نشرت أبل على مدونتها للدعم منشور جديد يشرح لمستخدمي هواتف الآيفون وملحقاته الرسمية الطريقة الصحيحة لتجفيف أي منهما إذا ما تعرضا للماء وأصبح شحنهما مستحيلاً.

المنشور الجديد نصح المستخدمين بضرورة فصل الشاحن في اسرع وقت إذا ما ظهر تنبيه أو إشعار بوجود الماء في منفذ الشاحن كان من نوع Lightning أو USB-C. وفي حال كان المستخدم يحتاج شحن هاتفه لأمر ضروري يمكنه تخطي التنبيه ولكن يجب أن يكون حذراً لأن هذا الأمر قد يؤدي لتآكل الأجزاء الداخلية للمنفذ وهو ما قد يسبب ضرر دائم للهاتف. وقدمت أبل حلاً بديلاً وهو شحن الهاتف لاسلكياً ولكن بعد تجفيف ظهر الهاتف.

أما بخصوص الطريقة الصحيحة لتجفيف الهاتف فاقترحت أبل الخطوات التالية:

  1. خبط الـ iPhone بإحدى اليدين برفق حتى يخرج الماء من منفذ الشحن ثم تركه 30 دقيقة على الأقل في مكان جيد التهوية.
  2. محاولة شحن الهاتف للتأكد إذا ما خرج الماء بشكل كامل. إذا أظهر الهاتف إشعار أو نتبيه بأن مازال هناك آثار للماء يجب فصل الشاحن فوراً.
  3. يترك الهاتف في مكان جيد التهوية حتى يجف تماماً والتي قد تصل إلى 24 ساعة في بعض الأحيان.

ونهت أبل المستخدمين عن استخدام أكثر الطرق شيوعاً وهي وضع الهاتف في إناء ممتلئ بالأرز خشية أن تدخل بعض الأجزاء الدقيقة إلى المنفذ أو تتسرب لأي جزء آخر من الهاتف. نهت الشركة كذلك عن استخدام أي مصدر خارجي للحرارة من أجل تجفيف الهاتف كما نصحت بالابتعاد على استخدام القطن أو المناديل الورقية في تجفيف المنفذ لأنها قد تترك ترسبات تعيق عملية الشحن في المستبقل.

ويعد وضع الهاتف في إناء ممتلئ بالأرز هي أكثر الطرق شيوعاً لتجفيف الهواتف المبللة حيث تستند هذه الطريقة على امتصاص الأرز العالي للماء والرطوبة ما يسرع عملية التجفيف، ولكن بعض الشركات تنصح بتجنبها نظراً للأسباب التي ذكرناها في الأعلى.