إذا نظرت إلى سوق الأقراص المحمولة منذ سنة مضت أو سنتين قد لا تجد أي أقراص محمولة من نوع أقراص التخزين الصلب , بالطبع تلك السنين كانت كافية لتحويل هذا السوق ليكون التوجه الكبير الآن إلى إستخدام أقراص الحالة الصلبة والاعتماد عليها بشكل كبير من قطاع كبير من المستخدمين الذين وجدوا ضالتهم فى تلك الأقراص التى تعطى السرعة اللازمة والحجم الصغير المُناسب للحمل والتخزين , بالإضافة لذلك انخفض أسعار تلك الأقراص بشكل كبير لتصبح فى متناول جميع المستخدمين وهو أمر لم نكن نراه فى السابق فقد كان السعر هو العائق الأكبر أمام قطع من المستخدمين الذين كانوا يلجئون إلى الأقراص التقليدية ذات السرعة الأبطأ تجنباً لدفع مبالغ كبيرة فى تلك الأقراص غالية الزمن فى ذلك الوقت.

الحجم أيضاً كان من العوائق التى تقف أمام المستخدمين فى تلك الأقراص المحمولة , فبينما كانت تلك الأقراص تقدم مساحات تخزين مرتفعة نسبياً ألا أنها كانت دائماً تأتى بأحجام كبيرة مما كان يصعب حملها أو التنقل بها ... الأمر مختلف تماماً مع أقراص SSD فهي لا تحتوى على الأقراص التى يتم حفظ البيانات عليها ويتم استرجاعها وقراءتها عن طريق الرأس التى تتحرك على تلك الأقراص لتقرأ البيانات وتحفظها , ولكنها تستخدم ذواكر NAND Flash الثابتة والتي تستغرق وقت أقل بكثير فى القراءة والكتابة من الوقت الذى تستغرقه كما أنها تمتلك حجماً أقل بكثير وعندما تم تقديم تقنية 3D NAND التى تقوم بتكديس الشرائح أفقياً كانت الاستفادة من تلك المساحة القليلة تلك عظيمة حيث أنك أصبحت بمقدورك الحصول على أقراص ذات مساحات كبيرة جداً تصل حتى 2 تيرابايت فى حجم لا يتخطى البوصتين ونصف , الأمر مماثل بالنسبة لقرص التخزين Transcend ESD220C الذى يمتلك حجم صغير جداً يمكنك من وضعه بجيبك أو حتى بمحفظتك ليكون التنقل به أمر سهل جداً.

نظرة على القرص Transcend ESD220C

القرص يأتي بتغليف بسيط يحتوى على جزء شفاف يُظهٍر القرص نفسه ومكتوب عليه الموديل الخاص به والمساحة التى يأتي بها ... القرص متوافر بمساحات 120 , 240 و 480 جيجابايت والنسخة التى نختبرها تأتى بمساحة 480 جيجابايت.

القرص يأتي بمنفذ USB 3.1  Type-C والذى يوفر سرعات نقل أسرع بكثير من المنفذ الأقدم USB 2.0 وبالطبع يمتلك المنفذ الأسهل فى الاستخدام USB Type-C حيث يمكن تركيبه فى أي إتجاه تريده.

القرص يأتي بحجم صغير جداً .. قد لا تُظهٍر  الصور السابقة حجم القرص ولذا لزم مقارنته بأشياء أخرى ذات حجم مألوف فهو يمثل نصف حجم هاتف آيفون 7 وحتى يمكنك أن تحتفظ به بداخل محفظة نقودك ليكون حمله والتنقل به أسهل ما يمكن

القرص يحتوي على منفذ USB Type-C وبجانبه زر لعمل نسخة احتياطية من البيانات الى تريدها ويمكنك تعيينها عن طريق تطبيق Transcend Elite الذى يأتي بشكل مجاني مع القرص ويُمكنك من عمل نسخ احتياطية من ملفاتك بالإضافة إلى عدد من الخصائص الأخرى.

Transcend ESD220C (24)

أداء القرص Transcend ESD220C

القرص يأتي بذواكر من نوع 3D NAND TLC وهو الأمر الذى يجعل القرص ذو حجم صغير ويعطيه سرعة عالية تصل إلى 400 ميجابايت فى الثانية للكتابة و410 ميجابايت بالثانية للكتابة على حسب ما تروج له الشركة ... ولكن هل هذا الرقم يمثل السرعة الحقيقية للقرص , أم أن الأداء الفعلي للقرص هو أقل من ذلك؟

كما نرى فى نتائج الأداء السابق فأن القرص أعطى أداء أقل بقليل من ذلك المُعلن عنه من الشركة حيث مثلت سرعة القراءة 263 ميجابايت فى الثانية وكانت سرعة الكتابة 418 ميجابايت فى الثانية ... الأمر المثير للإستعجاب حيث أنه دائماً ما تكون سرعة الكتابة أقل من سرعة القراءة ولكن لم يكن هذا هو الحال مع هذا القرص ، ذلك هو الحال السائد مع الأقراص المحمولة حيث أنها تواجه بعض التخفيضات فى الأداء بسبب منفذ ال USB الذى بالطبع لا يمتلك نفس سرعة المنافذ التى تتصل مباشرة باللوحة الأم , ولكن عن ماذا قد تبحث زيادة عما يوفره القرص المحمول فى هارد خارجى بهذا الحجم.

القرص يقدم قيمة ممتازة بالنسبة لسعره حيث أنه يأتى بسعر 90 دولار للنسخة ذات مساحة 480 جيجابايت ويمكنك شراءه عن طريق متجر أمازون ولا يمكنك أن تجد قرص محمول من هذه الفئة بهذا السعر أو بسعر يقترب من ذلك الذى يقدمه قرص Transcend ESD220C