7.5
ألعاب

مراجعة لعبة الهواتف Marvel Future Revolution

منذ 4 أسابيع - بتاريخ 2021-08-27

تناقض المظهر و الجوهر..أهي النقلة النوعية المنتظرة لألعاب الهواتف الذكية؟

معلومات سريعة

اسم اللعبة

Marvel Future Revolution

الناشر

Netmarble

تاريخ الإصدار

August 25, 2021

المنصات

Andriod, iOS

خلال أمس، صُدرت واحدة من أكثر الألعاب إنتظاراً على الهواتف المحمولة: "Marvel Future Revolution" والتي يمكننا أن نقول عنها بأنها بديل إلى حد ما للعبة Marvel's Avengers لمن لا يملك جهاز حاسوب قوي أو كونسول حتى يستمتع بمغامرة لا تنسى مع الـ Avengers ، ولكن بالتأكيد سنتغاضى عن التنازلات التي ستلاحقك عزيزي القارئ وقتها طبعاً، لقد كاد صبري أن ينفذ لأنني بطبعي عاشق لعالم Marvel بكل تفاصيله ،عموماً، لنبدأ مراجعتنا للعبة دون المزيد من الثرثرة عزيزي القارئ.

قصة "كليشيه"؟؟

لن أضع معيار معتاد في هذه المراجعة تحديداً ، لأنها لعبة هواتف .. أتوقع من نظرتك الآن التي تقرأ بها هذه المراجعة عزيزي القارئ التي بدا عليها الشرود في عنوان تلك الفقرة أنك لم تفهم مقصدي ، لكن ما أُريد قوله هو أن اللعبة لم تحمل قصة جديدة على عاتقها للجمهور بل أتت بقصة عادية تماماً رأينا مثلها الكثير و لكن على الهواتف ، و هذا هو مربط الفرس .. وضع استوديو Netmarble بالتأكيد كُل تلك العوامل في الحسبان ، حيث بدأت اللعبة بمشهد طريف لـ Star Lord وهو يتحدث إلى Iron Man خلال توبيخه للغزاة الذين يُريدون تدمير المدينة و من ثم ننتقل من بطل إلى آخر ، تماماً كما رأينا في أول مهمة لـ Marvel Avengers.

القصة تحكي عن تضارب الأكوان حيث يؤدي هذا التضارب إلى مقابلة الأبطال بعضهم البعض ، حيث رأينا Storm و Captain America إلى جانب Spidey وساحرنا الأعظم Doctor Strange  والمزيد من الـ Avengers الذين اعتدنا عليهم ، تدور الأحداث في الأرض الأولية وتنطلق لتشكيل هؤلاء الأبطال لعصبة Omega Flight ، و إذا سألتي عن القصة بشكل عام .. وبالنسبة إلى أنها لعبة مجانية تماماً لا تفرض أي توجهات استغلالية ربما بسبب أن المعاملات الدقيقة الموجودة غير متكافئة تماماً مع اللعبة وهذه مشكلة قوية مع أنها ميزة في الوقت ذاته .. فسأقول لك أنها تستحق وبشدة.

أعجبني للغاية أيضاً التوجه السينمائي الغير مسبوق في ألعاب الهاتف ، لوهلة شعرت أنني ألعب لعبة على الحاسوب لا على هاتفي .. لم أتخيل يوماً هذا المستوى من المشاهد السينمائية و حوار متزن و مقنع مع وجود مشاهد طريفة ، ما أقصده هو أن المشاهد نابضة بالحياة وليست مجرد إيماءات و همهمة غير مفهومة مع كتابة الترجمة أعلى الشخصية ، هذه هي النقلة التي أتحدث عنها ، لكن بالطبع هناك الكثير من الأحداث الغير مقنعة.

