طريقة 1

كيف تختبر استقرار المعالج المركزي ؟

CPU-02

هل انت من محبي كسر سرعة المعالج المركزي؟ إذا انت تحتاج حتما الى طريقة لمعرفة استقرار المعالج المركزي بالشكل المثالي. عند القيام بعملية كسر سرعة للمعالج بشكل تقليدي فسوف تحتاج الى برنامج يقوم لك بعملية ضغط شديدة على المعالج المركزي من اجل معرفة مدى استقرار هذا المعالج والى اي مدى التردد المستخدم والفولت المستخدم مع هذا المعالج هو مثالي وقادر على الإستقرار, مدة الإختبار التي يخضع لها المعالج تتجاوز 3 الى 4 ساعات واكثر عن طريق هذا البرنامج فإن كنت قد وصلت الى استقرار تام بعد مرور 4 ساعات من الإختبار فإن معالجك المركزي نجح بعملية الإختبار. الأن لنتعرف على تلك الطريقة خطوة خطوة فقط تابع معي.

كيف اختبر استقرار المعالج المركزي؟

ان كنت مقبل على عملية كسر سرعة للمعالج المركزي فأنت تحتاج الى برنامج ضغط قادر على عملية ضغط شديد للمعالج من اجل معرفة مدى الإستقرار للمعالج مع تلك الترددات التي قمت بالوصول لها. تحتاج اولا الى تحميل برنامج CPU-Z من اجل مشاهدة الترددات التي وصلت لها وتشغيله (وكنت قد وضحت بمقال عن هذا البرنامج من هنا) بعد ذلك حمل برنامج لمشاهدة حرارة المعالج بشكل دقيق (وكنت ايضا وضحت بمقال عن ذلك البرنامج من هنا) والأن الأهم هو برنامج Prime95 الذي يمكنك من تحميله من هنا.

CPU-06 CPU-07 CPU-09

بعد ان تقوم بعملية كسر سرعة المعالج ورفع الفولت والتردد الخاصه به, نصل الى عملية اختبار استقراره بشكل بسيط وسهل, كما ذكرت لك سابقا بعد ان تحمل باقي البرنامج التي ذكرتها لك قم بتشغيل برنامج Prime95, وعند اول تشغيل له سوف يظهر لك خياران اضغط على خيار Just Stress Testing بهذا الشكل كما في الصور التي اعرضها عليك. بعد ذلك سوف تختار من 3 خيارات المعروضة إما Blend التقليدي او خيار in-place large FFTs او Small FFTs. طبعا كل خيار يقدم عملية اختبار مختلفة, ولكني افضل اختيار خيار Blend الذي يختبر بعضا من كل شيئ والكثير من الذاكرة, او انك تختار خيار Custom والذي تقوم بوضع ارقام معينة من اجل عملية الإختبار.

بعد ان تختار خيار Blend وتشغيل برنامج CPU-Z وبرنامج Core Temp, سوف يظهر لنا البرنامج بشكل قائمة كبيرة ومن اربع خطوط او اكثر وذلك بحسب عدد الأنوية او المسارات, كما تشاهد في الصورة. اترك البرنامج يعمل لحوالي 3 الى 4 ساعات وتابع معه بشكل دقيق وتابع ايضا حرارة المعالج المركزي عن طريق Core Temp. ان حدث هناك عدم استقرار للمعالج المركزي خلال هذه المدة من الإختبار سوف تلحظ ظهور كلمة Error بجانب احد الأنوية كما في الصورة وهذا يعني ان المعالج لم يستقر على هذا التردد وتحتاج لرفع فولت المعالج قليلا والتجربة مرة اخرى....وهكذا بكل بساطة انها عملية بداية قد تكون مرهقة ولكنها الأفضل في اختبار الإستقرار للمعالج المركزي بعد كسر سرعته.CPU-05 CPU-04 CPU-08