بسم الله الرحمن الرحيم أخواني (أعضاء ومشرفين وادارين وزوار) عرب هاردوير.....
اليوم سنتكلم عن خاصية جديدة ويراها الكثير منا هذه الأيام في الألعاب والأفلام ثلاثية الأبعاد وأي عروض رسومية أخري.....
ألا وهي خاصية............
Depth of Field
اذن ماهي هذه الخاصية..؟؟؟؟
لنفترض مثلا أننا نسير في طريق مملوء بالأشجار الممتدة علي جانبية أو بأعمدة الانارة الممتدة علي جانبية لمسافة طويلة أمامنا......فاذا نظرنا الي الأعمدة الأبعد ماذا سنري؟؟؟؟
سنراها أصغر في الحجم بالطبع....اليس كذلك؟؟؟
لا ليس هذا ما أريد ايصاله لكم بل بالاضافة الي الحجم الأصغر فان هذه الأعمدة أو أيا كان الجسم الأبعد سيبدو أقل وضوحا من الجسم الأقرب لنا.....اليس كذلك؟؟؟....ليس فقط هذا ولكن أيضا اذا نظرنا الي عدة أجسام (علي أبعاد متقاربة) ولكن ركزنا علي أحد هذه الأجسام أيا كان الأبعد أو الأقرب......فان تركيزنا علي هذا الجسم سيجعل باقي الأجسام ستبدوا خارج نطاق التركيز أو بمعني أخر أكثر تشوشا أو أقل وضوحا.....هذا هو ما يسمي بعمق الميدان...وهو المسافة التي يمكننا أن نعتبرها داخل نطاق التركيز أكثر من باقي المشهد....
بالتأكيد فان البطاقة الرسومية يمكنها وبسهولة جعل المشهد بالكامل داخل نطاق التركيز أو Focus بحيث تظهر جميع الأجسام بشكل واضح ولكن هذا ليس طبيعيا ولن يعطي المشهد الرسومي الجمال والواقعية المنشودة.......لذلك كان لابد من تواجد مثل هذه الخاصية لمحاكاة الواقع في هذا المجال....وهذا يعتمد علي براعة المصممين في محاكاة الواقع....
اذن ماهو بالضبط عمق الحقول؟
في عالم التصوير والرسوميات فان كلمة Depth of Field أو عمق الحقول هو ببساطة المجال أو المسافة بين أقرب وأبعد جسم يظهر في المشهد (بين بعدين بؤريين-أو مستويين للرؤية القريب والبعيد) بحيث تظهر الأشكال داخل هذا المجال بشكل يمكننا الاطلاق عليه أنه حاد بشكل أكثر من الأجسام خارج هذا النطاق....ولكن بما أن العدسة لايمكنها التركيز الا علي جسم واحد أو مكان واحد فقط فان باقي الأجسام في المشهد ستظهر بشكل أقل حدة أو أكثر تشوشا (الأجسام خارج عمق الميدان)......
هذا في عالم التصوير..أما في عالم الألعاب أو الرسوميات فانه يتم محاكاة ذلك عن طريق اضافة أو عمل ضبابية Blurring علي الأجسام الأخري في المشهد والتي تكون قريبا جدا أو بعيدة جدا بحيث تكون خارج عمق الميدان....تماما كما نري في العاب اطلاق النار من منظور الشخص الأول....
لاحظ الصورة التالية
أو هنا
هذه الصورة توضح الخاصية بشكل أفضل
فنري أقرب جسم لنا خارج نطاق عمق الميدان (خارج نطاق التركيز)....
ومن ثم يبدأ عمق الميدانDOF.....(كما أشرنا فهو البعد بين مستويين)
بعد نهاية عمق الميدان نري أن الجسم في النهاية يبدوا أيضا أكثر تشوشا...
أو هذه
كل هذه أمثلة لهذه الخاصية المميزة....ونلاحظ أيضا أننا يمكننا التركيز علي أي جسم سواء القريب أو الأبعد.....
أنواع أو أنماط تفعيل الخاصية؟.....
