8.5
هاردوير

مراجعة لاب توب الألعاب ASUS ROG Flow X13 مع بطاقة ROG XG!

منذ شهر - بتاريخ 2021-08-24

تقدم ASUS تركيبة جديدة في عالم الألعاب من خلال لاب توب ROG Flow X13 الذي يأتي مع بطاقة ROG XG RTX 3080 الخارجية، فهل ستفلح هذه التركيبة في إرضائنا؟ هذا ما سنجيب عليه في مراجعة اليوم!

معلومات سريعة

الشركة المصنعة

ASUS

المعالج المركزي

AMD Ryzen 9 5900HS

البطاقة الداخلية

GeForce GTX 1650

البطاقة الخارجية

GeForce RTX 3080 Max-Q

الذواكر العشوائية

16 جيجابايت من نوع LPDDR4X

في بعض الأحيان، يتم تطوير منتج ما لغرضٍ واحد. منتج واحد فقط لجميع الأغراض قد لا ينتشر بشكل كبير في الأسواق من الأصل، لأنه في الأغلب سيستهدف شريحة صغيرة بما يقدمه له. أحياناً أخرى تظهر بعض المنتجات التي تحاول أن تغطي جميع النواحي، وللأمانة لم نرى التجربة الكاملة من قبل. هل سنراها اليوم من لاب توب ASUS ROG Flow X13 الذي تصحبه بطاقة ROG XG؟ هذا ما سنكتشفه في مراجعة اليوم.

ASUS ROG Flow X13 Laptop

قبل كل هذا، دعني أعلمك عن طبيعة مراجعة اليوم المختلفة قليلاً عن أي وقتٍ مضى. مراجعتنا ستكون مراجعة لنظامٍ كامل، بمعنى أننا سنقوم بمراجعة اللاب توب نفسه مع هذه البطاقة الخارجية. هي ليست بطاقة إن سألتني أيضاً، لكنني سأكمل القصة لك حتى تكون على علم بكل شيء.

لماذا أريد أن أقدم المراجعة على هيئة عمل الثنائي هذا؟ لأن في الأغلب لن تقوم بشراء هذا اللاب توب منفرداً بدون هذه البطاقة الرسومية إن كنت تريد الحصول على أفضل أداء ممكن منهما، وفي نفس الوقت، لا يمكن أن تعمل بطاقة ROG XG تلك مع أي لاب توب إلا لاب توب ASUS ROG Flow X13 هذا. الأمر قد يبدو معقداً، لكنه يحل مشكلة أكثر تعقيداً إن سألتني.

ستظهر لك الفكرة كلها عندما نقوم بتناول مواصفات هذا اللاب توب ومواصفات البطاقة التي تأتي معه، ستفهم كل شيء. هيا بنا لنأخذ رحلتنا السريعة في عالمين. عالمين لم نكن ندرك أنهما يستطيعان العمل سوياً من أجل خدمة فئة واحدة، وهذه الفئة ليست بالصغيرة أيضاً!

تصميم ومواصفات لاب توب ASUS ROG Flow X13

 

ASUS ROG Flow X13 LaptopASUS ROG Flow X13 Laptop

سنبدأ حديثنا أولاً عن اللاب توب نفسه. لاب توب يأتي بمقاس الـ 13 بوصة. أنت تعرف هذا بالطبع قبل أن تنظر إليه، وهذا لأن اسمه يعكس المقاس بالطبع كما تتوقع. يأتي اللاب توب مبدأياً بشاشة بأبعاد الـ 16:10 عوضاً عن الـ 16:9، مما يعني أن الشاشة أكبر من ناحية الأبعاد الرأسية.

الشاشة تأتي بدقة الـ 1920x1200. نسخة معدلة من الـ Full HD إن سألتني، ولن تجد فارق كبير من ناحية الرسوميات إن سألتني. الدقة قد تكون مخيبة لآمال البعض قليلاً، لكن الأمر مفهوم بسبب البطاقة الموضوعة بداخله والتي صممت من أجل هذه الدقة الرسومية فقط. نسيت الشركة هنا أن توفر التجربة الأفضل لمن سيقوم بتشغيل البطاقة الأخرى مع اللاب توب، ولهذا أتوقع أن من سيقوم بشراء هذا الثنائي ويقوم بتشغيل البطاقة الخارجية سيعتمد على شاشة خارجية أيضاً.

