الرئيسية » العاب » ألعاب PC » تاريخ سلسلة Assassin’s Creed .. عشر سنوات من النجاح!

تاريخ سلسلة Assassin’s Creed .. عشر سنوات من النجاح!

بواسطة خالد القرشي في 13 February,2015
featured image

هل تحتاجون حقًا لتلك المقدمة؟! فشهرة سلسلة Assassin’s Creed تتجاوز الآفاق، لا أظنني بحاجة لأن أقدم لكم السلسلة في مقدمة تقليدية لأوضح فيها الفئة التي تنتمي إليها اللعبة، لكن على أي حالٍ؛ سلسلة Assassin’s Creed هي سلسلة ألعاب تاريخية تروى لنا بعض القصص والأحداث العريقة منذ عصور وهي من نوع ألعاب العالم المفتوح والخيال العلمي ومغامرات الأكشن والتسلل والتخفى  من منظور الشخص الثالث وتتكون من تسعة ألعاب رئيسية بداخل هذه السلسلة العريقة والتى يعشقها الكثيرون وهي من تطوير ونشر شركة ubisoft وسوف نتعرف اليوم على الأجزاء الرئيسية الموجودة بهذه السلسلة ومتى صدرت

تاريخ سلسلة Assassin's Creed

هل البداية حقًا في 2007؟

لا يُمكننا أن نقول ذلك، فنظريًا سلسلة Assassin’s Creed قد بدأت مع بداية سلسلة Prince of Persia، في حقيقة الأمر، كان من المقرر أن يكون هُناك جزء مستقل بذاته من سلسلة Prince of Persia يحمل الاسم Assassins بعد جزء Prince of Persia Sands of Time، إلا أن المخرج الإبداعي للسلسلة وقتها Patrice Désilets قد قرر بأن هذا الجزء يستحق أن يكون عنوانًا مستقلًا بذاته. وبالفعل فإنه عمل على الجزئين الأول والثاني إلى أن قرر التخلي عن منصبه في Ubisoft بعد 13 سنة من العمل داخل أروقتها!

نوفمبر 2007

Assassin’s Creed

Assassin's Creed 1

الجزء الأول صدر في منتصف شهر نوفمبر 2007 لمنصات الجيل القديم Xbox 360 & PS3 وصدر لمنصة PC في عام 2008 بشهر أبريل وتدور قصة اللعبة أولًا حول ديزموند مايلز (Desmond Miles) بطل القصة الرئيسى والذى يتم اختطافه عبر شركة تسمى “أبسترجو” للحصول على ذكريات أجداده والذى له دور بالجزء الثانى من اللعبة ثم تتمحور قصة اللعبة لتكون أحداثها أثناء الحملة الصليبية الثالثة في عهد صلاح الدين وبالتحديد في عام 1191 والشخصية الرئيسية في الجزء الأول التى للعبة يدعى الطائر “Altair ” وهو ينتمي لطائفة الأساسنز Assassins (وهي مشتقة من الكلمة العربية الحشاشين) ويهدف لقتل الرموز التاريخية التسعة التي كانت تقود الحروب الصليبية وأعدائك هم التمبلرز أو فرسان الهيكل وعليك أن تردعهم على الحصول على القطع الأثرية “The Pieces of Eden”وهي قطع تعطي من يمكلها قوة تمكنه من السيطرة على عقول الناس واستعبادهم .

جاءت اللعبة بعناصر التسلق والباركور لأول مرة في لعبة عالم مفتوح، وهو أمرٌ كان حكرًا على ألعاب خطية ذات عالم محدود من أمثال Tomb Raider و Prince of Persia نفسها، إلا أن التوسع في عالم Assassin’s Creed جاء عن طريق جعل كل شيء قابلًا للتسلق.

