بعد الإعلان عن سلسلة معالجات Ryzen Z1 / Z1 Extreme لأجهزة الألعاب المحمولة، وشرائح Ryzen 7040U لأجهزة الكمبيوتر المحمولة فائقة الحمل، لاحظ المتحمسون أن المواصفات الفنية لكلا الخطين متشابهة جدًا. وعلى وجه الخصوص، فيبدو معالج Ryzen 7 7840U متطابقًا تقريبًا مع نظيره في الألعاب Ryzen Z1 Extreme. 

وقد طلب زملاء من Tom’s Hardware توضيحات من AMD في هذا الصدد. وعلى إثر ذلك، أجاب ماثيو هورويتز، مدير علاقات العملاء في AMD على الطلب قائلاً: 

"سلسلة Ryzen Z1 هي سلسلة معالجات مُصمّمة خصيصًا مع وضع الألعاب المحمولة في الاعتبار. لتحقيق ذلك، كان على مهندسي AMD التحقق من نطاقات طاقة جديدة تمامًا وتحسين منحنيات الجهد خصيصًا لحالة الاستخدام هذه - لا ينبغي التقليل من أهمية هذا التحسين والتحقق من الصحة. لذا، وفي حين أن وحدات البناء الأساسية تعتمد على نفس المعمارية (مثل "Zen4" و RDNA 3)، وهي متشابهة بين سلسلتي 7040 و Z1، إلا أن النماذج الناتجة لها خصائص مميزة للغاية مخصصة لحالات استخدامها. وبالإضافة إلى ذلك، لا يتوفر محرك AMD Ryzen AI في معالجات سلسلة AMD Ryzen Z1 ". 

إلى جانب ذلك، أكد ماثيو افتراض أن وحدة تسريع Ryzen AI في شرائح Z1 فقط مُعطّلة، ولم يتم إزالتها فيزيائيّاً من الشريحة نفسها. وبهذا، فمن الواضح أن AMD تمكنت من تحقيق النتيجة المرجوة باستخدام بلورات سيليكون متطابقة. ووفقًا للتوضيحات الإضافية ، سيكون لدى معالجات Ryzen Z1 و Ryzen Z1 Extreme نطاق TDP أوسع من 9 إلى 30 واط، بينما المعالجات المحمولة من سلسلة Ryzen 7040U تأتي قابلة للتعديل بين 15-30 واط. 

الجدير بالذكر أن أول منصة ألعاب محمولة مدعومة من Ryzen Z1 و Ryzen Z1 Extreme ستكون ASUS ROG Ally، والتي سيتم تقديمها رسميًا في 11 مايو. سيتعين أيضًا على أجهزة الكمبيوتر المحمولة المزودة بـ Ryzen 7040U الانتظار لفترة أطول قليلاً، ولكن يمكنك بالفعل تقييم قدرات Ryzen 7 7840U، والتي يتم استخدامها في الإصدار المحدث من كمبيوتر الألعاب المحمول - GPD Win Max 2.