msi-gtx_980_ti_gaming_6g-5 نقوم اليوم بمراجعة للبطاقة 980 TI والتى تأتى من الشركة الرائدة MSI ومن النظرة الاولى تجد التصميم المتميز للتبريد الخاص بالبطاقة وهو TWIN FROZR V وعودة مرة الاخرى للواقى الخلفى والذى يعمل على تقليل الحرارة بشكل أكبر دعونا فى البداية نقوم باستعراض للشريحة الرسومية GM200

المعالج الرسومي GM200 من Maxwell

NVIDIA-Maxwell-GM2042

لا تختلف معمارية المعالج الرسومى GM200 عن المعمارية GM204 كثيرا ويجتمعوا الاثنين تحت مسمى Maxwell ومازالت دقة التصنيع 28nm . ما لدينا بعد ذلك هو عدد الوحدات والأنوية الرسومية بداخل معالج GM200 والتي ستبلغ 2816 نواة معالجة CUDA Cores موزعة بداخل 22 وحدة SMM المصممة حديثاً بمعمارية Maxwell وسنوضح لاحقاً وببعض التفصيل التكوين الخاص بوحدات SMM الجديدة. ويأتي بعد ذلك وحدات ROPs التي تبلغ 96 وحدة، ولدبنا أيضاً 176 وحدة إكساء Texture Unit…وأخيراً لدينا واجهة النقل للذاكرة وهي 384-bit. وبالنظر الى المواصفات التقنية السابقة نجد أن البطاقة الرسومية تأتى تقريبا بمواصافات Titan X ولكن مخفضة .وقد اختلفت المواصفات التقنية أيضا عن البطاقة الرسومية الاقل GTX 980 والتى تحتوى على 2048 نواة معالجة CUDA Cores موزعة بداخل 16 وحدة SMM . ويأتي بعد ذلك وحدات ROPs التي تبلغ 64 وحدة، ولدبنا أيضاً 128 وحدة إكساء Texture Unitوواجهة النقل للذاكرة وهي 256-bit.

5-27-2015 10-14-27 AM

وبالحديث عن البطاقة 980 نجد أن معدل استهلاك الطاقة 165W ليرتفع مع البطاقة 980TI ليصل الى 250W وهو بالطبع معدل استهلاك كبير للغاية ومماثل للوحش Titan X

وحدات SMM….عدد أكبر وآداء أفضل

قبل أن ننتقل للحديث عن بطاقة اليوم ومواصفاتها دعونا أولا نلقي نظرة على كيفية البناء والتكوين لوحدات SM الجديدة الخاصة بمعمارية Maxwell، فلقد غيرت Nvidia وبشكل كبير البناء المعتمد في وحدات SM والتي تحتوي على أنوية الCUDA ووحدات المعالجة الأخرى، وكما ذكرنا سابقاً فإن الغرض الاساسي من المعمارية الجديدة الجديدة كان الحصول على أداء أفضل مع التخفيض من إستهلاك الطاقة للمعالج. وتؤكد Nvidia أن وحدات SM الجديدة سترفع من أداء كل نواة CUDA بنسبة تتراوح بين 35% إلى 40%، كما تم برمجة المعمارية الجديدة وإعادة بناء الخوارزميات بحيث تهمل أوامر المعالجة الغير ضرورية وتقلل من قدر الطاقة المستهلكة في تنفيذها.

arch3

على عكس الشريحة GM204 نجد زيادة عدد ال SMM مع الشريحة الاحدث GM200 الى عدد 6 وحدات داخلية ومستقلة تماماً في تلقي الأوامر ومعالجتها (أمر يذكرني قليلاً بفكرة تعدد الأنوية بالمعالجات الحسابية CPU)، وكل وحدة منها تمتلك 32 نواة CUDA وهو ما ساعد على توفير مساحة بشكل أفضل داخل المعالج تسمح بوضع العديد من وحدات SMM المتجاورة، كما ساعد على تقليل الطاقة المستهلكة وتقليل زمن التأخير في المعالجة. والذى يجعل عدد أنوية CUDA يصل الى 2816 نواه مع زيادة الناقل ليصل الى 384Bit وزيادة 50% فى L2 cache عن GM204

التقنيات التى تقدمها Nvidia

9-16-2014 4-30-14 PM

التقنية الأولى مختصة بمسألة ممانع التعرجات Anti Aliasing، وقد سبق أن أصدرت Nvidia مع جيل Kepler تقنية TXAA والتي نصحت بأن تحل محل التقنية الشهيرة MSAA للتوفير من إستهلاك موارد البطاقات الرسومية والحصول على منعم أفضل للتعرجات.

