مراجعة شاشة الألعاب AORUS CV27F - عرب هاردوير

مراجعة شاشة الألعاب AORUS CV27F

معلومات سريعة

المشاهدات 1297 مشاهدة
اسم المنتج AORUS CV27F
الشركة المصنعة Gigabyte
اللوحة VA
مُعدل التحديث 165hz
دقة العرض 1920x1080
زمن الإستجابة 1ms MPRT
دعم السماعات لا

تلك المقولة التي تؤكد دائماً إن دقة 1080p تكون ملائمة أكثر فقط مع الشاشات التي بحجم 24 بوصة ولا غيرها ، أكبر من ذلك يتحتم عليك اللجوء لدقات العرض الأعلى مثل 2K و 4K ، ما صحتها بالتحديد؟ كيف يُمكن أن تكون صحيحة وهناك الملايين من اللاعبين حول العالم يستخدمون شاشات التلفاز بأحجام تصل إلى 50 بوصة وربما أكثر مع دقة العرض 1080p؟ بالأخص لاعبي الأجهزة المنزلية.

حسناً نحن هنا نثبت أو ننفي صحة تلك المقولة من خلال الشاشة AORUS CV27F والتي تأتي بحجم 27 بوصة ودقة العرض 1080p والتي ستكون محل مُراجعة اليوم.

في البداية يجب أن تعلم أن خط إنتاج شاشات AORUS يُعد خط حديث ، في الواقع لم تشتهر GIGABYTE بإنتاج الشاشات ولكن حالها كحال جميع العلامات التجارية التي تستهدف اللاعبين في الآونة الأخيرة تعمل على إدخال خطوط جديدة لإنتاجها لتٌحقق للاعبين ما يحتاجونه من عتاد ، وتستخدم AORUS مُصطلح الشاشة التكتيكية كنوع من أنواع الدعاية لشاشاتها وقد سميت بهذا الاسم لأنها تحتوي على خصائص تكتيكية مثل:

خاصية منع الضوضاء الحصرية: خاصية منع الضوضاء ( ANC ) هى خاصية تكتيكية حيوية صممها فريق AORUS في الشاشة AORUS CV27Fوتعد من الأسباب الرئيسية للاطلاق على تلك الشاشة أنها شاشة تكتيكية ، بمجرد تثبيت المايكروفون في منفذ 3.5 مم الموجود بالشاشة وتنشيطه في البرنامج، ستقوم شاشة الألعاب AORUS CV27F بإلغاء كل الضوضاء المحيطة بك وبالتالي عندما تتحدث في المايكروفون لن يكون هناك أي تواجد للضوضاء المحيطة بك. تُعد تلك الخاصية مفيدة للاعبين الذين يفضلون اذاعة أو بث فيديوهاتهم أثناء اللعب والتفاعل مع المشاهدين أو اللاعبين الذين يفضلون التحدث مع فريقهم ، المشاهدين أو فريقك لن يتشتتوا بالضوضاء المحيطة بك أو صوت لوحات المفاتيح ومن ثم يمكنهم سماع صوتك بكل وضوح.

Crosshair من صُنعك كلياً : بينما هناك الكثير من الشاشات الموجودة في السوق التي تقدم خاصية Crosshair ، تأتي شاشة الألعاب AORUS CV27F لتنقلنا إلى مستوى آخر مع خاصية المفاتيح المختصرة، بحيث يمكن للاعبين الوصول إلى نقاط التقاطع Crosshair الخاصة بهم بضغطة زر في أي وقت وايقافها عندما يبغون استخدامها من داخل اللعبة بدلا من ذلك. يمكنهم استخدام تلك الخاصية مباشرة  وصناعتها أيضاً بأنفسهم.بالاضافة إلى اتاحة الحرية للمستخدمين أن يخلقوا أيقونة التقاطع Crosshair المفضلة وفقاً لما يرونه مناسباً ، أيضاً سيمكنهم استخدامها كأداة لتحديد الارتقاع والعمق عند التصويب ومن خلال مساحة الحرية المتاحة لهم لخلق نقاط  التقاطع Crosshair الخاصة بهم ، سيتمكن اللاعبون من تطوير والاستفادة من خلق المزايا التكتيكية الخاصة بهم.

