ذكرت شركة Gigabyte في بيان صحفي لها، أنه سيتم إصدار جيل جديد من وحدات المعالجة المركزية AMD Ryzen في وقت لاحق من هذا العام.

تأتي المعلومات من إعلان Gigabyte عن مجموعة من معالجات الخوادم القائمة على معمارية AMD Ryzen 7000 للمبتدئين والتي تم تقديمها اليوم. تتميز خوادم 1U Gigabyte بمقبس AM5 وتدعم كلاً من وحدات المعالجة المركزية بقدرة 105 وات و 170 وات TDP لأحمال عمل الحوسبة ذات الأغراض العامة والEdge.

وعلى الرغم من أن الخوادم مصممة بمعمارية Zen 4 من المعالجات، إلا أن Gigabyte تضمن أن تكون تصميمات مستوى الدخول متوافقة تمامًا مع الجيل التالي من وحدات المعالجة المركزية أيضًا. وفيما يلي البيان الصحفي الكامل :

[quote دعم الأجيال القادمة من المعالجات : على الرغم من أن هذه المنتجات الجديدة عبارة عن خوادم من الفئة الأقل، فإن دعم وحدة المعالجة المركزية لا ينتهي هنا، وسيتم دعم النظام الأساسي AM5 حتى عام 2025 على الأقل. سيتم أيضًا دعم الجيل التالي من معالجات AMD Ryzen المكتبية التي ستصدر لاحقًا هذا العام على منصة AM5 الأساسية، لذا فإن العملاء الذين سيشترون هذه الخوادم اليوم لديهم الفرصة للترقية إلى سلسلة Ryzen 7000 اللاحقة.]

صرحت شركة Gigabyte أن منصة AMD AM5 مدعومة حتى عام 2025 على الأقل وأن الجيل التالي من وحدات المعالجة المركزية Ryzen المكتبية والتي ستكون خليفة لعائلة Ryzen 7000 المُستندة إلى بنية Zen 4 الأساسية، سيتم إطلاقها في وقت لاحق من هذا العام بدعم من حل الخوادم الخاص بهم.

لا نعرف بالضبط تشكيلة Ryzen Desktop الجديدة التي تم ذكرها هنا، ولكن يمكن أن يكون تحديثًا لوحدات Ryzen 7000 Desktop الحالية القائمة على بنية Zen 4، أو يبدو أن AMD ستقدم معمارية Zen 5 Ryzen 8000  التي يُطلق عليها الاسم الرمزي Granite Ridge بنهاية هذا العام.

تم إطلاق مجموعة AMD Ryzen 7000 المكتبية في الربع الثالث من عام 2022، لذا فمن المنطقي أن يكون لديك عائلة جديدة من معالجات Ryzen بنهاية هذا العام. وبناءً على ما نعرفه عن Granite Ridge، فمن المتوقع أن تتميز عائلة AMD Ryzen 8000 Desktop بتصميم Zen 5 الأساسي.

ستستخدم أنوية Zen 5 عقدة 4nm الجديدة تمامًا وستتميز ببعض التغييرات المعمارية الكبيرة. تتضمن بعض الميزات الرئيسية لمعمارية Zen 5 ما يلي:

  • أداء وكفاءة معززان.
  • الواجهة الأمامية المعاد تشكيلها وإصدارها الواسع.
  • تحسينات متكاملة للذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة.

والجدير بالذكر هُنا هو أن AMD أعلنت رسميًا بالفعل عن إصدار 2024 لبنيتها الأساسية Zen 5، لذا فقد يكون من الممكن أن الفريق الأحمر قد قام بتسريع الأمور لإصدار معالجاتها  المكتبية هذا العام. أو قد تكون Gigabyte تتحدّث عن بعض المعالجات الأُخرى من عائلة AMD Ryzen التي لا نعرف عنها شيئاً بعد!