9-16-2014 4-30-29 PM

الأن مع الجيل الجديد للبطاقات تعلن الشركة عن ممانع أخر للتعرجات أطلقت عليه MFAA وهو إختصار لعبارة Multi Frame Anti Aliasing والتي من المنتظر أن تعمل على حل مشكلة التعرجات مع عمل البطاقة بسرعة 30% أعلى مقارنة بإستخدام التقنية التقليدية MSAA. ولكن إلى الأن لم تفعل تقنية MFAA مع البطاقات الحالية مع وعد من Nvidia بتفعيلها لاحقاً من خلال أحد برامج القيادة Drivers الموجهة لسلسلة البطاقات الجديدة GTX 9xx.

9-16-2014 4-22-15 PM

 الإضافة الثانية لدينا مثيرة للإهتمام جداً وتعد خطوة جديدة في مستقبل البطاقات الرسومية، التقنية هي Dynamic Super Resolution أو تعرفها Nvidia كذلك بـ DSR….هذه التقنية بإختصار ستمنحك القدرة على تشغيل الألعاب بدقة عرض 3840×2160 أو تعرف كذلك بدقة عرض 4K، وذلك من خلال إستخدام شاشات Full HD 1080P عادية…!!. الأمر غريب بالطبع وغير مسبوق…ربما تمكنت شخصياً من تشغيل شاشات العرض 1080p لتعمل على دقة (2560×1440 (2K، ولكن القفز إلى دقة عرض 4K لم تكن حتى في مخيلتي على الإطلاق…على كلٍ هذه التقنية متاحة بالفعل حاليأً وسيكون لنا عرض خاص بالنتائج التي توصلنا إليها وكيف تبدو الألعاب بعد تفعيل التقنية الجديدة.

features3

تقنية متميزة من شركة Nvidia تمسى ب VXGI أو Voxel Global Illumination التى تضيف واقعية أكثر للاضاءة المصاحبة للمقاطع ثلاثية الابعاد وأيضا تحسين للالوان والمؤثرات المصاحبة للمقطع ثلاثى الابعاد أو لعبة مثلا .

features11

تقنية مقدمة خصيصا من Nvidia لمحبى العاب الواقع الافتراضى مثل Oculus Rift نظارات الواقع الإفتراضي لتقديم اداء صوتى ومرئى أفضل

features1

 تقنية physx flex للمؤثرات البصرية لتضيف مزيد من الواقعية والانسيابية فى الاداء خصوصا مع السوائل أو القماش على سبيل وسيقوم المحرك الاشهر Unreal Engine 4 بدعم هذه التقنية

features2

تقنية أخرى من Nvidia تسمى ب Turf Effects لتضفى واقعية على العشب المتواجد بالالعاب حيث تجعلة أكثر واقعية ويتأثر بالبيئة المحيطة به بشكل واقعى للعاية والاهتمام بالظلال المحيطة بالعشب التى تظهر بشكل طبيعى

5-31-2015 12-22-01 PM

البطاقة تدعم بشكل كامل اللعب على دقة العرض 4k وذلك بفضل حجم الذاكرة الذى يصل الى 6 جيجابايت وبالنظر الى الصورة السابقة نجد أن الالعاب الصادرة مؤخرا مثل GTA V يصل عدد الفريمات على دقة العرض الاعلى 61 اطار بينما نجد أن البطاقة القديمة GTX 680 تحقق 28 اطار فقط .

5-31-2015 12-22-28 PM

دعم كامل ل Directx 12 والذى يقدم مؤثرات بصرية بشكل أكثر واقعية خصوصا مع الدخان والنار والظلال مع الاعتماد أكثر على معالج البطاقة

5-31-2015 12-24-50 PM

كما نعلم التقنية المتميزة التى تقدمها Nvidia وهى G-sync وعند تفعيل التقنية لا ينخفض الاداء الخاص بالبطاقة بل يظل كما هو سواء أثناء التفعيل أو الالغاء .

