الرئيسية المقالات

“نصيحه” إستعن بالبطاقه الرسوميه المُناسبه لتشغيل شاشتك الـ 4K القادمه

لكي ننتهز فُرصه جيوبك العامره بالمال الكافي في الوقت الحالي من أجل شراء هذه الشاشه الضخمه فيُستحسن أن تبقيها عامره بنفس هذا الشكل بالضبط لفتره زمنيه أطول حتى تتمكن من شراء البطاقه الرسوميه أيضاً.

حسناً، فلديك الإستعداد المادي الكافي على شراء شاشه 4K 2016p من أجل مُشاهدة أفلامك وتجربة العابك المُفضله بصوره عالية الجوده والإستمتاع بنقاء الألوان الفائق الدقه والوضوح؟ هنيئاً لك..ولكن كل هذه التفاصيل التي تحصُل عليها من تلك الشاشات ليست بثمنٍ بخس، بل يجب أن تستعد على شراء مُفترس حقيقي في أداء المُعالجه الرسوميه لإستكمال تجربتك السينمائيه على أكمل وجه.

سواء كان السبب من سعيك وراء  شاشة 4K هو مُشاهدة الأفلام أو الألعاب أو حتى الأعمال إلا أن هذه الشاشه ستفرض عليك العديد من القيود فيما يخُص باقي مواصفات حاسوبك، فهذه الأبعاد المُتناهية الدقه ليست مثل دقة FHD / WQHD في المُتطلبات وإنما هي دقة الأبعاد التي تتطلع إلى بطاقه رسوميه قويه بما فيه الكفايه كي يكون لديها القُدره على مُعالجة وتحليل بيانات كثيفه للغايه وإرسالها في كل لحظه تمر إلى شاشة 4K . ولكي ننتهز فُرصه جيوبك العامره بالمال الكافي في الوقت الحالي من أجل شراء هذه الشاشه الضخمه فيُستحسن أن تبقيها عامره بنفس هذا الشكل بالضبط لفتره زمنيه أطول حتى تتمكن من شراء البطاقه الرسوميه أيضاً.

يجب الإستعداد على التضحيه للوصول إلى الجمال المُطلق.

أحمل لكم معي أخبار جيده وأخبار سيئه أيضاً – وبما أن الأخبار الجيده تأتي أولاً فإليكم بها : فهُناك العديد من البطاقات الرسوميه القادره على تشغيل شاشتك القادمه وبسهوله شديده، أما عن الأخبار السيئه فهي أن هذه البطاقات الرسوميه العديده لا تُباع إلا بأسعار غاليه جداً.

من الشائع أن تعتمد على بطاقات رسوميه قويه من الأجيال القديمه التي تلعب على عامل تقديم نطاق سعري أفضل ولكنها في الواقع ليست رخيصه أيضاً ولذا فإن الحل الأمثل بالنسبة لك هو الذهاب مع أحدث عائله من المُعالجات الرسوميه التي تعتمد على المعماريه الهندسيه NVIDIA Turing والتي تتضمن عائلة Geforce RTX 20-Series .

شاشات 4K تفرض العديد من عمليات مُعالجة البيانات الكثيفه والمُعقده على البطاقه الرسوميه ولهذا يجب أن تُقْنّنِ إختيارك على أقوى وأحدث البطاقات الرسوميه التي تستطيع شرائها والتي تُفضّل أن تكون  RTX 2080 Ti / RTX 2080 لكونهم قادرين على دعم تقنية Ray Tracing Technology  المُلقبه بـ RT وهي المسؤوله عن توضيح مُستويات الإضاءه الحقيقيه بالمشاهد الرسوميه ومدى إنعكاسها بصوره أكثر واقعيه على الأشياء التي تتواجد ببيئة المشاهد ، وتقنية DLSS وهي إختصار لتقنية Deep learning super sampling المسؤوله عن تعزيز جودة أبعاد الصوره وتحسينها إلى أقصى مستويات الدقه والوضوح.

ولكي نكون صادقين معكم مُنْذُ البدايه فهذه التقنيات الحديثه تفرض المزيد من البيانات المُعقده التي ينبغي على المُعالجه الرسوميه التعامل معها، والتي تكون من الصعب جداً الإستمتاع بها على الشاشات الضخمه وتحقيق عدد إطارات عالي 60FPS في نفس الوقت، وفي الواقع هذه هي إحدى أهم الأسباب التي تدفعنا أن ننصحكم باللجوء إلى أحدث البطاقات الرسوميه وأقواها أداءاً كي تستمتع بتنشيط هذه التقنيات قدر المُستطاع في الألعاب الحديثه.

