القائمة
ترند
ترند
جدول المحتوى
8
مراجعة وحدة التخزين Corsair MP400 4TB

مراجعة وحدة التخزين Corsair MP400 4TB

منذ سنة - بتاريخ 2020-10-20

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-28

معلومات سريعة

إسم المنتج Corsair MP400
واجهة التوصيل PCIe 3.0 x4
السعة التخزينية 4TB
المقاس M.2 2280

مقدمة المراجعة

إثارة الإهتمام تلعب عنصراً كبيراً بالنسبة لشركة Corsair. لا تستطيع إنكار هذا إلا إذا كنت غير مهتماً بالصناعة أصلاً، لأنها على عكسك، مهتمة بالتطور دائماً وإبتكار كل ما هو جديد في شتى مجالات الهاردوير التي تقدم فيها حلول مختلفة. تجد إسم Corsair على مبرد، تراه على فأرة وقد تراه أيضاً على وحدة SSD مثل ضيفتنا اليوم.

لكن، بالنسبة لشركة مثل Corsair، هل تريد أن تنتشر فقط في أوساط الفئات المحدودة؟ بالطبع لا. تريد الشركة أن تضع نفسها في أكثر من فئة وأكثر من سوق، مما إستدعاها لكي تقوم بإطلاق الوحدة التي نمتلكها اليوم بين أيدينا، أنتم الآن في حضرة MP400 من Corsair.

وحدة مناسبة لمعظم مستخدمي Intel في الوقت الحالي لأنها تأتي بواجهة الـ PCIe من الجيل الثالث، خصوصاً وأن منصات Intel لا تدعم هذه الواجهة بجيلها الرابع كما تدعمها AMD على منصة AM4 الخاصة بها بشرائح B550 وX570. لكن، هل هذا يمنع إستخدامها على لوحة بواجهة الـ PCIe من الجيل الرابع؟ بالطبع لا!

"لا" التي قمت بإستخدامها للنفي لن أقوم بإستخدامها للنهي الآن إن كنت مستخدم للـ PCIe من الجيل الرابع. نحن نتحدث هنا عن وحدة NVMe، سواء بالجيل الثالث أو من الجيل الرابع من الـ PCIe، هناك فارق كبير في الأداء يجب أن تفكر في تبنيه في نظام الكمبيوتر الخاص بك إن كان يفتقر إلى وحدة SSD أو تعتمد فقط على وحدات الـ SATA III. 

سعة الأربعة تيرابايت معنا اليوم لكي نقوم بمراجعتها، فهل سترضي إحتياجنا؟ هل ستستطيع إقناعنا بما تقدمه من مواصفات وما إلى ذلك؟ دعنا نرى!

نظرة من قرب على الوحدة Corsair MP400 4TB

مواصفات Corsair MP400 التقنية

إستخدام وحدات الـ PCIe من الجيل الرابع هو "التريند" في الوقت الحالي وأظن أنك تلاحظ هذا الأمر عندما نقوم بإختبار لوحات B550، نحن نقوم بإختبار هذه الواجهة بشكل أساسي لكي نتأكد من قوتها. تخرج Corsair عن هذا "التريند" وتدخل بواجهة الـ PCIe من الجيل الثالث.

قامت Corsair في هذه الوحدة بالإعتماد على وحدات الـ NAND Flash بتقنيات الـ QLC. أين الذكاء في إستخدام هذه التقنيات؟ سأشرح لك.

تقوم هذه الوحدة بكتابة البيانات في نمط الـ SLC السريع ثم تقوم بالتحول إلى نمط الـ QLC في النهاية، لكن ربع السعة تقريباً يتم إستخدامه كـ SLC في هذه الحالة لإستخدامها كوحدة تخزين مؤقتة في المرحلة الإنتقالية من SLC إلى QLC، لهذا السبب لا نتوقع أن تعاني هذه الوحدة من أي بطء في كتابة البيانات قبل أن تقوم بكتابة تيرابايت كاملة على الأقل.

المتحكم الذي نراه هنا هو Phison PS5012-E12S-32 والذي من المفترض أن يوفر لنا سرعة تصل إلى 3400 ميجابايت مع قراءة البيانات و3000 ميجابايت عند كتابتها. أما بالنسبة لعمليات إدخال وإخراج البيانات على سعة الـ 4 كيلوبايت، فيقدر عند قرائتها بالوصول إلى 710 ألف IOPS وعند كتابتها إلى 610 ألف.

أما بالنسبة لباقي التفاصيل الخاصة بعمل الوحدة نفسها أثناء تشغيل الكمبيوتر، فهي تقوم بإستهلاك 6.5 واط من الطاقة فقط كمتوسط عند إستخدامها وهذا أمر طبيعي للغاية. لا ننسى أيضاً إمكانية تشفير الملفات الحاضرة في هذه الوحدة وهي الـ AES 256-bit لحماية البيانات الخاصة بمستخدميها.

على حسب ما تزعم به Corsair، وحدة الـ SSD تلك تستطيع العمل لفترة تصل إلى مليون و800 ألف ساعة أو بعد كتابة ما يصل إلى 800 تيرابايت.

التصميم

Corsair MP400 SSD 7

الصدق مهم. يجب أن تكون صادقاً يا صديقي وتقر بأن تصميم وحدات الـ SSD لا يجب أن يكون جميلاً. الشيء الوحيد الذي يمكنني المطالبة به هو أن يكون لون الشريحة نفسها أي لون غير الأخضر أو الأزرق لكي تتماشى مع اللوحات الحديثة التي تأتي بدون مشتتات حرارية. عدا هذا، لا يمكننا أن نقول لا للـ RGB ولا يمكننا أن نتذمر من عدم وجوده حتى لا نفتح هذا الموضوع مرةً أخرى.

تصميم هذه الوحدة هو التصميم الذي تراه في معظم الوحدات التي لا تأتي بمشتت حراري وبمقاس الـ M.2 2280. ما تراه هو مجرد ملصق لإخفاء التفاصيل القبيحة لشرائح السيليكون ليس أكثر. في الأغلب ستضعه أسفل المشتت المعدني الخاص بلوحتك، فلا أجد مشكلة مع هذا التصميم. عدا هذا، لوحة PCB سوداء طبيعية لا أستطيع التذمر منها.

إختبارات الأداء ومعدلاته

كما تعلم، وحدات الـ SSD تلك من Corsair تقوم بإستخدام واجهة الـ PCIe لكي تقوم بتزويد نفسها بالطاقة الكهربية وتدفق البيانات. لن نجد أي قطع متحركة معنا اليوم، مما يعني أننا لن نجد أي إهتزازات أو درجات حرارة مرتفعة قد تؤثر على أداء الوحدة نفسها مع مرور الوقت.

دعني أذكرك بأننا نقوم بإستخدام هذه الوحدة على واجهة الـ PCIe بجيلها الرابع وهذا لن يؤثر على أدائها بأي شكلٍ من الأشكال. أذكرك أيضاً بأن Corsair تطمح لإعطاء 3480 ميجابايت في الثانية كسرعة للقراءة  و3000 ميجابايت كسرعة للكتابة، فهل هذا ما سيحدث بالفعل إن وفرنا لها البيئة المناسبة؟

هذا ما سنراه الآن عندما نقوم بوضع هذه الوحدة مع المواصفات التالية:

Corsair MP400 SSD Benchmark 1

بالفعل، إستطاعت Corsair الإيفاء بوعدها وإعطائنا السرعات التي تم الإعلان عنها أو ما يقاربها بفارق بسيط للغاية. إختبارات CrystalDiskMark أكدت لنا هذا الأمر لأن إختبارنا وضح بأن هذه الوحدة إستطاعت الوصول إلى 3453 ميجابايت في الثانية بالنسبة لقراءة البيانات و3041 ميجابايت من نواحي كتابتها.

لتأكيد هذه القدرة، قمنا أيضاً بإختبار هذه الوحدة من خلال إختبارات ATTO Disk Benchmark لكي تصل سرعة قراءة البيانات على هذه الوحدة إلى 3317 ميجابايت في الثانية و2908 ميجابايت في الثانية من ناحية كتابتها.

كل هذا حدث أثناء العمل على درجة حرارة مقبولة وهي 67 مئوية، مع العلم أننا لم نقم بإستخدام أي نوع من أنواع المشتتات الحرارية ، عند إستخدام المُشتت الحراري المُرفق للوحة MSI X570 Godlike انخفضت الحرارة إلى 46 كحد أقصي.

الحكم النهائي على الوحدة

إتفقنا بالفعل على أن التصميم لا يلعب دوراً كبيراً مع هذه الوحدات وأنها، في الأغلب، سيتم وضعها أسفل المشتت الخاص باللوحة نفسها. حتى إن وضعتها بعيداً عن المشتت الخاص بك، فهي تبدو جيدة بسبب لون الشريحة نفسها والملصق الذي تم وضعه عليها يأتي بنفس اللون  الأسود، فلا أرى مشكلة مع التصميم ، خصوصاً وأن لا أحد يهتم بشكل كبير لتفاصيل وحدات التخزين.

Corsair MP400 SSD 1

من ناحية الأداء، قامت Corsair بوضع متحكم Phison E12S الذي ذكرناه في هذه الوحدة لكي يعطي أداءً أفضل من ما نراه مع وحدات الـ PCIe من الجيل الثالث في الفئة الإقتصادية. لا يريد أحد إستخدام هذه الوحدات التي تأتي بسرعات ما تحت الـ 2 جيجابايت في الثانية، لهذا مزيج الـ NAND Flash مع متحكم Phison كان خياراً جيداً من نواحي التسعير، خصوصاً مع السعات المرتفعة.

هل وحدة Corsair MP400 هي الأفضل؟ الإجابة هي لا. لنكن صرحاء. ليست الأفضل في الأداء، المزج بين الـ QLC والـ SLC من أجل عملية التخزين المؤقت قد يكون إختياراً جيداً لتوفير سرعة جيدة مع تقنيات الـ QLC، التي لا تعتبر الأفضل من نوعها، وهذا تسبب في تقليل سعر الوحدة. نسخة الـ 4 تيرابايت تأتي بـ 610 دولار أمريكي بينما نجد وحدة مثل Sabrent Rocket بنفس السعة وبنفس الواجهة ولكن بسعر 750 دولار أمريكي.

Corsair MP40 Toolbox

هناك دعم برمجي أيضاً من خلال أدوات SSD Toolbox الخاصة بـ Corsair والذي يوفر الخدمات الأساسية التي تحتاجها للتعامل مع هذه الوحدة، لكن مع الأسف يفتقر إلى التصميم الجيد الذي نراه مع باقي برمجيات Corsair. لن أعترض على هذا ولن أجعله يؤثر على المراجعة بالسلب لأن هذه الأدوات تستطيع أن تجعلني أتطلع على صحة الوحدة، تحديث برامجها الثابتة، القيام بعمليات الـ TRIM أو حتى مسح كل ما على هذه الوحدة وكأنها وليدة المصنع.

ضمان الخمسة أعوام يعتبر جيد للغاية من نواحي الفترة. لكن صلابة الوحدة نفسها ليست الأفضل من نواحي كتابة البيانات. كتابة 800 تيرابايت على هذه الوحدة فقط يعتبر رقم غير مرضي بالنسبة لما نراه من وحدات الـ TLC التي تأتي بـ 7300 تيرابايت على سبيل المثال كما رأينا من نفس وحدة Sabrent Rocket على سبيل المثال.

يمكنني أن أرشح لك هذه الوحدة إن كنت تنوي استخدامها من أجل التعامل مع الملفات التي تأتي بسعاتٍ كبيرة مثل الألعاب أو الملفات التي تأتي بسعة كبيرة ويجب قراءتها بشكل مستمر. صناعة المحتوى ليست لهذه الوحدة للأمانة، ليست لها بسبب ضعف هذه الوحدة بعد فترةٍ ما بسبب طبيعة تصميمها وهي الـ QLC والتي ستبدأ في تقليل معدلات الأداء التي نراها بعد كتابة ما يصل إلى تيرابايت من البيانات.

8

تقييم عرب هاردوير

الأداء

9

السعر

9

التصميم

8

الصلابة

7

جودة التصنيع

8

المميزات

  • تنوع السعات التي تصل إلى 8 تيرابايت.
  • سعر رائع مقابل الأداء والسعة.
  • نظام هجين وذكي لكتابة البيانات.
  • ضمان لخمسة أعوام.
  • لون لوحة الـ PCB الأسود يعتبر مناسب لجميع اللوحات.
  • دعم برمجي مقبول.

العيوب

  • سرعة الكتابة ستقل تدريجاً بعد ملء ما يقارب ربع السعة.
  • صلابة الوحدة، مقارنةً بالبقية، ليست الأفضل على الإطلاق.
  • كان من الأفضل أن يتم إرفاق مشتت معدني للحرارة على الوحدة.
أضف تعليق (0)
ذات صلة