في 1 أبريل، كشفت Asus عن منصة جديدة بعنوان Asus Rog Ally، ووقتها ظن الجميع أن الإعلان ما هو إلا مجرد دعابة April Fools مثلما تفعل كل الشركات في كل عام، لكن خرجت Asus مجددًا لتؤكد أن هذا الجهاز حقيقي بالفعل وسيتوفر لاحقًا في عام 2023، وحتى أرسلت نسخ منه لـ Linus Tech Tips و Dave2D لتجربته!

جهاز Asus Rog Ally أفضل من منصة Steam Deck في كل شيء حيث يُقدم شاشة 7 بوصة بدقة 1080p Full HD بمعدل تحديث يصل لـ 120 Hz. ضفّ على ذلك أن سطوع الشاشة يصل إلى 500 Nits، وكل تلك الأمور تجعل تجربة اللعب على شاشة الـ Asus أفضل بمراحل من الـ Steam Deck. ليس ذلك فحسب، بل يُقدم الجهاز صوت أنقى وأفضل عبر سماعات أعلى في الجودة والصوت، وفي نفس الوقت يكون الجهاز صوته بسيط أثناء الضغط العالي فلا يتخطى حاجز الـ 20 db مقارنةً بـ Steam Deck الذي يصل لـ 37 db!

بالنسبة للمواصفات الداخلية، فلم تكشف Asus عن كافة التفاصيل وحتى الإعلاميين لا يمكنهم الإعلان عن الأمر حاليًا، ولكن الشركة أكدت أن الجهاز يُقدم ضعف أداء الـ Steam Deck حيث أنه APU مبني على معمارية Zen 4 من AMD وبه بطاقة رسومية مُدمجة من نوعية RDNA 3 مما يعني أننا سنحصل على أفضل أداء لـ APU حتى الآن في جهاز محمول، وكل هذا يكون أكثر روعة مع الذاكرة الداخلية من نوع SSD M.2.

الأمر يزداد روعة، حيث يأتينا الجهاز بوزن 608 جرام وهو أقل من الـ Steam Deck، ومريح أكثر في التشغيل واللعب، والرائع هنا أن المنصة تحتوي على Windows 11 من بداية التشغيل، مما يعني أنك ستتمكن من تحميل Steam و Epic Games و GOG و EA Play وألعاب Xbox Game Pass بدون مشاكل وبدون الحاجة لتحميل نظام تشغيل جديد كليًا مثل Steam Deck!

حتى الآن، فكل الأمور حول منصة Asus Rog Ally رائعة، ولكن لم يتم الكشف عن أمور مُعينة مثل عمر البطارية والتي يجب أن تكون مرتفعة جدًا حتى تتحمل اللعب بتلك المواصفات العالية وعلى 120 إطار في الثانية ببعض الألعاب. وأيضًا لم يتم الكشف عن سعر الجهاز حتى الآن خاصةً وأن النسخ الأولية منه لا تزال Prototype قابل للتعديل والتغيير خلال الأشهر القادمة.

إذا كانت تريد Asus أن تنافس منصة Steam Deck، فيجب ألا يكون سعر الجهاز أكثر من 650 دولار (أعلى سعر لمنصة Steam Deck بذاكرة داخلية 512 جيجا بايت). أما إذا كان سعر الجهاز أعلى من ذلك، فالجميع سيستمرون في التوجه إلى منصة Steam Deck حيث يمكن الحصول على أقل نسخة منها بسعر 400 دولار. نعم تلك النسخة تضم ذاكرة 64 جيجا بايت فقط، ولكنها قابلة للترقية في المستقبل.

على العموم، يبدو أن سوق الأجهزة المحمولة سيزداد تنافسية في الفترة المُقبلة، وهذا أمر رائع لنا كلاعبين. شاركونا آرائكم في التعليقات، هل أنتم متحمسون لمنصة Asus Rog Ally؟