هناك نوعان من أنواع عمق الحقول أو Depth of Field وهما اما السطحي Shallow أو العميق Deep....والاختلاف هنا يكون من حيث الوضوح....حيث في حالة Shallow DOF المجال الذي سيكون داخل مجال التركيز أقل(وهذا يحدث مع فتحة عدسة التصوير أكبر)....أما في حالة Deep DOF فان المجال الذي يكون داخل مجال التركيز أو عمق الميدان أكبر...(هذا يحدث مع فتحة أصغر للعدسة).
العوامل المؤثرة في عمق الميدان(في التصوير)
1.فتحة العدسة: كلما كانت الفتحة أكبر كلما كان عزل الخلفية أكثر فيقل عمق الميدان وكلما صغرت الفتحة وصارت أضيق كان عمق الميدان أكبر والخلفية واضحة المعالم.
2.المسافة بين العدسة والهدف: كلما كان الهدف أقرب إلى العدسة أصبحت الخلفية معزولة أكثر وخارج التركيز وكلما ابتعد الهدف أصبحت الخلفية وعمق الميدان أكثر وضوحا.
3.البعد البؤري للعدسة: كلما كان البعد البؤري أكبر أصبحت الخلفية خارج التركيز الهدف معزول عن الميدان.
لذلك فعند محاكاة هذه الخاصية لابد من دراس هذه العوامل بشكل صحيح حتي يستطيع المصمم الوصول الي أفضل صورة من صور المحاكاة.....
وأقتبس هذه الأسطر من رد أخي أحمد السيد
فتقنية Depth Of Field تعطى واقعية أكبر على المشهد فعندما تركز نظرك على شئ فيضيع تركيزك عن باقى الأجسام الموجودة حوله وهذا ما يقوم بعمله تأثير DOF
وهذه التقنية كانت تستخدم فى برامج الصور الأحترافية لتركيز النظر على جسم معين وإبعاد النظر عن خلفية المشهد مثل هذه الصورة
فتم التركيز على ورق الشجر وتم تمويه خلفية المشهد وهو وجه مقلوب إذا ركزت عليه
وتستخدم DOF كثيراً فى المشاهد السينمائية فيتم التركيز على المتحدث وتمويه الخلفية الموجودة خلفه
وفى الألعاب عندما تضغط على شخص لتتكلم معه يتم تطبيق هذا التأثير بشكل مباشر لتركيز الكاميرا على الشخص الذى تتكلم معه
وتم إستخدامه فى لعبة Metro 2033 بأسم Advanced Depth Of Field مع DX 11 ولكن كان له أثر كبير على معدل الفريم بشكل كبير والجميع أضطر لإلغاءه.
كيفية عمل عمق الحقول (ببساطة)
عمق الميدان يمكن الوصول اليه عن طريق تحديد مجال الرؤية أو يسمي ب Circle Of Confusion ومن ثم تحديد أبعاد الأجسام الذي سيتم تطبيق هذه الخاصية عليها (X,Y,Z) لكل Pixel وهو ما يسمي Pixel Depth و يتم عمل Blurring للأجسام خارج هذا الحقل باستخدام أكثر من طريقة....فيمكننا استخدام عدة طرق لمحاكاة هذه الخاصية...
مثل Ray-Traced Depth of Field وهي الطريقة الأكثر جودة في اعطاء الصورة......حيث يتم هنا صب الأشعة من مختلف أنحاء العدسة، وليس من نقطة واحدة. مع توزيعها بشكل مناسب عبر العدسة، وبها يمكنك تحقيق أفضل جودة لعمق الميدان ، لأنك هنا تستطيع محاكاة الضوء والأبعاد الحقيقية للكاميرا والمشهد...
هذا هو عمق الحقول ببساطة....
هذه الخاصية تم تقديمها في كثير من الألعاب مثل
سلسلة Call of Duty...
Witcher 2 Assasin of Kings...
سلسلة Crysis....
وغيرهم الكثير....
بهذا ينتهي الجزء الأول من موضوع اليوم وهو عن خاصية عمق الحقول أو DOF....
باذن الله مساءا سيتم الانتهاء من الجزء الثاني من الموضوع وهو عن خاصية Fog أو الضباب...
المفضلات