كشف العملاق الاستثماري وارين بافيت من شركة Berkshire Hathaway في مقابلة مع CNBC Japan أن قرار شركته المذهل بخفض حصتها التي تقدر بمليارات الدولارات في شركة (TSMC) -التي فاجأت الكثيرين في وقت سابق من هذا الشهر- قد جاءت منه.

كانت الشركة قد قامت في أواخر عام 2022 بشراء حصة ضخمة بقيمة 4.1 مليار دولار في TSMC، تحديداً خلال الربع الثالث من عام 2022، مما يجعلها أكبر مستثمر للشركة. ومع ذلك، وبعد ربع عام واحد فقط، باعت Berkshire معظم ممتلكاتها، في خطوة مفاجئة للجميع، بالرغم من أن الشركة تفتخر باتباع نهج طويل في الاستثمار والشراء والاحتفاظ بالأسهم لعقود.

وبخصوص هذا الأمر، يؤكد وارن بافيت أن شراء وبيع أسهم TSMC كان قراره الخاص، حيث كشفت إيداعات Berkshire لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) في فبراير 2023 أن الشركة قد خفضت استثمارها في TSMC بنسبة 86٪ خلال الربع الرابع من عام 2022.

وعلى الفور، بدأت التكهنات وراء الأساس المنطقي لقرار الشركة. حيث اعتقد البعض أن مدير الشركة باع الأسهم. وفي المقابل، أوضح آخرون أن المخاطر الجيوسياسية المحيطة بـ TSMC هي السبب في انسحاب Berkshire.

tsmc-7nm-new-fab

TSMC هي أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم، ولكن جميع مصانع إنتاج الرقائق عالية الجودة موجودة في تايوان. وهذا يثير قلق المستثمرين وعملاء TSMC حول أمن هذه المرافق بسبب قرب تايوان من الصين والتوترات بين الاثنين.

كجزء من فورة إنفاقه في اليابان، حيث اشترى بافيت خمسة بيوت تجارية يابانية، وقد أكد المستثمر الملياردير أيضًا أنه كان الشخص الذي قرر بيع أسهم TSMC. وقد وضّح بافيت في مقابلة مع Becky Quick من CNBC السبب بشكلٍ مُختصر، حيث قال أن TSMC شركة رائعة، لكن موقعها في تايوان يترك عوامل مهمة خارجة عن سيطرتها.

كما أثار آخرون، مثل رئيس إنتل السيد باتريك جيلسنجر، مخاوف بشأن الصراع المحتمل بين تايوان والصين وتأثيره على سلسلة التوريد العالمية لأشباه الموصلات. وقد جاءت تعليقات المستثمرين في الوقت الذي انخفضت فيه عائدات TSMC لشهر مارس 2023 إلى أدنى مستوى لها منذ أكتوبر 2021.

ومع ذلك، فقد حافظت الشركة على اتجاه صعودي أوسع شهد زيادة مبيعات الشركة بشكل كبير مع توسع أسواق الحوسبة والتقنية الشخصية واستخدام الرقائق في منتجات تتراوح بداية من السيارات، ووصولاً إلى الهواتف الذكية.