صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 19

الموضوع: التقنيات الرسومية (الجزء الثامن) الضبابية Motion Blur

  1. #1
    مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    5,033
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    93

    التقنيات الرسومية (الجزء الثامن) الضبابية Motion Blur

    بسم الله الرحمن الرحيم أخواني (أعضاء ومشرفين وادارين وزوار) عرب هاردوير.....



    انقطعت في الفترة السابقة عن المنتدي بسبب ظروف الامتحانات الخاصة بي والتي والحمد لله انتهت علي خير وأشكر كل من دعي لي بظهر الغيب وكان دعاءه سببا في انتهاء الاختبارات علي خير وأرجوا أن تكون النتيجة كذلك باذن الله.....

    أما بعد......كما عودناكم باذن الله فاليوم سأقوم باضافة حلقة جديدة في سلسلة التقنيات الرسومية والتي أرجو من الله أن يكون مافيها من معلومات أولية يد العون لكل الأعضاء والزوار الذين يحتاجون لها أو لمثلها من المعلومات ولا يجدون الوقت أو المصدر ليتعلموا ويبحثوا عنها.....

    أما بعد....أسف علي المقدمة الطويلة هذه ولكني أحب دائما أن أشكر كل من مد لي يد العون وعلمني شيئا جديدا أستفيد منه وأفيد به غيري من الأعضاء الجدد والذين سيحملون هذا المنتدي من بعد أن يغادره الأعضاء الأكثر قدما وكما هي الدائرة في كل مجالات الحياة.......فشكرا لكل من علمنا ودلنا علي معلومة أو نبهني الي خطأ كان عندي والحمد لله......

    أما بعد (بجد بقة المرة دي).......اليوم سنتكلم عن خاصية جديدة ويراها الكثير منا هذه الأيام في الألعاب والأفلام ثلاثية الأبعاد وأي عروض رسومية أخري..... ألا وهي خاصية............

    Motion Blur

    هل جربت يوما أن تلتقط صورة لشخص ما وهو يتحرك أو لحافلة تتحرك مثلا بسرعة عالية باستخدامك الكاميرا الخاصة بك؟؟......ماذا ستلاحظ؟؟؟؟ ستري وبوضوح أن الحافلة ستظهر بشكل غير واضح أو مشوش Blurred نتيجة لحركة الجسم بسرعة عالية مقارنة بالأجسام الأخري (في الغالب الخلفية) الثابتة.... هذا ما يسمي في عالم البصريات أو الرسوميات بMotion Blur.....اذن ماهو Motion Blur؟؟؟......في عالم البصريات فان هذه الخاصية ناتجة بسبب بطئ استجابة كاميرات التصوير أو مايسمي بShutter Speed....أما في حالة الكاميرات ذات الاستجابة اللحظية فهذه الخاصية لن تكون ملحوظة بهذا الشكل....

    Motion Blur... في عالم الرسوميات

    عند النظر لهذه الاخاصية من وجهة نظر مصممي الرسوميات فهي احدي خواص Post Processing المميزة والتي تقوم بمحاكاة الأجسام المتحركة لتبدو طبيعية في مظهرها.....فمثلا لو افترضنا عدم وجود هذه الخاصية فمن المفترض أن يمثل كل Frame أو اطار جزء من الثانية بحيث عند جمع هذه اللقطات سيظهر المشهد بشكل سلس وطبيعي....لأن كل Frame يعرض جزء من الثانية (مثلما يحدث مع كاميرات التصوير ذات الاستجابة اللحظية)....... لكن ماذا ان كان معدل الاطارات أقل من 30 اطار أصلا؟؟؟.....ستبدو في هذه الحالة الصور متداخلة وغير طبيعية لأن كل اطار لا يمثل جزء من الثانية بل أكثر من هذا.....اذن ما الحل لجعل هذا المشهد يبدوا طبيعيا؟؟؟؟؟.....الحل كان استخدام خاصية Motion Blurr فهي ستقوم بعمل تداخل في هذه الاطارات لتبدو أكثر سلاسة بالأخص في حالة الحركة بالطبع..... لذلك فهي خاصية تضيف جمالا واقعية لحركة الأجسام بالاضافة لأنها تساعد في حل مشكلة تداخل الاطارات.....


