تستعد التفاحة الأمريكية لطرح سلسلة هواتف iPhone 15  في سبتمبر القادم، ولعل ما يخطر على بالك هو مجرد هاتف آخر مماثل لسابقه دون تغييرات تُذكر، فنحن نعيش عصر النضوج التقني الممل على أي حال؛ ولكن في الحقيقة، فإن سلسلة «آيفون 15» ستكون نقطة تحول في هواتف أبل؛ هذا لأنه ولأول مرة في التاريخ، سيأتي الجيل الجديد من هواتف آيفون بمدخل Type-C تنفيذًا لمطالب الاتحاد الأوروبي، بجانب عدد من التغييرات الأخرى المثيرة للاهتمام، وكما تعودنا كل عام؛ تُشبع التسريبات فضولنا دون الحاجة لانتظار الحدث الرسمي، مع العلم أنها انتشرت قبل حتى الكشف عن سلسلة آيفون 14.

جمعنا لكم في هذا المقال جميع التسريبات التي وصلت إلينا حول سلسلة آيفون 14، وهو قابل للتحديث حتى موعد الكشف الرسمي.

ولكن; قبل كُل شيء ..

ما هو موعد مؤتمر آبل 2023 - Wonderlust؟

دعوة Apple لحضور مؤتمرها للإعلان عن iPhone 15 - المصدر: ICE UNIVERSE

سيُقام مُؤتمر آبل والذي أُعلِن عن اسمه بالفعل وهو Wonderlust في الثاني عشر من سبتمبر المُقبل، أما بالنسبة للموعد وِفقًا لكُل مدينة فهو كالتالي:

  • الساعة 10 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ (1:00 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة)
  • الساعة 6 مساءً بتوقيت القاهرة
  • الساعة 8 مساءً بتوقيت أبو ظبي
  • الساعة 7 مساءً بتوقيت مكة المكرمة

أهم التغييرات التي تقدمها سلسلة هواتف آيفون 15

سنرى أربع إصدارات من عائلة iPhone 15 بنفس أحجام العام الماضي، 6.1 انش و 6.7 انش، الحجم الأول سيكون في الاصدار العادي وإصدار بلس، كذلك إصدار برو وبرو ماكس على الترتيب. هذه ذاتها أحجام العام الماضي بدون تغيير. أما عن الفروقات التي تقدمها سلسلة هذا العام، فهي تتلخص في التالي:

  • إضافة الجزيرة الديناميكية في جميع الإصدارات بعد ان كانت حِكرًا على فئة «برو» فقط.
  • دعم الهواتف الجديدة بمدخل «تايب سي» والاستغناء عن مدخل «لايتننج» المكروه.
  • إضافة زر قابل للتخصيص بدلًا من زر الصامت الشهير في إصدار برو.
  • إضافة كاميرا مخصصة للتكبير البصري في إصدارات برو.
  • استخدام مودم من كوالكوم لشبكات 5G.

هاتف آيفون 15 وآيفون 15 بلس: مرحبًا بالجزيرة الديناميكية

على خلاف إصدارات العام الماضي، يأتي هاتفا iPhone 15 و iPhone 15 Plus بتغييرات مهمة. يمكننا أن نقول أخيرًا وداعًا لتصميم حيز الشاشة (النوتش) الذي اعتدنا رؤيته في هواتف التفاحة الأمريكية على مدار ست سنوات تقريبًا، تأتي جميع إصدارات «آيفون 15» مدعومة بالجزيرة الديناميكية التي قدمتها أبل لأول مرة في هاتف ايفون 14 برو العام الماضي. كذلك من المتوقع أن يأتي الهاتفان الجديدان بلونين جديدين؛ الأزرق  والمرجاني بجانب اللون الأصفر، الأبيض والأسود.

وفي الحقيقة، الجزيرة الديناميكية لن تكون اللمسة الوحيدة التي يحصل عليها الإصدار العادي وإصدار بلس من سلسلة برو، من المتوقع كذلك أن تضيف أبل ظهرًا زجاجيًا بلوريًا، وهو كان مقتصرًا فقط على إصدارات برو. حيث اعتدنا على رؤية الإصدارات الأقل تكلفة تأتي بزجاج مُصنفر.

