بعد مرورها بعام عصيب من الركود وانخفاض المبيعات بنسبة 44% في شهر ديسمبر مقارنة بنوفمبر، قرر إيلون ماسك خفض أسعار سيارات تسلا الجديدة بنسبة تصل إلى 20%.

تم تطبيق هذا القرار أولاً داخل الصين التي تُعد من أكبر الأسواق العالمية لسيارة تسلا، ثم قررت الشركة توسيع خطتها إلى أوروبا وأمريكاً، وبالفعل انخفضت أسعار سيارات تسلا الجديدة بنسبة تصل إلى 20% وهو ما يوازي آلاف الدولارات من سعر السيارة الكهربائية.

يٌذكر أن الشركة الأمريكية الرائدة في صناع6ة السيارات الكهربائية قد عانت انخفاض حاد في أسعار أسهمها خلال 2022، وانخفضت اسهم الشركة بنسبة 65% منذ بداية 2022.

أسعار تسلا الجديدة

انخفاض أسعار تسلا

وأظهرت حسابات رويترز أن تخفيضات الأسعار في الولايات المتحدة، التي أعلنتها في وقت متأخر، يوم الخميس، على أكبر مبيعاتها عالميا، من طراز 3، وطراز Y، تراوحت بين 6% و20%.

كما خفضت تسلا أسعار سيارتها الرياضية متعددة الاستخدامات، كروس أوفر الفاخرة طراز X، وسيارة سيدان طراز S في الولايات المتحدة.

وفي ألمانيا، خفضت الشركة الأسعار على الطراز 3 والطراز Y بنسبة تتراوح بين 1% و17% تقريبًا على التوالي، كما خفضت الأسعار في النمسا وسويسرا وفرنسا.

إقرأ أيضاً: إنخفاض أسعار سيارات تسلا | أسباب دفعت ماسك لذلك

انخفاض أسعار سيارات تسلا يثير استياء مالكو السيارة الحاليين

على الجانب الآخر ووسط محاولة ماسك إنقاذ شركته، يبدو أن انخفاض أسعار سيارات تسلا لم يلق ترحيب من قبل مالكي السيارة حول العالم لا سيما الذين اشتروا سياراتهم مؤخراً.

قال إيفان دروري، لموقع البحث Edmunds.com: "بالنسبة لأي مالك حالي، يعد هذا بمثابة ضربة قوية". وأضاف أن التخفيضات في أسعار السيارات الجديدة ستضر بالسيارات المستعملة على الفور ويمكن أن تخفض قيمتها أكثر.

بالتأكيد سيؤثر القرار الجديد على سوق السيارات المستعملة، الذي شهد بالفعل تراجع في الأسعار نهاية العام الماضي.

حيث تراجعت أسعار الطرازات المستعملة بنسبة 15%  في ديسمبر، بينما سجلت أسعار الطرازات الجديدة متوسطًا قياسيًا يقارب 50 ألف دولار ، وفقًا للباحث كوكس أوتوموتيف.

وتبلغ تكلفة الإصدار الأساسي من الطراز Y الآن 52990 دولارًا، انخفاضًا من 65990 دولارا من قبل.

وكمثال حي على الضرر الذي تعرض له مالكي تسلا، اشترت ماريان سيمونز، التي تُسمي نفسها "فتاة من محبي تسلا"، سيارتها الكهربائية الثانية من الشركة في سبتمبر: موديل Y أبيض عالي الأداء يصل سعره إلى أكثر من 77000 دولار. ثم خفضت الشركة الأسعار يوم الخميس وأدركت أنه كان بإمكانها شراء نفس السيارة اليوم بسعر أقل بمقدار 13 ألف دولار.

وعلقت سيمونز، 32 عامًا، التي تعم كمصممة ويب في نابولي بولاية فلوريدا، "أشعر وكأنني استغللت كمستهلك".

نتائج عكسية لقرار ماسك الأخير

انخفاض أسعار سيارة تسلا الأخير تم تطبيقه أولاً في الصين الأسبوع الماضين حيث خفضت الشركة أسعارها بنسبة تتراوح ما بين 6% إلى 13.5%، ما أدى إلى احتجاج من أصحاب السيارات الذين اشتروها قبل التخفيض مطالبين بالحصول على تعويض.

يبدو أن قرار ماسك الأخير ومحاولته لإنقاذ شركته قد فتح عليه باب جديد من استياء العملاء الحاليين، الأمر الذي قد يؤدي إلى نتائج عكسية وتراجع العملاء المستقبليين عن قرار الشراء وسط مخاوف من إمكانية تخفيض الأسعار مرة اخرى مستقبلاً.

أخيراً، يعتقد معظم الاقتصاديين والمديرين التنفيذيين أن الركود محتمل هذا العام، بالرغم من أن مكاسب السوق الأسبوع الماضي قد تعكس بدايات تغيير في نظرة المستثمرين، مع مزيد من الإيمان بنظرية "الهبوط الناعم" للاقتصاد.

ويتوقع مارك زاندي، كبير الاقتصاديين في Moody’s Analytics ، "ركودًا بطيئًا" يستمر لأشهر حيث لا يتحول النمو إلى حالة سلبية تمامًا.