على الرغم من توجه يوتيوب نحو إضافة الإعلانات بشكل مكثف على منصتها في الفترة الأخيرة، إلا أنه وعلى غير المتوقع، اتخذت جوجل قراراً يتعارض مع هدفها، والمتمثل في حذف نوافذ الإعلانات التي تظهر على شكل شريط عائم أثناء مشاهدة مقاطع الفيديو في وضع الشاشة الكامل. 

حيث أعلن يوتيوب رسمياً عن هذا القرار عبر منشور كُتب على مدونة الشركة. والذي أوضح فيه استغناء الشركة عن "الإعلانات العائمة" (Overlay Ads) بدايةً من السادس من إبريل، وذلك لتحسين تجربة المشاهد، مع التركيز على تقديم "إعلانات عالية الأداء وتفاعلية أكثر". 

[quote الإعلانات التي تظهر على سطح الفيديو هي أحد أشكال الإعلانات القديمة التي لا تُعرض إلا على أجهزة الكمبيوتر المكتبية وتسبب اضطرابًا للمشاهدين.]

إذا كنت لا تعلم ما نقصده بالإعلانات العائمة، فيمكنك رؤية مثال حي من لقطة الشاشة المرفقة، حيث تجد إعلان مثبت في أسفل الشاشة، بطريقة مشابهة لطريقة إظهار الإعلانات في التطبيقات المجانية على أندرويد. 

شكل الإعلانات العائمة في يوتيوب

لا نعلم حتى الآن ما قصدته الشركة بإعلانات أكثر تفاعلية، ولكن يبدو أننا سنجد قريباً نوع جديد من الإعلانات يستفيد منه صناع المحتوى أكثر، ومن المحتمل أن يطرح هذا النوع الجديد من الإعلانات على الهواتف الذكية ايضاً. 

لم تكن شعبية يوتيوب الأفضل في الفترة الأخيرة، حيث بدأت في اتخاذ استراتيجية ربحية بشكل بحت، بدأتها برفع دعوة قضائية على صناع تطبيق YouTube Vanced، والذي كان نسخة معدلة من يوتيوب بدون إعلانات، أجبرت تلك الدعوة صناع التطبيق المعدل على فصله لتجنب السجن. 

قامت يوتيوب بعد ذلك بزيادة الإعلانات الغير قابلة للتخطي، والتي تتراوح ما بين 5 إلى 10 إعلانات. أوضح أحد المستخدمين أنه تعرض لثمان إعلانات غير قابلة للتخطي دفعة واحدة، بينما اشتكى البعض الآخر من ظهور خمسة إعلانات متتالية غير قابلة للتخطي. 

من الجيد أن تهتم يوتيوب بتجربة المستخدم، ونتمنى أن ينعكس ذلك على قرارات الشركة المستقبلية، وأن تخفض كمية الإعلانات الغير قابلة للتخطي، في محاولة لإسترجاع الحقبة الذهبية ليوتيوب.