كذلك قدمت Ubisoft للألعاب في هذا العام “الأبراج” كعصب التقدم في اللعبة. وقد تعرفنا من خلال هذا الجزء للمرة الأولى على عدة مفاهيم مختلفة من أمثال آلة الذكريات Animus التي ابتكرتها شركة Abstergo بالإضافة إلى تناول قضية السلام والإرادة الحرة من منظورات مختلفة لم تجرؤ أي لعبة أن تقدمها من قبل .. مع Assassin’s Creed بدأنا ندرك أنه لا شيء مطلق، الكل مُباح، وأن الحقيقة نسبية، وأن الصواب والخطأ أمر نسبي.

 نوفمبر 2009

Assassin’s Creed II

صدرت اللعبة في شهر نوفمبر عام 2009 لمنصات الجيل القديم Xbox 360 & PS3 ولمنصة PC وتدور قصة اللعبة عن عصر النهضة الأوروبية وبالتحديد من  مدينة فلورنسا الإيطالية حيث يسكن فيها الإيطاليون وتدور أحداث قصة الجزء الثانى من هذه السلسلة أولًا عن تحرير بطل القصة الرئيسى بالجزء الأول (Desmond Miles) والذى ساعدته لوسى من جماعة الأساسين ثم تدور حول بطل اللعبة Ezio Auditore وهو شاب ينتمي إلى الطبقة النبيلة وهو ابن أحد الأسر المشهورة التي تتنافس على السلطة والثروة في إيطاليـا  حيث تم إعدام والد إيزيو وإخوته بواسطة “أوبرتو البرتي Uberto Alberti ” وقام Ezio بقتله والثأر لهم وهرب مع مع أمه وأخته إلى الفيلا الخاصة بهم في الريف التوسكاني حيث يكتشف أن عائلته من جماعة الأساسنز وبدأ في التدريب تحت إشراف عمه ” ماريو “.

يُمكننا أن نصف هذا الجزء بأنه الجزء الذي أطلق العنان لسلسلة Assassin’s Creed ، إذ تخلى عن نظام الأهداف التسعة في التقدم داخل اللعبة، وقدم قصة عميقة تدور حول الانتقام والثأر. وقدم للمرة الأولى قاعدة بيانات ضخمة عن كل فرد داخل هذا العالم لتجربة تغمر اللاعبين كليًا بداخلها!

نوفمبر 2010

Assassin’s Creed: Brotherhood

تاريخ سلسلة Assassin's Creed Brotherhood

الجزء الثالث من سلسلة ألعاب Assassin’s Creed بعنوان Brotherhood أو الأخوة أصدر أولا لمنصات الجيل القديم Xbox 360 & PS3 بعام 2010 بشهر نوفمبر ومن ثم أصدر لمنصة PC فى عام 2011 بشهر مارس وبهذا الجزء سوف تستطيع اللعب بشخصيتى Desmond Miles & Ezio Auditore وإستخدام قدراتهم القتالية فى التخفى والتسلل للقضاء على الأعداء وإستكشاف البيئة المحيطة بهم بداخل العالم المفتوح الكبير الذى تتمتع به اللعبة وبهذا الجزء سيتم إستكمال أحداث الجزء الثانى باللعبة الذى إنتهى بمهاجمة الحراس للبطل Desmond Miles والفريق الذي معه في مكان عملهم مما دفعهم للهرب مع قضاء Ezio على البابا الذي كان يحلم بالحصول على القوى من خلال تفاحة عدن وتدور أحداث قصة هذا الجزء بداخل مدينة روما وتم إضافة طور اللعب الجماعى لأول مرة بداخل هذا الجزء من السلسلة حيث يتم وضع 8 لاعبين مع بعضهم بداخل خريطة واحدة وتحديد أهداف محددة لقتلهم.