فيما يتعلق بالعتاد، نتوقع أن يأتي هاتف iPhone 15 بشريحة A16 المُستخدمة في آيفون 14 برو، وهو توجّه مماثل لما رأيناه العام الماضي عندما أعلنت الشركة الأمريكية عن استخدام شريحة A15 في النسخة العادية -ونسخة بلس- من سلسلة آيفون 14. بالتالي نحن نتحدث عن ترقية واضحة هنا، مقارنةً بإصدارات العام الماضي. كذلك سنشهد استبدال مدخل Type-C بمدخل Lightning لأول مرة في التاريخ.

أما فيما يتعلق بالتصوير، تشير التسريبات إلى استخدام مستشعر رئيسي دقة 48 ميجابكسل، وهو الذي طرحته ابل لأول مرة في هاتفي آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس، تعمل الشركة الأمريكية على تصميم مستشعر جديد يُساعد على التقاط المزيد من الضوء.

على خلاف إصدارات العام الماضي، تُقدم هواتف آيفون 15 وآيفون 15 بلس بعض الأسباب التي تجعلها جديرة بالإقتناء.

هاتف آيفون 15 برو وآيفون 15 برو ماكس: الأنحف في العالم

تستعد أبل لتقديم تغييرات ملحوظة في هاتفي آيفون 15 برو وآيفون 15 برو ماكس، بدايةً من التصميم، حيث تتنبأ الإشاعات أننا سنرى نسبة استحواذ فائقة للشاشة من جسم الجهاز مع أطرافٍ أكثر انحناء من إصدار العام الماضي. وبناءًا على الصور المسربة، يبدو أن آيفون 15 برو سيكون الهاتف الأنحف في العالم من حيث أطراف الشاشة. كذلك من المتوقع أن تأتي نسخة «برو» بهيكل من التيتانيوم.

حواف هاتف iPhone 15 ستكون الأصغر على الإطلاق - المصدر: ICE UNIVERSE

بجانب ذلك، تستعد أبل للتضحية بزر كتم الصوت الشهير، واستبداله بزر جديد قابل للتخصيص، مشابه لذلك الموجود في ساعة «Apple Watch Ultra» والمعروف بالـ Digital Crown، يُمكن الاستفادة منه لتفعيل عدد من الاختصارات المحدودة (من بينها وضع الصامت نفسه). يُعطي ذلك مستخدمي آيفون المزيد من الخيارات التخصيصية ومن المتوقع أن يتم تعميمه في جميع إصدارات آيفون 16 العام القادم.
من ناحية العتاد وكما هو متوقع، تأتي هواتف آيفون 15 برو وآيفون 15 برو ماكس بشريحة A17 الجديدة، وهي مصنعة بدقة 3 نانومتر (بدلًا من 4 نانومتر في شريحة العام الماضي)، هذا يعني أداء معالجة أفضل بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15% مع استهلاك طاقة أقل بحوالي 35%. من المتوقع أيضًا أن تدعم هذه الإصدارات الشحن السريع باستطاعة 35 واط.

عدسة تقريب فائقة لإصدار آيفون 15 برو ماكس فقط

من الترقيات التي نراها لأول مرة في سلسلة آيفون 15 كذلك هو دعم إصدار «برو ماكس» بعدسة تقريب فائق (Periscope)، والتي تتيح التقريب البصري من 5X إلى 10X، وهو ما لم يكن ممكنًا في هواتف آيفون السابقة التي تقتصر على التكبير حتى 3× فقط وفي إصدارات برو وبرو ماكس اللتان تضمان عدسة مخصصة للتكبير، سنرى التكبير البصري الفائق في هاتف آيفون 15 برو ماكس فقط حتى الآن.