البطاقة المتميزة MSI GTX 980TI

IMG_3983

فى البداية وأول ما سنلاحظة هى مروحة التبريد العملاقة TWIN FROZR V التى تقدمها شركة MSI وهى التى توفر تبريد قوى للغاية و أيضا الملاحظة الاخرى هى وضع الشركة للواقى المعدنى خلف البطاقة مرة أخرى والذى كان منزوع فى النسخة الافتراضية وهى تعمل على تصريف لحرارة البطاقة بشكل أفضل و من ناحية مخارج العرض فعدد كبير منها متوفر ببطاقة GTX 980 TI ولم يختلف أيضا عن البطاقة 980 ، فلدينا مخرج DVI وأخر HDMI ثم ثلاثة مخارج Display Port دفعة واحدة .

2015-07-05_23-08-22

نأتى للحديث عن المواصفات التقنية للبطاقة وهى مكسور السرعة و ستأتي حاملة للمعالج الرسومي GM200 كما ذكرنا بمعمارية ماكسويل وسيعمل بتردد 1000MHz فى المود الاصامت وهو التردد القياسى للبطاقة يرتفع الى 1140MHz عند تفعيل المود الخاص بالالعاب ويصل الى 1178MHz فى المود الخاص بكسر السرعة ويمكن التحكم بهذه الاوضاع عن طريق برنامج القيادة الخاص بشركة MSI وسيأتي حاملاً لذاكرة بحجم 6GB من نوعية GDDR5 وبناقل 384bit وهو مماثل لبطاقة TITAN X وتصل سرعة الذاكرة الى 7010MHz  وستدعم واجهة التوصيل PCI-E 3.0 وكذلك ستدعم تقنيات DirectX12 و Open GL 4.4 …. ولا ننسى أن هذه البطاقات ستكون داعمة رسيماً لمكتبة DirectX12 القادمة. وبالنظر الى معدل إستهلاك الطاقة والذى يصل الى 250 وهو مماثل لنفس معدل البطاقة TITAN X ويرتفع ليصل الى 275 عند اختيار الوضع الخاص بكسر السرعة وبالطبع أرتفع بشكل ملحوظ عن معدل البطاقة الاقل 980 وبالطبع مع هذا الإستهلاك المرتفع لبطاقة GTX 980 TI  فنرى أيضا زيادة فى منافذ توصيل الطا قة الى 8Pin , 8PIN ونلاحظ زيادتها عن النسخة الافتراضية بسبب التبريد وكسر السرعة الخاص بالبطاقة .

2015-07-05_23-03-04

وبالنظر للمقارنة السابقة نجد التقارب الشديد بين البطاقتين GTX 980 TI و TITAN X ولعل أبرز إختلاق هو حجم الذاكرة الذى فى صالح البطاقة الاخيرة بكل تأكيد فى البداية نجد أن الشريحة اختلفت عن البطاقة الاقدم GTX 980 وجائت بإسم GM200 . مازالت المعمارية ماكسويل ولكن اختلفت فى بعض النقاط مثل زيادة وحدات Texture لتصل الى 176 وأيضا زيادة عدد أنوية Shaders لتصل الى 2816 نواه انخفض التردد عن البطاقة السابقة ليصل الى 1002 MHz عند الوضع الصامت وهو مشابه لنفس تردد البطاقة الرائدة TITAN X بناقل 384bit ويرتفع التردد ليصل الى 1178MHz فى المود الخاص بكسر السرعة ونلاحظ أيضا ارتفاع معدل استهلاك الطاقة بشكل كبير ووصل الى 250 وات على عكس البطاقة 980 التى كانت تتمبز بإنخفاض معدل استهلاك الطاقة والذى وصل الى 165 وات فقط

أهم التقنيات التى تقدمها MSI

تقنية رائعة من MSI للحفاظ على الاقة وأيضا العمر الافتراضى للمروحة فعندما تقوم بالتصفح على الحاسب تتوقف المروحة عن الاعمل تماما للحفاظ على الهدوء وأيضا على المرواح ولكن عندما تقوم بفتح تطبيقات مثل الالعاب تبدأ المروحة بالدوران للحفاظ على درجة الحرارة المنخفضة الخاصة بالبطاقة

2015-07-05_22-48-43

تقنية مميزة والتى تجعل المروحة تقوم بالدوران بشكل يسمح بتزيع الهواء بشكل جيد للغايو دون وجود أى عائق وتسمح للهوائ بالمرور بشكل انسيابى من خلال الشرائح الخاصة بالتبريد2015-07-05_22-49-42

تصميم ذكى للانابيب الخاصة بالتبريد والتى تسمح بزمن أقل للمرور الحرارة وتبديلها بالهواء بالبراد للحفاظ على درجة حرارة البطاقة منخفضة دائما 2015-07-05_22-50-00

نجد دوائر طاقة عالية الجودة للتحكم فى القيم الفولتية المرسلة للمعالج الرسومى مع وجود مكثفات قوية للحفاظ لضمان عمر أطول للبطاقة الرسومية دون القلق من المشاكل التى تحدث للمكثفات مع مرور الزمن

2015-07-05_22-47-48

البرنامج الاشهر والغنى عنى التعريف وهوMSI Afterburner المتخصص فى كسر السرعة ومراقبة الاداء العام للبطاقة مع الالعاب ودرجات الحرارة الخاصة بالمعالج الرسومى

2015-07-05_22-48-12

برنامج اخر للقيادة من MSI لكسر سرعة البطاقة بضغطة زر وهو يحتوى على أكثر من وضع على حسب الاحتياج مع وجود امكانيات اضافة لتجربة أفضل أثناء اللعب أو مشاهدة الوسائط المتعددة2015-07-05_22-49-02

نظرة أقرب على البطاقة

[caption id="attachment_116024" align="aligncenter" width="1000"]IMG_3977 الصندوق الخارجى للبطاقة من جهة الامام ونلاحظ اسم البطاقة وابرز المميزات[/caption] [caption id="attachment_116025" align="aligncenter" width="1000"]IMG_3978 الصندوق الخارجة من الخلف ونلاحظ سرق بشكل اكبر لمميزات البطاقة وخصوصا التبريد وكسر السرعة[/caption] [caption id="attachment_116026" align="aligncenter" width="1000"]IMG_3979 الملحقات التى تأتى مع البطاقة[/caption] [caption id="attachment_116027" align="aligncenter" width="1000"]IMG_3981 البطاقة داخل الصندوق وفتحة للمرة الاولى[/caption] [caption id="attachment_116028" align="aligncenter" width="1000"]IMG_3982 البطاقة الرسومية GTX 980TI[/caption] [caption id="attachment_116029" align="aligncenter" width="1000"]IMG_3984 مخرج DVI وأخر HDMI ثم ثلاثة مخارج Display Port[/caption] [caption id="attachment_116030" align="aligncenter" width="1000"]IMG_3985 نافذ توصيل الطاقة الى 8Pin , 8PIN[/caption] [caption id="attachment_116031" align="aligncenter" width="1000"]IMG_3986 الجزء الخاص بتوصيل البطاقة بتقنية SLI مع شعار الشركة والذى يضى ء باللون الابيض[/caption] [caption id="attachment_116032" align="aligncenter" width="1000"]IMG_3987 نظرة أقرب على البطاقة ومراوح التبريد[/caption] [caption id="attachment_116033" align="aligncenter" width="1000"]IMG_3988 البطاقة من الخلف ونلاحظ وضع الواقى الخلفى مرة اخرى لتخفيض الحرارة[/caption]

منصة الإختبار

2015-07-06_00-08-41

نتائج الإختبار

3DMark 11 Professional

أحد أفراد عائلة Futuremark, خليفة 3DMark Vantage و الفرق أن الإصدار الجديد موجه خصيصاً للمنصات الداعمة لمكتبة DirectX-11, قامت الشركة بإلغاء الدعم لمحرك nVidia Physx, اختبارات 3DMark تركز على الألعاب و رسومياتها الثقيلة, و تجري بعض الاختبارات على المعالج. 3DMark 11 أحدث من Vantage, و اختباراته أثقل

2015-07-06_22-27-29

3D Mark 2013

أداة Futermark الجديدة الخاصة بإختبار الرسوميات، يأتي بخيارات متعددة وإختبرات أثقل من من سابقه 3D Mark 11. الأداة تتيح لك ثلاث مستويات من الإختبارات كل مستوى مخصص لفئة معينة من أجهزة الحاسب، فتبدأ من الإختبار الأول Ice Storm الموجه للأجهزة اللوحية الصغيرة وكذلك أجهزة الحاسب الضعيفة، ويليه إختبار Cloud Gate لأجهز ال Notebook وأجهزة الحاسب متوسطة الأدآء، وأخيرا ً إختبار Fire Strike الموجه لمنصات الفئة العليا لأجهزة الحاسب.

2015-07-06_22-27-45

UNIGINE Heaven Benchmark V4.0

هوأول اختبار DirectX 11, أطلقت النسخة الأصلية منه مع إطلاق ويندوز7

2015-07-06_22-25-50 2015-07-06_22-26-16

GTA V

قامت شركة Rock Star بإطلاق اللعبة المنتظرة GTA V نسخة الحاسب PC شهر ابريل من هذا العام وكما نعلم فإن اللعبة صدرت من قبل على أجهزة الكونسول وتم تأجيل إصدراها أكثر من مرة ولكن فى النهاية صدرت بحجم يقارب 60 جيجابايت وأيضا متطلبات تشغيل عالية وخصوصا البطاقة الرسومية

2015-07-06_22-29-25

Battlefield 4

إحدى أشهر ألعاب القتال من المنظور الأول FSP، خصوصاً طور اللعب التعاوني الذي سينقلك إلى أجواء الحروب والجيوس المتقاتلة بشكل لم يسبق له مثيل، وتأتي اللعبة بتحسينات كبيرة عن الجزء السابق Battlefield 3 سواء من ناحية الرسوميات والأصوات أو حتى من ناحية أسلوب اللعب والقتال. ويتم الإختبار على أولى المهمات باللعبة ضمن طور القصة مرحلة BAKU.

2015-07-06_22-27-13

Crysis 3

منذ أن ظهرت سلسلة ألعاب Crysis وهي تلقب بقاهرة البطاقات الرسومية، وإستحقت اللعبة من جديد هذا اللقب لما تحويه من قوة في الرسوميات. الجزء الثالث من اللعبة يعود فيه بطلنا Prophet من جديد ليبدأ مواجهة بقايا كائنات Ceph وكذلك ليقف أمام مخططات منظمة Cell، اللعبة ستدور أحداثها في مدينة نيويورك التي ستراها مدمرة اكثر بكثير من السابق.اللعبة ليس بها أدآة إختبار مما إضطرنا إلى القيام بعملبة الإختبار بأنفسنا والتي تمت في أثناء المهمة الأولى Post-Human.

2015-07-06_22-29-05

Bioshock Infinite

هي لعبة من نوع تصويب منظور الشخص الأول طورت من قبل Irrational Games و نشرت بواسطة 2K Games، و تقع أحداث اللعبة في عام 1919 خلال فترة نمو الاستثناء الأمريكي، بطل اللعبة هو عميل سابق لدى شركة أمنية يدعى بوكر دويت، يرسل الى مدينة كولومبيا العائمة في الهواء للبحث عن فتاة تدعى إليزابيث، التي أمضت معظم حياتها محبوسة. مع أن بوكر ينقذ إليزابيث، إلا أن الأثنان يتم مطاردتهما من قبل الجماعتين المتحاربتين في المدينة: المؤسسون “The Founders” الذين يسعون لإبقاء كولومبيا بحتة للأميركيين، والأخرى تدعى صوت الشعب “Vox Populi” الذين يمثلون عامة الناس. يجد بوكر أن إليزابيث هي مركزية في هذا الصراع، ويعلم أن لديها قوى غريبة تمكنها من التلاعب بالزمان أي تفتح شقوق الى أكوان أخرى.

2015-07-06_22-26-52

لعبة السباق الشهيرة والتي نالت ضجة كبيرة وقت صدور الجزء الأول منها GRID، الأن تصدر Codemaster المطور المتخصص بألعاب السباق الجزء الجديد من اللعبة GRID 2 مع إضافات جديدة وتحديات أكبر، ستمنح لك اللعبة طور فردي ممتع حيث ستبدأ بسيارة بدائية نوعاً ما مع عدد قليل من الجماهير والمعجبين وسيتوجب عليك الفوز في سباقاتك لزيادة أعداد معجبيك وأيضاً للحصول على رعاة جدد. اللعبة كذلك تتيح لك الدخول في تحديات مع أشخاص آخرين من خلال طور ال Online وفي حالة الفوز ستتمكن من القيام بإضافة تعديلات على سيارتك.

اللعبة توفر أدآة خاصة بالإختبار وهو ما تم الاعتماد عليه في قياس أدآ البطاقات مع هذه اللعبة.

2015-07-06_22-26-34

Tomb Rider

السلسلة التي طالمها عشقها الكثيرون أتت إلينا هذه المرة بشكل مختلف تماما ً سواء في القصة أو أسلوب اللعب وحتى شخصية بطلة السلسلة Lara Croft. هذه المرة ستبدأ Lara قصتها من البداية قبل أن تصح Lara التي يعرفها الجميع بشخصيتها القوية، فتبدأ القصة في عرض المحيط في إحدى السفن برفقة أصدقائها لرحلة إستكشافية ما ولكن ونتيجة لعاصفة شديدة تغرق السفينة وتأخذهم الأمواج إلىى جزيرة مجهولة وتبدأ من هنا بداية اللعبة.اللعبة تحتوي على أدآة إختبار مرفقة وهي ما تم الإختبار عليه، كما تم إختبار تقنية TressFX الجديدة من اي ام دي AMD لملاحظة تأثير التقنية على أدآء البطاقات

2015-07-06_22-28-02

Watch Dogs

2015-07-06_22-28-48

الـــخـــاتـــمــــة

 كانت أبرز السلبيات فى النسخة الافتراضية هى ارتفاع درجة حرارة البطاقة والتى وصلت الى 88 درجة ! مع تبريد متواضع وصوت المروحة مرتفع للغاية وكما توقعنا عندما تصدر البطاقة من الشركات المتخصصة فى هذه المجال ستختفى هذه المشكلة . قامت شركة MSI بعمل رائع للغاية مع البطاقة الرسومية GTX 980TI وسنبدأ بالحديث عن أهم ما يميز هذه البطاقة وهى حجم الذاكرة المناسب للغاية وهو 6 جيجابايت لمن يمتلك شاشة بدقة عرض مرتفعة 2K على سبيل المثال يواجة مشكلة نفاذ الذاكرة مع البطاقات السابقة مثل GTX 980 والتى تبلغ 4 جيجابايت فقط ولذلك كانت البطاقة TI حل وسط لتقديم اداء متميز مع دقة العرض العالية وأيضا سعر مناسب .

نبدأ بالحديث عن تصميم البطاقة والذى  اختلف بشكل كبير عن البطاقة الافتراضية بداية من مراوح التبريد TWIN FROZR V المتميزة للغاية والتى تمتلك تقنيات متعددة تضيف للبطاقة قوة أكبر حيث تتكون من مروحتين كبيرة الحجم تقوم بالدوران فقط فى حالة استخدام البطاقة بشكل مكثف وأيضا قامت MSI بوضع الواقع الخلى للبطاقة وهو الذى ساهم فى تخفيض الحرارة بشكل واضح اثناء اللعاب لفترة كانت درجة حرارة تترواح بين 68 - 70 ومع الاستمرار بالضغط على البطاقة وصلت الى 72 وهى بالطبع درجة حرارة جيدة للغاية مقارنة بالبطاقة الافتراضية التى وصلت الى 88 ولاننسى ان بطاقة MSI مكسورة السرعة أيضا وهو سبب رئيسى فى زيادة استهلاك الطاقة ليقترب من 280 وات .

وبالحديث عن الاداء العام للبطاقة فهمو متميز للغاية ولعل كسر السرعة المفعل على البطاقة رفع من الاداء الخاص بها عن النسخة الافتراضية بشكل ملحوظ وأيضا جعل الاداء يقترب من البطاقة الاقوى Titan X ونلاحظ على سبيل المثال مع لعبة GTA V ارتفاع عدد الاطارات وذلك بفضل رفع التردد الخاص بالبطاقة أيضا Battlefield 4 نلاحظ ارتفاع عدد الاطارات عن البطاقة الافتراضية بفارق يصل الى 10 اطار وهو بالطبع شىء جيد للغاية وعموما نلاحظ ارتفاع بنسبة جيدة مع كل الالعاب وخصوصا مع دة العرض 2K وهو المطلوب تحقيقة من هذه البطاقة الاساس .وبالحديث عن سعر البطاقة فهو يصل الى 680 دولار قد يجد البعض ان السعر مرتفع قليلا ولن مع الحصول على تبريد متميز و بطاقة مكسورة السرعة تعتبر الصفقة رابحة للغاية . قدمت شركة MSI منتج متميز للغاية وكما ذكرت ابرز ما يميزة هو التبريد الخاص بها والذى قام باظهار قوة البطاقة بشكل أكثر فاعلية وبالفعل انخفضت درجة الحرارة بشكل كبير أيضا كسر السرعة والتصميم العام للبطاقة وبرنامج القيادة البسيط . هناك العديد من المميزات التى تدفعك بالفعل لشراء هذه البطاقة دون التفكير كثيرا .

Gold-copy