" AORUS هي علامة تجارية متميزة للألعاب من شركة GIGABYTE تُقدم مجموعة كاملة من منتجات الألعاب التي تتراوح من أجهزة الكمبيوتر المحمولة للألعاب ، واللوحات الأم ، وبطاقات الرسومات ، ولوحات مفاتيح الألعاب الميكانيكية إلى العديد من أجهزة ومعدات الألعاب الأخرى كالشاشات والمُبردات "

AIM STABILIZER مثبت التصويب : هي تقنية تصحيح لتشوش الصور ليصبح لديك صوراً واضحة لهدفك في ألعاب التصويب Shooting حيث يمكنك تحويل الكاميرا بشكل متكرر لتحسين هدفك ، إذا قمت بتشغيل خاصية Aim Stabilizer  وقمت باختبار  UFO Test سترى الفرق بين تشغيل تلك الخاصية أو إيقافها.

لوحة معلومات النظام Dashboard :عندما تلعب لعبة ، ليس هناك من شعور سيء أكثر من أن يكون جهازك بطىء أو هناك تأخير بما قد يؤثر على أدائك داخل اللعبة ، قد تتعرض في بعض الأوقات لهبوط في مُعدل الإطارات ولا تعرف السبب ،  لهذا من المهم أن تحدد أي مكون من مكونات جهازك هو المسئول عن مشكلة الأداء بجهازك ،هل بطاقة الرسوميات أم معالجك أم الرامات الخاصة بك ، بمجرد أن تحدد العنصر المسئول عن مشكلتك سيمكنك حلها والتمتع بتجربة لعب مميزة وسلسة. لوحة معلومات النظام بشاشة  الألعاب AORUS CV27F تمكنك من مراقبة حالة مكونات جهازك أثناء اللعب بشكل مباشر.

في الواقع جميعها أمور من الجيد تواجدها في الشاشة ، لكن مُصطلح تكتيكية يبدو مُبالغ فيه بعض الشيء ، أنت لن تحصل على شئ إضافي داخل الألعاب وفي الأغلب لن تستخدم كل تلك الخصائص " التكتيكية " ، على أي حال دعونا ندخل في مواصفات الشاشة التقنية ونستعرضهاً سوياً وهو الأمر المهم.

الصفحة التاليه

تصميم الشاشة مستوحى شعار AORUS وشكل الصقر مع أجنحته المنتشرة على نطاق واسع كعنصر مركزي في التصميم ، حيث نجد من الجانب الخلفي للشاشة إضاءة RGB على شكل تلك الأجنحة مع شعار AORUS في المنتصف ، وبفضل منظومة الإضاءة وتطبيق RGB Fusion ، ستتمكن من إنشاء أجواء ألعاب حصرية لك من خلال واجهة المستخدم سهلة الاستخدام والتخصيص.

في الواقع أن الهدف الرئيسي من وجود هذه الإضاءة على الشاشة من الخلف على الرغم من أنك لن تتمكن من رؤيتهم ، أن الاضاءة الخلفية تعطي مظهر جمالي عندما تنعكس على الحائط في الظلام مما يعطي شعوراً بالراحة أثناء اللعب وذلك بدلاً من إستخدام الجانب الأمامي من الشاشة لوضع تلك الإضاءة والتي يمكنها بسهولة أن تشتت انتباه المستخدم أثناء اللعب.

تأتي الشاشة بحامل عصري ، في الأغلب سيُعجبك شكله على المكتب كما أنه يوفر إمكانية رفع وخفض مُستوى الشاشة من 0 الى 130 مم وأيضاً التحكم في امالتها لأعلى أو لأسفل بدرجة -5 إلى 21 درجة حسب الكيفية التي تريدها ، كذلك دوران الشاشة لليمين أو الشمال بزاوية -20 حتى +20 ، لذلك مهما كانت الطريقة التي تُفضل بها وضع شاشتك أمامك ستجدها مع هذا الحامل مُتوفرة.

تأتي الشاشة AORUS CV27F بحجم 27 بوصة ودقة العرض 1920x1080 بنسبة عرض إلى ارتفاع 16:9 مع مُعدل التحديث 165hz ، يقترن مُعدل التحديث العالٍ للشاشة مع زمن استجابتها المُنخفض والذي يُقدر بـ1ms MPRT وبالتالي نحن نتوقع هنا أداء الشاشة في الألعاب خاصة أنها تدعم أيضاً تقنية AMD FreeSync Premium Pro لحل مُشكلة تقطع الصورة.