يُعتبر هذا الجزء هو التحدي الأول الذي واجهته سلسلة Assassin’s Creed على مدار عمرها، فلأول مرة يتخلى المخرج الإبداعي للسلسلة Patrice Désilets عن مولوده الصغير، ويقرر مغادرة Ubisoft بعد عمل دام لـ 13 عامًا! كما أن هذا الجزء صدر بعد سابقه بعامٍ واحدٍ فقط، وهو الجزء الأول في إضافة عدة عناصر على السلسلة مثل فكرة الإصدار السنوي كما ذكرنا سابقًا.
بالإضافة إلى أفكار أخرى ثورية في أسلوب اللعب، مثل تجنيد الأساسنز الآخرين، وتوكيل الاغتيالات إليهم بالإشارة، بالإضافة إلى تبني نظام المناطق التي يجب عليك تحريرها خلال الخريطة وهو ما أعطى إحساسًا بالتقدم المميز داخل اللعبة. فضلًا عن أنه الجزء الأول الذي يشهد دخول عنصر اللعب الجماعي التنافسي في السلسلة.

 نوفمبر 2011 

Assassin’s Creed: Revelations 

Assassin's Creed Revelations

الجزء الرابع من سلسلة ألعاب Assassin’s Creed بعنوان Revelations صدر أولا لمنصات الجيل القديم Xbox 360 & PS3 بعام 2011 بشهر نوفمبر ثم أصدر لمنصة PC بعام 2011 بشهر ديسمبر في هذه الجزء سوف يتمكن اللاعبون من اللعب بالشخصيات الثلاث الرئيسية من الأجزاء السابقة وهم Desmond MilesEzio AuditoreAltair حيث تدور أحداث قصة اللعبة بطريقة معقدة والتى تعتمد على بعض الأحداث من الأجزاء السابقة وبهذا الجزء سوف يتم إنهاء ثلاثية Ezio وسوف يرافقه في اللعبة “ Altair” الذي يعود بعد غياب منذ الجزء الأول وسوف يكون Desmond Miles بداخل غيبوبة طويلة وتم وضعه على على جهاز Animus  فى محاولة لإسترجاع وعيه وذكرياته بعد تغلغله في عالم من الأحلام وتم الإضافة بهذا الجزء أيضا عدد من الأطوار الرائعة باللعب الجماعى بداخله وتم أيضا وضع خيارات للتعديل على شخصيتك بهذا الجزء .

ربما لا يُعتبر هذا الجزء ثوريًا في أسلوب اللعب، إذ انتقد الكثيرون على أنه نفس اللعبة السابقة، بقصة مختلفة، وهذا الأمر حقيقي، فبعيدًا عن زيارة تركيا والقسطنيطنة والخطاف الذي يستخدمه Ezio للتسلق أو مراوغة أعدائه، لا يُمكننا أن ندعي أن Revelations قد جاءت بالكثير من التجديد على صعيد أسلوب اللعب، إلا إنها لاقت استحسان الكثير من اللاعبين أيضًا وذلك بسبب أنها مثلت الختام لثلاثية الماستر أساسن Ezio Auditore كما أنها جمعت بين الشخصيات الثلاثة المفضلة لنا في اللعبة بأكملها! أضف إلى هذا مشهد النهاية الذي ينم عن حبكة عالية الجودة .. لكن هذا لم يستمر للأسف مع الجزء التالي!

أكتوبر 2012 

Assassin’s Creed III

تاريخ سلسلة Assassin's Creed

الجزء الخامس من سلسلة ألعاب Assassin’s Creed بعنوان Assassin’s Creed III تم إصدار هذا الجزء لمنصات الجيل القديم Xbox 360 & PS3 بعام 2012 بشهر أكتوبر ومن ثم تم إصداره لمنصة PC بشهر نوفمبر لعام 2012 وأصدر أيضا لمنصة Wii U القصة سوف تدور في أحداث الثورة الأمريكية ما بين عام 1753 و1783 والتي سوف تركز على شخصية جديدة جدا حول شاب مختلط الجنسية نصف انجليزى والنصف الأخر من قبيلة موهوك Mohawk التي تمثل قبائل الهنود الحمر وتم تسميته عند ولادته باسم Ratohnhaké:ton والذي أشتهر بعد ذلك باسم كونور كينواي (Connor)وسوف يتم مهاجمة بيته من قبل المستعمرين البريطانيين مما يدفعه لدخول المعركة ضد الظلم والاستبداد ومن هنا سوف تتوالى الأحداث بداخل اللعبة

