جوجل تضيف ميزة جديدة وأنيقة إلى Lens، وهي أداة البحث المرئي: يمكنك الآن البحث عن طريق تصوير مقطع فيديو. في السابق، كانت خدمة Google Lens تلتقط الصور الثابتة فقط، ولكن الآن يمكنك استخدام كلٍ من الفيديو والصوت لطرح سؤالك.

تقول Google أنك قد تستخدمه للسؤال عن مُشكلة تواجهها في سيارتك أو للحصول على مزيد من المعلومات حول مُنتج تراه. إنها أيضًا طريقة أخرى لدخول الذكاء الاصطناعي إلى منتجات Google، أعلنت الشركة عن الميزة الجديدة في مؤتمر مطوري I/O، حيث تدور قصة العام حول "الذكاء الاصطناعي في كل شيء".

يعد الفيديو مدخلاً متعدد الوسائط (صور وصوت) بطبيعته، ويعد البحث مُتعدد الوسائط أمرًا مهمًا بالنسبة لجوجل في الوقت الحالي. باستخدام الصورة الثابتة، يتعين على Lens تخمين ما تسأله عن الصورة أو مُطالبتك مرة أخرى بتحسين سؤالك بعد مُعالجة صورتك.

ومع ذلك، باستخدام الفيديو؛ يمكنك فقط توجيه الكاميرا نحو سيارتك، والقول "لماذا يتدلى هذا الشيء من الأسفل"، ولدى Google كل ما تحتاجه لفهم سؤالك والإجابة عليه. كل هذه المُعالجة مُعقدّة ومُكلفة، ولكنها أيضًا تتماشى تمامًا مع بقية أعمال الذكاء الاصطناعي في Google.

إذا بحثت باستخدام مقطع فيديو، فستظل تحصل على نتائج بحث Google عادية نسبيًا، كما تقول رئيسة قسم البحث في جوجل. الهدف هو الوصول إلى هناك بشكل أسرع وتسهيل إخبار Google بما تبحث عنه.

"مع بعض هذه الأشياء، تكون هذه هي الحركة في الفيديو، أليس كذلك؟ لا يقتصر الأمر على أنك تتحدث باستخدام صورة ثابتة؛ إنه شيء ما يحدث، وأنت تحاول معرفة كيفية التعبير عنه. وتقول: لنفترض أن غسالة لديك مُعطلة.

هناك أضواء تومض، ولكن أي الأضواء الوامضة، وكيف يمكنني توضيح أي الأضواء وتكرار الوميض؟ ومع ذلك، باستخدام مقطع فيديو سريع، يمكنك عرض كل ما يحتاجه Google؛ يمكنه معرفة موديل غسالة الأطباق، وأي الأضواء تفعل ماذا، وما هي المشكلة.

تعد Google Lens جزءًا أساسيًا من مُستقبل بحث جوجل، وذلك على وجه التحديد بسبب ارتباطها بمبادرات Google للذكاء الاصطناعي. إن جوجل مهووسة بإيجاد طرق جديدة للبحث، وذلك لتسهيل عملية البحث.

الآن مع القدرة الإضافية على البحث عبر الفيديو، تتفاعل الشركة مع كيفية تفاعل المستخدمين -خاصةً المُستخدمين من الشباب- مع العالم من خلال هواتفهم الذكية. غالبًا ما يلتقطون مقاطع فيديو وليست صورًا ويعبرون عن أنفسهم بشكل إبداعي باستخدام الفيديو أيضًا، ومن المنطقي إذن أنهم يريدون أيضًا استخدام الفيديو للبحث في بعض الأحيان.