بعض الخيارت الأخرى المُتاحه هي العوده إلى البطاقات الرسوميه التي تأتي من الأجيال السابقه ، كمثال على ذلك Geforce GTX 1080 Ti / Geforce GTX 1080  ولكن هذا في حالة وجودهم بسعر زهيد ولكن إحذر من البطاقات الرسوميه كسر الزيرو “المُستمعله” التي تم إستخدامها في عمليات التعدين فعلى الأغلب هذه البطاقات لن تدوم معك طويلاً، أما إذا كُنت تُفضل بطاقات AMD فمن الممكن الإعتماد على بطاقات Radeon RX 5600 XT / Radeon RX 5700 XT ولكنهم للأسف جميع هذه الخيارات لن تجلب معها العديد من القُدرات الرسوميه المتفوقه لشاشتك القادمه.

دائماً نبحث عن البطاقات الرسوميه التي يتم توجيهها إلى الطبقه الغنيه من المُستخدمين وفئة المُصممين المُحترفين، مما يعني أننا ينبغي علينا السعي وراء تحديث البطاقه الرسوميه بإستمرار إلى أحدث أجيال المعماريات الهندسيه . من المُمكن الإكتفاء ببطاقه رسوميه مثل RTX 2080 Super / RTX 2070 Super فعلى الأقل هم أفضل من GTX 1080 / GTX 1080 Ti وقادرين على تقديم تجربه رائعه بداخل مُعظم الألعاب الحديثه على شاشات 4K .

ماذا يحدث في حالة الإعتماد على بطاقه رسوميه مثل RTX 2060 / GTX 1070 Ti ، لا توجد مُشكله ولكن في الواقع هذه البطاقات لن تتسبب في إسعادك كثيراً بسبب الأداء الذي ستحصل عليه داخل الألعاب، فهي بالمقام الأول ليست موجهه لشاشات 4K بقدر ما هي موجهه لشاشات 1440p / 1080p عالية معدل التحديث 165Hz / 144Hz .

إحتياجاتك من الذاكره العشوائيه والمُعالج المركزي وحلول التخزين ومره ثانيه البطاقه الرسوميه

ليست على قدر كبير من الأهميه، فشاشات 4K تُكثِّف عملية المُعالجه على البطاقه الرسوميه  مما بتسبب في خلق حاله من عُنُقُ الزُجاجه للمُعالج المركزي بسبب الجُهد المبزول من البطاقه الرسوميه والذي يتسبب في تأخير المُعالج المركزي أيضاً وبمعنى آخر – ” المُعالجات المركزيه في حالة خمول أثناء تشغيل الألعاب على شاشات 4K بينما تكون البطاقات الرسوميه في أوج النشاط والضغط الزائد “- ، ولهذا لا داعي أن تُبادر بشراء مُعالج مركزي فائق الأداء أو مُتعدد موارد المعالجه المركزيه والأنويه بقدر إهتمامك الزائد بالبطاقه الرسوميه.

لكن بطبيعة الحال شاشات 4K تتطلب معالج مركزي بما يكفي من القوه كي لا يتسبب في أي نسبة تأخير للبيانات الجديده التي تم طلبها من البطاقه الرسوميه القويه . كذلك نفس الأمر بالنسبه للذاكره العشوائيه ووحدات التخزين، فما يُناسبك منها بسعه كافيه يُمكنك الإعتماد عليها دون أدنى مُشكله.

شاشات 4K تُقدم تجربه إستثنائيه وسينمائيه لا يوجد لها مثيل في دقة ووضوح التفاصيل والأبعاد ولن تندم يوماً على شراءك لها ولكن من المهم أن توفر لها المُتطلبات اللازمه كي تستمتع حقاً بها وخاصة الإهتمام بالبطاقه الرسوميه القوية بالأداء والحديثة في جيل المعماريه الهندسيه، إذا لم تكن على عجله من أمرك فيمكنك إنتظار معماريه Ampere القادمه لشركة NVIDIA أما إن كُنت من عُشاق الفريق الأحمر فلابد وأن تنتظر رؤية نتائج معمارية Big Navi 7nm، ننتظر منكم سماع تجاربكم مع شاشة 4K أو شاركونا بنوع ودقة الشاشه القادمه لكم .