لعبة Ghost Recon: Wildlands هى لعبة Tactical shooter من شركة Ubisoft، مثل معظم ألعاب يوبي سوفت مؤخراً هى لعبة عالم مفتوح في بلد بوليفيا بأمريكا الجنوبية والتي تتميز بالجبال الخضراء والأماكن الطبيعية الجميلة، صدرت اللعبة للحاسب الشخصي وبلايستيشن 4 واكسبوكس 1 وتعتمد بشكل كبير على اللعب التعاوني ولهذا السبب ظهر بها بعض المميزات التي نتج عنها عيوب.

دوافع لعبك ل Ghost Recon: Wildlands

ghost recon wildland

وجود أحداث القصة ضعيف باللعبة، سيتلاشى هدف أن تقوم بلعب اللعبة من أجل معرفة قصتها أثناء اللعب وستظهر أهداف أخرى تشغل بالك بشكل أكبر، هذا بسبب تركيز اللعبة على نقاط أخرى على حساب القصة، في بداية اللعبة ستجذبك القصة وستكون هى هدفك الوحيد لمعرفة الأحداث بشكل أكثر أو لعدم درايتك بعد بباقي جوانب اللعبة وأسلوب لعبها.

تحكي قصة اللعبة عن عصابة تحت مسمى Santa Blanca بقيادة شخص ذكي اسمه El Sueno ، تسيطر العصابة على بوليفيا بشكل كامل، أغلبية الشعب يعملون لهم في صناعة وتجارة المخدرات والبعض يقاومهم، وايضاً الحكومة تحت سيطرتهم عن طريق دفع رشاوى لهم ولقواتهم العسكرية، فتحولت بوليفيا لمركز تجارة المخدرات في العالم.

"ستتغير دوافعك للعب مع تعمقك في اللعبة"

شخصيات Ghost Recon: Wildlands

لم تعرض اللعبة أي شخصيات بشكل قوى الا شخصية واحدة فقط وهي El Sueno، فهي شخصية ذكية وقوية وعرضتها اللعبة بطريقة رائعة تليق به، لتصور لك اللعبة مدى خطورته وليكون هدف لعبك القصة وهو القضاء عليه وتدميره هو وعصابته، لكن لم تعرض اللعبة أي شخصيات أخرى بنفس مستوى القوة ولم تركز على أي شخصيات أخرى مما جعل أسلوب عرض القصة ضعيف على عكس القصة التي تعتبر جيدة وكان من الممكن عرض القصة بشكل درامي مليء بالأحداث الشيقة.

أرسلت الحكومة مجموعة تسمى Ghosts أو الأشباح - وهم أبطال القصة هنا- بعد أن وجدت الوضع بما هو عليه في بوليفيا وبالأخص بعد قتلت العصابة عميل من عملاء FBI هناك، الأشباح هم مجموعة من المقاتلين المحترفين والجواسيس البارعين في التخفي وأساليب القتال وليس لهم أي وجود بشكل رسمي، هدفهم أو تدمير سانتا بلانكا من الداخل عن طريق تدمير عملياتهم وقواعدهم والقضاء على القادة في المنطاق المختلفة من بوليفيا إلى أن يصلوا إلى El Sueno ويعيدوا السيطرة على بوليفيا، وسيتم هذا عن طريق تجميع المعلومات اللازمة عن العصابة وافرادها وتنفيذ مجموعة من الهجمات المخططة  للقضاء عليهم بشكل بطيء لكن فعال.

"الأشباح ليس لهم وجود رسمي"

أسلوب لعب سيء ومسلى

لو نظرنا لأسلوب اللعب بشكل عام وسطحى سنجد انه ادماني ومسلي لكن من الناحية التقنية فيوجد به العديد من الأخطاء والعيوب، تحتوى اللعبة على العديد من عوامل Role-Playing بدايةً من إنشاء الشخصية والاختيار من مجموعة كبيرة ومتنوعة من الاختيارات والتي تعتبر بسيطة وفي نفس الوقت تتيح لك اختيارات كثيرة، بمعنى أنه يمكنك أن تغير وجه الشخصية لأكثر من اختيار مختلف لكن لا يمكنك تغيير المسافة بين عينيه أو هذه التفاصيل الدقيقة مثل ما نرى في بعض ألعاب RPG والعديد من الاختيارات الاخرى في الملابس وألوانها، ستقضى بعض الوقت لإنشاء الشخصية مما سيجعلك تتعلق بها بعض الشيء.

ستهتم بشكل أكبر بتطوير الشخصية الخاصة بك على ان تقوم بلعب المهمات الأساسية المتعلقة بالقصة، فستسغرق ساعات كتيرة للبحث على قطع أسلحة أو اسلحة جديدة كلياً أو بعمل مهمات جانبية خاصة بالمقاومة لتقوم بتقويتهم ليساعدوك بشكل أكبر في تدمير Santa Blanca عن طريق ارسال دعم أو مركبات للتنقل وستتحول مهمات القصة الرئيسية إلى نشاط جانبي في اللعبة، محبى ألعاب RPG سيعجبهم هذا الأمر لكن بالنسبة للاعبين محبى أحداث القصة القوية والمشاهد السينمائية سيصابوا بإحباط شديد.

