الأخرى إلى عقد إعلانات في الإطار الزمني الخاص بالمؤتمر العالمي للجوال MWC ، ولكن وبما أنه قد تم نقل معرض MWC ، والذي في العادةً ما يكون في نهاية فبراير ، إلى أواخر يونيو القادم بسبب فيروس كورونا . فما زلت أعتقد أننا لن نرى الكثير من إعلانات الهواتف الأخرى في  CES، وبدلاً من ذلك قد نرى هذه الإعلانات بشكل تدريجي في الأشهر القليلة القادمة بدلاً من ذلك .

شبكة الجيل الخامس 5G

لا شك ان الكثير من العارضين سوف يتحدث عن شبكة الـ 5G ، ولكن سيكون من الصعب العثور على أي شخص لديه حقًا ما يقوله كمنتجات على أرض الواقع . فنحن بالفعل قد مررنا بثلاث سنوات تقريباً من الأحداث التقنية حيث قام البائعين في كل مرة بعرض الشبكات الخاصة وتقنيات الجراحة عن بعد وتقنيات التحكم في الطائرات بدون طيار والاتصالات الثلاثية الأبعاد ومقاطع الفيديو متعدد الزوايا والحلول الأخرى التي لا تزال غير واقعية أو حقيقية أو حتى تعمل بشكل جيد مع شبكة Wi-Fi الحالية أو حتى شبكة 4G الأقدم . لذا فلا أرى أن هناك الكثير للتحمس له هنا.

ما الذي يمكننا توقعه هذا العام من معرض CES 2021 الرقمي بالكامل !!

لذا ، يضع هذا الوضع الكثير من الضغط على الكلمة الرئيسية الخاصة بالرئيس التنفيذي لشركة  Verizonالسيد  Hans Vestberg لشرح للمستهلكين ما قد يدفعهم للاهتمامهم بشبكات الجيل الخامس أصلاً !!. وخاصة أن شركات الاتصالات الأمريكية الرئيسية الثلاث مازالوا يضعون لافتات الجيل الخامس 5G يمينًا ويسارًا دون وجود أداء فعلي أفضل من شبكة 4G على ارض الواقع . على الأقل في الوقت الحالي !...

الأجهزة الطرفية والشاشات وغيرها من أجهزة انترنت الأشياء IOT

لا شك أن هناك أيضاً من قد لا يهتم بالعتاد التقني بالشكل الكبير ويفضل متابعة بعض التقنيات والأجهزة التي ستخدم طبيعة يومه التقليدية ، سواء كنا نتحدث عن أجهزة القراءة الإلكترونية E-Readers والتي لم ترى النور في الفترة السابقة حيث باءت وعود الكثير من الشركات مثل E-Ink و Qualcomm مع منتجاتها بالسكون ، حيث لم ترى الواقع أياً منها تقريباً .  وحالياً مع دخول شركة TCL هذا السوق مع تقنية شاشات NXTPAPER الخاصة بها (التي تتميز بمعدل تحديث مرتفع ومن المتوقع أن تتمتع بمعدل انتاج مرتفع على عكس وحدات E-Link) والتي يمكننا أن نرى أول قارئ الكتروني يستعملها في معرض CES 2021 القادم .

IoT إنترنت الأشياء

ومن ناحية الشاشات والتلفاز ، ستستمر دقة عرض 8K في كونها الموضوع الأكبر في جميع العروض الخاصة بأجهزة التلفزيون في معرض CESالمقبل . ولكن وعلى الرغم من أن عام 2021 سيتمتع بالعديد من الأجهزة التي ستأتي بهذه الدقة ، يبقى الدور الأكبر على موفري المحتوى لمواكبة هذه الدقة الأعلى ، والتي بالنسبة لي أنا شخصياً ربما لا نراه ذلك لفترة من الوقت. وبالإضافة إلى دقة عرض 8K ، نتوقع بعض التحسينات على كل من تقنية لوحة التلفزيون نفسها سواء الحديثة أو القديمة.  حيث كشفت شركة Samsung بالفعل عن تلفزيونات تعمل بلوحات MicroLED  المتاحة للمستهلكين ، وهو بديل رائع للشاشة الضخمة التي تعمل بتقنية OLED والتي تم الاستغناء عنها بشكل كبير -كشاشة عرض معيارية للمؤسسات- خلال السنوات القليلة الماضية.  ولكن لا تزال لدى شاشات OLED مساحة للنمو ، ومن المحتمل أن تستمر لوحات LCD ذات الإضاءة الخلفية القوية والتي تعمل عليها الغالبية العظمى من أجهزة التلفزيون في التحسن بشكل مطرد أيضاً لفترة من الوقت .