من الجيد دائماً الحصول على شاشة الألعاب مع وقت الاستجابة 1 مللي ثانية والذي وتمكنك من الاستمتاع بتجربة لعب سلسلة دون أي تأثيرات ظلال Ghosting ، هذه الميزة مفيدة بشكل خاص مع ألعاب التصويب والرياضة والألعاب السريعة التي يكون فيها حركة سريعة دائماً ، كما أن حواف الشاشة رفيعة جداً من الجانبين ولكن الحافة العلوية كان من الأفضل أن تكون أصغر ، على الرغم من ذلك فهي نحيفة أيضاً.

الشاشة تدعم أيضاً تقنية HDR مع شهادة التي تضمن  مستويات ألوان أكثر ثراء للمستخدمين ، تغطي الشاشة نسبة 90% من ألوان DCI-P3 و DCI-P3 هي مساحة ألوان RGB شائعة لعرض الأفلام الرقمية  ومقارنة بـ sRGB ، يغطي DCI-P3 المزيد من اللون الأحمر والأخضر على اللوحة لتكون أكثر قوة ووضوحًا مما يسمح للمستخدمين برؤية ألوان أكثر واقعية ، وكما نعلم كلما زاد التدرج اللوني للوحة ، زاد نطاق الألوان المعروضة على الشاشة.

وإذا تحدثنا عن اللوحة في الشاشة فهي تأتي بلوحة VA بإنحاء يُقدر بـ 1500R ، لوحة VA تقع في المُنتصف ما بين لوحات IPS ذات الألوان الأكثر اشراقاً ، وTN ذات الاستجابة الأسرع دائماً ، وفي الواقع لوحات VA مُناسبة جداً للألعاب كما أن أسعارها تكون في المتناول وتجمع ما بين مميزات لوحات IPS في الألوان و لوحات TN فيما يتعلق بالاستجابة.

توفر AORUS CV27F مجموعة لا بأس بها من خيارات التوصيل حيث تحتوي على منفذين HDMI 2.0 ومنفذ DisplayPort 1.2 ، بجانب منفذ الطاقة ومنفذين 3.5 ملم للسماعات والمايكروفون ، كذلك تحتوي الشاشة على منفذين USB 3.0  يُمكنك إستخدامها في توصيل طرفيه ، وإن كان لم يعجبني مكان تواجدها في الجانب السفلي من الشاشة ، لقد شاهدنا العديد من الشاشات الأخرى التي توفر تلك المنافذ على جانب الشاشة ليكون الوصول لها أسهل.

من ضمن الأشياء التي أعجبتني في الشاشة هو مكان تواجد " مُتحكم " الشاشة في الجزء السفلي بمنتصف الشاشة بالتحديد أسفل شعار AORUS في الجزء الأمامي من الشاشة ، مما جعل الوصول والتحكم في الشاشة أسهل من وضعه في الخلف كما هو الحال في شاشات ASUS و MSI التي قمنا بمُراجعتها من قبل.

هناك أيضاً مكان لتمرير الكابلات في قاعدة الشاشة من أجل تنظيم الكابلات على مكتبك وقد أعجبنا انه واسع بما يكفي لمرور عدد لا بأس به من الكابلات خلاله.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

شاشة AORUS CV27F موجهة للاعبين بشكل أساسي كما يبدو من تصميمها وعلامتها التجارية الموجهة بالأساس للاعبين المحترفين ، وكذلك مواصفاتها التي تخدم اللاعبين بشكل أساسي ، في الواقع من خلال تجربتنا للشاشة فهي تُقدم الأداء المطلوب منها ، مُعدل التحديث 165hz كان خياراً جيداً ، اذا لديك حاسب يستطيع الوصول إلى هذا المُعدل من الإطارات ستُشعر بالفرق.

صديقي ستُشعر بالفرق دائماً مع الإطارات العليا ومعُدل التحديث الأعلي ، لا تجعل البعض يخدعك بتلك الأقاويل التي لا أساس لها من الصحة مثل أن عين الإنسان لا ترى أكثر من 30 إطار لا ترى أكثر من 100 ، لا في كل مرة ستُجرب مُعدل إطارات أكبر ستُشعر بالفرق وستجد اللعبة سلسلة أكثر ، وفي كل مرة ستعتاد اللعب على مُعدل إطارات مُعين لن تستطيع النزول والعودة مرة أخرى إلى مُعدل إطارات أقل ، هذا أمر واقع.

