مراجعة Minecraft Dungeons

معلومات سريعة

الكاتب
المشاهدات 3907 مشاهدة
إسم اللعبة Minecraft Dungeons
الناشر Xbox Game Studios
المطور Mojang Studios
تاريخ الإصدار 26/5/2020

لعبة Minecraft هي اللعبة الأكثر مبيعاً في تاريخ ألعاب الفيديو، بالرغم من بساطة رسوماتها ولكن بسبب أفكار البناء والتعدين اللانهائية تحولت إلى لعبة مُعقدة بها الكثير من الأمور المثيرة للإهتمام والإكتشاف، Minecraft Dungeons على النقيض تأخذ السلسلة إلى مفهوم آخر تماماً يعتمد على البساطة والأكشن المستمر وتتخلى عن الميزة الأكثر شهرة باللعبة الأصلية ، وتستبدلها بتجربة خفيفة تُشبه بشكل كبير ألعاب Diablo و Path of Exile ولكنها تختلف عنهم.

بالرغم من قلة هذا النوع من الألعاب الإستراتيجية المُعتمد على أسلوب الهاك أند سلاش من منظور الكاميرا العلوية في الوقت الحالي، إلا أن المطور Mojang قد فاجئنا عندما تم الإعلان عن لعبة من هذا النوع بإستخدام عالم Minecraft المألوف للجميع.

قصة بسيطة

القصة في Minecraft Dungeons بسيطة للغاية وقد لا تُثير إهتمامك، هي في الواقع مُجرد سبب من أجل وضعك في تلك المعارك الطائشة طيلة أحداث اللعبة ، على كل حال تدور أحداث القصة حول محاولتك للإنتقام من العدو الرئيسي "Arch-Illager" وهو الشرير الذي يجد قطعة أثرية قوية تسمى "The Orb of Dominance" والتي تُمكنة من إستدعاء الوحوش ، وبطبيعة الحال ستحاول أنت إيقافه هو ومجموعة الأعداء المتنوعة والمُختلفة التي ستُقابلها طيلة أحداث المهام الرئيسية للعبة.

تحتوي Dungeons على 9 مهمات رئيسية وهي مهمات القصة، وهي تبدو خطية بشكل كبير حيث تنتقل من نقطة لأخرى في الخريطة وكل هدفك هو قتل كل الوحوش التي تظهر أمامك ، في بعض الأحيان سيتم تكليفك بتحرير القرويين الذين تم أسرهم من الأشرار كتحدي داخل المستوى ولكن الأمر في الواقع يبدو وأنه خطي أيضاً ، وبالتالي لا يوجد هنا مهام جانبية أو عناصر إستكشاف ضخمة ، كل ما في الأمر هو أقتل وقم بتجميع الغنائم ومن ثم انتقل للنقطة الأخرى لتعاود ذلك مراراً وتكراراً.

هناك بعض الكهوف السرية في خريطة كل مهمة التي يُمكنك استكشافها للحصول على الأدوات وصناديق الغنائم، ولكنها بشكل ما لم تشجعني على ذلك بسبب فقر تلك الكهوف وعدم وجود ما يثير الإهتمام بها حقاً.

أسلوب اللعب

هذه البساطة التي تتسم بها فكرة لعبة Dungeons قد انعكست أيضاً على أسلوب اللعب ، بالرغم من أن اللعبة هي لعبة RPG إلا أن عناصر الـ RPG هنا بسيطة للغاية وغير معقدة تماماً، لا يوجد Crafting وبالتالي كل الأسلحة والمُعدات التي تمتلكها ستحصل عليها بطريقتين فقط في عالم اللعبة :

الأولي هي الشائعة وهي أنها تسقط من الأعداء بعد قتلهم، والثانية هو أنك يُمكنك شرائها من التاجر الذي يتواجد في القرية الأساسية قبل الدخول في المهام ، ولكن حتى الثانية لا يوجد بها التعقيد فأنت لا تختار ما تقوم بشراءة ، بل تطلب فقط Drop عشوائي وبالتالي قد تحصل في الأغلب على ما لا يرضيك ، لذلك إذا كنت من عشاق هذا النوع من الألعاب وتبحث عن تجربة أكثر عمقاً فأنت في المكان الخاطئ.

عناصر اللعب الرئيسية التي تستخدمها في القتال في اللعبة هي ثلاث ، سلاح ( سيف أو فأس أو خنجر أو مطرقة ) وقوس للأسهم مُتوسط المدى ودرع، أكثر ما اعجبني في الأسلحة هو التنوع في طريقة اللعب ، فالسيف الطويل على سبيل المثال سيكون أبطأ في الضرب ولكن يُمكنه قتل الأعداء عن مسافة أكبر من الخنجر الذي يكون أسرع في الضربات ولكنه يتطلب أن تقوم قريب من عدوك ليحصل على الضرر.

وهو أمر خلق التنوع في طريقة اللعب بحسب المستوى أو المهمة أو حتى العدو الذي تواجهه ، فهناك نوع من الأعداء يحمل دروعاً أو يقوم بتفجير نفسه فالهجوم عليه من بعد يكون أفضل من الإقتراب منه.

تحتوي قائمة الـ Inventory لديك على ثلاث أماكن لثلاثة قدرات يُمكنك استخدامها معاً ، هذه القدرات تحصل عليها بعد إنهاء كل مهمة في شكل قطع أثرية Artifact، بينما يوجد قدرتين أساسيتين وهي التدحرج بإستخدام زر الـ Space أذا كنت تلعب اللعبة بإستخدام الماوس والكيبورد ، أو الأنالوج الأيمن إذا كنت تلعب اللعبة باستخدام ذراع التحكم.

أما القدرة الثانية الأساسية هي التي تُمكنك من زيادة مستوى الصحة لديك ، وجميع القدرات سواء التي تحصل عليها أو الأساسية لديها وقت استدعاء Cooldown مُناسب كي لا تستخدمها بشكل يُفسد من تجربة اللعبة.

القدرات التي تحصل عليها من القطع الأثرية Artifact متنوعة بشكل مثير للإهتمام ووجدت نفسي اغيرها مع كل مهمة ، فمثلاً هناك قدرة تُمكنك من إستخدام أسهم مُتفجرة، وواحدة تطلق شعاع Beam أزرق يدمر كل الأعداء التي تقف أمامه ، وكذلك ذلك الفطر الذي يعزز سرعتك ليساعدك من الهروب من مواقف معينة ، وغيرها من القدرات الرائعة.

بمناسبة الحديث عن أسلوب التحكم، فقد قمت بتجربة اللعبة باستخدام الماوس ولوحة المفاتيح ووحدة تحكم Xbox وفي الواقع أن استخدام وحدة التحكم أفضل بكثير من ناحية الحركة، حيث أنك بإستخدام عصا التحكم ( الأنالوج الأيسر ) تستطيع التحكم بحركة الشخصية بحرية تامة، بينما بالفأرة فأنت تعتمد على النقر المتكرر من أجل التحرك، كما أنه لا يوجد طريقة لتحريك كاميرا اللعب وهو ما سيمثل صعوبة بالأخص في المهام التي يتواجد بها الكثير من الوحوش والتي تطلب حركة سريعة مع النقر المستمر من أجل قتلهم

بالعودة للحديث مجدداً عن عناصر اللعبة، فشخصيتك في اللعبة بما أنها لعبة RPG لها مستوى يتم رفعه مع اللعب بطبيعة الحال ، ولكن مستوى الشخصية Level يؤهلك فقط لتطوير الأسلحة والدروع بحسب أسلوب لعبك، فكل مستوي يعطيك نقطة Enhancement باللون البنفسجي والتي تستخدمها في ذلك التطوير.

بسبب قصر مدة اللعبة والحصول سريعاً ودائماً على عتاد أقوي لم أشعر بقيمة هذه التطويرات بشكل حقيقي، ووجدت نفسي دائماً بعد تطوير سلاح ما اني استغني عنه بسهولة لأضع سلاح آخر بضرر أعلى.

ولكن الأمر الذي يعوض ذلك، هو إمكانية تدمير الأسلحة القديمة أو ذات الضرر الأقل بعد تقدمك في المستوى ، خيار Salvage لا يمنحك فحسب تدمير الأسلحة مقابل الحصول على عملة اللعبة فحسب ، بل يعيد لك نقاط السحر التي استخدمها في تطوير سلاح أو درع ما ، وبالتالي لن تشعر ان تقدمك قد أهدر ، نظام إعادة التدوير هذا كان مفيداً حقاً ومن أبرز عناصر اللعب التي أعجبتني على المستوى الشخصي.

الرسوميات والأصوات

الرسوميات في Minecraft Dungeons تأتي بنفس القالب وأسلوب المكعبات التي تتميز به سلسلة Minecraft، مع ألوان رائعة توحي بالبهجة في كل مراحل اللعبة كما أنها تتنوع ما بين مناطق الغابات والمستنقعات والمعابد والوديان ، بالإضافة إلى موسيقى من اللعبة الأصلية ستنال على إعجاب عشاق السلسلة.

من ضمن الأشياء التي تُعزز تجربة Dungeons هو إمكانية خوض كل تلك المعارك مع أصدقائك ، ولكن للأسف لا توفر اللعبة Online Matchmaking وهذا يعني أنه يجب أن يكون الشخص الذي ستلعب معه في قائمة الأصدقاء أو يجلس معك في نفس الغرفة لكي تتمكن من دعوته واللعب سوياً.

كلمة أخيرة

لعبة Minecraft Dungeons هي لعبة بسيطة في مجملها، ولكنها مُتناقضة في جوهرها حيث لا توفر عناصر آر بي جي عميقة وحقيقية ، أكثر ما يُعيبها هو التكرار وكذلك قصر مدتها الذي لا تتجاوز 3 أو 4 ساعات ، إذا كنت تبحث عن تجربة أكثر عمقاً من حيث أسلوب التخصيص فقد تشعر بخيبة أمل هنا ، بالرغم من ذلك تُشير خريطة اللعبة إلي مكان مُغلق بأسم Island Realms وعلى ما يبدو أنه سيكون توسعة للعبة ، لذلك نحن بإنتظار ما يُمكن أن يقدمه أستوديو Mojang فيما يخص مُستقبل اللعبة.

التقييم

القصة
أسلوب اللعب
الرسوميات
الصوتيات

7/10

الإيجابيات

  • أسلوب اللعب والحركة سهل وممتع
  • تقديم مُغاير لعالم Minecraft المحبوب.
  • رسوميات من عالم ماين كرافت الأصلي تتميز بالألوان المُبهجة.
  • التقديم الصوتي والصوتيات في اللعبة ممتازة.
  • إمكانية اللعب مع الأصدقاء عن طريق الشبكة المحلية.

السلبيات

  • عناصر RPG ضعيفة.
  • خرائط اللعبة لا تساعد على الاستكشاف، اللعبة تبدو خطية تماماً.
  • مدة اللعبة قصيرة للغاية.
  • اللعبة تُصبح مملة ومكررة مع الوقت.
  • لا يوجد Online Matchmaking.