8
هاردوير

مراجعة الذواكر العشوائية XPG SPECTRIX D45G

منذ 4 أسابيع - بتاريخ 2021-08-19

ذواكر بإضاءة RGB جذابة وتصميم يلائم اللاعبين، هل كانت الأفضل ما بين جميع المنافسين؟

معلومات سريعة

اسم المنتج

XPG SPECTRIX D45G

الشركة المصنعة

ADATA

العلامة التجارية

XPG

النوع

DDR4

الحجم

16GB (2x 8GB)

التردد

3600Mhz

قدمت شركة XPG لنا العديد من الذواكر العشوائية والتي تتميز في الغالب بجودة التصنيع وإضاءة الـ RGB الخلابة على هيكلها وأيضاً الأداء المتميز ، مع إطلاقها لذواكر D60G التي كانت تتميز باحتواء أكثر من 70% من هيكلها على إضاءة RGB ثم D50 التي كانت تتميز بالتصميم الضخم والجذاب على اللوحات الأم ، الآن لدينا أحدث الشرائح من ADATA وهي الذواكر XPG SPECTRIX D45G الموجهة بشكل رئيسي للاعبين و محبي إضاءة الـ RGB الجذابة.

لدينا اليوم ذوج من الذواكر D45G والذي تأتي بحجم 16 جيجابايت في المجمل بواقع 8 جيجابايت لكل قطعة مع تردد 3600 ميجا هرتز وفولت 1.35 من نوع DDR4 بطبيعة الحال ، وتزن كل قطعة حوالي 66 جرام وتضم إضاءة RGB على هيكلها.

ما هي توقيتات الذواكر؟

ذكرنا السعة وذكرنا التردد الخاص بهذه الذواكر، لكن بالنسبة للتوقيتات، فتوقيتات هذه الذواكر هي CL 18-22-22. هذه التوقيتات ليست مجرد أرقام لا يجب أن تكترث لها، لا. بل يجب أن تعرف ما هي طبيعة هذه التوقيتات. كعادتي في مراجعات الذواكر العشوائية على موقعنا: أهم تلك التوقيتات هي tCAS , tRCD , tRP & tRAS

المصطلح tCAS يعبر عن عدد النبضات التى تستغرق الذواكر ليتم تنفيذ أمر فى عمود حينما يتم تفعيل الصف المتواجدة بها تلك البيانات

tCAS أو tCL تُعبر عن عدد النبضات التى تستهلكها الذواكر لتنفيذ الأمر (القراءة كمثال) من خلية معينة في العمود حينما يتم تفعيل الصف الذي تتواجد به.

tRCD يُعبر عن عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر ما بين تفعيل الصف  ومن ثم تفعيل العمود الذي يتواجد به الخلية المُراد تنفيذ الأمر بها. لقد ذكرنا أن تفعيل الخلية يأتي بتفعيل الصف الذى تتواجد به أولاً ثم تفعيل العمود. زمن التأخير بعد تفعيل الصف وتفعيل العمود، ذلك هو زمن tRCD ويُقدر بالطبع بعدد النبضات التى تعمل بها الذواكر أثناء زمن التأخير.

tRP يُعبر عن عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر فى تفعيل صف جديد بعد الإنتهاء من تنفيذ أمر فى صف قديم. حيث إذا تم أمر ما في خلية ما تتواجد فى صف مُعين. إذا جاء أمراً جديداً فى خلية تقع فى صف آخر، فإن الذواكر يجب أن تستغرق زمن مُعين قبل تفعيل الصف الجديد، ذلك هو زمن tRP والذى يُقدر بعدد النبضات التى تعمل بها الذواكر أثناء ذلك الزمن.

tRAS يُعبر عن عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر لكى تتمكن من تفعيل صف جديد بعد تفعيل صف معين بالفعل. حيث بعدما يقوم متحكم الذواكر فى تفعيل صف مُعين للقيام بأمر ما، فإنه يجب أن تستغرق الذواكر زمن مُعين لكى تتمكن من القدرة على تفعيل صف جديد ـ وهذا هو زمن tRAS والذى يُقدر بعدد النبضات التى تعمل بها الذواكر أثناء ذلك الزمن مثل باقى التوقيتات. ولو نظرنا الى الأمر بشكل بديهي فإن زمن tRAS يجب أن يكون مُساو أو أكثر من زمن tCAS & tRCD لأنه يُعبرون عن زمن الإستجابة للأمر بعدما يتم تفعيل الصف الذى يتواجد بها الخلية المُراد تنفيذ الأمر بها.