للوهلة الأولى سوف تتبين مدى التجديد الحاصل في أسلوب اللعب، وذلك بسبب الاعتماد على محرك جديد كُليًا، وهو ما أضفى سلاسة في الحركة، وتغييرًا جذريًا في خيارات التحكم وفي أسلوب القتال والمعارك، كما شهدنا في هذا الجزء بداية المعارك البحرية كجزء من السلسلة على مقياس صغير. إلا أن القصة لهذا الجزء لم تكن الأفضل، خصوصًا بعد ظهورها بشكل غير مُترابط ولا محبوك، أضف إلى هذا أن هذا الجزء شهد أسوأ فرار في تاريخ السلسلة بأكمله وهو القرار بإنهاء قصة Desomond Miles.

** في نفس يوم إطلاق نسخة المنصات المنزلية من لعبة Assassin’s Creed III حصل اللاعبون على منصة Sony المحمولة PS Vita على العنوان الجانبي Assassin’s Creed Liberation والذي جاء ببطل أنثوي في السلسلة للمرة الأولى، وعقب ذلك تم عمل نسخة ريماستر من اللعبة للمنصات المنزلية.

أكتوبر 2013

Assassin’s Creed IV: Black Flag الأب الروحي لـ Assassin’s Creed Origins

Assassin's Creed Blackflag

بعد الجزء الثالث من Assassin’s Creed تخلى الكثير من اللاعبين عن تمسكهم بالسلسلة، وهو ما جعل فريق التطوير القائم على لعبة Assassin’s Creed Blackflag يبذل قُصارى جهده من أجل إعادة اللاعبين مرة أخرى، وهو ما حدث بالفعل مع Blackflag التي شكلت عودة قوية “مؤقتة” لسلسلة كانت على وشك الموت. وبعد الانتهاء من هذا الجزء وتحقيقه نجاحًا مفاجئًا قرر الفريق القائم على عملية التطوير، بأخذ استراحة طويلة من فكرة الإصدار السنوي للعبة، وقرر أن يعمل في صمت على مشروع ضخم رأيناه لتونا في 2017 وهو Assassin’s Creed Origins، والآن علمنا لماذا استغرقت عملية التطوير كل هذه المدة.

دعنا نعود مرة أخرى إلى Assassin’s Creed Blackflag وهو الجزء السادس من سلسلة ألعاب أساسين كريد وأحداثها تقع قبل أحداث أساسين كريد III التي صدرت في عام 2012 قصة اللعبة تبدأ أولا بعد سحب العينات من جسد(Desmond Miles) وذلك بعد موته والذى قامت شركة Abstergo (شركة ألعاب تقوم بتحويل ذكريات الأساسنز إلى ألعاب فيديو) باكتشاف أسراره الوراثية عن طريق استئجار شخص غامض لعمل بعض التجارب عليه واكتشاف الأسرار الغامضة بذكرياته وم ثم تدور حول الاساسين القرصان ادوارد كينواي (جد بطل الجزء الثالث كونور)  وهو شخص محب للمال كحال بقية القراصنة حيث سيبدأ رحلته في البحث عن المال و من ثم تبدأ الاحداث المشوقة تم إصدار هذا الجزء لمنصات الجيل القديم Xbox 360 & PS3 ولمنصات الجيل الجديد ومنصة PC ومنصة Wii U بعام 2013 بشهر أكتوبر. ويُعتبر هذا الجزء هو نهاية طور اللعب الجماعي التنافسي في السلسلة.