ASUS ROG Flow X13 Laptop

فوق هذه الشاشة نرى كاميرا بدقة الـ 720p، وحواف هذه الشاشة نحيفة للغاية أيضاً مما يعني أنك لن ترى اللون الأسود الخاص بها بكمية كبيرة كما نرى مع بعض الأجهزة التي من الواضح أنها لا تريد الوصول إلى عام 2021 من الأصل. عندما ننظر للأسفل سنجد جسم اللاب توب نفسه باللون الرمادي الأقرب للرصاصي، وبالطبع لوحة المفاتيح المضاءة متواجدة مع لوحة اللمس.

ASUS ROG Flow X13 Laptop

الخامات التي تم تصنيع اللاب توب بها ليست رديئة على الإطلاق، ومن المبرر استخدام البلاستيك مع الجزء العلوي والإعتماد على الألومنيوم والمغنسيوم في باقي النواحي كان أسلم حل لتفادي وزن كان من الممكن أن يكون أكبر من 1.4 كيلو جرام، وهو وزن هذا اللاب توب الذي يأتي بسمك 15.8 مليمتر فقط.

 

ASUS ROG Flow X13 LaptopASUS ROG Flow X13 LaptopASUS ROG Flow X13 LaptopASUS ROG Flow X13 Laptop

عند النظر للجزء الأيمن والأيسر، سنجد أن اللاب توب يفتقر إلى العديد من التوصيلات. لا يوجد إلا مدخل للبطاقة الخارجية في الجزء الأيسر مع مخرج HDMI ومخرج للصوت بمقاس 3.5 مليمتر. الجزء الأيمن يوفر لنا مدخل USB Type-C مع مدخل USB 3.2 من الجيل الثاني وفتحات التهوية فقط، وزر تشغيل اللاب توب معهم.

ASUS ROG Flow X13 Laptop

الشاشة تدعم اللمس بشكل طبيعي للغاية، وتعمل أيضاً مع قلم ASUS الذكي لكي تخدم صناع المحتوى ومن يمارسون هواية الرسم على اللاب توب أيضاً. التجربة من ناحية الرسم كانت سهلة وسلسة، خصوصاً وأن اللاب توب يأتي بشاشة تعرض الألوان بشكلٍ رائع وأن القلم يدعم معظم التقنيات الحديثة من هذه الناحية، لكنه يباع بمفرده ولا يأتي داخل الحزمة التي تتضمن اللاب توب والبطاقة الخارجية.

يتم تهوية الجهاز من الجزء الأيمن والجزء الخلفي فقط لا غير، وهذا مقبول مقارنةً بباقي الأجهزة التي نراها في السوق. لكن يبقى السؤال هنا، هل ستكون هذه التهوية كافية للجهاز ككل؟ خصوصاً وأن هذه هي مواصفاته:

  • معالج: AMD Ryzen 9 5900HS ثماني النواة مع 16 خيطاً للمعالجة بتردداتٍ تصل إلى 4.6 جيجاهرتز.
  • بطاقة: GeForce GTX 1650 من NVIDIA.
  • ذواكر: ذواكر LPDDR4X بسعة 16 جيجابايت، ويمكن توفير سعة 32 جيجابايت ككل.
  • وحدة تخزين: من فئة الـ PCIe SSD بجيلها الثالث، والتي تأتي بسعة تيرابايت كاملة.

الحكم على الأداء الحراري سيظهر في باقي المراجعة، لكن بالنسبة لرفيق الرحلة…..

