Samsung-ZNS-SSD_main6

كشفت شركة Samsung التي أبدعت خلال هذه الفترة النقاب عن PM1731a وهو قرص SSD الذي يتميز بتقنية Zoned Namespace (ZNS)  والموجه نحو القطاع المهني.

فمن خلال الاستفادة من تقنية ZNS ، سيعمل قرص SSD على زيادة سعة المستخدم المتاحة إلى أقصى حد وتوفير عمر استخدام طويل ليستفاد منه في خوادم التخزين ومراكز البيانات وبيئات التخزين السحابية.

قال Sangyeun Cho ، نائب الرئيس الأول لفريق تطوير برامج الذاكرة في Samsung Electronics: "يعكس ZNS SSD من سامسونج التزامنا بتقديم حلول تخزين متميزة يمكن أن تعزز بشكل كبير من الموثوقية ومدة حياة محركات أقراص الحالة الصلبة للخوادم. نحن نخطط للاستفادة من تقنية quad-level cell (QLC) NAND في الجيل التالي من محركات أقراص ZNS الخاصة بنا للوصول إلى مراحل أعلى للأداء وسعة التخزين في الأنظمة المهنية المستقبلية."

بشكل أكثر وضوح تسمح تقنية ZNS بتجميع البيانات بناءً على استخدامها وتكرار الوصول إليها ، وتخزينها بالتسلسل المطلوب في مناطق مستقلة داخل قرص SSD. بدون الحاجة إلى نقل البيانات وإعادة ترتيبها ، يمكن لأقراص ZNS SSD أن تقلل بشكل كبير من عدد عمليات الكتابة ، مما يقلل من عامل تضخيم الكتابة في محرك الأقراص المعروف بإختصار (WAF) وهو يعني مقدار عمليات الكتابة الفعلية التي يقوم بها محرك الأقراص مقارنة بالكتابات التي تم توجيهها في البداية بواسطة النظام المضيف.

استنادًا إلى تقنية ZNS سيكون هناك تحسن كبير على قيم قرص SSD للخادم حيث تكون قيمها المعتادة بين ثلاثة وأربعة والان ستصبح واحد فقط. سيؤدي ذلك إلى جعل محرك الأقراص يدوم حتى أربع مرات عن محركات أقراص NVMe SSD التقليدية ، مما يجعله حلاً أكثر موثوقية وثقة للبنى التحتية للخوادم. يسمح ZNS أيضًا للمستخدمين بالاستفادة من السعة الكاملة لمحرك الأقراص SSD الذي يتطلب حجز بعض مساحة التخزين للمهام الخلفية. ستمكن هذه التحسينات عملاء القطاع المهني من التعامل مع البيانات الضخمة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي بكفاءة أكبر بكثير عما سبق.

بكونه مبنياً على الجيل السادس من رقاقات V-NAND من سامسونج ، سيأتي قرص 2.5inch PM1731a  بسعة 2TB و 4TB. كما سيحتوي قرص SSD على منافذ مزدوجة ، مما يضمن إمكانية الوصول الكامل إلى بيانات محرك الأقراص في حالة العمليات المستمرة لتقليل وقت التوقف عن العمل. حيث يعد هذا أمرًا ضروريًا للمؤسسات وشركات التخزين السحابي التي تشغل تطبيقات كثيفة البيانات ولا يمكنها تحمل أي توقف مؤقت في استمرارية أعمالها.

شاركت Samsung أيضاً في العديد من المشاريع مفتوحة المصدر للمساعدة في توسيع نظام ZNS, كما ستوفر سامسونج تقنية ZNS الخاصة بها لـ xNVMe ، والتي توفر أدوات برمجية لتحسين أداء أجهزة NVMe. كما تشارك الشركة أيضًا في مجتمع Storage Performance Development Kit (SPDK) الذي أنشأته Intel ، مما يتيح لمستخدمي SPDK تطبيق تقنية ZNS بسهولة أكبر.

بالإضافة إلى كل ذلك تخطط Samsung لإنتاج محركات أقراص ZNS SSD بكميات كبيرة في النصف الثاني من هذا العام لمواصلة العمل مع الشركات العالمية في التخزين الموجه للقطاع المهني وذلك في خطوة لتحسين محركات أقراص ZNS عبر مختلف بيئات العمل.

فريق عرب هاردوير معكم الأن بتغطية شاملة لمعرض Computex 2021 لينقل لكم كل ما هو جديد ، بداية المعرض ستكون في 31 مايو حتى 5 يونيو…تابعونا😉