  نوفمبر 2014

Assassin’s Creed Unity

أساسنز كريد يونيتي هو الجزء السابع في سلسلة ألعاب Assassin’s Creed  وتدور أحداث القصة حول مجموعة من الثوار أثناء قيام الثورة الفرنسية وبالتحديد في مدينة باريس وسيكون البطل هو “أرنو دوريان” الذي سيوضح الأسباب الحقيقة وراء قيام الثورة الفرنسية أرنو هو رجل فرنسي الأصل وولد في مدينة فرساي ( Versailles) وقد تم قتل والده وتم تبنيه من أسرة ذات منصب عالي في البلاد وبناء علي ذلك يتم اغتيال أبيه بالتبني أيضا لذلك ينضم إلي الأساسنز بعد أن قابل أحدهم بالسجن وعرض عليه الإنضمام لهم عندما فاجأه بأن أبيه كان من الأساسينز أيضا عندما رأى هذا الشخص قلادة والد آرنو مع إينه  وسوف يعشق آرنو إليز (Elise ) وهي ابنه دي لاسري الذي تبنى أرنو لذلك سيكون مسعى البطل أرنو البحث عن قاتل أباه ووالد إليز وهذا الجزء حصرى لمنصات الجيل الجديد ومنصة PC فقط وصدر بشهر نوفمبر لعام 2014 هو ما يعني أنه جاء كنقلة نوعية لاستعراض السلسلة على الجيل الجديد وهو ما تطلب بطبيعة الحال محركًا جديدًا للعبة، رأينا تأثيره في جمال وتفاصيل اللعبة وسلاسة الحركة، إلا أننا -كما تعلمون- عانينا مع إطلاق اللعبة التي كانت غير مكتملة ومليئة بالأخطاء التقنية التي تم حلها أخيرًا وهو ما شجع الكثير من اللاعبين على مطالبة الشركة بالتوقف عن الإصدار السنوي للعبة.

عانت لعبة Assassin’s Creed Unity بسبب الاستعجال وعدم الانتهاء من عملية التطوير بشكل كامل، لكن ذلك كان أحد مشاكلها، فقصة اللعبة لم تكن جيدة على الإطلاق وخصوصًا فيما يتعلق باليوم الحالي، كذلك فإن المطور قد حاول أن يُقدم أسلوب المشتريات داخل الألعاب Microtransactions لأول مرة في السلسلة. لكن يُحسب لهذه السلسلة أنها كانت لعبة تليق بالجيل الجديد من حيث جمال التفاصيل وأسلوب اللعب المتجدد، وهي أمور أخفتها الأخطاء التقنية القاتلة مع إطلاق اللعبة.

ولقراءة مراجعتنا للعبة Assassin’s Creed Unity من هنا .

نوفمبر 2014

Assassin’s Creed Rogue

هي الجزء الثامن في سلسلة ألعاب Assassin’s Creed وتتمة لـ أساسنز كريد IV: بلاك فلاغ الصادرة عام 2013 وتقع أحداثها قبل أحداث أساسنز كريد III الصادرة عام 2012 وتدور أحداث قصة اللعبة في منتصف القرن الثامن عشر أثناء السنوات السبع للحروب حيث تتحكم بالبطل Shay Cormac وهي تتشابه مع لعبة Assassin’s Creed IV: Black Flag خاصة فيما يتعلق بمعارك البحرية والبطل الرئيسى باللعبة هو شاي باتريك كورماك (Shay Patrick Cormac) مجند بسن 21 عام بمنظمة أخوة القتلة ويتعرض معهم للخيانة ومن ثم يتحول إلي قاتل صياد كانت هذه اللعبة حصرية لمنصات الجيل القديم Xbox 360 & PS3 وأصدرت بشهر نوفمبر لعام 2014 وتم الإعلان عن قدومها لمنصة الحاسب الشخصى بعام 2015 بشهر مارس وتم الإعلان عن المتطلبات الرسمية لتشغيل لعبة Assassin’s Creed Rogue 

وقد صدر هذا الجزء بالتزامن مع جزء Assassin’s Creed Unity لتُثبت Ubisoft لمحبيها أنها تهتم بمنصات الجيل القديم تمامًا كما تفعل مع منصات الجيل الحالي. أما على صعيد أسلوب اللعب، فإن اللعبة حافظت على نفس جمال وروعة محرك Assassin’s Creed III لكن بما يتوافق مع الجيل القديم. وعلى صعيد القصة فإن هذا الجزء جاء بقصة متماسكة تقع أحداثها قبل أحداث Unity تمامًا وفي نفس الوقت يمثل نهاية فترة كينواي، التي امتازت بترسيخ قاعدة ” لا شيء مطلق” إذ جعلت اللعبة الفرق بين الخير والشر أمرًا نسبيًا غير ملموس ولا واضح.