الصوتيات

تُعد تقنيات الصوت المكاني Spatial Sound هو الحدث الأكبر في أنظمة الصوت المنزلية في الوقت الحالي (وبعض سماعات الرأس وسماعات الألعاب الذكية أيضاً) في السنوات القليلة الماضية.  لذا يمكننا توقع رؤية المزيد من الأجهزة والسماعات الداعمة لتقنيات Dolby Atmos و DTS: X وغيرها من المنتجات الصوتية التي تقوم بأشياء ممتعة وغامرة بصوت موجه.

الواقع الافتراضي

ظل مشهد الواقع الافتراضي يتحول ويستقر بمرور الوقت ، وبالنسبة للمستهلكين ، فإن أكبر اسمين حاليًا هما Oculus مع Quest 2 و Valve مع نظارة Index . حيث أن كلاهما موجه لفئة مختلفة عن الآخر ولهما أسعار ومتطلبات مختلفة تمامًا ، ومن غير المحتمل أن يرى أي من النظامين إعلانًا كبيرًا في معرض  CESهذا العام . هذا يترك مساحة كبيرة في قطاع المؤسسات لشاشات الواقع الافتراضي والواقع المعزز (AR) لجذب الانتباه ، لكنك لن ترى العديد من المنتجات الجديدة المصممة للمستهلكين على أغلب تقدير .

مكبرات الصوت والشاشات الذكية

هذه فئة أخرى مقسمة بوضوح شديد بين معسكرين رئيسيين لدرجة أننا لن نرى على الأرجح أي شيء يثير الانتباه في معرض CESهذه المرة.  حيث ستظل كلاً من Amazon Alexa و Google Assistant  أكبر مساعدين صوتيين في السماعات الذكية وفئات العرض الذكية ، وتميل كل من Amazon و Google إلى إصدار إعلانات هذه المنتجات في الأحداث الخاصة بهم.

الأجهزة القابلة للارتداء والساعات الذكية

نظراً لأن الحدث هذا العام لن يحتوي على أشخاص حقيقيون كمستهلكين أو صحفيين ، فلا شك أن هذه الأجهزة لن تحظى بفرصة تجربة ومراجعة واقعية وهو ما سيجعلها تتراجع بشكل أو بآخر هذا العام ، كما أن العديد من الشركات التي تقوم بتصنيع هذه الأدوات مثل Samsung و Apple وغيرهما لهم معارضهم الخاصة كما أشرنا وفي الأغلب تقوم بعرض هذه المنتجات هناك .

منتجات المنازل الذكية لمواجهة فيروس COVID-19

لا شك أن العام الماضي جعلنا نُغيّر من طبيعة حياتنا بشكل كبير - أو على الأقل بشكل ما - حيث أن الكثير منا صار يعمل من المنزل وأصبحت هناك حاجة أكبر لتوصيلات أقوى للإنترنت وأجهزة استقبال أكثر قدرة وثباتاً . ولكن لا داعي للقلق ، فبكل تأكيد هذا العام ستجد الكثير والكثير من هذه المنتجات أمامك في معرض CES 2021 .

كما يمكنك توقع العديد من الأجهزة المنزلية المتطورة مثل الثلاجات و الأفران المتصلة الجديدة من أفضل العلامات التجارية ، إلى جانب منتجات المنازل الذكية الأصغر مثل المكانس والمماسح الروبوتية والكاميرات الأمنية والأقفال وأجهزة تنظيم الحرارة وحلول الإضاءة المتصلة بالشبكة.  تحتفظ معظم الشركات ذات الأسماء الكبيرة بإعلانات المنازل الذكية في طي الكتمان حتى يبدأ العرض ، لكن المنتج الذي نعرف عنه بعض المعلومات هذه المرة يأتي من العلامة التجارية Cync التابعة لشركة GE Lighting ، حيث ستطلق قابسًا ذكيًا خارجيًا جديدًا يعمل مع Google Assistant و Amazon Alexa بالإضافة إلى كاميرا أمان داخلية بدقة 1080 بكسل متصلة بالسحابة مع قدرة رؤية ليلية وصوت ثنائي الاتجاه وتنبيهات متنقلة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع مع قابلية على اكتشاف الحركة.

ومع بقاء فيروس COVID-19 على رأس أولوياتنا في الوقت الحالي ، لا شك أننا بكل تأكيد سوف نرى المزيد من المنتجات و الابتكارات الخاصة بتنقية الهواء والتواصل في المعرض.

فريق عرب هاردوير وللأسف لن يكون متواجد في هذا العام على أرض المعرض بسبب فيروس كورونا لكن مع ذلك سنتكفل بتغطية مثالية كما عودناكم على ذلك...فعاليات المعرض تبدأ من 11 يناير حتى 14 يناير...تابعونا :wink:

أضف تعليق (0)

ذات صلة