الرئيسية كيفخطوة بخطوة..كيف تعرف مواصفات البطاقة الرسومية بالكامل؟

خطوة بخطوة..كيف تعرف مواصفات البطاقة الرسومية بالكامل؟

كثيراً ما يسأل هذا السؤال في عالم الهاردوير من قبل مالكي البطاقات الرسومية الذين يبحثون عن طريقة لمعرفة مواصفات بطاقتهم بشكل كامل. الأمر سهل جداً ولا يحتاج إلى أي تعقيدات ولا إلى أي تعب أو حتى خبرة لكي تعرف مواصفات البطاقة الرسومية فقط اتبع ما سوف أقوله لك من خلال خطوات بسيطة وسهله سوف تمكنك من معرفة مواصفات بطاقتك الرسومية بشكل سهل مع بعض الأمور الأخرى التي قد تهمك ايضاً 😉

طريقة 1

برنامج GPU-Z سيتعامل مع أي بطاقة رسومية

توجه إلى موقع TPU وحمل البرنامج

1 توجه إلى موقع TPU وحمل البرنامج

قم بالتوجه الى هذا الموقع وحمل برنامج اسمه GPU-Z والذي يتيح لك القدرة على معرفة مواصفات البطاقة الرسومية بالكامل وبالتفصيل مع عرض مستويات الحرارة والاستهلاك وسرعة دوران المروحة. بعد تنصيبك للبرنامج المتوافق مع انظمة Windows XP / Vista / Windows 7 / Windows 8 / Windows 10 قم بتشغيل البرنامج وتابع الخطوات التالية.

خيار Graphics Card: معلومات عامة عن GPU

2 خيار Graphics Card: معلومات عامة عن GPU

أيا كانت بطاقتك الرسومية التي تستخدمها سواء البطاقة الرسومية المنفصلة من NVIDIA أو من AMD سواء للأجهزة المكتبية أو للأجهزة المحمولة أو حتى مدمجه من AMD أو من Intel يمكنك أن تعرف مواصفاتها بشكل سهل من خلال تشغيل برنامج GPU-Z والتوجه الى خيار اسمه Graphics Card الذي سوف يتيح لك معرفة: إسم البطاقة/نوع الشركة المصنعة/نواة المعالج الرسومي/دقة التصنيع/حجم قالب النواة/عدد الترانزيستور/التردد للمعالج الرسومي والذاكرة/نوع الذاكرة/حجم الذاكرة/عرض النطاق الترددي للذاكرة/إصدار DX/إصدار التعريف المستخدم/إصدار البيوس للبطاقة/معرفة دعم تعدد البطاقات الرسومية/إظهار ما تدعمه البطاقة في أسفل البرنامج...وغيرها من التفاصيل المهمة التي تحتاجها.

خيار Graphics Card: نسخة احتياطية للبيوس

3 خيار Graphics Card: نسخة احتياطية للبيوس

كما يتضمن هذا الخيار والذي نحن فيه Graphics Card القدرة على عمل نسخة احتياطية من BIOS البطاقة الرسومية من خلال الضغط على خانه BIOS Version كما تشاهد بالصورة (مكان ظهور الأيقونة) واختيار Save BIOS ثم اختيار Save to file بعد ذلك ضعه في المكان المناسب الذي تختاره انت وها قد اصبح لديك نسخة احتياطية من إصدار BIOS لبطاقتك الرسومية في حالة رغبت بالتعديل عليه "ملاحظة شديدة الاهمية لا تقم بهذه الخطوة ما لم تكن تعلم بشكل كافي كيفية تعديل البيوس".

خيار Graphics Card: اختبار منفذ PCIe

4 خيار Graphics Card: اختبار منفذ PCIe

البطاقة الرسومية تعمل على منفذ PCIe بسرعة x16, ولكن في حالات معينة قد لا تعمل بهذه السرعة وتعمل بسرعة x8 أو أقل بحسب اللوحة الأم او بسبب وجود مشكلة ما. من أجل ذلك وفر هذا البرنامج طريقة سهله ضمن خيار Bus Interface لكي تختبر سرعة منفذ PCIe المتصل بالبطاقة من خلال بينشمارك سريع, تستطيع القيام بهذا الاختبار بعد الضغط على شكل علامة الاستفهام ليطلب منك السماح له ببدء الاختبار, وبعد بدء الاختبار كما تشاهد بالصورة ضع مؤشر الماوس على أيقونة PCIe ليظهر لك سرعة المنفذ الرئيسي بالوضع الافتراضي وكم هي السرعة الحالية مع توصيل البطاقة عليه.