2015

Assassin’s Creed Syndicate  

Assassin's Creed Syndicate

Assassin’s Creed Syndicate الجزء الجديد الصادر من سلسلة ألعاب Assassin’s Creed أكثر سلاسل الألعاب شهرة على الإطلاق من شركة Ubisoft حيث تدور أحداث هذا الجزء الجديد بلندن تحديداً بوقت الثورة الصناعية حيث ستلعبون بشخصيتين وهما الأساسن جايكوب فراي وأخته التوأم إيفي فراي الذان سيحاربان كل من يستغل الفقراء بإسم التطور  ولمشاهدة العرض الأول للعبة Assassin’s Creed Syndicate والمدبلج بالعربيّة الفصحي ومقطع اللعب الأول من هنا حيث صدرت اللعبة رسميا على منصات الكونسول أكتوبر الماضي بينما صدرعلى منصة  PC بتاريخ 19 نوفمبر الماضي لعام 2015 .

وقد كان هذا الجزء خطوة في الطريق الصحيح من الناحية التقنية، إذ قدم نفس جمال وروعة محرك Assassin’s Creed Unity لكن من دون الأخطاء التقنية القاتلة، لكن على صعيد أسلوب اللعب، لم نشهد الكثير من التغيير اللهم إلا إضافة استخدام الحبال من خلال Rope Launcher يُستخدم من أجل التسلق السريع أو الناتقال من مبنى عال إلى آخر بسهولة.

متطلبات تشغيل لعبة Assassin’s Creed Syndicate على PC

2016

تاريخ سلسلة Assassin's Creed

لأول مرة منذُ سبع سنوات، تتوقف سلسلة Assassin’s Creed عن فكرة الإصدار السنوي، استجابة للاعبين لإعادة السلسلة إلى المسار الصحيح.

2017

تاريخ Assassin's Creed

بعد قرار عدم إصدار جزء جديد من سلسلة Assassin’s Creed في 2016، توالت التسريبات عن طبيعة عالم الجزء الجديد من لعبة Assassin’s Creed واسمه، وقد كان هُناك الكثير من التكهنات، التي أشارت إلى أن عالم اللعبة يدور في مصر القديمة، وأن اسم اللعبة هو Origins، ليحكي قصة الأساسنز منذُ بدايتها، وبالفعل هذا ما حدث في E3 الماضي حينما علمنا أن اللعبة سوف تدور احداثها في مصر القديمة مع حامي مصر القديمة Ba Yek وسوف تدور في فترة كليوباترا ومصر الفرعونية-الرومانية.

على أي حالٍ، يُمكنكم أن تطلعوا على مراجعتنا الكاملة للعبة من هُنا . لكن ما يُمكننا أن نخبركم به إجمالًا هو أنها كانت قبلة الحياة للسلسلة وقد اطالت من عمرها لسنوات قادمة .. ونتمنى أن نرى الأجزاء القادمة من السلسلة على نفس النهج .. لا أعني نفس أسلوب اللعب، لكن ما أعنيه هو نفس الجرأة على التجديد واستكشاف أساليب جديدة لم تزرها اللعبة من قبل، تمامًا كما اتجهت Assassin’s Creed Origins  إلى نوع ألعاب جديد تمامًا، وأسلوب لعب لم تشتهر به من قبل!

بذلك نكون قد انتهينا من تلخيص عشر سنوات من النجاح في أقل قدر ممكن من الوقت والكلمات .. شاركونا في التعليقات رأيكم في سلسلة Assassin’s Creed وتحديدًا الجزء الأخير منها؟! شاركونا أيضًا توقعاتكم للجزء القادم من السلسلة!


مواضيع ننصح بها: