دخلنا في جيلٍ جديد من وحدات التخزين، وهو الجيل الخامس من وحدات الـ PCIe SSD. هذا لا يعني بالضرورة أن الجيل الرابع تنتهي قصته معنا. ما زالت شركات كبيرة مثل Corsair تقدم حلولاً معتمدة على الجيل الرابع لكي تقدم تجربة محترمة من أجل المستخدم العادي الذي لا يحتاج لكل ما تقدمه الأجيال الجديدة.

أحدث هذه الوحدات التي نتحدث عنها هي وحدة Corsair MP600 Core XT الجديدة، والتي تقدم لنا الجيل الرابع مرةً أخرى بعد MP600 PRO XT. النسخة التي وضعنا يدنا عليها كانت نسخة الـ 2 تيرابايت، مع العلم أن الشركة تقدم سعات التيرابايت والـ 4 تيرابايت أيضاً، ولا وجود لسعاتٍ أقل لأن الوحدة موجهة خصيصاً لمن يريد سعة كبيرة سريعة بسعرٍ معقول.

نظرة على وحدة Corsair MP600 Core XT

لا يوجد الكثير للحديث بشأنه هنا. الوحدة تأتي في صندوقٍ أصفر صغير كعادة صناديق Corsair. الصندوق يأتي بداخله الوحدة فقط لا غير مع كتيب الاستخدام. الوحدة تأتي بدون مشتت معدني وبمقاس الـ M.2 الطبيعي وباللون الأسود الذي صار هو اللون الطبيعي للوحدات المتواجدة في السوق حالياً.

وحدة التخزين كما قلنا تأتي بسعة الـ 2 تيرابايت. من المفهوم أن Corsair تروج لسرعة قراءة 5000 ميجابايت في الثانية و4400 ميجابايت في الثانية للكتابة، خصوصاً وأن سعر الوحدة 115 دولار أمريكي فقط لا غير.

تعتمد الوحدة على ذواكر الـ 3D QLC، وهذا طبيعي أيضاً بالنسبة لغرض الاستخدام الذي نرى أن Corsair توجهها للسوق من أجله. هذه الذواكر أفضل لمن يعتمد على القراءة بشكل أساسي، وفي نفس الوقت هي لا توفر السرعة الكاملة كما ذكرنا في الأعلى وهذا لن يكون عيباً كبيراً إن نظرنا للسعر مقابل القيمة ككل.

تتحمل وحدة Corsair تلك كتابة ما يصل إلى 450 تيرا طوال فترة حياتها، أو مليون ونصف ساعة. أرقام الصلابة الخاصة بها عالية، ولا غبار على هذه الجزئية أيضاً. الوحدة تدعم تشفير AES-256، وهو أعلى مستوى لتشفير وحدات التخزين مع العلم أنها لا تعمل بـ DRAM أيضاً.

تجربة الاستخدام وسرعات الوحدة

قمنا بتجربة الوحدة على منصة تعمل بواجهة الـ PCIe من الجيل الرابع، ومواصفاتها:

  • المُعالج : Intel core i9-12900K
  • اللوحة الأم: Z690 AORUS Master
  • قرص التخزين:  ADATA LEGEND 960 MAX PCIe Gen 4.0 1TB
  • البطاقة الرسومية:  RTX 3070 Ti



الوحدة وعدت وأوفت. كسرت الوحدة حاجز الـ 5000 ميجابايت في الثانية من ناحية القراءة و 4400 ميجابايت في الثانية من ناحية الكتابة. هذه الأرقام بالفعل ما أعلنت عنه Corsair على الصندوق ولا توجد أي مشكلة معها.

من ناحية استخدام هذه الوحدة مع صناعة المحتوى، فـ Blackmagic له رأيٌ آخر. هذا الرأي واضح في سرعة الكتابة التي كانت في حدود 2800 ميجابايت في الثانية، ولهذا نتوقع أنها ستكون أبطأ في هذه الوظيفة بشكلٍ واضحٍ وصريح، لكنها لن تكون كارثية مقارنةً بوحداتٍ أخرى سجلت أرقام أقل من هذا بسرعاتٍ متشابهة.

درجات الحرارة باستخدام المشتت المعدني الذي يأتي مع اللوحة كانت 52 درجة مئوية. الرقم مقبول، لكن بدون المشتت ستكون درجات الحرارى 75 درجة مئوية. الرقم مرتفع ونراه فقط في وحداتٍ من نفس الجيل بأداءٍ أعلى، وقد يكون هذا هو العيب الوحيد في الوحدة. نشك أيضاً أن هناك لوحة تدعم PCIe من الجيل الرابع وتفتقر للمشتت المعدني، وجديرٌ بالذكر أنه لم يؤثر على الأداء.

سعر وحدة التخزين Corsair MP600 Core XT

من المقرر أن يبدأ سعر الوحدة في الدول العربية، مع وضع تحويل السعر والزيادات في هذا النطاق:

  • الإمارات العربية المتحدة: 260 درهم إماراتي.
  • المملكة العربية السعودية: 260  ريال سعودي.
  • جمهورية مصر العربية: 2700 جنيه مصري.

الحكم النهائي

ليس هناك الكثير نقوله. كل ما أعلنت عنه Corsair مع هذه الوحدة صحيح. الأداء لا توجد معه مشكلة بشكلٍ عام إلا جزئية صناعة المحتوى، ولكن التجربة العامة مع الاستخدام اليومي والألعاب ممتازة ولا يوجد بها مشكلة إلا لو قمت بتركيب هذه الوحدة بدون مشتت حراري.

مع سعر الـ 115 دولار وضمان الخمسة أعوام، الوحدة تقدم قيمة جيدة مقابل سعرها إن نظرنا لوحداتٍ أعلى في السوق مثل ما تقدمها Corsair من نفس السلسلة. السعر مناسب للغاية، ولكن كان من الأفضل لو جاءت الوحدة بمشتت معدني زائد كما نرى مع وحداتٍ أرخص من شركاتٍ آخرى.