خيار Sensors: رصد كامل لحالة البطاقة

5 خيار Sensors: رصد كامل لحالة البطاقة

اما بالنسبة للخيار الثاني Sensors سوف يفيدك في معرفة حرارة البطاقة الرسومية سرعة دوران المروحة للبطاقة بالنسبة المئوية/ وعدد دوران المروحة بالدقيقة/ قياس تردد المعالج الرسومي والذاكرة/نسبة الضغط على بطاقاتك الرسومية/نسبة الضغط على متحكمات الذاكرة/نسبة استخدام حجم الذاكرة للبطاقة/نسبة استهلاك الطاقة بالواط/قياس متسوى الفولت VDDC/حرارة المعالج المركزي/نسبة استهلاك الذاكرة العشوائية. الجيد أنك قادر على متابعة مستوى تردد المعالج الرسومي والذاكرة بشكل مباشر عند خموله او عند الضغط لمعرفة كم هو التردد الذي تعمل عليه البطاقة حالياً, كما يمكنك من مشاهدة مستوى الفولت المستخدم للبطاقة بشكل دقيق. وبنفس الوقت يمكنك من تغير التحديث الخاص بكل تلك التفاصيل من خلال اختيار Sensor Refresh Rate والتغيير بين 0.1 ثانية حتى 10 ثواني وافقا لما يناسبك, ولكن يفضل ان تتركها على 1.0 ثانية.

خيار Advanced: لمزيد من التفاصيل الدقيقة

6 خيار Advanced: لمزيد من التفاصيل الدقيقة

هذا الخيار يعرض عليك تفاصيل دقيقة لوضع البطاقة من ناحية المعلومات العامة, بجانب قدرتكم على الاختيار بين BOIS/WDDM/DXVA 2.0/DX9/DX10/DX11/DX12/OpenCL/Vulkan وغيرها. فكلما اخترت واحد من هذه الخيارات سوف تظهر لك تفاصيل دقيقة قد تكون انت بحاجة لها, على سبيل المثال عندما تختار خيار البيوس سوف تظهر لك تفاصيل دقيقة للغاية عن البيوس والمنافذ ورقاقات الذاكرة وغيرها.

خيار Lookup: يعرض تفاصيل إضافية لبطاقتك الرسومية

7 خيار Lookup: يعرض تفاصيل إضافية لبطاقتك الرسومية

هذا الخيار وحالما تقوم باختياره سوف يأخذك بشكل مباشر لموقع TPU ليعرض لك نفس النسخة من البطاقة الرسومية التي تستخدمها حتى تتعرف على كامل التفاصيل التي تريد رؤيتها, ويمكن القول انه خيار إضافي للتعرف على بطاقتك الرسومية.مقابل باقي الإصدارات التي أطلقت من بطاقة GTX 1060 6GB. بشكل عام هو خيار ممتاز إن كنت تريد معرفة المزيد حول بطاقتك الرسومية سواء كانت البطاقة مكتبية أو محمولة.

خيار GPU-Z Settings: القدرة على تعديل إعدادات البرنامج

8 خيار GPU-Z Settings: القدرة على تعديل إعدادات البرنامج

ضمن خيار GPU-Z Settings سيتاح لك الاختيار بين الإعدادات العامة أو إعدادات Sensors الذي يتيح لك تغير عرض درجة قياس الحرارة من مئوية إلى فهرنهايت, كما سيتيح لك تحديد درجة الحرارة التي تريد عرضها بين درجة الحرارة الحالية أو أقل درجة حرارة تم رصدها أو أعلى درجة حرارة تم رصدها أو المعدل الوسطي لدرجة الحرارة, كما سيتاح لك تعديل خيار سرعة تحديث قراءة مستشعر الحرارة بين 0.1 ثانية أو حتى 10 ثواني. أضف إلى ذلك تفعيل أو تعطيل المستشعرات الحرارية التي تريد لها أن تعمل ضمن البرنامج.