مُقدمة وتعريف بالبطاقة RX 5500 XT 8GB

الفئة الإقتصادية والمُتوسطة تُمثل عُنق الزجاجة بالنسبة لشركة AMD عندما يتعلق الأمر بالبطاقات الرسومية ، هذا واقع مُؤكد بما شاهدناه في عام 2019 الذي نحن في نهايته ، في حين ان NVIDIA تنعم بالهيمنة والسيطرة في فئة البطاقات الإحترافية والعليا بلا أي مُنافسة ولا حتى محاولة للمُنافسة ، الأمر يذكرني بما يمر به النادي الأهلي في الوقت الحالي مع مدربة السويسري رينيه فايلر ، تفوق كاسح في الدوري المصري وسيطرة وأرقام قياسية وعلى الباقي أن يقف مُتفرجاً فقط تماماً مثل حال AMD في الفئة العليا فهي تقف مُتفرجة بلا أي محاولة للمُنافسة.

على النقيض تماماً نُشاهد في الفئة المتوسطة التفوق الذي حققته AMD هذا العام بعد أن كشرت الشركة عن أنيابها كما شاهدنا في مُراجعة بطاقات RX 5700 و RX 5700 ْXT قبل أربعة أشهر من الآن ومثلما تحدثت وقتها بعبارة " هل انقلبت الموازين؟" فأعيد الكرة أيضاً هذه المرة ولكن مع الفئة الإقتصادية.

على ما يبدو ان هنالك فارس جديد في المدينة وهي البطاقة RX 5500 XT التي تأتي لتنُافس مُباشرة بطاقة GTX 1650 Super والذي تم إطلاقها منذ شهر وقد قمنا بمُراجعتها أيضاً من خلال هذا الرابط الذي يُمكنكم الإطلاع عليه قبل الدخول وتكملة قراءة هذه المُراجعة المطولة.

في البداية نحن نُملك بطاقة Sapphire Radeon Pulse RX 5500 XT والتي تأتي بالذاكرة GDDR6 ومع 8GB من حجم الذاكرة الرسومية ، ولكن البطاقة تتوفر أيضاً بنُسخة 4GB الأرخص في السعر وفي الواقع التنوع هنا أمر جيد على الرغم من البطاقة موجهة بشكل أساسي للعمل على دقة العرض 1080p لذلك ستكون حجم الذاكرة 4GB كافية لتلك الدقة.

فهل هي الفارس المُنتظر لأصحاب الميزانيات الإقتصادية؟ دعونا نتعرف على ذلك ولكن قبل ذلك دعونا نُذكركم بالمعمارية الجديدة وما الذي تُقدمة.

المعمارية الجديدة RDNA

لقد تطور عالم الرسوميات بشكل مُذهل خلال العقدين الأخرين وذلك بعد أن كانت الرسومات بحتة تقريباً ولها وظيفة ثابتة ويمكنها فقط تسريع مجموعة محدودة للغاية من العمليات الحسابية ثنائية أو ثلاثية الأبعاد إلي ان وصلنا إلي بنية GCN أو Graphics Core Next في عام 2011 ولكن هندسة RDNA الجديدة من AMD تُعد أهم تطور معماري لمهندسي AMD منذ هذا الوقت ، لقد أجرت AMD تغييرات على بنية المُعالج الرسومي الخاصة بهم في معظم المستويات الأساسية والتي من المُفترض أن تأتي مع تداعيات كبيرة للأداء والكفاءة على حد سواء.

هذه المعمارية أو الهندسة الجديدة من AMD تم بناؤها من الألف إلي الياء وسوف تمتد وتتوسع من أجهزة الحواسيب المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمول إلي الهواتف الذكية وحتى أكبر أجهزة الكمبيوتر العملاقة في العالم ولعل بطاقات Radeon RX 5700 و Radeon RX 5700 XT هي أول تجسيد واقعي وحقيقي لهذه المعمارية ، وتأتي بطاقة اليوم RX 5500 XT لتُكمل ما بدأته الشركة.

لقد تم تصنيع وحدة معالجة الرسومات القائمة على معمارية Navi وبدايتها كانت مع سلسلة Radeon RX 5700 على عقدة معالجة TSMC بدقة تصنيع 7nm وتتميز بذاكرة GDDR6 إلى جانب دعم واجهة PCI Express 4.0 ، يتميز التصميم الجديد لوحدات CU بتسلسل هرمي متعدد المستويات للذاكرة مُصمم ليس فقط لتحسين الأداء ولكن أيضًا لدفع ترددات Clock إلى الأعلى كما تعتمد المعمارية الجديدة على تسلسل هرمي جديد للتخزين المؤقت أيضًا حيث أضافت AMD ذاكرة تخزين مؤقت L1 جديدة ومضاعفة من L0 إلى ALU ويعمل ذلك علي تحسين النطاق الترددي الفعال أيضًا.

تحتوي البطاقات الجديدة على 40 وحدة حسابية CU وتتألف من 80 معالجًا عدديًا و 2560 معالج تيار و 160 وحدة تصفية Bilinear 64 بت كما تتميز وحدة معالجة الرسومات بـ 4 ميجابايت من ذاكرة التخزين المؤقت L2 و 512 كيلو بايت من ذاكرة L1 وهذا يعني ووفقاً لـ AMD ان يوفر ذلك أداء أفضل بنسبة 14٪ تقريبًا من بطاقة Vega64 ، بمعدل طاقة أقل بنسبة 23٪.

ومع ذلك فإن التكوين الجديد لبطاقات NAVI قد تم تطبيقه في بطاقة Radeon RX 5700 XT فقط ، اما بطاقة Radeon RX 5700 فهي تحتوي علي 36 وحدة مُقابل 40 وحدة CU في بطاقة Radeon RX 5700 XT.

وبشكل مُتوقع لم يكن هنالك أي حديث يُذكر عن تقنية تتبع الأشعة حتى في فترة الشائعات أو فترة ما  قبل إطلاق البطاقات بشكل رسمي في الأسواق وفي واقع الأمر يبدو ان دعم تتبع الأشعة بالنسبة للمُعسكر الأحمر ليس أولوية في الوقت الحالي على الإطلاق وبالتالي يبقى الحال كما هو عليه بالنسبة للمعسكر الأحمر في البطاقات الجديدة من AMD لن تحتوي على تقنيات تتبع الأشعة في الألعاب ولكنها سوف تستفيد من تقنيات أخرى قد تكون ذات أهمية أكثر للاعبين ولكن مع الأسف فمعظم الميزات الجديدة المتعلقة بالبرامج او التقنيات الجديدة تستند في الأساس إلى بطاقات GCN سابقًا وبالتالي هي ليست حصراً على بطاقات NAVI الجديدة ، علي كل حال دعونا نستعرض تلك التقنيات سوياً.

الإستفادة من تقنياتFreesync1 و FreeSync2

تستفيد البطاقة الجديدة Sapphire Radeon Pulse RX 5500 XT 8GB من تقنية Radeon Freesync1 و FreeSync 2 HDR2 استفادة كاملة مما يوفر للاعبين أفضل تجربة لعب وخالية من مشاكل تداخل الإطارات والتقطع مع معدلات تحديث أعلى وزمن إستجابة مُنخفض وهي متاحة على أكثر من 700 شاشة ، حيث إن مُلاك البطاقات الرسومية من شركة AMD دائماً ما يجدون تقنية FreeSync في أغلب الشاشات الموجة للاعبين نظراً لان التقنية في حد ذاتها لا تُكلف الكثير إذا ما قورنت بالشاشات التي تدعم Nvidia G-Sync ، تحدّثنا أكثر من مرة عن العلاقة الوطيدة التي تربط كل من بطاقة الرسوميات والشاشة والتي يُمكن أن نلخصها في أن الشاشة لديها معدل إنعاش ثابت (Fixed Refresh Rate) والذي يقاس ترددها وأغلب الشاشات تأتي بتردد 60 هرتز أي أنها تقوم بمعالج 60 إطار بالثانية ولا يمكن أن تعرض أكثر من ذلك ، في نفس الوقت لا يوجد حدود لسرعة وكفائة بطاقة الرسوميات والتي يُمكنها أن تقوم بإرسال اكثر من 200 فريم للشاشة وهنا تحدث الأزمة حيث يبدأ ظهور المشاكل المُعتادة مثل Screen Tearing و Stuttering.