محور اللعبة الأكبر هو أسلوب اللعب التعاوني بين 4 لاعبين وهو إضافة أساسية في اللعبة ،فاللعب مع أصدقائك والتخطيط معاً لتنفيذ مهمة أو لإقتحام معسكر للأعداء يضيف متعة كبيرة للعبة لكن المشكلة هنا هو إذا قررت أن تلعب اللعبة وحدك بدون أصدقائك وتعتمد على Matchmaking الخاص باللعبة لإيجاد اللاعبين ، تظهر هنا مشكلة كانت متوقعة وليس بالغريب وجودها باللعبة وهذا بسبب نظام تنفيذ المهمات باللعبة، ليس هناك ترتيب معين للمهمات الأساسية فيمكنك تنفيذ المهمات بأى ترتيب طبقاً للمعلومات التي استطعت تجميعها عن العصابة أثناء تجولك في العالم، في حجم اللعبة الكبير وعدد المهمات الضخم فمن المستحيل أن تجد 4 لاعبين معهم نفس المهام فكثيراً ستجد نفسك مع فريق يقوموا بعمل مجموعة مهمات انت انهيتها أو مع فريق آخر يقوم بعمل مهمات أنت لم تبدأ فيها بعد.

" محتوى اللعبة ضخم وغير متناسق "

طبيعة الاتصال في Ghost Recon: Wildlands

يعتمد أسلوب اللعب التعاوني على نظام اتصال Peer 2 Peer أي أن اللاعبين يتصلون معاً بشكل مباشر بدون وجود سيرفر يصل بينهم، لكن هدف السيرفر هو إيجاد اللاعبين وايصالهم معاً، نظرياً هذا النظام لن يسبب أي مشاكل في أسلوب اللعب التعاوني بالأخص عندما يكونوا 2 لاعبين فقط لكن مع زيادة عدد اللاعبين ستزداد نسبة حدوث مشاكل في الاتصال، إذا كنت ستعتمد على Matchmaking الخاص باللعبة فستكون احتمالية حدوث مشاكل في الاتصال كبيرة، فيجب أن يكونوا جميعاً يملكون انترنت جيد السرعة ومستقر وثابت ويفضل أن يكونو من مناطق جغرافية قريبة لتجنب حدوث Lag، لكن بما اننا في المنطقة العربية الانترنت بشكل عام غير مستقر وفي بعض الدول بها مشاكل كبيرة بالانترنت فتوقع حدوث بعض مشاكل الاتصال أثناء اللعب التعاوني.

ضخامة اللعبة ومحتواها من مهمات رئيسية ومهمات جانبية تسبب في تكرار ما تقوم بتنفيذه في اللعبة، ستجد بعض التنوع في الأماكن أو بعض المهمات الفرعية المختلفة لكنه ليس تنوع كافِ بحجم اللعبة، أسلوب اللعب مناسب لمحبي العاب RPG الذين لا يمانعون تقيضه يوم كامل من أجل التحرك خطوة في اللعبة في الارتقاء بمستوى واحد لكن هذا لا ينفي حقيقة تكرار اللعبة، بالنسبة لى لم اعارض هذا التكرار نهائياً فهو بالنسبة لى مثل ال Farming لأقوم بترقية أسلحتى أو قدرات شخصيتى في القتال أو التخفي أو في التحمل والنجاة.

" ضخامة اللعبة أدت لوجود التكرار بها "

جوست ريكون وايلد لاند تدعم العربية

تهتم الكثير من الشركات مؤخراً بالمنطقة العربية و دعم ألعابهم لها بالأخص شركة يوبي سوفت بسبب اهتمامهم الكبير بهذه المنطقة فكان من المتوقع جداً أن تحتوى ألعابهم على هذا المستوى الرائع من الترجمة العربية الواضحة والمفهومة ، في بداية دعم الشركات للغة العربية في ألعابهم كان هناك العديد من المشاكل مثل الحروف المنفصلة أو الخطوط الغير واضحة أو الترجمة التي لا تحمل معنى واضح، لكن الآن الأمر مختلف كثيراً فأصبحت الترجمة واضحة ومفهومة وستكون الترجمة العربية مناسبة لك ولن تخرب عليك تجربة اللعبة وهذا الأمر يعتبر مهم جداً لنا كعرب وإضافة مهمة بالنسبة لنا.

" الترجمة العربية ستزيد من متعة التجربة "

الذكاء الاصطناعي في Ghost Recon: Wildlands

اغرب شيء في اللعبة وهو برمجة الذكاء الاصطناعي بها فأظهر لنا الاستوديو قدرته على برمجة ذكاء اصطناعي جيد وفي نفس الوقت اظهر لنا إهماله لبرمجة ذكاء اصطناعي جيد، إذا قررت أن تلعب وحدك تماماً فسترى كمية ضخمة من التصرفات الغير منطقية والغريبة من فريقك وايضاً من الأعداء، من النادر أن تجد الأعداء يهاجمون عضو من أعضاء فريقك فكأن فريقك غير مرئى للأعداء، كأنها مؤامرة من الذكاء الاصطناعي في اللعبة ضدك وهذا الأمر يجبرك على لعب اللعبة في طور اللعب التعاوني لتجنب هذه التصرفات، وهنا يظهر قوة الذكاء الإصطناعي ولكنه للأسف غير كامل، إذا كنت تعتمد على التخفي في اللعب فالذكاء الاصطناعى جيد واذا لمحك شخص ما يبدأ بمراقبة المكان ليتأكد مما لمحة.

على عكس الكثير من ألعاب التخفي إذا تمت رؤيتك ثم هربت يعودو إلى طبيعتهم تماماً وينسون انك كنت هنا من الاصل، لكن في Ghost Recon هذه النقطة تم تنفيذها بشكل جيد، فسيظل الأعداء على حاله تأهب ويغير من تحركاتهم ويطلبوا دعم لأنهم على دراية بوجودك في المنطقة واحتمالية رجوعك مرة اخرى، فمن الواضح اهتمام الاستوديو بعمل ذكاء اصطناعي جيد جداً لأسلوب التخفي أثناء اللعب في طور اللعب التعاوني وإهمالهم لأي احتمال آخر، فإذا تمت رؤيتك بواسطة واحد من الأعداء فجأة وفي لحظة واحدة يراك جميع الأعداء في المناطق الأخرى المختلفة ويبدأوا في استهدافك واطلاق النار عليك برد فعل سريع جداً ودقة تصويب عالية، وكأنهم جنود خارقين يملكون عقل واحد ويشاركون الأفكار كلهم معاً، كأفراد عصابات غير مدربة وغير محترفين على استخدام الأسلحة ليس من المتوقع أن يكون لهم ردة الفعل هذه ودقة التصويب العالية بهذا الشكل السريع.

" الذكاء الاصطناعي جيد فقط في التخفى أثناء اللعب التعاوني"

قضية ال Optimization في Ghost Recon: Wildlands

في المرحلة التجريبية للعبة أدائها على منصة الحاسب الشخصي كان سيئاً جداً ومعدل الإطارات في الثانية كان قليل وواجهتني بعض المشاكل في الأداء، على سبيل المثال عند تجربة المرحلة التجريبية على حاسوب بمعالج Core i7 4820K وكارت رسومي GTX 1060 وعلى اعلى اعدادات رسومية كان أداء اللعبة ثابت على 30 اطار في الثانية، فقمت بتقليل الاعدادات الى اعدادات متوسطة ازداد معدل الإطارات قليلاً ثم عاد إلى 30 مرة اخرى، عند صدور اللعبة بشكل رسمي أُتيحت لنا الفرصة لاجراء مزيداً من الاختبارات، على الحاسب المذكور كان أداء اللعبة على اعدادات مرتفعة جداً بمعدل 70 إطار في الثانية فمن الواضح جداً تحسين أداء اللعبة بشكل كبيرة بالأخص على المعالجات الرسومية بعد صدور Drivers جديدة تدعم اللعبة.

لكن Optimize اللعبة بشكل عام على الحاسب الشخصي ليس جيداً وغير كامل فعند تجربة اللعبة على حاسوب آخر بمعالج رسومي GTX 1080 ومعالج مركزي Core I5 6600K كان أداء اللعبة غير مستقر تماماً مع أن باقى الالعاب تعمل على هذا الحاسوب بشكل افضل بكثير لكن لعبة Ghost Recon: Wildlands تستهلك من كل موارد الحاسب بشكل سيء، تحتاج اللعبة مساحة كبيرة على الذواكر العشوائية فإذا كانت اقل من 16 جيجا لن تعمل اللعبة بشكل جيد حتى 16 جيجا ليس الأفضل ويفضل أن تكون أكثر، أما استهلاكها للمعالج فهو الأسوأ وهو سبب ضعف أداء اللعبة فكان Core i5 6600K يعانى بشدة مع اللعبة، على الأقل تحتاج اللعبة معالج Core I7 لتعمل بشكل مستقر بغض النظر تماماً عن متطلبات اللعبة الرسمية، وايضاً شاشات التحميل تسترق وقتاً كبيراً ونقل اللعبة على SSD سيقلل من مدة شاشات التحميل بنسبة تصل إلى 60%، فبشكل عام اللعبة تحتاج مزيد من التحسين لأدائها على منصة الحاسب الشخصي لكن على الأقل التحسين الذى حدث إلى الآن لأداء اللعبة على المعالجات الرسومية هو كافى ليضمن لك أداء ثابت ومستقر للعبة لكن على حاسوب ذو معالج قوي وذاكرة عشوائية كبيرة و SSD والتي تتعدى متطلبات اللعبة الرسمية بشكل كبير.

"تحتاج اللعبة مزيداً من تحسين الأداء على الحاسب الشخصي"