منفذ Type-C لن يمنع أبل من أن تكون "أبل" 

لا شك في أن دعم هواتف آيفون بمدخل «تايب سي» جاء رغما عن الشركة الأمريكية، ومع ذلك فقد استطاعت أبل الحفاظ على أسلوبها المتمثل في وضع التقييدات غير المبررة، نُشر عدد من الإشاعات التي تؤكد أنك لن تتمكن من استخدام أي ملحق خارجي مع هواتف آيفون 15 القادمة، يجب أن يكون المُلحق موثقا بشهادة MFi "Made for iPhone" لكي يعمل.

منفذ USB-C في هواتف iPhone 15 - المصدر: Stephen Shankand/CNET

بجانب ذلك، تخطط التفاحة الأمريكية لجمح سرعات النقل عبر المنفذ الجديد حسب نوع الإصدار، يأتي هاتف iPhone 15 و iPhone 15 Plus بسرعات نقل USB 2.0 التي تصل إلى 480 ميجابايت في الثانية  وهي نفس  السرعة التي تحصل عليها من مدخل «لايتننج» بالمناسبة، أما بالنسبة لهاتف iPhone 15 Pro و iPhone 15 Pro Max، فسيأتيان بسرعة USB 3.2 أو Thunderbolt 3، نتحدث هنا فرق ضخم في السرعات قد يصل إلى 40 جيجابايت في الثانية!

ورغم الفارق الضخم بين الإصدارين، ستأتي جميع إصدارات آيفون 15 بكابل موحّد محدود بسرعة  USB 2.0، وبالتالي فتوقع أن يحتاج مستخدمو آيفون 15 برو وبرو ماكس إلى شراء كابل مخصص من أبل باهظ الثمن لكي يتمكنوا من الحصول على سرعة نقل الملفات الكاملة. جديرٌ بالذكر أن الكابل المرفق مع تلك الهواتف قد يكون بنفس لون الهاتف المُختار، بدلًا من توحيد اللون الأبيض.

سعر سلسلة هواتف iPhone 15

وفقًا لعدت مصادر موثوقة، يوجد خير جيد وسيئ فيما يتعلق بأسعار سلسلة هواتف iPhone 15، بالنسبة للإصدار العادي وإصدار بلس، تُحافظ الشركة الأمريكية على نفس الفئة السعرية التي رأيناها في هواتف العام الماضي، ما يعني أنها ستبدأ من 800 دولار تمامًا مثل هاتف iPhone 14، وإذا كان هذا الخبر صحيحًا، فنعتقد أن آيفون 15 سيكون من أكثر هواتف الشركة مبيعًا نظرًا لأنه يقدم ترقيات واضحة دون زيادة في السعر.

أما بالنسبة للخبر السيئ، ستحصل هواتف آيفون 15 برو وبرو ماكس على زيادة واضحة في السعر، يبدأ هاتف iPhone 15 Pro من 1,099 دولارًا، هذا يُمثل 100 دولار أكثر من إصدار العام الماضي، في حين قد يزيد إصدار iPhone 15 Pro Max بحوالي 200 دولار كاملين مقارنةً بإصدار العام الماضي.

كيفية مُشاهدة مؤتمر آبل 2023؟

يُقام المُؤتمر حيًا في مسرح ستيف جوبز بحديقة آبل في كاليفورنيا، ولكن ورُغم ذلك، سيتمكن العالم أجمع من مُتابعة المُؤتمر ومُشاهدة البث الحي الخاص به عبر التالي:

ولا تنسى تغطية عرب هاردوير الحية للحدث لحظة بلحظة على كافة المنصات.

في النهاية

لا يفصلنا أيام كثيرة عن موعد معرفة الحقيقة، أعلنت أبل الموعد الرسمي لمؤتمرها في الثاني عشر من سبتمبر، وكما اعتدنا كل عام، فإن جميع التسريبات التي ذكرناها غالبًا ما ستكون حقيقة، على أي حال، لا ننكر أننا متحمسون لجديد أبل، التي تستعد لإبهارنا في عامين متتاليين، حيث أعلنت عن الجزيرة الديناميكية العام الماضي، والآن تستعد لتقديم تغييرات جديدة مثل الزر الجديد في سلسلة برو، بجانب طبعا مدخل تايب سي الذي طال انتظاره.