مراجعة الذواكر العشوائية HyperX Predator RGB بتردد 3200 ميجاهرتز

في وقت ما من العام الماضي قمت بعمل مراجعة للذواكر HyperX Predator RGB ولكن كانت النسخة التي قمت بعمل المراجعة عليها كانت تمتلك تردد 2933 ميجاهرتز وهو التردد الذي أصبح قليل مُقارنة بالذواكر العشوائية التي نراها في أيامنا الحالية.

هذه المرة نعود مرة أخرى بمراجعة لذواكر تحمل الاسم نفسه ولكن مع تردد أعلى، فهل تُترجم تلك الزيادة في الترددات على إلى زيادة في الأداء، وإلى أي مدى ستكون تلك الزيادة؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذه المراجعة السريعة وهي سريعة لتجنب تكرار الحديث الذي كررناه سابقاً ولا داعي من إعادته مرة أخرى.

لنلق نظرة أولاً على الذواكر قبل أن نضعها في منصة الاختبار الرئيسية لدينا لنقوم بقياس أدائها.

نظرة على الذواكر Kingston HyperX Predator RGB

لا يوجد أي شيء جديد من ناحية الشكل هُنا فتلك الذواكر تتطابق مع النسخة التي راجعناها سابقاً في الموقع بل يكفينا أن نقول أننا إذا قررت أن أضع صور الذواكر السابقة فعلى الأغلب لن تلاحظ أنني وضعتها بدلاً من الذواكر التي لدينا اليوم.

وهذا ليس أمراً سيئاً فتصميم الذواكر من فئة Predator هو تصميم مُمتاز بمشتت معدني جيد جداً يغطي مساحة كبيرة جداً من الذواكر، فلا ينبغي عليك القلق مع وجود هذ المشتت الذي يُحافظ على درجة حرارة الذواكر منخفضة مُعظم الوقت وحتى مع كسر السرعة.

Kingston HyperX Predator Ram (3)

هذه النسخة من الذواكر كما يتضح من اسمها تدعم إضاءة RGB التي انتشرت كالوباء لتشمل كل قطع الحواسب المكتبية فتستطيع اليوم أن تمتلك جهاز تحتوي كل قطعه فيه على إضاءات RGB ويمكنك التحكم في كل تلك الإضاءات بشكل موحد في البرمجيات التي توفرها مصنعي اللوحات الآن.

تحتوي الذواكر على قطعة مضيئة من الأعلى تتكون من شريط رفيع بطول الجزء العلوي من الذواكر وهي المنطقة التي ستراها بشكل مُستمر عند النظر إلى جهازك ... ولكن ذلك التصميم للإضاءة أصبح قديماً مع تطور أشكال الإضاءات ووصول بعض الإضاءات لمساحة 60% من اجمالي الذواكر مثل ذواكر  XPG D60G من ADATA والتي تُعطي شكل مُمتاز.

Kingston HyperX Predator Ram (5)

دعني أزيدكم من الشعر بيتاً وأقول لكم بأن الإضاءات الموجودة في هذه الذواكر لا يمكن التحكم في إضاءتها بأي شكل حيث أنها لا تستجيب لبرنامج القيادة Mystic Light من MSI عندما جربتها على اللوحة الأم الرئيسية لدينا MSI X570 MEG Godlike ، بل إنني قمت بتجربة السوفتوير المُخصص من شركة كينجستون للتحكم في الإضاءة الذي يأتي بإسم HyperX Ngenuity ولكنه للأسف لم يستجيب أيضاً للأوامر.

برنامج HyperX Ngenuity مازال في مرحلة البيتا ولم يصدر له نسخة نهائية وعند تشغيله تظهر لك القطع المتصلة من تصنيع HyperX ... الغريب في الأمر أنه عند توصيلي للفأرة HyperX Pulefire Surge RGB والتي تدعم تلك الإضاءات فإنها عملت بشكل جيد واستجابت لكل أوضاع الإضاءة التي تختارها من البرنامج بينا لم تلقى الذواكر أي استجابة.

Kingston HyperX Predator

لا يمكن التحكم في إضاءة الذواكر بأي شكل كان سواء بتغيير شكلها أو إغلاقها بشكل تام، وتعمل الذواكر بشكل مستمر بوضع إضاءة Color Cycle والذي يقوم بتغيير الألوان بشكل مُستمر.

اختبارات الأداء لذواكر Kingston HyperX Predator RGB

بالطبع لا يمكن أن يكون حكمنا على الذواكر بُناءً على الإضاءات والجزء الجمالي فقط، فهي في النهاية قطع هاردوير تختص في المقام الأول بالأداء وهذا ما سنراه في السطور القادمة

نحن نمتلك النسخة ذات تردد 3200 ميجاهرتز ولكن شركة كنجستون توفر تلك الذواكر بترددات مُختلفة تصل حتى 4000 ميجاهرتز.

النسخة التى نمتلكها تأتى على هيئة قطعتين ذواكر بمساحة 8 جيجابايت لكل منهما وتردد 3200 ميجاهرتز ببروفايل كسر السرعة الجاهز XMP والبروفايل الآخر يأتي بتردد 3000 ميجاهرتز ولكن مع أزمنة تأخير أقل والتي كانت 15-17-17-36.