لقد رأيت بداية غير مقنعة بالمرة ، هل هجم الأشرار كوكبنا بدون سبب .. هكذا دون أي مبرر ؟ ، بالطبع هذا هو الحل الأمثل للهروب من مشكلة تعدد الأشرار التي لم يحالف أي استوديو حظه في التغلب عليها ، لذا قد يضطر المطور إلى فعل أشياء غير مبررة ، وهذا يتكرر مراراً و تكراراً طوال سيير أحداث اللعبة ، ولكن لا ُيمكنني إنكار أنها ستحدث زلزال في صناعة ألعاب الهواتف المحمولة  إن كانت تجنبت بعض المشاكل التي سنذكرها خلال مراجعتنا ، ولا يوجد شئ كامل .. هذه سنة الحياة.

أسلوب اللعب

وعند ذكر أسلوب لعب للعبة RPG ، بالأحرى سنذكر أولاً أسلوب القتال الذي لم يشكل تميزاً كبيراً ، القتال في هذه اللعبة سهل للغاية و في الاغلب لن تحتاج إلى ترقية قدراتك للإطاحة بإعدائك ، ولكن من الممكن أن تحتاج إلى ترقية ولكن بشكل بسيط ، هذه إيجابية و سلبية في الوقت ذاته ، لأنك إذا كنت من محبي اللعب سريع الوتيرة لن تؤيد أسلوب التخصيصات هذا و لكن إن كنت متأني في لعبك فيمكنك فعل ما يشاء ببطلك ، لكن ما تريد أن تحرزه في النهاية وهو بالتأكيد إنهاء القصة سيفعله من يكره الـ Crafting وما شابه ، وأنا أتحدث عن وضع القصة لكن في وضع الـ Multiplayer الأمر مختلف و ستحتاج إلى هذا بالتأكيد.

لكن بشكل عام ، لم ألحظ الإختلاف الكبير قبل و بعد الترقية وهذا لأن جميع الأبطال الموجودين في اللعبة قدراتهم قوية للغاية ، هذا يشكل توازن و سهولة كبيرة في الوقت ذاته.

العالم في Marvel Future Revolution نقطة قوة ضخمة ، وفكرة أنك موجود في عالم مفتوح مع مهام جانبية تلغي جانب أنني أمسك بهاتفي وألعب لعبة حتى تتحرك عقارب ساعتي قليلاً ، لكن للأسف الشديد العوالم لا تعمل في تناغم لدفع عجلة تلك الميزة إلى الأمام ، ما الفائدة من اللعب في عالم استعراضي كـ Midgardia بينما يمكنني أن ألعب في عالم حماسي كـ Midgardia أو New Stark City على سبيل المثال.

الجانب الأكثر أهمية هو كيفية لعب اللعبة ، نظرًا لأن هذه لعبة تعتمد على الحركة أكثر من كونها لعبة تعتمد على الـ RPG أو سلبية مثل Marvel Strike Force ، فإن Netmarble تستخدم آلية الـ d-pad الافتراضية ، حيث بغض النظر عن مكان إصبعك على الجانب الأيسر من الشاشة ، ستكون قادر على توجيه شخصيتك عن طريق تحريك إصبعك أو إبهامك في الاتجاه الذي تريده و بعد ذلك ، يمكنك تحديد المهارة التي تريد أن يستخدمها بطلك بعجلة القدرات ، وهذه هي المتعة في حد ذاتها عوضاً عن أسلوب اللعب السلبي ، وفي المشاكل السينمائية لاحظت ميزة QTE (تنفيذ حركات معينة خلال مشهد سينمائي) ، وقد ذُهلت حقاً من وجودها داخل اللعبة ، وكانت المشاهد تُركز على تلك الخاصية كثيراً لأنني لم أجدها في الكثير من ألعاب الهاتف متقنة بهذا الشكل.

وعلى ذكر تلك الخاصية ، فإن وجودها بكثرة بداخل ألعاب الـ AAA الشهيرة مثل The Amazing Spiderman 2 تُعطي روح بأنك سلبي في لعبك ،  ولكن وجودها في ألعاب الهاتف شئ ليس اعتيادي بالمرة .. وهي موجودة بتوازن حتى تُكمل الجيمبلاي بأكمله ، ولكن لا أعرف شخصياً شعوري تجاه هذه الخاصية في المستقبل (من الممكن أن نراها كثيراً في ألعاب الهواتف) ، على أي حال من السابق لأوانه معرفة ذلك.

اللعبة تُعطي خيارات وفيرة للغاية من ناحية أوضاع اللعب ، دعوني أبدأ بوضع Blitz / Raid الـ PVE حيث يعتمد الوضع على وجود أربعة لاعبين كحد أقصى ، مع حرية اللعب مع أصدقائك أو إذا كنت من محبي الهدوء فإن اللعب مع أشخاص عشوائيين هو الحل المناسب ، بجانب أوضاع أخرى مثل Omega War والمدمر Dark Zone الذي يضم 50 لاعب في المباراة ، اللعبة تقدم الكثير بصراحة من ناحية الأطوار الجماعية.

الرسومات و الواجهة

الرسومات خرافية بمعنى الكلمة ، الأضواء و كُل شيئ مصنوع لكي يتناغم مع جهازك اللوحي أو هاتفك ، ولكن مع بعض الأخطاء الملحوظة في ملاحقة أفواه الشخصيات إلى الدبلجة الصوتية فتسقط بعض النقاط هُنا وهناك و لكن أُحيي Netmarble من أعماق قلبي على هذا المجهود لتُظهر لنا نقلة مرئية جديدة في عالم ألعاب الهواتف ، الآداء كان مستقر جداً ولم ألحظ مشاكل مع ملاحظة أنه تم تجربة اللعبة على نظام IOS و بالتحديد هاتف Iphone 12 ، لذا أتوقع أن تواجه اللعبة بعض المشاكل من ناحية الآداء في الهواتف الأقل فئة على الأقل ، ولنكن واقعيين اللعبة تستهدف الهواتف التي تحمل معالجات قوية أصلاً.

الـ UI كانت عادية ولم ألحظ أي مشاكل بها ، سهلة منمقة و الوصول إلى الخيارات كان سهلاً لم يتطلب مني الكثير من التنقيب كما أفعل عادةً في ألعاب الهاتف الأُخرى (على الأقل التي قمت بتجربتها).

الموسيقى

الموسيقى مقتبسة من معظم ألعاب الأبطال الخارقين ، لم أرى أجواء غريبة أو جديدة مثل Marvel's Spider-Man ، ولكني لا أمتلك الكثير من الكلمات لوضعها ضمن تلك الفقرة لأنها عادية تماماً.

الخلاصة

"لعبة Marvel Future Revolution تستعين بأمجاد ألعاب سلسلة المنتقمون على الـ PS2 أو ما شابه ذلك على الأجيال القديمة ، وقد نجحت في ذلك حقاً .. ،على الرغم من الرسوميات المذهلة والتي أعتبرها نقلة فعلية لألعاب الهاتف أعتقد أن لعبة كهذه بطموحات المطور لخلق شئ ثوري كان من المفترض أن تحتاج المزيد من الوقت أيضاً لإخراجها في صورة ممتازة ، لكن بعض السياسات الموجودة في ألعاب الهاتف التي لا تفكر إلا في المال للأسف قد تغلبت على التأني والصبر للخروج بشئ أقرب إلى الكمال"

7.5

تقييم عرب هاردوير

القصة

7

أسلوب اللعب

7.5

الرسومات

9

الموسيقى

7

الإيجابيات

  • رسومات ممتازة
  • عالم مفتوح
  • توافر الكثير من الأبطال الخارقين للعب بهم
  • أوضاع مثير للعب مع الأصدقاء
  • نقلة نوعية في المشاهد السينمائية المدمجة باللعبة نفسها
  • عدم اعتماد اللعبة على سرعة انترنت محددة
  • خاصية الـ QTE
  • لعبة مجانية تماماً

السلبيات

  • نظام الـ RPG كاد أن يتلاشى في الطور القصصي
  • أخطاء تقنية في المشاهد السينمائية
  • المراحل مُكررة
  • نظام معاملات دقيقة غير متكافئ مع اللعبة
  • جميع الأبطال أقوياء للغاية مما يشكل عدم تنوع في بعض الأحيان
  • وجود الكثير من المراحل السهلة بشكل ممل
  • خلل في تكافؤ المناطق و المدن بين بعضها البعض

أضف تعليق (0)

ذات صلة