السؤال الذي يشغل الكثير من مبتدئي التداول في السوق الأشهر والأضخم في العالم - ما هو أفضل ازواج العملات للتداول في 2023؟ في الحقيقة إجابة هذا السؤال قد تكون مربكة، فلا يوجد إجابة ثابتة، فتختلف الأجابة بناءاً على تفضيلات كل متداول.
هناك الكثير من العوامل التي يجب عليك تحليلها قبل إتخاذ أي قرار في  تداول العملات والتي ستساعدك على تحديد أفضل زوج للتداول في تلك الفترة. سوف نذكر كل بإختصار ما هو سوق التداول من الأساس وما هي العوامل التي يجب عليك تحليلها بدقة.

ما هو تداول العملات؟

تداول العملات الأجنبية هو عبارة عن بيع وشراء العملات في أزواج. لتكون قادرًا على شراء وبيع العملات بشكل فعال، يجب أن يكون لديك معلومات حول قيمة كل عملة في الزوج بالنسبة لبعضها البعض. هذه العلاقة هي التي تحدد زوج العملات. يتكون زوج العملات من اختصاري عملتين، متبوعين بقيمة العملة "الأساسية" (الأولى المدرجة) والتي يتم التعبير عنها بعملة "عرض الأسعار" (الثانية المدرجة).
يوجد رمز دولي يحدد إعداد أزواج الفوركس. على سبيل المثال، عرض سعر EURUSD 1.23 يعني أن يورو واحد يساوي 1.23 دولار أمريكي. العملة الأساسية هنا هي اليورو (EUR)، والعملة المقابلة هي الدولار الأمريكي.

ما هي أزواج العملات الرئيسية للتداول في الفوركس؟

لا توجد قائمة محددة عندما نتحدث عن أزواج العملات الرئيسية، ولكن عندما يتحدث الناس عن الأزواج الرئيسية، فإنهم يشيرون عادةً إلى تلك الأزواج الأكثر نشاطًا في التداول، وبالتالي الأكثر سيولة. ومع ذلك، هذا لا يعني بالضرورة أنهم "الأفضل" للتداول. تشمل هذه التخصصات بشكل عام:

  • EUR / USD (يورو - دولار أمريكي).
  • USD / JPY (دولار أمريكي - ين ياباني).
  • GBP / USD (جنيه إسترليني - دولار أمريكي).
  • AUD / USD (دولار أسترالي - دولار أمريكي).
  • USD / CHF (دولار أمريكي - فرنك سويسري).
  • USD / CAD (دولار أمريكي - دولار كندي).

تستمر قيم هذه العملات الرئيسية في التقلب وفقًا لبعضها البعض، حيث يتغير حجم التجارة بين البلدين كل دقيقة. ترتبط هذه الأزواج بشكل طبيعي بالدول التي تتمتع بقوة مالية أكبر، والبلدان ذات الحجم التجاري الكبير الذي يتم إجراؤه في جميع أنحاء العالم. بشكل عام، هذه الأزواج هي الأكثر تقلبًا ، مما يعني أن تقلبات الأسعار التي تحدث خلال اليوم يمكن أن تكون الأكبر.

التحليل الفني والأساسي لأزواج العملات

تمامًا مثل أي مهارة أخرى، يستغرق النجاح في التداول وقتًا وممارسة كثيرة. لإتقان هذه المهارة، يجب أن تتحلى بالكثير من الصبر، ولكن الأهم من ذلك كله أنك تحتاج إلى أن تكون شغوفًا بهذه المهارة. يبدأ التداول الناجح بخطة تداول تعتمد على التحليل الفني أو الأساسي.
يبحث التحليل الفني في الرسوم البيانية لأسعار الأداة المالية، باستخدام المؤشرات الفنية أو حركة السعر لمحاولة التنبؤ بالحركات المستقبلية في الأسعار. بينما يحاول التحليل الأساسي التنبؤ بحركات الأسعار بناءً على بيانات الاقتصاد الكلي والبيانات الإخبارية. لذلك يمكنني أن اقول لك ان زوج العملات الأفضل للتداول في 2023 هو ما يمكنك ان تستنتجة بنفسك بعد إجراء التحليل الفني والأساسي!

أفضل الأوقات لتداول الفوركس

عادة، يرى المتداولون المحترفون أن الساعات الثلاث الأولى من جلسة التداول الرئيسية تتمتع بأفضل زخم واتجاه واسترداد. خلال هذه الساعات يبدو أن المتداولين يجدون أفضل الفرص. كما ان الكثير من محللي العملات ينصحون بأن التداول في الدقائق الخمس الأولى والأخيرة من كل ساعة تشهد تقلبات وحركات حادة في سوق التداول.
 يمكن أيضًا أن تشهد TOTH (أعلى الساعة) - الدقائق الخمس الأولى والأخيرة من كل ساعة - تقلبات وحركات حادة في السوق. ومواعيد عمل البورصات المختلفة هي كالتالي:
لندن (08:00 - 17:00 بتوقيت جرينتش).
نيويورك (13:00 - 22:00 بتوقيت جرينتش).
سيدني (22:00 - 07:00 بتوقيت جرينتش).
طوكيو (00:00 - 09:00 بتوقيت جرينتش).

الملخص

يبحث الكثير من المتداولين عن إجابات محددة وسريعة للوصول الى نتائج رائعة، ولكن الأمور ليست بهذه السهولة. يمكنك ان تعرف أكثر العملات شهرة وتتداول فيها، بعد تحليل أساسي وفني قوي ودقيق، لتستنتج الأجابة بنفسك. يمكنك متابعة النصائح التي يزودك بها وسيط التداول لتقوم بعمليات تداول أكثر إحترافية. قد ذكرنا لك في هذه المقالة أشهر العملات، وأكثرها زخماً، كما اننا ذكرنا افضل الأوقات لتداول العملات.