أطلقت MSI تحديث جديد لمنصات AMD X670 وB650 لتقلل وقت تحميل الويندوز بـ 50%. الشركة لم تكشف عن التقنية الجديدة التي أصدرتها تحت مسمى "Memory Context Restore" من خلال نظام الـ BIOS، لكنه فعالٌ على الأقل.

MSI AMD Speed Boost

الميزة مهمة، وهذا لأن الانتظار صار لعنة كبيرة بالنسبة للكثير من الناس في 2023. اختبار السرعة الخاص بالخاصية أثبت هذا مع معالج Ryzen 7 7800X3D ولوحة MSI MAG X670E، والثنائي كان يعمل مع رامات Kingston من فئة الـ DDR5-6000 بعد أن سجل 22 ثانية لفتح الجهاز عوضاً عن 43 ثانية.

تقنية Memory Context Restore تلك كانت تعمل على جهازٍ بالمواصفات المتواجدة في الأعلى وتم تعطيلها من أجل الحصول على نتائج هذه الاختبار. شركة MSI أدخلت هذه الخاصية في واجهة الـ BIOS الخاصة بها، وبالطبع الوقت الذي تم حسابه هو الوقت الذي أخذه الجهاز للعمل بدايةً من الضغط على زر التشغيل.

لوحات AMD من الشركات الآخرى لها نفس المعاملة

Gigabyte AORUS X670E Master

بالنسبة لباقي الشركات المصنعة للوحات AMD، فهناك بعض اللوحات من ASUS وGigabyte تقدم نفس الوظيفة بدرجاتٍ متفاوتة من الثواني التي يمكن الحصول عليها. الفكرة أن هذه الوظيفة مختبئة داخل إعدادات الـ BIOS الخاصة باللوحات ولم يتم الإعلان عنها بنفس الشكل الذي قدمت به MSI هذه الخاصية.

هناك أيضاً من واجه بعض المشاكل بشأن هذه الخاصية التي سببت الوصول إلى أزمة الشاشة الزرقاء. هذا أمرٌ طبيعي بسبب اختلاف العتاد عن بعضه البعض،  لكن المهم هنا هو أنها تستخدم خاصية EXPO لكي تحمل بعض البيانات المتواجدة مسبقاً على الرامات لتسريع جدولتها، مما يؤثر مباشرةً على وقت تحميل جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بهذه التركيبة من AMD.

الخاصية متواجدة في كل لوحات AMD التي تعمل بشرائح X670 وB650 الحاملة لأحدث نظام BIOS من شكرتها المصنعة، وستجدها في إعدادات الذواكر تحت مسمى Memory Context Restore كما ذكرنا.