نظرة أقرب للذواكر XPG SPECTRIX D45G

كالعادة يكون التصميم المميز لمنتجات XPG هو العامل الأبرز ، وهو ما يستمر هنا مع الذواكر D45G التي تبدو قويًة للوهلة الأولى مع هيكل خارجي صلب يشبه الدرع مصنوع الألمنيوم مع نتوءات وعرة ستلاحظها فور إخراج الرامة من صندوق التغليف البسيط.

تستخدم الذواكر D45G رقائق IC عالية الجودة لتوفر الاستقرار الأمثل لأداء الذاكرة وأيضاً المساعدة في رفع تردد التشغيل بثبات.

في الجانب الآخر من الذاكرة سنجد المُلصق الذي يظهر أبرز مواصفات الرامة مثل الرقم التسلسلي والتردد والفولت وإلخ من هذه  الأمور ولحسن الحظ يتواجد هذا المُلصق في الجانب المواجه لمشتت المعالج وبالتالي لن يكون ظاهراً للحفاظ على الشكل الجمالي وهو واحد من الأمور الغريبة التي كانت موجودة في D60G عند إطلاقها حيث كان هذا المُلصق في الجانب المقابل.

إضاءة الـ RGB الموجودة على هذه الذاكرة ممتازة لكي اكون صادقاً وتعطي مظهراً جميل لشكل الصندوق الخاص بك وإذا سألتني عن إضاءة الـ RGB بشكل عام فيبدو أنها خلقت لتكون ملائمة مع الذواكر العشوائية بشكل أكبر من أي قطعة هاردوير غيرها، ولا تنازل عنها بالنسبة لي  في صندوق الحاسب لأنها التي تعطي الشكل الأبرز ، الإضاءة هنا يُمكن التحكم بها من خلال العديد من الأوضاع الشهيرة مثل وضع التنفس أو الثبات أو وضع الموسيقى.

كذلك يُمكنك مزامنة الأضواء مع القطع الأخرى عن طريق تطبيق XPG RGB Sync أو برامج التحكم RGB من جميع العلامات التجارية الرئيسية للوحات الأم حيث أن هذه الذاكرة تدعم جميع منظومات الإضاءة من العلامات التجارية المختلفة وهو أمر جيد.

إختبارات الأداء الذواكر XPG SPECTRIX D45G

الجزء الأهم دائماً في جميع المراجعات المكتوبه أو حتى مراجعات الفيديو ، وهو جزء إختبار الأداء ومقارنة النتائج مع الذواكر الأخرى ثم الحكم على اداؤوها ، النسخة التى نمتلكها من الذاكرة XPG SPECTRIX D45G هنا في عرب هاردوير تأتى على هيئة قطعتين من الذواكر بمساحة 8 جيجابايت لكل منهما وتردد 3600 ميجاهرتز ببروفايل كسر السرعة الجاهز XMP وبالتالي لم اواجه أي مشاكل فى تشغيل الذواكر على ملف XMP بتردد 3600 ميجاهرتز وقد استطعنا الوصول بكسر السرعة إلى تردد 4266 ميجاهرتز ولكن هذا الكسر لم يكن مُستقر في الحقيقة وبالتالي لم استطع إجراء الإختبار عليه.

وبالتالي ستجد في الرسم البياني الذي سأقوم بعرضه في الأسفل ان نتائج كسر السرعة مفقودة ـ علي كلاً اختبارات الذواكر XPG SPECTRIX D45G ستكون كما هو العادة فى مختلف السيناريوهات التالية:

  • مع برامج تحرير الفيديو وُصناع المحتوى Rendering.
  • مع برامج ضغط وفك الضغط للملفات RAR.
  • مع برامج قياس سرعات القراءة و الكتابة للذواكر Bandwidth.

