نظرة على الهاتف Realme 5 Pro

لقد شاهدنا محاولات شركة Realme في الآونة الأخيرة لاستهداف الفئة المتوسطة والإقتصادية من سوق الهواتف الذكية ولقد نجحت الشركة إلى حد كبير في التوسع والانتشار في المنطقة العربية ، اليوم سوف نُسلط الضوء على واحد من من أفضل هذه الهواتف في فئة الـ 3000-3500 جنيه وهو الهاتف Realme 5 Pro.

قد يكون الهاتف قديم نوعا ما بالنسبة للقراء ومُتابعينا من جمهورية مصر العربية حيث كان يتوفر الهاتف في الربع الأخير من العام الماضي ولكن الهاتف تم إطلاقه للتو في دولة الإمارات العربية المتحدة ولا يزال يحقق مبيعات جيدة في سوق الهواتف الذكية في مصر بسبب سعره الإقتصادي و مواصفاته الجيدة لذلك كان من الجيد معرفة موقف الهاتف بعد تلك المدة على إطلاقه والحكم على ما إذا كان يستحق الشراء في 2020 وفي هذا الوقت بالذات؟

هاتف Realme 5 Pro بشكل سريع يأتي بمعالج Qualcomm Snapdragon 712 ثماني الأنوية مُدمج معه المعالج الرسومي Adreno 616 و 8 جيجابايت من الذواكر العشوائية ، هذا التكوين الداخلي أو العتاد للهاتف من المثير للإهتمام وجودة في هاتف في هذه الفئة السعرية ، لذلك تجربة الأداء هي التجربة المُعتاده التي ستأخذها من هذا المعالج ، سوف نتحدث عن أداء الهاتف بالتفصيل لاحقاً.

أما عن باقي المواصفات فالهاتف يأتي مع ذاكرة تخزين داخلية بحجم 128 جيجابايت ويدعم تركيب ذاكرة إضافية microSDXC أيضاً ويأتي كذلك مع مخرج السماعات 3.5 مم ، لذلك التجربة الكاملة الكاملة للمُستخدم الإقتصادي مُتوفرة هنا ، على الرغم من ذلك فمحتويات الهاتف لا تضمن سماعة مُرفقة.

الشاشة والتصميم

لكي أكون صادقاً ، لدي كثير من المشاكل مع تصميمات هواتف Realme بشكل عام ، وفي الهاتف Realme 5 Pro هناك بعض الملاحظات على التصميم ، أولاً البروز الواضح أو ربما يُمكن القول "المُبالغ فيه" للكاميرات حيث لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون الهاتف ثابتاً اذا وضعته على المكتب مثلاً ، لكن لحسن الحظ أن ريملي توفر جراب شفاف مع الهاتف يعمل على حل هذا البروز ، وإن كان الجراب سميك أيضاً ولم يُعجبني وفضلت استخدام الهاتف بدونه.

الأمر الجيد والمُلاحظ رغم هذا البروز إلا أن الكاميرات مُحاطة بطبقة من المعدن لحمايتها كما تُظهر الصور.

من الأمام نجد شاشة بحجم 6.3 أنش بدقة 2340×1080 بيكسل من نوع IPS LCD الشاشة تأتي بكثافة بيكسل 409 بيكسل في البوصة وبالأبعاد الأحدث المُعتاده 19.5:9 و بشكل عام لا جديد يذكر في شاشة الهاتف فهي مشابهة لشاشات الهواتف بصورة عامة في الفئة المتوسطة الاقتصادية دون أي تغيير جوهري ، نفس تجربة مشاهدة الأفلام ، التصفح والالعاب.

الشاشة تحتوي على "نوتش" صغير على شكل Water Drop , مع وجود طبقة حماية من نوع Corning Gorilla Glass 3 ولكن على الرغم من طبقة الحماية تلك فالهاتف يأتي مع " لاصقة حماية للشاشة " مُسبقة التركيب ، نسبة الشاشة من هيكلها تُعد جيدة للغاية في المجمل حيث استطاعت ريملي استغلال المساحات لتقديم أقل حواف ممكنة من أجل تجربة مشاهدة أفضل للشاشة  ، على الرغم من ذلك الحافة السفلية تبدو وأنها كبيرة نوعاً ما.

الهاتف من الجانب الأيمن يحتوي على زر تشغيل الطاقة للهاتف ، بينما قررت Realme وضع أزرار التحكم في مستوى الصوت في الجانب الأيسر وهو أمر ستحتاج للتعود عليه قليلاً ، أتذكر في أول تجربة لهاتف وأثناء محاولة التقاط صورة قد ضغطت على زر قفل الشاشة ظناً مني أنه زر التحكم في الصوت الذي يلتقط الصور ، لكن مع استخدام الهاتف ليومين سرعان ما تعودت.

من الأسفل نجد مُكبر الصوت وللأسف يأتي بصوت Mono وليس Stereo لذلك توقع صوت مُرتفع يفتقر إلى الجودة المطلوبة ، وبجانبه منفذ USB C الذي يدعم الشحن السريع وأخيراً منفذ 3.5 ملم للسماعات.

الهاتف من الخلف يأتي باللون الأزرق مع تأثيرات بسيطة تتغير مع تعرض الظهر للإضاءة وهو أمر أعدتنا مُشاهدتة في جميع الهواتف في الآونة الأخيرة ، كما يتوفر الهاتف باللون الأخضر أيضاً كخيار آخر للشراء ، للظهر انحناءات على الجانبين لتحسين قبضتك على الهاتف بشكل أفضل.

نُلاحظ أيضاً مُستشعر بصمة الأصبع في الخلف في المكان المُعتاد ويؤدي وظيفته بشكل سريع وسلس ، والعلامة التجارية Realme أسفل يسار الهاتف وهو مكان جيد ، في الواقع تصميم الظهر ليس مُبهراً في المجمل ولكنه أيضاً ليس سيئاً.

أداء الهاتف والبطارية

هاتف Realme 5 Pro يأتي مع نظام التشغيل Android 9.0 ومُخطط لأن يحصل على Android 10.0 لاحقاً ، ليس لدي مشاكل على الإطلاق مع واجهة ColorOS 6 وهي الواجهة التي تستخدمها Oppo أو Realme في هواتفها الذكية ، واجهة سلسة وسريعة ولا يوجد بها الكثير من التعقيدات وتُسهل من تجربة المُستخدم للهاتف بشكل عام.

أكثر ما يُعجبني في الواجهة هو خاصية أو الوضع الداكن Dark Mode والتي تحول جميع التطبيقات حتى الغير داعمة للوضع إلى "Dark Mode" ، كذلك شريط الإشعارات المميز للواجهة وإن كان بشكل مؤسف يفتقر الهاتف الي لمبة الاشعارات.