في بداية الأمر لجأت الشركات الى الـ V-Sync التقليدي عن طريق السوفت وير واستحدثت نفيديا العديد من الخيارات لذلك مثل Adaptive Sync واخيراً Fast Sync ولكن كل تلك الخيارات على الرغم من انها بالفعل تُقلل من المشاكل الناتجة عن عدم توافق معدل الإطارات بين الشاشة البطاقة الرسومية الا ان الحل الامثل كان يكُمن في وضع قطعة هاردوير بداخل الشاشة نفسها هي من تعمل علي ذلك ولحسن الحظ فأن البطاقات الجديدة تستفيد بشكل كامل كما ذكرنا من هذه التقنية وإن كان ذلك ليس بالميزة الجديدة.

تقنية Radeon Image Sharpening

تُقدم AMD مع بطاقاتها الجديدة تقنية جديدة للألعاب تُسمي Radeon Image Sharpening والذي تعمل على تقديم صور بصرية واضحة دون تأثير على الأداء تقريباً ،  حيث أنها عبارة عن خوارزمية شحذ تكيفي مصممة لرسم التفاصيل في مناطق التباين المنخفضة للمشهد دون التأثير سلبًا على مناطق التباين العالية والجميل في الأمر أن نسبة تأثيرها لا تتعدى 1 إلى 2% من الأداء بشكل عام مُقابل ما تحصل عليه من صورة أفضل وستكون هذه التقنية متوفرة فقط على بطاقات Navi في البداية.

تقنية AMD Radeon Anti-Lag

أكبر الميزات الجديدة التي تأتي إلى مجموعة برامج Radeon Adrenalin مع البطاقات الجديدة هي AMD Radeon Anti-Lag حيث تم تصميم هذه التقنية لتحسين وقت استجابة الإدخال إلى العرض Input-To-Display ، والتي يشار إليها عادةً باسم زمن انتقال الإدخال أو تأخر الإدخال وهي مُشكلة تؤرق العديد من اللاعبين خصوصاً المحترفين حيث تعمل التقنية بشكل أساسي تقليل وقت استجابة الشاشة للبيانات القادمة لها لتحقيق أوقات استجابة أقل فعالية مماثلة لما يمكن تحقيقه بمعدل إطارات أعلى.

البطاقة Sapphire Radeon Pulse RX 5500 XT 8GB

البطاقة Sapphire Radeon Pulse RX 5500 XT 8GB تأتي بتصميم جيد من الوهلة الأولي ، اللون الأسود الغير لامع على مُعظم أجزاء البطاقة مع الخطوط الحمراء على أسم البطاقة بمنتصف مراوح التبريد يروقني على المستوى الشخصي ، هذا الانطباع الجيد لتصميم البطاقة قبل تركيبها في الحاسب اختلف تماماً بعد تركيبها ، في هذا العالم الذي سيطرت عليه إضاءة RGB اختفت البطاقة تقريباً وكأنها غير موجودة ، فشعار Sapphire المحفور على جانب البطاقة يأتي باللون الأبيض ولا يحتوي على أي إضاءة هنا ، على الرغم من ذلك فهو أمر مُتوقع من بطاقة إقتصادية.

البطاقة صغيرة الحجم وهو أمر جيد ومُناسب وبالتالي من الممكن أن تستخدم البطاقة مع معظم صناديق الحاسب الصغيرة ، الحجم الصغير لا يعني أنها تُقدم تنازلات فيما يخص التبريد فالبطاقة تأتي تحت منظومة التبريد SAPPHIRE COOLTECH وهي تكنولوجيا التبريد المتفوقة من شركة Sapphire للحفاظ على درجات حرارة منخفضة حتى مع أقصى ظروف الضغط على البطاقة ، كذلك تعمل منظومة التبريد على إبقاء البطاقة هادئة أثناء الضغط وتخفيض مُعدل الضوضاء.

البطاقة تأتي مع بتبريد ثنائي بمروحتين Dual-X Cooling وتتميز هذه المراوح بفتحة مزدوجة والتي تتميز بعمر افتراضي يبلغ 85٪ تقريبًا ، التحسينات التي تمت على شفرات المروحة تُعد أكثر هدوءًا بنسبة 10٪ عن الجيل السابق.

يقوم نظام تصميم المروحة المحورية التقليدي بتوزيع الهواء الساخن على مدخل المروحة مما ينتج عنه ارتفاع في درجة الحرارة المُعالج الرسومي ، شركة Sapphire قامت بإعادة تصميم تدفق الهواء بحيث يتم طرد الهواء الساخن من خلال مروحة النظام وذلك يعمل على تبديد الحرارة بسرعة ويتضمن زعنفة مُدمجة مع ثقوب صغيرة تزيد من تدفق الهواء الحراري.