لم نواجه أي مشاكل فى تشغيل الذواكر على ملف الإعدادات المُسبق XMP بتردد 3200 ميجاهرتز وأزمنة تأخير  16-18-18-36 واستطعنا الوصول بكسر السرعة إلى تردد 4000 ميجاهرتز بدون عناء كبير وبأزمنة تأخير منخفضة أيضاً وصلت إلى 18-19-19-39 وهو ما أعطى دفعة كبيرة فى الأداء تنعكس على الزيادة فى أرقام الاختبارات التى حصلنا عليها عند تشغيل الذواكر على التردد الأعلى …

منصة الاختبار التي نعتمد عليها في اختبار الذواكر تتكون من الجيل الثالث لمُعالجات رايزن المكتبية والمعالج الخارق Ryzen 9 3900X ذو الاثني عشر نواة واللوحة الأم العملاقة MSI MEG X570 Godlike و البطاقة الرسومية Zotac RTX 2080 Super

اختبارات الذواكر ستكون فى مختلف السيناريوهات التالية:

  • مع برامج تحرير الفيديو وصناع المحتوى Rendering
  • مع برامج ضغط وفك الضغط للملفات RAR
  • مع برامج قياس سرعات القراءة و الكتابة للذواكرBandwidth

جميع الاختبارات السابقة سوف تتكرر مع سيناريوهات ترددات التشغيل الذواكر التالية:

  • تردد التشغيل المرجعى لملف XMP
  • كسر سرعة الذواكر إلى أقصى تردد التشغيل مع الفولتية 1.450V

الهدف من ذلك اختبار الفوارق في الأداء بين قطع الذواكر تحت الاختبار مع سيناريوهات التطبيقات وقياس سرعات القراءة و الكتابة بشكل بحت مع ملف الاعدادات XMP لها. أيضاً استعراض مدى كسر السرعة التي يمكن أن تصل إليه الذواكر، الذي يدل على جودة شرائح الذواكر المستخدمة وقدرتها على كسر السرعة إلى ترددات أعلى من المقرر لها في ملف XMP.

نستعرض منصة الاختبار المستخدم بالكامل وبعدها نتائج الاختبارات:

  • المعالج المركزي: Ryzen 9 3900X @4.2 GHz
  • اللوحة الأم: MSI MEG X570 Godlike
  • الذواكر: Kingston HyperX Predator 3200 MHz
  • البطاقة الرسومية: Zotac RTX 2080 Super
  • مُبرد المعالج المركزي: Cooler Master ML360R

الحكم النهائي لذواكر Kingston HyperX Predator RGB

التردد المرجعي: تمتلك الذواكر Kingston HyperX Predator تردد مرجعي بقيمة 3200 ميجاهرتز مع أزمنة تأخير 16-18-18-36  وهو تردد جيد بالنسبة للسعر الذي تأتي به الذواكر خصوصاً مع أزمنة التأخير المُنخفضة التي تأتي بها الذواكر والتي ستساعدك على الوصول إلى كسر سرعة أعلى من الذواكر الأخرى التي قد تمتلك أزمنة تأخير أعلى من تلك التي تأتي بها الذواكر التي بين أيدينا اليوم.

الإضاءة والشكل العام: تأتى الذواكر بشريط إضاءة موجود في الجزء العلوي من الذواكر، لا تمتلك الذواكر مساحة كبيرة من المناطق المضيئة ولكن ذلك لا يمثل بالنسبة لي عيب إذ أنهها تمتلك شكل جيد ... الشيء الذي يعيب الإضاءة في تلك الذواكر هو عدم استجابتها للتطبيق الذي يأتي من شركة Kingstonو الذي يحمل إسم HyperX Ngenuity  ولا تستجيب أيضاً لبرنامج Mystic Light من MSI ولكن الشيء الجيد هو أن تلك المشاكل في الاستجابة يمكن حلها بشكل سريع عن طريق تحديث سريع من الشركة.

كسر السرعة: هذه الذواكر تعتبر من أفضل الذواكر التى قمت بتجربتها من حيث كسر السرعة ، فقد تمكنت من الوصول إلى تردد 4000 ميجاهرتز بدون عناء كبير مع توقيتات 18-22-22-42 وذلك بفضل التوقيتات المنخفضة التي تأتى بها الذواكر بشكل افتراضي حيث تأتى بتوقيت 16-18-18-36 فستتمكن من الوصول إلى ترددات أعلى من تلك التي هي مُقررة بشكل مسبق فى بروفايل XMP مع عدم التضحية بزيادة كبيرة فى التوقيتات مما سيعني زيادة أكبر فى الأداء مع استقرار أكبر.

ربما إذا حكمنا على تلك الذواكر قبل انتشار إضاءات RGB وانتشارها بالشكل المُكثف الذي نراه اليوم في عالم الهاردوير لكان حكمنا أقل قسوة ولكننا في عام 2020 وأصبحت تلك الإضاءات جزء لا يتجزأ من شكل الحواسب المكتبية، كما أن تلك الذواكر تأتي بسعر أكبر من الذواكر التي لا تمتلك إضاءة RGB فيجب على شركة Kingston أن تهتم بهذا الجانب من تلك الذواكر لأن المستخدم يتكلف مبلغ زائد ليحصل على تلك الإضاءة ولا يحب أحدهم أن تُفسد تلك الذواكر شكل إضاءة الحاسب المتناغمة لديه.

ولكن إذا كنت لا تلقي بالاً لتلك الإضاءات فأنت على موعد مع واحدة من أفضل الذواكر التي تستطيع الحصول عليه سواء كتردد مرجعي أو كسر سرعة يمكنك أن تصل به إلى 4000 ميجاهرتز بدون مشاكل ومع استقرار كبير.