أطلقت شركتيّ Corsair و Crucial وحدات ذاكرة DDR5 عالية الكثافة بسعة 24 جيجابايت و 48 جيجابايت. والتي قد استخدم بائعو الذاكرة منصات Intel لعرضها. ولعل السبب وراء ذلك هو أن منصّة AMD والتي بالرغم من أنها قد تكون قادرة على العمل مع تلك الذواكر -مع التحسينات الصحيحة-، إلا أن ذلك لم يتم رسميّاً بعد.

فمن المهم التمييز بين ما يتم دعمه رسميًا وما يصلح أن يعمل. فعلى سبيل المثال، تدعم معالجات Intel 12th Generation Alder Lake و 13th Raptor Lake و AMD Ryzen 7000 (Raphael) Zen 4 ما يصل إلى 128 جيجابايت من ذاكرة DDR5. ولكن على أرض الواقع، فإن سعة مثل (192 جيجابايت) ليست بالأمر المُستحيل، في حال كانت الشريحة الخاصة بك يمكنها التعامل معها.

الأمر مشابه لسرعة الذاكرة الرسمية المدعومة على المعالجات مع تقنيات Intel XMP أو AMD EXPO وعمليات كسر السرعة. حيث ستعمل مجموعات الذاكرة الأسرع، لكنك لوحدك -أي أن الأمر ليس مدعوماً بشكلٍ رسمي-، وستختلف قدرة كسر السرعة باختلاف المستخدم وقدرات العتاد نفسه. وسواء أكان ما تُريده هو سرعة أعلى أو سعة أكبر، تلعب اللوحة الأم دورًا حيويًا في كُل ذلك.

على سبيل المثال، تدّعي كُلٌ من MSI و Gigabyte أن اللوحات الأم من سلسلة Intel 600 و 700 متوافقة مع 24 جيجابايت و 48 جيجابايت من وحدات DDR5 DIMM دون تحديث البرامج الثابتة. وفي المُقابل، أصدرت ASRock و Asus برامج ثابتة خاصة لتوفير دعم القدرات الجديدة للذاكرة. ومع ذلك، هناك شيء واحد مشترك؛ وهو إنها جميعًا منصات Intel، ولا يوجد حتى لوحة واحدة من AMD.

وعلى صعيدٍ آخر، حصل مستخدم Twitter المدعو MEGAsizeGPU على أحدث ذاكرة Vengeance DDR5-5600 48GB (2x24GB) من Corsair وقام بتجربتها على نظامه المدعوم بالمعالج المركزي Ryzen 5 7600X واللوحة الأم ROG Strix B650E-E Gaming WiFi. ومع ذلك، أظهر المُستخدم أنه على الرغم من أن النظام استطاع تشغيل الذواكر، إلا أنه لم يتمكن من الدخول إلى نظام التشغيل بسبب خطأ في الجهاز.

لذا -على ما يبدو- فالبرامج الثابتة الحالية لـ AMD AGESA تدعم وحدات ذاكرة DDR5 بسعة 24 جيجابايت و 48 جيجابايت. حيث أنه إذا لم يكن الأمر كذلك، كان من المُفترض أن تفشل عملية التشغيل عند فحص الذاكرة، ومن المرجح أن يرفض النظام عملية التمهيد من الأساس. لذا يُعد تجاوز شاشة BIOS دليلاً على أن الأمر ممكن، ولكن من الواضح أنه لا يزال هناك مساحة صغيرة للتحسين لتتم عملية التشغيل بشكل طبيعي.

في الوقت الحالي، لا يوجد العديد من خيارات DDR5 بسعة 24 جيجابايت و 48 جيجابايت. على الرغم من أن Corsair and Crucial قد كشفت النقاب عن مجموعات ذاكرة DDR5 سعة 24 جيجابايت و 48 جيجابايت، إلا أن العروض التي ظهرت حتى الآن قد وصلت إلى سوق البيع بالتجزئة، وكانت تكلفتها مهولة بالفعل. ومع ذلك، مع احتضان اللوحات الأم Intel لوحدات الذاكرة الجديدة، نتوقع أن تلحق اللوحات الأم AMD باللحاق بها قريبًا. ومع استمرار DDR5 في التطور السريع، ستصبح سعات DIMM 24 جيجابايت و 48 جيجابايت أكثر انتشارًا.