    الصورة علي اليسار مع تفعيل ضبابية الحركة....Motion Blur


    متي يتم استخدامها....؟؟؟


    يتم استخدام هذه الخاصية عادة مع العاب السيارات أو محاكاة القيادة مثل سلسلة NFS وأيضا مع العاب أخري مثل UT3 و Legend of Zelda وغيرها من الألعاب التي تحتوي علي عناصر الحركة الكثيرة....


    صورة من لعبة NFS توضح تأثير Motion Blur

    اذن كيف تعمل هذه الخاصية؟؟...

    بشكل بسيط وبدون الدخول في التعقيدات....أولا عندما يتم تطبيق هذه الخاصية فهناك نوعان أو اتجاهان لتطبيقها...الأول هو ضبابية الكاميرا أو حيث يتم تطبيق الخاصية عند تحرك كاميرا الخاصة باللاعبcamera motion blur والثانية ضبابية الأجسام object motion blur عند تحرك الأجسام ليتم اضفاء الضبابية لهذه الأجسام....

    1-بالنسبة لضبابية الأجسام

    بالنسبة لضبابية الأجسام كيف تعمل؟؟.... يتم عمل شعاع ثنائي الأبعاد (2D velocity vector) لكل نقطة أو Pixel في الجسم ليعبر(هذا الشعاع) عن هذه النقطة أثناء الحركة....مع كل اطار يتم تحديث هذه المعلومة ومن ثم يتم تخزين هذه المعلومة (الشعاع) داخل ما يسمي باكساء السرعة..... بعد ذلك يتم تكوين صورة بدقة أقل (نصف الدقة الحقيقية في الغالب) ومن ثم يتم دمجها مع الصورة بالدقة الأصلية لتبقي الصورة بدقة مقبولة...وهذا سيساعد علي تقليل الحمل علي ذاكرة البطاقة ويزيد من ضبابية الصورة.....ولكن لابد أيضا بعد ذلك من عمل Upscaling لهذه الصورة لتتلائم مع دقة باقي المشهد (فهناك أجزاء لا تتحرك داخل المشهد لن يتم تطبيق Blur عليها)......
    بعد ذلك يتم الحصول علي الصورة المشوشة عن طريق حساب متوسط أماكن النقاط Pixel للجسم ودمجها للحصول علي صورة مشوشة لهذا الجسم أثناء الحركة (مشابه لفكرة عمل ممانع التعرج في دمج الألوان واختراع الوان وسطية فهي هنا تقوم بدمج مجموعة من الصور لنفس الجسم في أماكن مختلفة وحساب متوسط لها فتعطينا صورة متداخلة لهذا الجسم ) ......


    صورة لشخص يتحرك للأمام والملاحظ أن الجدار القريب يبدو عليه تأثير Motion Blur أما الجدار الأمامي فيبدو في وضع ثابت..ويجب التنويه الي أن الجدار الجانبي قد تم عمل Scaling له كما أوضحنا لتبدو دقته وكأنها نفس دقة الالجدار الأمامي الثابت...

    2-ضبابية الكاميرا(المشهد)

    بالنسبة لضبابية الكاميرا camera motion blur فهي نفس الفكرة بالضبط ولكن لا يتم تطبيقها بالنسبة للجسم ولكن بالنسبة لمصفوفة مجال رؤية الكاميرا بحيث يتم الحصول علي Motion Vector عن طريق استخدام مجال الرؤية الخاص بالمشهد الحالي مع مجال الرؤية الخاص بالمشهد السابق مع عمق النقاط Pixel Depth ومن ثم يتم دمجهم وحساب متوسط لهذه الصور(مشابه لما يحدث مع ممانع التعرج).....


    صورة لكاميرا متحركة توضح تأثير تحرك الكاميرا علي الضبابية....علي اليمين بدون تفعيل الخاصية وعلي اليسار مع تفعيلها....