لم أواجه أي مشكلة "ضبابية" أو Ghosting مع الشاشة بفضل زمن استجابتها القليل وهو أمر جيد ، كما أن الشاشة تعمل بشكل أكثر من رائع مع كلاً من FreeSync أو G-Sync بالرغم من عدم دعم الأخير بشكل رسمي ، ولكن عن طريق السوفت وير يُمكن تمكين جميع وظائف G-Sync بشكل عادي مع الشاشة.

ألوان الشاشة جيدة ولكن ليست الأفضل بطبيعة الحال مثل أي شاشة تأتي بلوحة VA ، لذلك إذا كنت تبحث عن شاشة من أجل تصحيح الألوان أو استخدامها في التصميم فأنت ليس في المكان المُناسب ، بينما إذا كنت لاعب فأنت في المكان الصحيح تماماً ، أضف إلي ذلك دعم الشاشة لـ HDR والذي كان جيد مع شهادة DisplayHDR 400.

الانحاء في الشاشة في الواقع مع التعود لن تجد انه ميزة أو عيب ولكنه يُعطي للشاشة مظهر جذاب ، ولكي أكون صادقاً فأن فكرة الشاشة المُنحنية مع الوقت أصبحت غير مجدية ، ما أحاول قوله هنا أن الانحناء في الشاشة هو آخر ما يُمكن ان تنظر له عندما يتعلق الأمر بشراء شاشة في العموم أي كان إستخدامها.

منافذ USB سوف تساعدك في توصيل طرفياتك أو حتى الشحن من خلالها وان كان لم يعجبنا مكان تواجدها في الجزء الخلفي ، حيث تكون غير قابلة للوصول بسهولة كما ذكرت مُسبقاً ، كنت أتمني أن تتواجد على الجانب لتُسهل علينا الإستخدام ، من الأشياء التي لم تعجبنا أيضاً عدم تضمين مُكبر صوت على السماعة خصوصاً انها تأتي بفئة سعرية مُرتفعة قليلاً بالنسبة لدقة العرض التي تُقدمها.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

على الرغم من وجود اتجاه نحو الشاشات ذات الدقة العالية خصوصاً مع هذا الحجم من الشاشات كما ذكرت في مُقدمة المُراجعة ، إلا أن بعض المستخدمين يجدون دقة 1920×1080 مناسبة لاحتياجاتهم كما هو حالي تماماً ، وعلى الرغم من كثافة البكسلات المُنخفضة الا انك لن تلاحظ ذلك أثناء اللعب ، في النهاية من يُفضل دقة العرض 1080p سيكون في أمان تام مع هذه الشاشة أو مع هذا الحجم عموماً.

أضف إلي ذلك استخدام لوحة VA مع هذه الدقة ودمجها مع مجموعة من الميزات الجذابة بما في ذلك معدل تحديث 165 هرتز الذي يوفر سلاسة غير مسبوقة في الألعاب ، فإن شاشة Gigabyte AORUS CV27F تُعد واحدة من أكثر الموديلات التي تأتي بدقة العرض تلك إثارة للاهتمام في الأسواق حالياً.

الشاشة تتوفر في السوق المصري بسعر 6500 جنيه وهو سعر وجدناه مُرتفع نوعاً ما على المواصفات المذكورة بالرغم من أن الشاشة لا تُقصر من ناحية الأداء ولكن التسعير كان يجب أن يكون أقل لتُصبح مثالية ، نترككم للتقييم النهائي.

التقييم

الأداء
السعر
التصميم
جودة التصنيع
مزايا إضافية

8/10

الأيجابيات

  • أداء الشاشة مثالي في الألعاب.
  • حجم 27 بوصة ودقة العرض 1080p إختيار جيد للاعبين.
  • مُعدل التحديث 165hz.
  • تقنية ANC لعزل الضوضاء الحصرية.
  • تصميم بجودة بناء عالية ودعم إضاءة RGB.
  • دعم HDR.

السلبيات

  • لم يعجبنا أماكن منافذ USB.
  • إنحناء الشاشة لا يقدم قيمة حقيقة.
  • السعر مُرتفع.
  • لا يوجد مُكبر صوت
الصفحة السابقة