هل تتذكر عندما ادعى Elon Musk أنك ستكون قادرًا على لعب The Witcher 3 و Cyberpunk 2077 على منصة ألعاب بقوة 10 تيرافلوب ، والتي سيتم تضمينها في موديلات سيارات Tesla Model S و X الجديدة؟. حسناً يبدو أنه لم يكن يمزح، فقد تقدمت شركة AMD بشجاعة رسميًا - خلال كلمتها الرئيسية في معرض Computex 2021 بالحديث عن ذلك. فقد كشف صانع الرقائق للتو أن نظام Tesla للمعلومات والترفيه الجديد يتكون من معالج AMD Ryzen مقترنًا بوحدة معالجة رسومية من معمارية AMD RDNA 2 .

وتقول السيدة ليزا سو الرئيس التنفيذي لشركة AMD : " حسناً، لدينا بالفعل AMD Ryzen APU الذي يعمل على تشغيل نظام المعلومات والترفيه في كلتا السيارتين بالإضافة إلى وحدة معالجة رسومية منفصلة قائمة على معمارية RDNA2 والتي يتم تشغيلها عند تشغيل ألعاب AAA ، مما يوفر ما يصل إلى 10 تيرافلوب من القوة الحوسبية ... "فنحن نتطلع لإعطاء اللاعبين منصة رائعة لألعاب AAA أثناء قيادتهم".

شركة AMD تؤكد منصة الألعاب داخل سيارات Tesla تعمل بتقنياتها الجديدة !

ما هي تلك التقنيات الموجودة بالتحديد ؟

في الحقيقة، إذا جمعت هذه المعلومات مع خبر آخر كشفت عنه شركة AMD اليوم ، بالإضافة إلى تسريب سابق في يناير ، فقد يكون لدينا الآن فكرة عابرة عن مدى قوة نظام المعلومات والترفيه ذو الـ"10 تيرافلوب" من الناحية النظرية : من المحتمل أن يكون هذا النظام أقل قليلاً في القوة من منصة ألعاب PS5 الجديدة من سوني. . وكما ترى ، فقد قام المُسرّب باتريك شور بوضع رسم تخطيطي لكتل ​​تسلا في شهر يناير والذي حدد أن وحدة المعالجة الرسومية AMD Navi 23 ستأتي خصيصًا لمركبات Tesla الجديدة ، واليوم أعلنت شركة AMD رسمياً عن شرائحها الرسومية الموجهة للأجهزة والحواسيب المحمولة مثل Radeon 6800M و 6700M و 6600 M - والتي بالمناسبة يستخدم أضعفها  نواة ؟ نعم كما حذرت عزيزي القارئ نواة Navi 23 الرسومية، وذلك وفقًا لتقارير AnandTech.

https://twitter.com/patrickschur_/status/1354854817697566723

كما علمنا اليوم ، تأتي شريحة Radeon 6600M الرسومية مع 28 وحدة CUs و 1792 وحدة تظليل - مقارنة بـ 36 وحدة CUs وما يقدر بـ 2304 وحدة تظليل في المعالج الرسومي من جيل RDNA 2 الموجود في داخل منصة Sony PlayStation 5 ، والتي تدعي أيضًا أنها منصة ألعاب بقوة 10 ترافلوب. وعلى الرغم من أنها ليست مقارنة متساوية تماماً، إلا أنها إلى حد كبير نفس التقنية الموجودة تحت الغطاء في كلا النظامين ، لذا فيمكننا القول أن عدد الأنوية الأقل في نفس بنية وحدتي المعالجة الرسومية يشير إلى أننا يجب أن نتوقع أداءً أقل قليلاً من Tesla مقارنةً بمنصة ألعاب Sony . (ملحوظة: يحتوي المعالج الرسومي Radeon 6700M / Navi 22 الأعلى على نفس عدد وحدات التحكم مثل تلك الموجودة في منصة PS5 ، مقابل قيمتها.).

https://twitter.com/ATTlKA/status/1397258716076937216

الأرقام ليست كل شئ !!

وعلى كل حال وكما نعمل جميعاً، يعتمد الأداء في النهاية على النظام الأساسي للبرامج ، على الرغم من ذلك ، كما رأينا مع تلك الـ 10 تيرافلوب الخاصة بمنصة PS5 مقارنة بالـ 12 تيرافلوب مع منصة Xbox Series X . ومن هذا المنطلق وفي معلومة حديثة نشرتها Tesla تشير إلى أن مطوري الألعاب قد يبنون بالفعل لنظام Linux إذا كانوا يريدون استهداف منصات الألعاب الجديدة داخل سيارات تسلا. وعلى كل حال، لا يُعتبر Linux بالضرورة أكثر فائدة أو سرعة عندما يتعلق الأمر بأداء الألعاب. فعلى سبيل المثال، توفر ألعاب Stadia السحابية من Google أيضًا بأداء 10 تيرافلوب مع وحدات المعالجة الرسومية AMD الخاصة بها ، لكن منافذ الألعاب من Bungie و Square Enix لم تبدو جيدة كما كانت على أجهزة Xbox وأجهزة الكمبيوتر الأضعف عند إطلاق الخدمة.

لذا لربما لا يزال السؤال الأهم هو السؤال الذي لا أزال أفكر فيه منذ بداية معرفتي بهذا الأمر ، رغم ذلك : من هذا المجنون الذي سيجلس في سيارته الرياضية الفارهة التي يبلغ سعرها 80 ألف دولار ويلعب لعبة فيديو ثلاثية الأبعاد ؟ خاصة وأن حوادث القيادة الذاتية لسيارات Tesla لا تزال رائحتها تفوح في الأُفق، وحتى ولو افترضنا أنه سيقوم بذلك في فترات الإنتظار، ألا يمكن لحاسوب محمول القيام بنفس المهمة ؟!!. وعموماً وعلى كل حال، فقد غرد الرئيس التنفيذي لشركة Tesla السيد Elon Musk يوم السبت بأن الطراز S Plaid ، الذي يتضمن نظام AMD الجديد ، سيبدأ التسليم في 10 يونيو المقبل .

فريق عرب هاردوير معكم الأن بتغطية شاملة لمعرض Computex 2021 لينقل لكم كل ما هو جديد ، بداية المعرض ستكون في 31 مايو حتى 5 يونيو…تابعونا😉