    ماذا سيحدث اذا تحركت الكاميرا والأجسام مع بعضها؟؟

    ان كان التحرك في نفس الاتجاه سيقل تأثير Motion Blur أما ان كان الجسم يتحرك في اتجاه والكاميرا في اتجاه فسيزيد هذا التأثير...

    والأن مع فيديو توضيحي يوضح تأثيرات Motion Blur


    الجدير بالذكر أيضا هو أن هذه الخاصية يمكن أن يكون لها تأثير سلبي

    في بعض الحالات ففي بعض الأوقات يمكن أن تحدث ضبابية زائدة عن الحاجة لا يمكن تجنبها على شاشات عندما لا تريد ذلك. يحدث هذا مع بعض شاشات (خاصة LCD) التي تعاني من الضبابية أثناء الحركة السريعة. هذا يمكن أن يؤدي إلى عدم وضوح الصورة بسبب الضبابية الموجودة من قبل في مواد الفيديو. بالاضافة الي تلك التي تعاني منها الشاشة نفسها....لذلك ففي بعض الأحيان، يفضل إزالتها....

    بعض اللاعبين يدعون بأن الضبابية الاصطناعية تسبب الصداع مع بعض الألعاب، فمن المستحسن أن تعطيل الضبابية واستخدام معدل انعاش أعلي للشاشة ، وهناك بعض الاعبين يقولون أيضا بأن الضبابية يجب أن تأتي بشكل طبيعي من العين ، ولا ينبغي محاكاة هذه الخاصية صناعيا.....

    بهذا نكون قد انتهينا من حلقة اليوم عن Motion Blur أو ضبابية الحركة.....
    التعديل الأخير تم بواسطة Ahmed Abdelwahab ; 01-07-2013 الساعة 20:39

  2. #2
    عضو ذهبي الصورة الرمزية shery5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    1,865
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    47

    رد: التقنيات الرسومية (الحلقة الثامنة) الضبابيةMotion Blur وعمق الحقول DOF

    يسعدنى ان اكون اول المعلقين على هذا الموضوع الخرافى و السلسلة الرائعة و المفيده
    شكرا جدا لك وتم التقيم

  3. #3
    مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    5,033
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    93

    رد: التقنيات الرسومية (الحلقة الثامنة) الضبابيةMotion Blur وعمق الحقول DOF

    مشكور يا حبيبي علي التشجيع ايه السرعة دي
    التعديل الأخير تم بواسطة Ahmed Abdelwahab ; 30-06-2013 الساعة 19:10

  4. #4
    عضو محترف الصورة الرمزية M o h a m a d
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    7,038
    الدولة: Libya
    معدل تقييم المستوى
    70

    رد: التقنيات الرسومية (الحلقة الثامنة) الضبابيةMotion Blur

    كم أنت مبدع يا أخي أحمد واللهي مجهود جبار
    وشكرا جزيلا

  5. #5
    مخالف للقوانين
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    4,045
    الدولة: Jordan
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: التقنيات الرسومية (الحلقة الثامنة) الضبابيةMotion Blur

    شكرا اخي احمد على الموضوع الجبار الان بدات افهم ماذا تفعل هذه الخاصية لاني اقوم بتفعيلها فقط بدون ان اعلم ماذا تفعل :eek:

    تم التقييم مسبقا :cool:

  6. #6
    مشرف سابق الصورة الرمزية kingtifass
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    4,128
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    89

    رد: التقنيات الرسومية (الحلقة الثامنة) الضبابيةMotion Blur

    موضووع ممتاز ياريس
    وسلسلة ممتازة ومتعوب فيها
    لا تحرمنا من جديدك
    احلى تقييم فى الجون


  7. #7
    عضو فضي الصورة الرمزية amr_elmasry
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    1,415
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    33

    رد: التقنيات الرسومية (الحلقة الثامنة) الضبابيةMotion Blur

    مشكور اخى على المجهود الرائع دائما عودتنا على مواضيعك الرائعة

  8. #8
    عضو ذهبي الصورة الرمزية MrTom
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    2,902
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    177

    رد: التقنيات الرسومية (الحلقة الثامنة) الضبابيةMotion Blur

    تصدق أنت مواضيعك دى أبدت تفهمنى بعض الخواص فى الالعاب بتشتغل أزاى يعنى مثلا أنا كنت بفعل Motion Blur على طول و كان نفسى أفهم أيه لازمتها :D

    موضوع متميز من شخص تعودنا منه على التميز

    تم التقييم :D
    [CENTER]
    [/CENTER]

  9. #9
    إداري الصورة الرمزية MaHmOuD ZeRo
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المشاركات
    11,697
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    239

    رد: التقنيات الرسومية (الحلقة الثامنة) الضبابيةMotion Blur

    موضوع رائع ومميز
    تسلم على المجهود الرائع

    رافق كل من أراد الخروج من حياتك إلى الباب ...
    وودعه بابتسامة .. وتأكد من أنك أغلقت الباب جيدا




  10. #10
    عضو فضي الصورة الرمزية bebo bob
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    723
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    19

    رد: التقنيات الرسومية (الحلقة الثامنة) الضبابيةMotion Blur

    موضوع.......... انا لسانى يعجز عن وصفة
    بجد خد عندك :D موضوع ممتاز و رائع و مفيد والخ الخ :D
    وتم التقييم طبعا


  11. #11
    عضو فضي الصورة الرمزية Hisoka DZ
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    837
    الدولة: Algeria
    معدل تقييم المستوى
    22

    رد: التقنيات الرسومية (الحلقة الثامنة) الضبابيةMotion Blur

    الله يعطيك ألف عافيه على هذا الموضوع القيم.....و شكرا جزيلا
    و كما يقول الامام الشافعي- رحمه الله-
    ................رأينا صواب يحتمل الخطأ و رأيكم خطأ يحتمل الصواب....................




  12. #12
    مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    2,742
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    66

    رد: التقنيات الرسومية (الحلقة الثامنة) الضبابيةMotion Blur

    اشكرك اخي ع المجهود الرائع

  13. #13
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    999
    الدولة: Algeria
    معدل تقييم المستوى
    22

    رد: التقنيات الرسومية (الحلقة الثامنة) الضبابيةMotion Blur

    السلام عليكم
    شكراً جزيلاً على الموضوع الرائع...
    التقنية مستخدمة في عديد من الألعاب ولطالما
    كنت مغرماً بها في صغري خصوصاً مع ألعاب السيارات
    ياااه لي ذكريات جميلة مع NFS UNDERGROUND ...
    بالتوفيق
    " اللهم انك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم اللهم آيسه منا كما آيسته من رحمتك وقنطه منا كما قنطته من عفوك وباعد بيننا وبينه كما باعدت بينه وبين رحمتك وجنتك اللهم لك اسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت اللهم اني اعوذ بعزتك لا اله إلاّ أنت الحي الذي لا يموت"

    ::.. مراجعة لـ SAPPHIRE TOXIC R9 270X ..::


  14. #14
    مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    5,033
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    93

    رد: التقنيات الرسومية (الحلقة الثامنة) الضبابيةMotion Blur

    الف شكر لكل الأعضاء علي التشجيع والردود الجميلة وباذن الله الحلقة الجديدة قريبا جدا

  15. #15
    مشرف سابق الصورة الرمزية Ahmad Rady
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    1,797
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    102

    رد: التقنيات الرسومية (الحلقة الثامنة) الضبابيةMotion Blur

    وفعلًا ينطبق عليك القول كم أنت عظيم
    كل كلمة بأقرأها فعلًا في مواضيعك بأضيف لمعرفتي معارف جديدة وليس معلومة واحدة جديدة
    سلمت يمينك وأسأل الله أن ينفع بك
    وعلى فكرة أنا أعشق هذه الخاصية لأني من عشاق NFS وفعلا كان مع شاشتي السابقة LG 19 بوصة كنت بأعاني لما افعلها لأن الشاشة نفسها كانت مشكلة بتعمل موشن من غير طلب في اي معروض سريع لكن لما حدثت لـ HP 20" HD حسيت بمتعة وواقعية أكثر وخصوصا لأني من عشاق السرعات وأنا سايق برده
    أشكرك مرة أخرى أخي الحبيب أحمد

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •