البطاقات الرسوميه هي تعتبر اهم الاستثمارات التي تحقق كفائه تشغيليه عاليا للالعاب الحديثه او للتطبيقات الرسوميه عاليه الاداء ، بالطبع ليست البطاقات الرسوميه وحدها  لكنها تشغل الفكر الاكبر عند الشراء ، ويتم اختيار البطاقه بناءاً علي العديد من العوامل ، جوده التصنيع ، موديل الشريحه الرسوميه ، مساحه الذواكر ، قدره التبريد ، والقابليه العاليه لكسر السرعه بالاضافه لمميزات جانبيه اخري كالشكل الجمالي للبطاقه والإضاءات الخاصه بها. كل هذه عوامل للشراء يحكمها بالطبع في النهايه سعر البطاقه الرسوميه.

Gigabyte GTX 980 Ti Xtreme Waterforce Box + Card

بطاقه Gigabyte GTX980Ti Xtreme WaterForce  البطاقه الاقوي لشريحه GTX980Ti من انفيديا معها تقدم شركه جيجابيت العديد من المميزات التي تعود بها بقوه لتعطي تجربه للمستخدمين ومحبي كسر السرعه مختلفه كليا فا لنري ماذا تقدم لنا هذه البطاقه !

مميزات فئه Xtreme الجديده كليا من جيجابايتGPU Gauntlet Sorting

GPU Gauntlet Sorting

وهو اختيار شرائح لها قابليه عاليا لكسر السرعه ووضعها في الفئه العاليه لضمان كسر سرعه افضل وثبات باقل استهلاك كهرباء ممكن.

Built For Super Overclock

Built For Super Overclock

زودت جيجابيت بطاقات من فئه Xtreme بمزود طاقه اضافي عن طريق 6 بن بالاضافه الي امكانيه التحويل بين وضع الاستخدام العادي وبين استخدام LN2 عن طريق كبسه زر.

Aerospace Grade PCB Coating

Aerospace Grade PCB Coating

وهو تغطيه اللوحه المطبوعه بالكامل بطبقه عازله للمياه والاتربه والصدء وقابليه عالية لتحمل درجات الحراره العاليه والمنخفضه جداً وهو امر لا نجده في بطاقات منافسه اخري.

Multi Color illuminated LED

Multi Color illuminated LED

وهي امكانيه تغيير الاضاءه الي عده انظمه مختلفه بالوان مختلفه ودرجه اضاءه يمكن التحكم بها

التقنيات التى تقدمها Nvidia في معماريه Maxwell

MFAA

التقنية الأولى مختصة بمسألة ممانع التعرجات Anti Aliasing ، وقد سبق أن أصدرت Nvidia مع جيل Kepler تقنية TXAA والتي نصحت بأن تحل محل التقنية الشهيرة MSAA للتوفير من إستهلاك موارد البطاقات الرسومية والحصول على منعم أفضل للتعرجات.

MSAA

الأن مع الجيل الجديد للبطاقات تعلن الشركة عن ممانع آخر للتعرجات أطلقت عليه MFAA وهو إختصار لعبارة Multi Frame Anti Aliasing والتي من المنتظر أن تعمل على حل مشكلة التعرجات مع عمل البطاقة بسرعة 30% أعلى مقارنة بإستخدام التقنية التقليدية MSAA. ولكن إلى الأن لم تفعل تقنية MFAA مع البطاقات الحالية مع وعد من Nvidia بتفعيلها لاحقاً من خلال أحد برامج القيادة Drivers الموجهة لسلسلة البطاقات الجديدة GTX 9xx.

DSR

 الإضافة الثانية لدينا مثيرة للإهتمام وتعد خطوة جديدة في مستقبل البطاقات الرسومية، التقنية هي Dynamic Super Resolution أو تعرفها Nvidia كذلك بـ DSR….هذه التقنية بإختصار ستمنحك القدرة على تشغيل الألعاب بدقة عرض 3840×2160 أو تعرف كذلك بدقة عرض 4K، وذلك من خلال إستخدام شاشات Full HD 1080P عادية…!!. الأمر غريب بالطبع وغير مسبوق…ربما تمكنت شخصياً من تشغيل شاشات العرض 1080p لتعمل على دقة (2560×1440 (2K، ولكن القفز إلى دقة عرض 4K لم تكن حتى في مخيلتي على الإطلاق…على كلٍ هذه التقنية متاحة بالفعل حاليأً وسيكون لنا عرض خاص بالنتائج التي توصلنا إليها وكيف تبدو الألعاب بعد تفعيل التقنية الجديدة.

VXGI

تقنية متميزة من شركة Nvidia تمسى ب VXGI أو Voxel Global Illumination التى تضيف واقعية أكثر للاضاءة المصاحبة للمقاطع ثلاثية الابعاد وأيضا تحسين للالوان والمؤثرات المصاحبة للمقطع ثلاثى الابعاد أو لعبة مثلا .

VR Direct

تقنية مقدمة خصيصا من Nvidia لمحبى العاب الواقع الافتراضى مثل Oculus Rift نظارات الواقع الإفتراضي لتقديم اداء صوتى ومرئى أفضل ، للمزيد من المعلومات عن الواقع الإفتراضي VR من انفيديا من هنا.

Physx Flex

 تقنية physx flex للمؤثرات البصرية لتضيف مزيد من الواقعية والانسيابية فى الاداء خصوصا مع السوائل أو القماش على سبيل وسيقوم المحرك الاشهر Unreal Engine 4 بدعم هذه التقنية

Turf

تقنية أخرى من Nvidia تسمى ب Turf Effects لتضفى واقعية على العشب المتواجد بالالعاب حيث تجعلة أكثر واقعية ويتأثر بالبيئة المحيطة به بشكل واقعى للعاية والاهتمام بالظلال المحيطة بالعشب التى تظهر بشكل طبيعى

DX12

دعم كامل لـ Directx 12 والذى يقدم مؤثرات بصرية بشكل أكثر واقعية خصوصا مع الدخان والنار والظلال مع الاعتماد أكثر على معالج البطاقة ، تعرف على المزيد من المعلومات حول Direct X 12 وما يقدمه من هنا.

GSync

كما نعلم التقنية المتميزة التى تقدمها Nvidia وهى G-sync وعند تفعيل التقنية لا ينخفض الاداء الخاص بالبطاقة بل يظل كما هو سواء أثناء التفعيل أو الالغاء .تعرف على المزيد منالمعلومات حول G-Sync  من هنا .

المواصفات التقنيه لبطاقه Gigabyte GTX 980 Ti Xtreme Waterforce

Gigabyte GTX 980 Ti Xtreme Waterforce Specs

نظره علي صندوق البطاقه الرسوميه Gigabyte GTX 980 Ti Xtreme Waterforce

Gigabyte GTX 980 Ti Xtreme Waterforce box front

الصندوق كبير... كبير الحجم فعلاً ! في الامام ياتي بشعار Xtreme Gaming المميز والتي تعرف به جيجابايت.

Gigabyte GTX 980 Ti Xtreme Waterforce box back

من الخلف نجد اهم ميزات البطاقه الرسوميه وما تقدمه للمستخدمين بالاضافه الي شكل المخارج الخاصه بالبطاقه

Gigabyte GTX 980 Ti Xtreme Waterforce box up

من الاعلي نجد موديل البطاقةوشعار شركه انفيديا

Gigabyte GTX 980 Ti Xtreme Waterforce inside box

ياتي مع البطاقه كتيب ارشادات بالاضافه الي قطعه قماش تلبس في اليد لمسح العرق عليها شعار Xtreme ولوجو معدني لنفس الشعار, قرص للتعريف واخيرا كابل 6 بن خاص ب LN2

نظره علي بطاقه Gigabyte GTX 980 Ti Xtreme Waterforce

Gigabyte GTX 980 Ti Xtreme Waterforce look

بطاقه GTX 980 Ti تاتي بحجم ذاكره 6 جيجا من نوع DDR5 وهي اكثر من كافيه للالعاب الحديثه وتطبيقات الرسوميه

Gigabyte GTX 980 Ti Xtreme Waterforce card front

بالنسبه للشكل فالبطاقه تاتي بلون الاسود وجزء من الابيض وهو شكل رائع بالاضافه الي شعار Xtreme علي زجاج البطاقة.