فهذا هو تصميم ومواصفات بطاقة ROG XG

ASUS ROG Flow X13 Laptop

هذه هي نقطة التسويق الكاملة لهذا النظام. أنا أحدثك اليوم عن بطاقة تلعب دور الـ Dock أيضاً، وهذا لأنها توفر التوصيلات الناقصة من اللاب توب وتوفر أداءً أفضل بكثير مع بطاقة RTX 3080 المحمولة التي تم وضعها في الداخل، وهذا لكي توفر أداءً أفضل بما يقارب الثلاث أضعاف مقارنةً بالبطاقة الموضوعة داخل هذا اللاب توب.

إن نظرنا إلى هذه البطاقة، سنجد أنها تأتي داخل جسم بحجم أقل من الكيلوجرام الواحد، وهذا أصغر في الأغلب من أصغر بطاقة رسومية موجودة في السوق من شرائح RTX المتاحة حالياً. المبرر وراء هذا الأمر أن هذه البطاقة ليست بطاقة سطح المكتب، بل بطاقة محمولة فقط لا غير وتم وضعها بالداخل.

يأتي جسم هذه البطاقة من الألومنيوم، لكنها ليست بالثقيلة وهذه ميزة رائعة في حد ذاتها. البطاقة تأتي بمسند لكي تستطيع إيقافها بجانب جهاز اللاب توب الخاص بك، وهذه لفتة جيدة أيضاً، لكنها ليست عملية بالقدر الكافي نظراً لقصر الكابل المرفق والذي لا يمكن فكه أيضاً. هذا إن كان يثبت أي شيء، فيثبت أن التفاصيل الصغيرة قادرة على إفساد متعتك.

ASUS ROG Flow X13 Laptop

لكن بعيداً عن كل هذا، فالتوصيلات المتاحة من خلال هذه البطاقة هي توصيلات الـ RJ45 لشبكات الـ LAN، رباعي مداخل الـ USB، مخرج HDMI ومخرج DisplayPort. يوجد أيضاً مدخل للطاقة، والذي يمد جهاز اللاب توب الخاص بك بها من أجل تقليل الكابلات التي يتم توصيلها لمقابس الكهرباء أيضاً.

ASUS ROG Flow X13 Laptop

تعتمد هذه البطاقة على توصيلات معينة متاحة فقط من أجل جهاز ASUS ROG Flow X13 ولا يمكن الحصول عليها إلا من خلال ASUS فقط، وهي تتواصل مباشرةً مع ثمانية خطوط من الـ PCIe بجيلها الثالث من المعالج، وهذا لتوفير سرعة نقل أفضل للبيانات من سرعة الـ Thunderbolt 4 على حسب ما صرحت به الشركة المصنعة.

عند التشغيل، لن نرى أي ألوان عدا اللون الأحمر فقط. رفاهية الـ RGB غير متاحة هنا، مع العلم أن السعر يسمح بوجودها أيضاً. هي مسألة ذوق، أتفهم هذا، لكن الثمن الذي سأطلعك عليه في النهاية يسمح بوضعها.

اختبارات الأداء

حانت الآن لحظة المواجهة الحقيقية. دعونا نلقي نظرة سريعة على مواصفات هذا اللاب توب مرةً أخرى قبل أن نقوم بعرض الأداء الخاص به:

  • معالج: AMD Ryzen 9 5900HS ثماني النواة مع 16 خيطاً للمعالجة بتردداتٍ تصل إلى 4.6 جيجاهرتز.
  • بطاقة: GeForce GTX 1650 من NVIDIA بالداخل، ونختبر بطاقة RTX 3080 بداخل ASUS ROG XG.
  • ذواكر: ذواكر LPDDR4X بسعة 16 جيجابايت، ويمكن توفير سعة 32 جيجابايت ككل.
  • وحدة تخزين: من فئة الـ PCIe SSD بجيلها الثالث، والتي تأتي بسعة تيرابايت كاملة.

يجب أيضاً أن نعلمكم بأن اختبارات أي دقة أعلى من 1080p على هذا اللاب توب تمت على شاشة خارجية تأتي بدقة الـ 4K، وهذا لأن الشاشة نفسها لا توفر دقة أعلى من الـ Full HD بأي شكل من الأشكال، حتى لو كانت البطاقة الخارجية قادرة على دعم أي دقة أعلى.

سنبدأ أولاً ببرامج اختبار المعالج وبرامج الرندرة الشهيرة من أجل عملية البينش مارك التي سنقوم بها. بدايةً باختبارات Cinebench R15، سجل هذا المعالج ما يصل إلى 237 نقطة على صعيد أداء النواة الواحدة و1864 على صعيد تعدد الأنوية. مقارنةً بمعالج Ryzen 9 4900HS، فقد وفر هذا المعالج حوالي 19% كفارق لصالحه من ناحية اختبارات النواة الواحد ونفس الأداء تقريباً من ناحية تعدد الأنوية.

بالنسبة لاختبارات Cinebench R20، تسجيل 530 نقطة على صعيد النواة الواحدة و4324 نقطة على صعيد تعدد الأنوية وفر أداءً أعلى بنسبة 7% على صعيد النواة الواحدة ولا يوجد فارق يذكر عند مقارنة أداء تعدد الأنوية، الفارق أقل من 1%.

بالنسبة لعمليات فك الضغط وما إلى ذلك، فالعمليات التي قام بها برنامج 7ZIP على هذا المعالج قد كسرت حدود الجيل الماضي، وهذا بعد أن وفر 37% كفارق أداءٍ أفضل مقارنة بـ Ryzen 9 4900HS.

من ناحية الرندرة على برنامج Blender، فكان هناك الأفضل من معالجات AMD تلك. ما رأيناه من الجيل العاشر والحادي عشر مع Intel وفر أرقاماً قريبة من حاجز الـ 300 ثانية، على عكس المعالج الذي يقترب أكثر لحاجز الـ 400 ثانية أيضاً. مع اختبارات Corona 1.3، الوضع كان أفضل بكثير ورأينا أفضل أداء ممكن بما يصل إلى 121 ثانية فقط، والفوارق تقترب ناحية الـ 22% مقارنةً أيضاً بالجيل الماضي.

بالنسبة لدرجات الحرارة الخاصة بالمعالج، فكانت متوقعة

توقعت النتائج للأمانة بسبب حجم اللاب توب الرفيع الذي لا يترك مساحة جيدة من أجل التهوية، وهذا ظهر بالفعل عندما قمنا بتشغيل الألعاب التي جعلت درجة حرارته تصل إلى 95 درجة مئوية بعيداً عن البطاقة الرسومية التي تم تشغيلها، وفي نفس الوقت، وصلت درجة حرارته أثناء اختبارات AIDA64 إلى 95 درجة بينما اختبارات Blender كانت أخف بفارقٍ بسيط للغاية لتصل درجة حرارته إلى 93 درجة مئوية.

أما مع وضع البطاقة الرسومية الخارجية، فهناك بعض الأشياء المختلفة

سؤالك في محله. أين البطاقة الداخلية وأين الإختبارات الخاصة بها؟ للأمانة، لا يوجد أي فارق في أداء البطاقة بينها وبين باقي اللاب توبات التي قمنا بمراجعتها من قبل. شريحة GeForce GTX 1650 الموضوعة داخل لاب توب ASUS ROG Flow X13 قدمت معدل إطارات أعلى من باقي الأجهزة التي تأتي بنفس البطاقة الرسومية، لكن بفارق طفيف. سنصب تركيزنا الآن على بطاقة ROG XG التي تتبنى بطاقة RTX 3080 من الفئة المحمولة، ولنرى ما ستقدمه.

ما قدمته هذه البطاقة على دقة الـ 1080p والـ 1440p مرضي للغاية، لكن البطاقة ليست جيدة للغاية بالنسبة لدقة الـ 4K مع الألعاب لأنك لن تصل إلى معدل الـ 60 إطارات في جميع الظروف. هذا يظهر بالطبع مع معدلات الإطارات الذي وصل متوسطه إلى 100 إطار في الثانية الواحدة مع ألعاب الـ AAA.

في نفس الوقت، دقة الـ 1440p كان متوسط معدل إطاراتها هو 83 إطاراً في الثانية الواحدة. هذا على إعدادات الـ Ultra بالطبع، ونتوقع أن تصل إلى 100 إطار في الثانية عندما نصل إلى الإعدادات المرتفعة فقط بدون بعض التفاصيل التي قد تكون غير هامة من الأساس.

دقة الـ 4K يمكن اللعب عليها، لكنها لن تكون مثالية. تسجيل متوسط 48 إطاراً في الثانية كمعدل لنفس الألعاب قد يجعلك تقوم بالتوفير في العديد من الإعدادات للوصول إلى معدل الـ 60 إطاراً في الثانية الواحدة، لكن تذكر أن معظم ألعاب الـ AAA تلك يمكن لعبها على 30 إطاراً في الثانية إن كنت تريد هذا، وبالطبع البطاقة المحمولة التي تراها تلك، مهما حدث، لن تصل إلى مستوى أداء بطاقات أجهزة سطح المكتب.

عند تفعيل تقنية تتبع الأشعة، يمكننا أن نرى سقوط واضح لمعدلات الأداء. لعبة Metro Exodus ولعبة Shadow Of The Tomb Raider يشهدون على هذا، لكن الثانية لم تفقد كثيراً كما نرى بسبب استغلالها الممتاز لتقنية الـ DLSS 2.0 التي يتم تفعيلها مع تفعيل تتبع الأشعة. التجربة لا زالت جيدة مع دقة الـ 1080p والـ 1440p، لكن مع الـ 4K، عانت لعبة Metro Exodus أكثر من Shadow of The Tomb Raider بسبب الرسوميات الهائلة التي توفرها اللعبة.

إن أردت ترجمة الأداء الخاص بهذا اللاب توب إلى أداء عالم سطح المكتب، فيمكنني أن أقول لك أن الأداء الخاص بهذه البطاقة قريبٌ جداً من أداء بطاقة GeForce RTX 3060 المصممة لأجهزة سطح المكتب. يمكنك مراجعة الأرقام الخاصة بهذه البطاقة من خلال هذه المراجعة أيضاً.

درجة الحرارة الخاصة بهذه البطاقة الخارجية لم تتعدى حاجز الـ 80 درجة مئوية، ولم تصل له أيضاً. هذا الرقم كان رائعٌ للغاية، خصوصاً وأن البطاقة تأتي بنظام تبريد صغير نسبياً، ولكنه أثبت فعاليته.

الحكم النهائي

يأتي هذا الثنائي بـ 2800 دولار أمريكي. هذا الرقم قد يوفر لك بطاقة GeForce RTX 3080 الرسومية مع معالج مثل Ryzen 7 5800X في جهاز سطح مكتب، فلماذا تفكر في هذا اللاب توب من الأصل؟

ASUS ROG Flow X13 Laptop

بعيداً عن السعر المبالغ فيه، ما يجعلني أفكر لوهلة في هذا اللاب توب هو المزيج الذي يقدمه. لنقول أنك شخص تحب لعب ألعاب الفيديو كل يوم، لكن في نفس الوقت، وكل يوم، تذهب إلى العمل باللاب توب الخاص بك. أنت لا تريد دفع مبلغ طائل في تجميعة قادرة على تشغيل أحدث الألعاب وشراء لاب توب في نفس الوقت، وحتى أثناء الترحال قد تفكر في ممارسة ألعاب الفيديو أيضاً. ما الحل إذاً؟

الحل هنا هو أن تحصل على جهاز لاب توب يمكنك الرفع من أدائه عندما تذهب إلى منزلك في نهاية اليوم، وهذه هي الفكرة التي يقدمها هذا اللاب توب لك. يمكنك أن تستخدم المعالج القوي مع البطاقة الإقتصادية خارج المنزل وتقوم بتركيب بطاقة ASUS ROG XG للتمتع بدفعة الأداء، وبالطبع التجربة ستكون أفضل مع شاشة خارجية إن سألتنا.

الفكرة مميزة، وتعتبر من أفضل حلول البطاقات الخارجية بعيداً عن عالم وضع بطاقات سطح المكتب بداخل وحدة Dock واستخدام توصيلات الـ Thunderbolt بالفعل، والأمر كان متوقع عندما عرفنا أن البطاقة الخارجية تستغل واجهة الـ PCIe عوضاً عن الـ Thunderbolt، لكن الفكرة كلها أن هذا لم يمنع بعض أجهزة اللاب توب من التغلب على هذه البطاقة في بعض ظروف التشغيل، مع العلم أن هذه الأجهزة تأتي أيضاً بنفس البطاقة الرسومية وتتغلب عليها في بعض العناوين بأرقامٍ قريبة من الـ 8%.

درجات الحرارة أيضاً عليها علامات استفهام كبيرة. 95 درجة مئوية أثناء اللعب؟ هناك بعض الأجهزة التي لم تكسر حاجز الـ 85 درجة مئوية لأنها توفر أنظمة تبريد أفضل. ما حدث هنا هو أن التضحية بنظام التبريد تمت على حساب الحجم، لكن مع ارتفاع درجات الحرارة بهذا الشكل، فاستقرار الأداء نفسه سيكون أمراً صعباً على الورق، لكن نادراً ما رأينا أزمة أثناء اللعب.

درجات الحرارة الخاصة بالبطاقة الخارجية كانت ممتازة نظراً لحجمها ونظام تبريدها، وهذا لأن درجة الحرارة الخاصة بها لم تتعدى حاجز الـ 78 درجة مئوية، مما أعتبره جيداً بالنسبة لهذه التركيبة.

هناك أيضاً بديل، وهو الحصول على جهاز كمبيوتر من فئة سطح المكتب ببطاقة رسومية مثل RTX 3060 Ti، والتي ستوفر أداءً قريباً من أداء بطاقة RTX 3080 المحمولة، والتي تم وضعها داخل بطاقة ASUS ROG XG والحصول على جهاز لاب توب من أجل العمل بجانبه إن كانت أعمالك مكتبية بحتة أيضاً. ستدفع نفس الثمن تقريباً، لكن التجربة من ناحية الألعاب التي دفعتك لشراء هذا اللاب توب ستكون هي السبب في اللجوء لهذا الحل.

الفكرة رائعة، لا يمكن إنكار هذا. أنت تمتلك لاب توب يأتي بإمكانية العمل وكأنه جهازاً لوحياً نظراً لإنتمائه إلى فئة الـ 2-في-1، يمكنك تركيب بطاقة رسومية خارجية وعندك بالفعل بطاقة أخرى في الداخل، ولا ننسى أيضاً المعالج الرسومي الخاص بشريحة AMD المركزية. يمكنك أن تستخدمه في ثلاث ظروف مختلفة، وكل هذا بسبب  ثلاثي الشرائح الرسومية الذي يمكنه التعامل معها، ولهذا نرى أن ما قدمته ASUS كفكرة مميز للغاية، ولم نرى مثله قط.

8.5

تقييم عرب هاردوير

السعر

6

الأداء

7.5

الملحقات

10

التبريد

7

الإيجابيات

  • الفكرة وراء اللاب توب والبطاقة مميزة للغاية.
  • حجم خفيف بالنسبة للاب توب والبطاقة.
  • نظام التوصيل محكم للغاية ولا يسبب أي مشاكل.
  • استخدام اللاب توب كجهاز لوحي كان تجربة مميزة.
  • تبريد البطاقة الخارجية فعال بالنسبة لنظام تبريدها

السلبيات

  • .السعرليس الأفضل إن قارنا المبدأ بما يمكننا الحصول عليه بجهاز سطح مكتب ولاب توب
  • تبريد المعالج ليس الأفضل.
  • أداء البطاقة الرسومية الخارجية أقل من نفس البطاقة في الأجهزة الأخرى.
أضف تعليق (0)
ذات صلة