القائمة
ما تريد معرفته عن شرائح اللوحات الأم بسوكيت AMD AM4

ما تريد معرفته عن شرائح اللوحات الأم بسوكيت AMD AM4

منذ 5 سنوات - بتاريخ 2016-09-29

شرائح اللوحات بسوكيت AMD AM4

محبي وعشاق AMD ينتظرون وصول أولى معالجات Summit Ridge المكتبية من معمارية Zen بعد انتظار سنوات, الدافع لقول الكثير بأننا أمام عودة حميدة من AMD هو تقديمها لأول معمارية منذ فترة طويلة تخص المعالجات المكتبية بعد اعتمادها على معمارية قديمة لاكثر من 4 سنوات. المعمارية الجديدة تعمل على منصة جديدة كلياً تستخدم كما أصبحتم تعرفون سوكيت جديد بإسم AM4 ولوحات أم تضم 3 شرائح جديد كلياً.

الشرائح الجديدة التي نعرفها حتى الان هي X370/B350/A320. لكن قبل أن ندخل في هذه التفاصيل الجديدة بخصوص الشرائح فلمن لا يتذكر فلقد قلنا أولاً أن هذا المعالج هو معالج بثمانية أنوية و 16 مسار حقيقي وليس وهمي كما حصل الأمر مع معالجات FX-8350. ثانياً تتمتع تصميم المعمارية بتحسين هائل والأول من نوعه بنسبة تصل الى 40% بالنسبة لـ IPC مقارنة مع معمارية Excavator وهي تعني عدد التعليمات أو الاوامر التي أصبح المعالج قادر على معالجتها خلال النبضة الواحدة. ثالثاً استخدام سوكيت جديد كلياً بإسم AM4 مع سلسلة شرائح جديد ودعم لذاكرة DDR4 مع مميزات وتقنيات جديدة بالكامل.

شرائح اللوحات بسوكيت AMD AM4

كل ذلك يبشر بعودة روح المنافسة من جديد لمعالجات AMD لتنطلق مرة أخرى بمنافسة جديدة إنتل, لا نتوقع أن تستطيع AMD أن تنافس بشكل مباشر الجيل السادس, فالأمر ليس بهذه السهولة. لكن نتوقع قدرة المعالجات على تقديم أداء جيد جداً.

كما سيكون هذا السوكيت قادر على تشغيل معالجات Bristol Ridge APU على نفس السوكيت. هذا السوكيت سوف يكون بنفس حجم سوكيت +AM3 لكنه سوف يحمل عدد دبابيس أكثر أي 1331 دبوس مقارنة مع 940 دبوس مع سوكيت +AM3. إذا اللوحات التي تستخدم سوكيت AM4 ستدعم ذاكرة DDR4 حلول تخزين NVMe M2 ومنفذ USB 3.1 الجيل الثاني, منفذ PCI Express 3.0.

شريحة AMD X370

هذه الشريحة مخصصة للفئة العليا من اللوحات الأم وهي تتمتع بمواصفات عالية لمنح معالجات Zen كامل القدرة على تقديم ما لديها. الشريحة المستخدمة مع اللوحات الأم القادمة ستكون قادرة على دعم البطاقات الرسومية المتعددة Crossfire و SLI من خلال منفذين x16 PCI Express من الجيل الثالث. كما ستكون الشريحة قادرة على منحك كسر السرعة بشكل ممتاز. هي شريحة ستكون ممتازة ومفضلة لمن يبحث عن أفضل أداء للوحة الأم نظراً لقدرتها المخصصة للفئة العليا.

شريحة AMD B350

هذه الشريحة تعتبر من الفئة المتوسطة القادرة على تقديم الاداء المطلوب منها وما يبحث عنه أغلب المستخدمين مع فقدانها لبعض المميزات عند مقارنتها مع شريحة X370. فهي توفر عدد أقل من منافذ PCI-Express من الجيل الثالث بسرعات 8x وسيتم تقديم 6 منافذ PCI أخرى من الجيل الثاني, كما سيكون هناك دعم مختلف لمنافذ USB الجديدة. اللوحات التي تستخدم هذه الشريحة ستوفر 4 منافذ لذاكرة DDR4 بدعم ترددات 2400MHz وستدعم أيضاً كسر السرعة.

شريحة A320/A300

هذه الشريحة ستستخدم مع اللوحات الام ذات التكلفة المالية المنخفضة واللوحات بتصميم SFF, وما ستقدمه الشريحة دعم لأربعة منافذ PCI-e من الجيل الثاني, و منفذ USB 3.1 من الجيل الثاني, منفذين USB 3.1 من الجيل الأول, و 6 منافذ USB 2.0. يقال ان تلك الشريحة ستكون مناسبة أكثر لحواسب SSF وهي لن تدعم كسر السرعة بالمناسبة.

أخيراً نذكر أن تلك الشرائح ستطلق بالتزامن مع إطلاق معالجات Summit Ridge من معمارية Zen التي يتوقع لها أن تطلق في الربع الرابع من هذا العام أو في الربع الأول من عام 2017...ما رأيكم؟

أضف تعليق (0)
ذات صلة