جميع الاختبارات السابقة سوف تتكرر مع سيناريوهات ترددات التشغيل الذواكر التالية:

  • تردد التشغيل المرجعى لملف XMP.
  • كسر سرعة الذواكر إلى أقصى تردد التشغيل مع الفولتية 1.350V.

الهدف من ذلك اختبار الفروق في الأداء بين قطع الذواكر تحت الاختبار مع سيناريوهات التطبيقات و قياس سرعات القراءة و الكتابة بشكل بحت مع ملف الاعدادات XMP لها. أيضاً استعراض مدى كسر السرعة التي يمكن أن تصل إليه الذواكر، الذي يدل على جودة شرائح الذواكر المستخدمة وقدرتها على كسر السرعة إلى ترددات أعلى من المقرر لها في ملف XMP.

المنصة التي تمت عليها هذه الاختبارات تأتي بالمواصفات الأتية:

  • المُعالج : AMD Ryzen 9 5950X
  • اللوحة الأم : MSI X570 Godlike
  • الذواكر : XPG SPECTRIX D45G 2x8GB 3600MHz
  • قرص التخزين: ADATA XPG SX8200 PRO 512GB / ADATA XPG SX6000 Lite 1TB
  • البطاقة الرسومية: MSI RTX 3080
  • مزود الطاقة: DeepCool Gamer Storm DQ850-M
  • مُشتت الحرارة للمُعالج : NZXT Kraken X73

التقييم والحكم النهائي لذواكر

109 دولار لهذا الزوج من الذواكر يُعد سعر جيد للغاية بالنظر لأداء هذه الرامات وتصميمها الجذاب وأيضاً توافقها مع المنصات المختلفة ، وتوقيتاتها الجيدة ، ليست الأفضل من حيث التوقيت ولكن أفضل بكثير من غيرها في الأسواق وهذا يُبرر أن سعرها قد يكون أعلى قليلاً ، أيضاً قد يكون هناك مشاكل في رفع تردد التشغيل والذي سبب عدم إستقرار للذاكرة ولكن مع التردد الأصلي عند 3600 هرتز بإستخدام ملف XMP كانت الأمور على ما يُرام.

يمكن القول أن هذه الذاكرة قد صممت من خلال ADATA لتكون امتداد لسلسة D41 القديمة للشركة مع تصميم أكثر جاذبية عندما يتعلق الأمر بإضاءة الـ RGB ، بالرغم من أنها ليست الذاكرة الأكثر احتواء على إضاءة RGB حيث قدمت ADATA من قبل ذواكر بمساحة استحواذ أكبر ، الإضاءة أيضاً يمكن تخصيصها ومُزامنتها مع تطبيقات ومنظوماة الإضاءة للوحات الأم وكذلك عن طريق تطبيق XPG الخاص.

من العيوب الواضحة في هذه الذاكرة وهو عيب في معظم الذواكر هو عدم وجود مُستشعر لقياس درجة حرارة.
ولكن السؤال الذي قد يخطر ببالك هل هناك فارق كبير لهذه الدرجة ما بين الذواكر العشوائية التي تقع في نفس الفئة السعرية؟ في الحقيقة لا لن تشعر بهذا الفارق، جميعهم يقتربون في الأداء كما يظهر الرسم البياني أعلاه ، وجميعهم أيضاً يأتون مع ضمان مدى الحياة ، وبالتالي قرار الشراء يرجع أكثر إلى التصميم والمظهر الجمالي وهو يختلف من شخص لأخر.

8

تقييم عرب هاردوير

الأداء

7.5

السعر

8

التصميم

8.5

جودة التصنيع

8.5

الإيجابيات

  • أداء جيد جداً على الترددات الرئيسية.
  • بروفايل XMP 2.0 مُجهز للوصول لتردد 3600 بسهولة.
  • جودة تصنيع من الألومنيوم عالية الجودة.
  • إضاءة RGB جذابة ويُمكن تخصيصها ومُزامنتها.
  • دعم المنصات المختلفة AMD وإنتل.
  • ضمان مدى الحياة.

السلبيات

  • كسر السرعة غير مُستقر.
  • لا يوجد مُستشعر لقياس درجة حرارة مكونات الذاكرة.
  • السعر كان يُمكن ان يخفض قليلاً.

أضف تعليق (0)

ذات صلة