لحماية البطاقة من التلف تتمتع بطاقات SAPPHIRE بشكل عام وبطاقة مُراجعة اليوم Sapphire Radeon Pulse RX 5500 XT 8GB بشكل خاص بحماية من الصمامات مدمجة في دائرة موصل الطاقة PCI-E الخارجي للحفاظ على سلامة المكونات.

من الجيد اننا نرى ان البطاقة تأتي مع درع حماية خلفي ، حيث يُشكل ذلك إضافة جيدة لمنظومة التبريد بالبطاقة وذلك لما تضيفه من شكل جيد للبطاقة بالإضافة إلى الحماية الإضافية التي توفرها تلك اللوحة الخلفية مع قدرتها على تشتيت الحرارة بشكل إضافي لتعمل بالتزامن مع المشتت الرئيسي للبطاقة.

من حيث المواصفات فالبطاقة تأتي بسرعة أساسية تُبلغ سرعات حتى 1737 ميجاهرتز وسرعة مُعززه تصل إلى 1845 ميجاهرتز مع 8 جيجابايت من الذاكرة من نوع GDDR6 وسرعة 14 Gbps وتأتي لتدعم واجهة توصيل PCI-Express 4.0 ليُعطي ذلك دفعة إضافية لا بأس بها من الأداء لمُستخدمي شرائح X570 الجديدة من AMD.

 إذا تحدثنا عن المنافذ في هذه البطاقة فهي تحتوي علي :

  • ثلاثة منافذ DisplayPort 1.4.
  • منفذ واحد HDMI 2.0b.

تلك المنافذ ستقدم لك المرونة فى توصيل شاشتك وتدعم البطاقة تعدد الشاشات لتستطيع من تركيب عدة شاشات في نفس الوقت وذلك حتى اربع شاشات Quad Display بدقة عرض تصل إلي 5120×2880 ، أما بالحديث عن إستهلاك الطاقة فهي تأتي بمنفذ واحد 8 بن ومُتوقع أن تصل مُعدلات إستهلاك الطاقة إلى 135 وات كما تُظهر معلومات البطاقة على الصفحة الرسمية للشركة ولكن دعونا ننتظر النتائج الحقيقة في جزء إختبارات الأداء للبطاقة.

إختبارات الأداء للبطاقة

بطاقة Sapphire Radeon Pulse RX 5500 XT 8GB هي بطاقة من الفئة الإقتصادية وبالتالي من الطبيعي والمنطقي انها تستهدف دقة العرض 1080p ولكن على الرغم من ذلك سوف ينقسم الإختبارات إلي قسمين ، الأول هو المُعتاد الذي نقيس فيه البطاقة مع دقة العرض 1080p على إعدادات رسومية مثبتة لدنيا لجميع بطاقات الفئة الإقتصادية لنرى قدرة البطاقة ومُقارنتها بشكل أساسي بالمنافس الرئيسي GTX 1650 Super.

الإختبار الثاني نقيس فيه أداء البطاقة مع الألعاب والتطبيقات الرسومية المخُتلفة ونرى قدرة البطاقة داخل الألعاب على ثلاثة من دقات العرض المُختلفة هي 1080p و 2K و 4K مع أعلى الإعدادات الرسومية للألعاب لنرى أقصى ما يمكن ان تُقدمة البطاقة ونُقارنة مع عدد من بطاقات الفئة المُتوسطة العليا لنرى فرق الأداء بينهم مُقابل السعر ، ولكي أكون صادقاً هذا الإختبار سيكون ظالم للغاية بالطبع للبطاقة ولكن لا مانع سحق البطاقة لنرى ما تستطيع تقديمه حتى مع أعتى وأشد الظروف قسوة.

منهجية الإختبار

قمت باستخدام في هذا الإختبار منصة الاختبار الخاصة بمعمل عرب هاردوير بمعالج AMD من الجيل الثالث لمُعالجات رايزن AMD Ryzen 9 3900X واللوحة الأم ASUS ROG Crosshair VIII Hero ( WIFI ) مع قطعتين من الذواكر العشوائية ADATA XPG SPECTRIX D60G 16GB 2x8GB 3600MHz كل واحدة 8 جيجابايت بمجموع 16 جيجابايت وتعمل بتردد 3600 ميجاهرتز عن طريق بروفايل XMP ، ولذلك ومن اجل توحيد النتائج نقوم بإستخدام مُنصة إختبار ثابتة في كل الإختبارات وبأعدادات أيضاً ثابتة مع جميع الألعاب مع تغير القطعة المُراد تجربتها أو مُراجعتها ولذلك ستكون منصة الإختبار كالتالي :

  • المُعالج : AMD Ryzen 9 3900X
  • اللوحة الأم : ASUS ROG Crosshair VIII Hero ( WIFI )
  • الذواكر : ADATA XPG SPECTRIX D60G 16GB 2x8GB 3600MHz
  • قرص التخزين: ADATA XPG SX8200 PRO 512GB / ADATA XPG SX6000 Lite 1TB
  • البطاقة الرسومية: Sapphire Radeon Pulse RX 5500 XT 8GB
  • مزود الطاقة: DeepCool Gamer Storm DQ850-M
  • مُشتت الحرارة للمُعالج : Stock

أما فيما يتعلق بظروف التشغيل الخاصة باختبارات البطاقات الرسومية فنحن نستخدم الآتي :

  • نظام التشغيل: نستخدم نسخة حديثة من نظام التشغيل Windows 10 نسخة رقم 1903.
  • مستوى التشغيل Power Plan: يتم اختبار المعالجات في وضعية الأداء القصوى High Performance مع ترك خيارات حفظ الطاقة من البيوس على الوضع Auto.
  • تردد التشغيل للمعالج: كانت المعالجات المستخدمة جميعاً تعمل بترددها المصنعي في تجربتنا على الترددات الافتراضية.
  • المزامنة العمودية : يتم غلق جميع خيارات المُزامنة العمودية V-Sync او G-Sync أو Freesync لضمان عدم تحجيم أداء البطاقة وإطلاق العنان لها.

تُظهر النتائج تفوق ملحوظ للبطاقة Sapphire Radeon Pulse RX 5500 XT 8GB في الأداء في مُعظم الألعاب على دقة العرض 1080p ولكن لكي أكون صادقاً رغم هذا التفوق الملحوظ إلا أن فارق السعر الذي تُباع به البطاقتين في الأسواق في الوقت الحالي لا يبرر بأي شكل من الأشكال فرق الأداء خصوصاً اننا نتحدث هنا عن مُقارنة نُسخة 8 جيجابايت بأخرى 4 جيجا وهذا يعني أن نُسخة 4 جيجابايت من بطاقة RX 5500 XT ستكون بأداء أقل.

الأمر كان صادماً على المستوى الشخصي لقد توقعت أن تسحق البطاقة RX 5500 XT بطاقة السوبر من إنفيديا وتُعلن نفسها مُتوجه على عرش الفئة الإقتصادية ولكن على الرغم من أنها أفضل بالفعل من ناحية الأداء ألا أنها ليست الأرخص على الإطلاق وفارق السعر كما ذكرت لا يبرر فرق الأداء الضئيل وهو الأمر الذي لم نعتاد عليه من شركة AMD التي اشتهرت دائماً بتحقيق مُعادلة السعر مُقابل الأداء ، لا تسئ الفهم عزيزي القارئ فأنا هنا لا اعيب في البطاقة بشكل كامل بل بالفعل البطاقة تُقدم أداء مميز كبطاقة فئة إقتصادية خصوصاً عندما نعلم مُعدلات إستهلاك الطاقة ودرجات الحرارة في القسم المُقبل من المُراجعة ولكن فقط نحن كنا نتوقع أداء أفضل.

الجزء الثاني من الاختبارات كما يُظهر أعلاه والذي ذكرت أنه سيكون ظالم للبطاقة نوعا ما ولكن هذا ما سنقوم بتحديثة في مٌستقبل المُراجعات وهو إختبار البطاقة مهما كانت الدقة المُستهدفة لها مع جميع الدقات لنرى قدرة البطاقة القصوى ، على أي حال تُقدم البطاقة أداء جيد على دقة العرض 1080p مع ألعاب AAA بإعدادات رسومية مُرتفعة حيث يُمكننا ان نرى ان مُعظم الألعاب استطاعت تخطي حاجز الـ 60 إطار بالثانية ، وكذلك تُقدم البطاقة أداء لا بأس به على دقة العرض 2K حيث تستطيع أيضا الوصول حول الرقم 60 إطار في بعض الألعاب وبعض الألعاب على دقة العرض 30 إطار مع تقليل الأعدادات مثل الرسم البياني الأول تستطيع رفع مُعدل الإطارات قليلاً اذا كنت ممن يُحب اللعب على دقة 1440p ولكن في الواقع لايوجد من سيشتري تلك البطاقة ويقوم بشراء شاشة أغلي منها.

أما مع دقة العرض 4K فيبدو ان البطاقة غير قادرة على التعامل معها وهو أمر منطقي في الواقع.

درجات الحرارة وإستهلاك الطاقة

نقوم باختبار درجات الحرارة عن طريق تجربة البطاقة فى سيناريو إستخدام حقيقي وفي حالتنا نقوم بتشغيل الاختبار الرسومي للعبة Metro Exodus مع استخدام أعلى الإعدادات على دقة 4K لضمان استغلال كامل قدرة البطاقة بالكامل ووصولها لأقصى حدودها فى درجات الحرارة واستهلاك الطاقة وبعد إجراء الاختبار نقوم بتسجيل أعلي درجة حرارة ومستوى استهلاك الطاقة الناتج.

من خلال الرسم البياني " أدناه " نجد ان البطاقة تُحقق مُعدل إستهلاك للطاقة يصل إلى 111W وهو مُعدل ممتاز بالنسبة لبطاقة تستخدم منفذ 8 بن وبالتالي مزود طاقة بسعة 400 وات سيكون أكثر من كافي لتشغيل البطاقة ، هذا الإستهلاك القليل في الطاقة يُعد ثمار ونتيجة لهندسة معمارية RDNA الجديدة واستخدام دقة التصنيع 7mm في البطاقة.

الأمر الذي بدوره أيضا انعكس على درجات الحرارة حيث نُشاهد في الرسم البياني بالأعلى أن البطاقة في ظل هذه الظروف القاسية لم تتخطى درجة الحرارة 64 درجة مئوية ، وفي الواقع أن منظومة الإضاءة التي تُقدمها Sapphire مع البطاقة قد ساعدت ذلك وقامت بعملها بشكل جيد.

درجة الحرارة في وضع الخمول كانت تتراوح ما بين الرقم 30 إلى 32 درجة مئوية كما ان المراوح تحتوى على تقنية توقف الدوران أثناء الخمول وهو الأمر الذي يجعل الحاسب صامتاً في أغلب فترات إستخدام الجهاز كما يُحافظ على عمر المراوح الإفتراضي.

التقييم والحكم النهائي للبطاقة

الحكم النهائي في عالم الهاردوير أو عموماً يتعلق دائماً بسعر المُنتج وما يُمكن ان يقدمه المُنتج مُقابل هذا السعر ، فربما نجد مُنتج لا يحتوي على غلطة ويضم جميع المميزات ولكنه بسعر فلكي وبالتالي قد نجد تقييمة أقل من مُنتج أقل منه في المواصفات والكفاءة ولكنه يُقدم قيمة حقيقة مُقابل سعره ، لذلك مسألة السعر مهمة حقاً في تحديد تقييم المُنتج وبطاقة Sapphire Radeon Pulse RX 5500 XT 8GB تتوفر وقت كتابة هذه المُراجعة مُقابل 244 دولار وهو في الواقع سعر مُرتقع للغاية بالنسبة لبطاقة من الفئة الإقتصادية ومن المُفترض أن يكون سعر البطاقة هو 200 دولار لنُسخة 8 جيجابايت و 160 دولار لنُسخة 4 جيجا لتستطيع بحق التنافس مع بطاقة GTX 1650 Super التي تأتي بسعر 160 دولار.

 

نعم هناك فارق لا يستُهان به لصالح بطاقة RX 5500 XT كما أظهرت نتائج الإختبارات لدنيا ولكن الفارق في السعر كما ذكرت بين البطاقتين يجعل دائماً الاختيار للمُنتج الأرخص هو الخيار الأمثل وذلك لاننا نتحدث هنا عن فئة إقتصادية.

على كل حال قدمت لنا Sapphire هنا بطاقة بمنظومة تبريد هائلة ومُعدلات استهلاك طاقة قليلة ودرجات حرارة أكثر من مُناسبة مع تبريد صامت غير مُزعج ، البطاقة ستوفر لك كل ما تحتاجة وأكثر للألعاب على دقة العرض 1080p التي هي من الأساس موجهة لها ، وأيضاً تقوم بعمل لا بأس به على دقة العرض 2K.