Gigabyte GTX 980 Ti Xtreme Waterforce Card Back

في اعلي البطاقه نجد غطاء معدني باللون الاسود لتشتيت الحراره واعطاء لمسه جماليه علي الشكل النهائي للبطاقه

Gigabyte GTX 980 Ti Xtreme Waterforce Front

كما تاتي البطاقه بلوحه مطبوعه مقاومه للمياه والاتربه وكهرباء الاستاتيكيه ودرجات الحراره المرتفعه مما يعطي كاسري السرعه حمايه متكامله عند كسر السرعه المرتفع حتي باستخدام LN2

Gigabyte GTX 980 Ti Xtreme Waterforce SLI

يمكن دمج البطاقه مع بطاقات اخري من نفس الشريحه عن طريق خاصيه SLI.

Gigabyte GTX 980 Ti Xtreme Waterforce Gigabyte logo

من الامام نجد شعار مضيئ لشركه جيجابايت يمكن تغيير الوانه الي عديد من الالوان.

Gigabyte GTX 980 Ti Xtreme Waterforce 1000W

تحتوي البطاقه علي 12 وحده طاقه لمعالج الرسومي و 2 وحده طاقه للذواكر وهم كافيين لكسر السرعة لمراحل جنونيه كما نجد موشرين اعلي مدخل 8 بن لابلاغ عن اذا كان مزود الطاقه يعطي بطاقه كهرباء بشكل جيد ام لا.

من ناحيه الطاقه تاتي البطاقه بمدخلين 8 بن للطاقه بالاضافه الي 6 بن يعمل فقط عند استخدام زر Xtreme في وضعيه LN2 وهو ما يتحول من اللون الازرق ( لون الأمان ) الي اللون الاحمر ( لون الخطر ) وهذه الوضعيه للمحترفين بالطبع.

تاتي البطاقه بتبريد مائي متكامل يغطي سطح البطاقه بالكامل ليعطي درجات حراره ممتازه وهدوء شديد عند التشغيل.

حيث تاتي بوحده تبريد مزوده بمروحه مقاس 12 سم يمكن تركيبها في اي صندوق حاسب بسهوله ويسر.

Gigabyte GTX 980 Ti Xtreme Waterforce outputs

البطاقه تحتوي علي مخرج DVI و ثلاثه مخارج Displayport بالاضافه الي مخرج HDMI

نظره علي تبريد المائي لبطاقه Gigabyte GTX 980 Ti Xtreme Waterforce

Gigabyte GTX 980 Ti Xtreme Waterforce Watercooling under

ياتي التبريد ببلوك مائي يغطي جميع المكونات المهمه التي ينتج عنها نتاج حراري اثناء التشغيل

Gigabyte GTX 980 Ti Xtreme Waterforce VRM

نري اهتمام شركه جيجابايت في فئه Xtreme بتبريد منطقه دوائر الطاقه وهو امر ممتاز لكسر السرعه العالي

Gigabyte GTX 980 Ti Xtreme Waterforce Vrm Peds

كما نري هنا فالتبريد يغطي دوائر الطاقه بشكل جيد.

البطاقه يمكن تغيير الوانها الخاصه بالاضاءه الي عدد لا نهائي من الالوان ويمكن اختيار اما ترك الاضاءه ثابته او في وضعيه التنفس او في وضع الفلاش السريع وهذه يرجع لتفضيل المستخدم الشخصي.

درجات الحراره وكسر السرعه Gigabyte GTX 980 Ti Xtreme Waterforce

هناك اختبارين لدرجات الحراره الاختبار الاول هو علي الوضعيه الافتراضيه في حاله الكرت العاديه وايضا مع الكسر. والاختبار الثاني هو علي معدل مروحه 100% وهو لمعرفه قدره المشتت الخاص بالبطاقه علي تشتيت الحراره في حاله البطاقة الإفتراضية وايضا مع الكسر.

 

Specs

 

نتائج الاختبارات Gigabyte GTX 980 Ti Xtreme Waterforce